العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ

جائزة منظمة العواصم والمدن الإسلامية لأستاذ مشارك بجامعة البحرين

منحت منظمة العواصم والمدن الإسلامية في دورتها الثامنة الجائزة الأولى في مجال إدارة الأنظمة البلدية وتشريعات البيئة والعمران لكتاب «رياض القاسمين: أو فقه العمران الإسلامي» لمصطفى بن حموش، الأستاذ المشارك بجامعة البحرين وذلك في مجال التميز في التأليف والتوثيق والترجمة. وقدمت الجائزة في حفل افتتاح المؤتمر العام الثاني عشر للمنظمة الذي عقد في العاصمة القطرية، الدوحة خلال الفترة 18 - 20 مايو/ أيار 2010.

يذكر أن أصل الكتاب الفائز مخطوط يعود إلى أواسط العهد العثماني يتعلق بالفتاوى والأحكام الفقهية التي ترتبط بالبناء والعقار والعمران على المذهب الحنفي. وهو عبارة عن جمع وتبويب لمسائل البناء والعمران صنفه وبوّبه القاضي العثماني كامي محمد بن أحمد بن إبراهيم الإدرنوي الذي عاش ما بين سنتي 1649 و 1723. و قد كان يستعمل كمرجع قضائي للحكم في المسائل المتعلقة بالمجال المذكور.

وقد عثر الباحث على المخطوط في مكتبة السليمانية بإسطنبول خلال رحلته الدراسية، فيما تحصّل على نسخة من نفس المخطوط للمقابلة والتحقيق من المكتبة الوطنية بتونس. وهي امتداد لبحوثه بعد أطروحته التي نال بها شهادة الدكتوراه بالمعهد الفرنسي للتخطيط بجامعة باريس الثامنة، التي كانت تتعلق بالعمران الإسلامي خلال الفترة العثمانية بمدن شمال إفريقيا والمغرب الأوسط.

العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً