العدد 2860 - الإثنين 05 يوليو 2010م الموافق 22 رجب 1431هـ

المرزوق: %90 من الوظائف الحكومية بين العامين 2005 و2008 لم يعلن عنها

«الوفاق» لديها 4 تقارير توثق التمييز ستنشرها خلال أشهر... أكد أن «الخدمة المدنية» يمارس التمييز بأبشع أنواعه

المرزوق انتقد الطعن في   المرشحين
المرزوق انتقد الطعن في المرشحين

البلاد القديم - المحررالبرلماني 

05 يوليو 2010

انتقد نائب رئيس كتلة الوفاق النيابية النائب خليل المرزوق ديوان الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة، مؤكداً أن «ديوان الخدمة المدنية بدل أن يحمي التنافسية والشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص أصبح المنفذ الأول للتمييز، فـ90 في المئة من الوظائف الحكومية ما بين العامين 2005 و2008 لم يتم الإعلان عنها، كما أنه تم تجميد التوظيف فئوياً».

وأوضح المرزوق في مؤتمر صحافي لكتلة الوفاق النيابية عقدته يوم أمس أن «ملف التمييز في العمل دخلت فيه الكتلة بقوة ولكننا جوبهنا بقوة من كل النواب، فهناك من يحصل على الوظيفة بسهولة وفق تمييز طائفي وتمييز قبلي وفئوي، وقائمة العاطلين الجامعيين تدل على ذلك وهذا الملف مشكلة».

وواصل «ورغم أننا كنا نطالب بحل الملف إلا أننا اتهمنا بالطائفية فلا نعلم من هو الطائفي والفئوي من يحاول حل هذا الملف»، مشيراً إلى أن «جمعية الوفاق الوطني الإسلامية لديها 4 تقارير مهمة وموثقة بشأن التمييز في الإدارات والوزارات الحكومية»، مكملاً «كما أن معهد الإدارة العامة يحاول من خلال دوراته التدريبية ومنهجيته تكريس الطبقية من خلال توزيع المواطنين فئوياً كقيادات وكعمال وأصحاب درجات دنيا في الجهات الحكومية».

وأكد أن «الجمعية ستكشف عن هذه التقارير في الفصل التشريعي الثالث ومن خلال تحرك وطني ضد التمييز، ونحن نطلع جهات على بعض الأمور التي تثبت عدم صحة ادعاءات الحكومة بعدم وجود تمييز في البحرين».

وأشار المرزوق إلى أن «الحكومة تدرس إصدار قانون السلطة القضائية وقانون دائرة الشئون القانونية بصورة مرسوم بقانون في الإجازة التشريعية من أجل الالتفاف على آراء مجلس النواب»، وتابع «سنتصدى في 2010 -بغض النظر عن الأعضاء- لمثل هذه الممارسات التي تحاول أن تلتف على السلطة التشريعية».

ولفت المرزوق إلى أن «الكتلة استطاعت وبالتوافق مع باقي الكتل تمرير بعض المكتسبات التشريعية في اللائحة الداخلية للمجلس رغم سقوط الجانب الرقابي الذي أسقطه مجلس الشورى فهناك تعديلات مهمة ومنها على سبيل المثال أن هيئة المكتب يمكنها أن تجتمع دون وجود الرئيس إذ يمكن لأحد نائبي الرئيس ترؤس اجتماع مكتب المجلس، وهذا يجعلنا نتخطى عقبة تعطيل اجتماعات هيئة المكتب في حال عدم تواجد الرئيس»، وأوضح «قبل التعديلات كانت هناك مشكلة مهمة وهي أن المشروعات بقوانين التي لا تتمسك بها الحكومة تسقط برسالة من الحكومة تقول فيها إنها لا تتمسك بهذه المشروعات بقوانين، وهذا ما فعلته مع 12 مشروع بقانون بعد انتهاء الفصل التشريعي الأول ومنها مشروع قانون كشف الذمة المالية الذي مر بطلعة الروح»، وبيّن أن «التعديلات الجديدة ستسمح للمجلس بشكل واضح جداً بتشكيل لجان برلمانية دائمة فصلية بحيث تنتهي مع نهاية الفصل مثل لجنة الشباب ولجنة الشكاوي إذ إن الحكومة لم تتعاون مع لجان الشكاوى في الفصلين السابقين بينما بعد التعديلات فإن الحكومة ملزمة بالتعامل مع هذه اللجان».

واعتبر المرزوق أن «الملف الدستوري هو ملف استراتيجي بالنسبة إلينا وقد عملنا عليه من خلال اللقاءات مع القيادة السياسية وداخل مجلس النواب وفي تحركاتنا السياسية الأخرى، واستطعنا نيابياً تمرير 7 تعديلات دستورية داخل مجلس النواب»، وأضاف أن «من هذه التعديلات نقل قيادة المجلس الوطني من رئاسة الشورى إلى رئاسة مجلس النواب إلى مجلس النواب وتقليص الإجازة التشريعية وتحديد 3 أشهر كحد أقصى لإرجاع القوانين، ومادة خاصة بالموازنة العامة للدولة وجعلها سنوية»، مستغرباً أن «الحكومة لم ترجع التعديلات إلا في نهاية الفصل التشريعي وجاءت برد غريب يمكن أن يدخل البحرين في نفق سياسي مظلم وخصوصاً فيما يتعلق بتركيبة المجلسين إذ إنها قالت لا يمكن المس بأية جزئية من جزئيات المواد التي تخص نظام المجلسين»، مؤكداً أن «ميثاق العمل الوطني يؤكد أن التعديلات على الدستور يجب أن تتواءم مع التطورات الديمقراطية والدستورية العالمية»، وشدد على أن «دستور 2002 خالف الميثاق بتقديم مجلس الشورى على مجلس النواب، إذ إن الميثاق يؤكد أن المجلس الأول هو المجلس المنتخب وأنه يتولى المهمات التشريعية وبجانبه مجلس معين يضم أصحاب الخبرة والاختصاص للاستعانة بآرائهم فيما تتطلبه الشورى».

ونوه المرزوق إلى أن «مرائيات الحكومة المرفقة بالتعديلات الدستورية كأنها تقول إما أن يلغى الدستور بأكمله ويؤتى بدستور غيره أو لا يمكن تعديل أي بند فيه يتعلق بنظام المجلسين، وسنستمر في الجانب السياسي والنيابي حتى حلحلة المشكلة الدستورية وتفعيل الملكية الدستورية وحصر التشريع في المجلس المنتخب»، ونوه إلى أن «ملف التجنيس وهو ملف استراتيجي وتحركت فيه الكتلة على المستوى الشعبي وعلى مستوى لقاءات مع القيادة، وضغطنا لسحب مشروع قانون حكومي يسهل إعطاء الجنسية وتقدمنا باقتراح بقانون يضبط عملية التجنيس ويحددها بعدد ويضبط مشاركتهم في العملية الانتخابية»، ونبه إلى أن «الجميع يعلم أنه تم توجيه المجنسين في الفصلين التشريعين إلى إسقاط مرشحي المعارضة وهذا ما يريد المطبخ السري الاستفادة منه في الانتخابات المقبلة»، وأردف «وثقفنا بشكل رسمي ومن خلال معلومات وجود نحو 68 ألف مجنس من 2002 إلى 2008 بأرقام رسمية، ما يعني عدم استبعاد تجنيس أكثر من 100 ألف منذ التسعينيات حتى 2010 يعني 25 في المئة من شعب البحرين ونحن لا نتحدث عمن عاشوا في البحرين من البدون من الطائفتين».

وشدد المرزوق على أن «عدداً من موظفي الجهاز المسئول عن السكان في الأمم المتحدة تحفظوا خلال لقائي بهم على طريقة التعداد السكاني التي ستؤخذ عينة لا تزيد عن الـ5 في المئة وهو منهج لا تقره الأمم المتحدة إذا لم تتواجد تفاصيل عن المواطنين وأمراضهم ومؤهلاتهم»، وأضاف «واستغربوا واستعجبوا هذا الإجراء من دولة لا يساوي عددها ومساحته محافظة في دول أخرى، وأكدوا أنه لا مبرر لذلك».

وبشأن الانتقادات الموجهة لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية من التيار الديمقراطي وخصوصاً جمعية المنبر التقدمي، لفت المرزوق إلى أن «من لديه القدرة على المنافسة يتحدث عن برنامجه الانتخابي ولا يتحدث عن المنافس بالسلب أو بالإيجاب بل يقول ويكشف عن برنامجه ويحاول إقناع الناس به، أما الضعيف فيستند إلى الطعن في المنافسين ويقول إنه الوطني والديمقراطي والنزيه وغيري ليس نزيه».

العدد 2860 - الإثنين 05 يوليو 2010م الموافق 22 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • الصريحه | 1:55 م

      لعن الله الطائفيـــــــــــــــــــــــــــــة

      كثير من الجهات الحكومية تمارس للأسف التمييز والمحسوبية على موظفيها وقليل من المدراء من تجده منصف وعادل في تعامله مع موظفيه وحتى المسؤولين أنفسهم (رؤساء الأقسام) يمارس عليهم التمييز والعنصرية من قبل مدراءهم فيما يتعلق بالحوافز والمكافآت والدورات التدريبية الخارجية وعضوية اللجان ودرجة التقييم الوظيفي.......الخ
      فليس كل موظف مرتاح وليس كل مسؤول عمل مرتاح أيضا فالكل يغني على ليلاه والله المستعان

    • زائر 19 | 11:42 ص

      التمييز

      و ماذا عن التمييز ضد السنه في الشركات. طلع لي شركة وحدة من الشركات الكبيرة مو مسيطرين عليها العجم و اذا ماعندهم واجد يقدر ياخذ الشغلة جابو واحد متقاعد من شركة ثانية و عطوه الوظيفة ليما ينهون تعليمهم و يجهزون العجم الصغار اللي في الشركة. شوفوا طيران الخليج و البا و بابكو و قولوا عني جذاب

    • زائر 18 | 8:01 ص

      عبير الورد

      كلامك عين الصواب زائر 1
      ومثل ماقال فيلسوف ناس تشتغل من الساعه8 الى 5بدون راحه وماعندهم غير الجمعة اجازه يرتاحون فيه
      مثل اخووي الله يعطيه الصحه والعافيه ويرزقه شغله غير هالشغله
      ويفتح ابواب الرزق جدامه ياارب
      ويفتحها علينا وعلى جميع المؤمنين
      وتحياتي لك فيلسووف
      وللاخ سواح
      وللجميع

    • زائر 17 | 7:53 ص

      معاك زائر 1

      رحم الله والديك.. قالت الصراحة !! كفيت وفيت ..

    • زائر 16 | 7:45 ص

      اضم صوتي مع 1 توك داري عنهم

      كلام صريح جدأ ... بحريني اصيل !!

    • زائر 15 | 7:37 ص

      الوظائف الحكومية

      انا عمري 37 سنة عمري ماقراءة خبر نشر وظائف في الجرائد الرسميــة .. يعني شنو تفسير ذلك حتى التجنيس يتم في الخفاء دون نشر اسماء المجنسين هل هي اسرار دولة! هل هاي امور سرية لا اعرف ذلك ؟

    • زائر 14 | 7:11 ص

      دايخ

      احين عاد الوفاقيون بيقعدون يطلعون مصائب الوزارات علشان الانتخابات الجاية , يعني أكو احنه مو مقصرين ...
      والله اتعبتونة أنتون اكثر من الحكومة

    • زائر 13 | 6:40 ص

      اي شغل يا نائب صح النوم

      فعلا ما قلته يا زائر 1 يعطيك العافية كل هالضجة من هذا النائب عشان الأنتخابات وين أسكان المنامه يا نائب مو أحنه اللي أنتخبناك أما عن الوظائف حق ربعكم وبس ، كلامك على الفاضي ما حد بيصدقكم لأنكم صرتون مع الحكومة في هذا البرلمان الكسيح وحصلتون على أمتيازات وتقاعد شنو بعد تبغون ، الله يكون في عوننا نحن الشعب المظلوم ... أنشر يا كنترول ولا تحذف ولا كلمة لأني منبطه جبدي ..

    • زائر 12 | 6:23 ص

      الفضايح موجودة

      انا اراجع وزارة العمل بأستمرار صار لي سنة عاطل معني بتخصص مطلوب ومعدل مرتفع, بينما بعض وظائف الحكومية يوجد فيها موظفين جدد من حملة شهاده الثنوي مثل الجهاز المركزي للمعلومات ومعروف من اي طائفة تشتغل فية
      قدمت على اماكن وكان مافي اي رد ولمى اراجع وزارة العمل يقولون لي هذي الاماكن لازمنك واسطة
      بالوزارات واسطة وبالخاص واسطة
      لا الحكومة راحمتنا ولا القطاع الخاص راحمنا لانه نحنا من الطائفة المغضوب عليها بهالبلد

    • فيلسوف | 5:31 ص

      الوظائف الحكومية واخفائها

      الوظائف الحكومية حتى لو تم الاعلان عنها
      يبون موظفين يمتلكون خبرة واما الوظائف
      الاخرى كما تفضل زائر 1 لم يتم الاعلان عنها
      وشوف اكثر المواطنين البحريينين الاصليين وانعرفهم
      يشتغلون من الساعة 8 الى الساعة 5 العصر
      يعني نصف وقته كله يروح في الدوام ومعظمهم في
      الشركات الخاصة اللي ما ترحم . ويحز في نفسي
      اذا تم الى الساعة 5 العصر يعني لا راحة ولا غذاء
      ولا قعده مع الاهل الا قليل وراس كرياسهم يوم الجمعة بس وهذي الشيء حاصل ونحن لا ننساهم
      لانهم فعلا صامدين بكل قوة واصرار

    • زائر 11 | 5:24 ص

      كل هالكلام والحماس علشان الانتخابات

      بالله الناس ماتدرى يعني من سرق الدجاجه كل لى قاعد يصير الناس تدرى عنه من الاول للتالى وتدرى ان في وظائف خير من الله بس حق ربعهم وحق الواووو ولى مايعرف احد له الله حسبي على زمن خلى لى منك وفيك يعلب فيك الكوره استاذين بس يخلون المواطنين بالقطاع الخاص لى حتى هذى ماتقدر تضمنها يشغلونك بعد كم شهر يفنشونك

    • سواح | 4:58 ص

      مغارة علي بابا.....

      البحرين صارت "مغارة علي بابا"
      و المشكلة عارفين القصة من أجيال و أجيال ، بس لهاليوم ما عرفنا الأربعين حرامي؟؟؟، ودّي أعرف أسماء الأربعين حرامي اللي في القصة قبل ما أموت... و الآ هالفساد لين متى يعني؟؟؟
      وين الديمقراطية اللي يتكلمون عنها و وين الحرّية و االعدالة الأجتماعية ؟؟؟؟
      و الآ شلون يصير واحد ما عنده شهادة و لا خبرة و لا يعرف رأسه من كرياسة و يجيبونه و يرّزونه مسؤل؟؟ و اللي عنده شهادة و خبرة و عقلية " علمية معملية فزّة " يرمونه في الزبالة؟؟؟

    • زائر 10 | 4:46 ص

      بحراني

      الوظائف كلها لكم يالبحارنة شوفوا وزارة العمل والصحة وباقي الوزارات ودايم تقولون مانشتغل

    • زائر 9 | 1:31 ص

      توك داري عنهم زائر 1

      كلامك مسمار في لوح
      رحم الله والديك
      المشتكى لله على الظلم في هالديرة

    • زائر 8 | 1:09 ص

      الى تعليق رقم1 مع التحية

      كلامك صحيح ولكن بالنسبة للوظيفة التي يعلن عنها ليست اصعب وظيفة بل هي مفصلة لاحد المحسوبين كما يفصل الثوب تماما لاحد الزبائن عند الترزي والخياط ولن نقول عش رجبا ترى عجبا بل عش عجبا ترى تعبا

    • زائر 7 | 1:09 ص

      وماذا عن البعثات !

      وماذا يا أستاذ عن البعثات الحكومية التي كانت من نصيب الطائفة ال... سابقاً.. والتي كان مسؤل عنها إمراة تم فصلها بسبب التحيز لطائفتها ؟؟؟؟؟! لماذا لم تتكلمون؟؟ أم فقط في الخفاء تمرحون؟؟ ونحن على الملأ مخطئون؟؟ وأنتم ملائكة على الأرض تسرحون؟؟! تعقل ولا تفتحون على أنفسكم باب أنتم أول من تجاوزه.

    • سترة نور العين | 12:57 ص

      حلو ردك زائر توك داري عنهم 1

      كلامك صحيح يا الطيب وعين الصواب في كل كلمة قلتها
      الحكومة عمرها ما بتقول ليكم في وظائف تخششها للي عنده واسطة و إلى المقيمين واللي من امثالهم
      والبحريني يرزونه في القطــ الخاص ــاع اللي دابحينا ابه
      الله كريم وبيجي يوم للظالم ينكسر ويندم على افعاله الظالمة

    • زائر 6 | 12:53 ص

      الياسري

      اختصاص مملكة البحرين تجويع و تشريد و ضياع الشعب البحريني اقصد الشيعه بالذات و الطوائف الاخرى شغلهم موجود قبل لا يخلصون الدراسه هذ اذا خلصوها اصلا حق البلووووش و اليمن و الباكستانيين و الجلف ووووالخ و الله قهر و الله قهر

    • زائر 5 | 12:52 ص

      صح النووووووووم

      غسل وجهك أول !

    • زائر 4 | 12:49 ص

      العقييييييييييييد

      انا خاطري اشوف واحد مشتغل في الحكومه من دون واسطه ليش هاللعبه يعني الي ما عنده واسطه في هالبلد ايموت من 94 الى اليوم اراجع الوزارات او ديوان الخدمه المدنيه او كل ما في وظائف طبعا الي ما عنده واسطه حراااااااااااااام عليكم يا حكومه العمر راح

    • زائر 3 | 12:38 ص

      انه الجمري ........ دائماً !!

      يطأ قيمه ومبادئه من يحب الدنيا ،فلو صدقتم وانسحبتم لعدم جدوى البقاء في المجلس كما وعدتم لوقفت الدنيا بأسرها اجلالاً لكم ومعكم ولاكنكم فضلتم العيش بذل خانعين على الكرامة جائعين ، فأنا للمال وان له راكعون ورحم الله من زهد الدنيا وعاش ملاحقاً سجيناً لكنه رغم ذلك بقى شامخاً رغم انف السجن والسجان مستمداً ذلك من خالقه (جل) واهل البيت (ع) لا يفرع المال من قدره ابداً ولا السلطان بل هو من يرفع من قدر من يتعامل معه ، فعلاً انه الجمري وهو كذلك ....... واكثر . جعفر عطيه , شكراٍ وسط

    • زائر 2 | 12:12 ص

      ههههه

      الوضع للاسف جدي انا كنت في مدرسة نصها من طائفة معينة وبعدين انا تخرجت من الجامعة
      وهم الا طلع من الاعداي خلص ثنوي منهم و اغلبهم اذا مو كلهم يشتغلون حكومة

    • زائر 1 | 11:23 م

      توك داري عنهم

      من قال لك أنهم يخفون الوظائف من عام 2005-2009، أنا من وعيت على الدنيا وعمري الحين 50 سنة ما أشوف هالديوان يعلن عن الوظايف في الصحف، ما يعلن الا عن وظيفة وحده كل 6 أشهر وهالوظيفة اتكون أصعب وظيفة واللي من الصعب اتلاقي أحد شغلها، أما الوظائف الباقية فلا يعلن عنها واذا سألتهم قالوا مافي وظائف؟ انزين يا أخي حكومة اشكبرها محد استقال، محد تقاعد، محد مات ، محد انسجن ، انزين هاذلين وين اتروح وظايفهم وكراسيهم، ايجيبك الزمان روح وبتشوف (الخوال) وأولاد صبابة القهوة وابن فلان وعلان منسردين على الكراسي

اقرأ ايضاً