العدد 2852 - الأحد 27 يونيو 2010م الموافق 14 رجب 1431هـ

مونديال 2010: "الفيفا" يواصل التزام الصمت تجاه أخطاء الحكام

الحكم الايطالي في مباراة الارجنتين والمكسيك
الحكم الايطالي في مباراة الارجنتين والمكسيك

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" البقاء صامتا عن الخطأين التحكيميين اللذين شهدهما يوم امس (الاحد) في الدور ثمن النهائي والقيا بظلالهما على مونديال 2010.
وكان لاعب وسط منتخب انجلترا فرانك لامبارد سجل هدفا صحيحا في مرمى المانيا بعد ان اثبتت الاعادة بان كرته اجتازت حط المرمى بحوالي نصف متر، لكن الحكم لم يحتسبه صحيحا عندما كانت النتيجة تشير الى تقدم المانيا 2-1، وحرم المنتخب الانجليزي من ادراك التعادل قبل دقائق قليلة من انتهاء الشوط الاول. ثم وبعد ساعتين تقريبا سجل المهاجم الارجنتيني هدفا اول في مرمى المكسيك من تسلل فاضح لم يراه حكم التماس.
وقد اثار الخطاءان موجة من السخط لدى المعلقين والرأي العام حتى ان مدرب المانيا يواكيم لوف اعترف بان هدف لامبارد كان صحيحا وكان يتعين على الحكم ان يحتسبه.
وحده الاتحاد الدولي لكرة القدم لم ينبس ببنت شفة. فالهدف الانجليزي كان يمكن ان يغير النتيجة النهائية للمباراة، واحتاج جميع المشاهدين لنحو خمس ثوان للتأكد من صحة الهدف، قبل ان تحسم المانيا المباراة في مصلحتها 4-1.
وفي المؤتمر الصحافي اليوم الذي يعقده الفيفا فان المتحدث الرسمي باسمه نيكولا مانغو واجه سيلا من الاسئلة حول ما حصل بالامس والاحداث التي رافقتها لكنه كان دائما يردد وعلى مدى نصف ساعة "لن نتكلم عن الاخطاء التحكيمية، وسبق للفيفا وهيئة البورد (الكملف سن قوانين اللعبة) ان اعلنا عن رأيهما المعارض باللجوء الى الفيديو".
ومن اجل ان يبرر لملايين من عشاق الكرة حول العالم اشياء لا يمكن الدفاع عنها فان رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر يتحجج "بعولمة كرة القدم".
فبالنسبة الى الفيفا فان القوانين يجب ان تكون متطابقة في جميع المسابقات المتلعقة بالشباب حتى كأس العالم للمنتخبات الاولى من دون استثناء. ويعتبر بلاتر بان بعض المباريات من المستوى العالي لا تملك التغطية ذاتها التي تنالها مباريات كأس العالم، وبالتالي فان الوسائل المتاحة امام الحكام ليست متطابقة، وهذا امر لا يجوز بحسب الاتحاد الدولي.
وغالبا ما يردد بلاتر العامل الانساني للدفاع عن الحكام وقال في تصريح شهير "عشاق كرة القدم يعشقون مناقشة احداث اللعبة، هذا الامر موجود في طبيعة هذه اللعبة".
واضاف "مهما كانت التكنولوجيا التي سنلجأ اليها، ففي نهاية الامور، فان عنصرا بشريا سيتخذ القرار النهائي. والواقع يحدث في كثير من الاوقات ان تختلف وجهة النظر بين اكثر من خبير حول القرار الذي يجب اتخاذه".
ولم يشأ الاتحاد الدولي حتى مناقشة وضع فيديو على خط المرمى ويقول "ما الذي سيمنع ادخال التكنولوجيا ايضا في مسائل اخرى متعلقة في كرة القدم، فمن الان وصاعدا يمكن ان يشكك باي قرار يتخذ على ارض الملعب وهذا الامر من شانه ان يجعل اللعب بطيئا ويكسر ايقاعه".
لكن السؤال النهائي هو: ايهما اخطر، وقف المباراة لبضعة ثوان للتأكد من صحة هدف، او خروج منتخب من كأس العالم بسبب الظلم الذي رآه العالم باجمعه، لكن الحكم لم يشاهده؟
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:39 م

      فظومة

      أحسن. زين. إلي فازوا لرجنتين لأني ماحب الانجلينز

    • زائر 1 | 12:50 م

      العامل الانساني

      عاااد مو جذي
      الخطاء وارد بس امس لو أعمى شافها

اقرأ ايضاً