العدد 2865 - السبت 10 يوليو 2010م الموافق 27 رجب 1431هـ

تحذير من ترك الأطفال في السيارة مع ارتفاع درجات الحرارة

استمرار حملة «صيف بلا ضربات شمس»...

الإكثار من شرب الماء مهم لتفادي ضربات الشمس
الإكثار من شرب الماء مهم لتفادي ضربات الشمس

حذر استشاري الأمراض الباطنية وطب الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي محمد العصفور من ترك الأطفال في السيارة لوحدهم في ظل ارتفاع درجات الحرارة وهو ما قد يؤدي إلى مخاطر كثيرة.

ودعا إلى الوقاية من ضربات الشمس من خلال الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء والاحتماء عن الشمس بمختلف الوسائل المتاحة.

وقال العصفور خلال مشاركته في برنامج «أفوكادو» الذي بثه تلفزيون البحرين مساء أمس الأول إن «الأطفال وكبار السن هم من أكثر الفئات عرضة لمخاطر الإنهاك الحراري وضربات الشمس، لذلك يجب الانتباه جيداً لهم وخاصة بالنسبة إلى كبار السن الذين لا يتمكنون من القيام لتشغيل المراوح والمكيفات على سبيل المثال».

وواصل العصفور «ننصح الجمهور بلبس الملابس الخفيفة والفضفاضة والاستجابة لنداء العطش من خلال شرب السوائل كل 20 دقيقة وخاصة في الجو الحار، وهناك مؤشرات تدلل على نقص السوائل في الجسم مثل قلة مرات التبول وقتامة البول، ويجب الانتباه لذلك جيدا».

وأردف استشاري الأمراض الباطنية وطب الطوارئ «يمكن استعمال القبعات أو المظلات عند الخروج في الشمس للتقليل من التعرض المباشر لأشعة الشمس، ومن المهم جدا عدم ترك الأطفال لوحدهم في السيارة؛ فعندما تكون درجة الحرارة 33 درجة خارج السيارة ترتفع الحرارة في السيارة إلى 50 درجة بعد مضي ثلاثين دقيقة وهو ما يُعرض الأطفال لمخاطر كثيرة، ولذلك يتوجب على الآباء وغيرهم عدم ترك الأطفال في السيارة وحدهم حرصا على سلامتهم».

وتحدث العصفور عن أعراض الإصابة بضربة الشمس قائلا إن من أبرزها ارتفاع الحرارة إلى أكثر من 41 درجة وغياب أو شبه غياب عن الوعي، وأشار إلى العلاجات التي يتم اتباعها في طوارئ مجمع السلمانية الطبي لعلاج هذه الحالات.

وكانت وزارة الصحة قد سجلت في 12 يونيو/ حزيران الماضي 16 حالة إصابة بضربات شمس غالبيتها لعمال آسيويين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة.

وأكدت وزارة الصحة أنه مع دخول موسم الصيف تزداد حالات الإصابة بضربات الشمس بالإضافة إلى غرق الأطفال في البرك والساحل.

يذكر أن إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة دشنت مؤخرا حملة «صيف بلا ضربات شمس». وأوضحت مديرة إدارة تعزيز الصحة أمل الجودر «للوقاية من أخطار الشمس يجب عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة في الأوقات بين العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً، ومن الأفضل جعل دوام العمال من الساعة الخامسة صباحاً حتى الحادية عشرة صباحاً وأن يتم تزويدهم بالماء وقبعات لتغطية رؤوسهم وأماكن مظللة لأخذ فترات راحة بين حين وآخر، وذلك حفاظاً عليهم، ومن أجل إنتاج أفضل».

وواصلت «وكذلك يجب ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون، واستخدم الكريمات الواقية من الشمس والمتوافرة بالصيدليات والمحلات عند الخروج أو السباحة ودهن الجلد المكشوف نصف ساعة قبل التعرض لأشعة الشمس، والإكثار من شرب الماء والسوائل وخاصة إذا كنت تمارس نشاطا عضليا قبل النشاط وأثناءه وبعده وإن لم تحس بالعطش، وعدم الإكثار من المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي، وتجنب المجهود العضلي من دون داع في الأيام الحارة الرطبة»

العدد 2865 - السبت 10 يوليو 2010م الموافق 27 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:10 ص

      ردي حق الزائر (2) الي مايعرف قيمة المجنسين

      كله من المجنسين
      مو بس حر الا الوضع مأساوي
      وأكيد الحرارة جابوها وياهم المجنسين

    • زائر 3 | 8:13 ص

      "سؤال اريد الجواب"

      انزين, كم درجة الحرارة اليوم؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 7:21 ص

      كله من المجنسين

      مو بس حر الا الوضع مأساوي
      وأكيد الحرارة جابوها وياهم المجنسين

    • زائر 1 | 3:53 ص

      ام علي

      عجبني اسم افكادو كانه نفس التفاح الاخضر يا حبكم الى التقليد.

    • فيلسوف | 2:38 ص

      الله يكون بالعون

      الله يكون بعون الناس جميعا على حرارة الجو هذا
      وحرارة الجو هاينة بس الرطوبة اللي عافسة الجو

    • عاشق نفسي | 2:00 ص

      الحجى

      كل صيف وانتم بخير .

اقرأ ايضاً