العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

الأمم المتحدة تنشئ هيئة لتسريع تحسين وضع المرأة

أنشأت الأمم المتحدة هيئة جديدة تتمتع بصلاحيات واسعة ومكلفة تسريع تحسين وضع النساء والبنات في العالم.

فقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة قبل الماضية بالإجماع قراراً ينص على إنشاء «هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء»، أو باختصار «هيئة الأمم المتحدة للمرأة».

وأقر إنشاء الهيئة بعد مفاوضات طويلة بين الدول الأعضاء وتحرك المجموعات المدافعة عن قضايا النساء في العالم. وهو يندرج في إطار إصلاح شامل في الأمم المتحدة بدأ في 2005.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت في سبتمبر/ أيلول الماضي إنشاء هذه الهيئة، وكلفت الأمانة العامة دراسة الإجراءات العملية لتحيق ذلك، وخصوصاً الجانب المتعلق بالميزانية، قبل الموافقة رسمياً على إقامتها.

وسيتولى إدارة الهيئة مسئول برتبة الأمين العام المساعد تحت السلطة المباشرة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وستجمع كل النشاطات التي تقوم بها الوكالات العديدة التي تعنى بقضايا متعلقة بحقوق المرأة.

لذلك ستضم إلى الهيئة الجديدة إدارة تقدم النساء التي تأسست في 1946 والمعهد الدولي للأبحاث والتأهيل من أجل تقدم المرأة (1976) وصندوق الأمم المتحدة للتنمية من أجل النساء (1976) ومكتب المستشار الخاص لقضايا المساواة بين الجنسين وتقدم النساء (1997).

وبعدما عبر عن شكره للدول الأعضاء، قال بان كي مون إن هيئة الأمم المتحدة للمرأة «ستشجع بفاعلية جهود الأمم المتحدة للترويج للمساواة بين الجنسين ومنح النساء فرصاً أكبر في الحياة ومعالجة التمييز في العالم»

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:05 ص

      و لماذا لا يتم تحسين وضع الرجل المرأة

      و لماذا لا يتم تحسين وضع الرجل المرأة

اقرأ ايضاً