العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

الحكومة توجه «التجارة» إلى فرض رقابة صارمة لمنع التلاعب بالأسعار في«رمضان»

مجلس الوزراء يدعو «الصحة» لتشديد العقوبات على أماكن بيع الأغذية وتكثيف الحملات التفتيشية
مجلس الوزراء يدعو «الصحة» لتشديد العقوبات على أماكن بيع الأغذية وتكثيف الحملات التفتيشية

وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وزارات الصناعة والتجارة والصحة والعدل والشئون الإسلامية إلى اتخاذ الاستعدادات كافة لشهر رمضان المبارك وتهيئة الأجواء التي تتناسب مع هذا الشهر الفضيل، موجهاً سموه وزارة الصناعة والتجارة إلى فرض رقابة صارمة لضمان عدم التلاعب بالأسعار واستغلال زيادة الطلب على المواد الغذائية في هذا الشهر الكريم لرفع أسعارها من خلال الاستمرار في حملات التفتيش التموينية المكثفة.

جاء ذلك في الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد بقصر القضيبية صباح أمس برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إذ وجه سموه وزارة الصحة إلى عدم التهاون فيما يتعلق بسلامة المواطنين وصحتهم وتشديد العقوبات وتغليظها على المطاعم وأماكن بيع الأغذية وتكثيف الحملات التفتيشية عليها.

وفي السياق ذاته، بحث مجلس الوزراء احتياجات مملكة البحرين الحالية والمستقبلية من المؤسسات الصحية والعلاجية، وكلف المجلس وزارة الصحة وضع خطة متكاملة بالنسبة إلى احتياجات مختلف مناطق مملكة البحرين من المستشفيات الجديدة، فيما كلف المجلس وزارة الأشغال التنسيق مع وزارة الصحة في رفع دراسة لإنشاء مستشفى جديد للولادة بالمحرق يحل محل مستشفى الولادة الحالي، كما وجه وزارة الصحة إلى إعداد مقترح دراسة إنشاء مستشفى في عالي بديل لمستشفى المنطقة الغربية للولادة ليخدم بالإضافة إلى المنطقة الغربية بالمحافظة الشمالية أهالي مدينة حمد والوسطى، وكلف المجلس أيضاً وزارة الصحة صيانة سريعة لمستشفى المحرق للولادة ووحدة المنطقة الغربية للولادة وسترة للولادة.

وفي الموضوع نفسه؛ وجه مجلس الوزراء وزارة الصحة إلى إعداد دراسة إنشاء مؤسسات صحية خاصة برعاية الحالات المرضية المزمنة التي تتطلب بقاءها في المستشفى لفترات طويلة.

على صعيد آخر، استعرض مجلس الوزراء أداء الوزارات والهيئات الحكومية وبخاصة ما يتعلق بأدائها المالي والجهود المبذولة لتقليص الدين العام، واطلع المجلس من خلال وزير المالية على الموقف المالي العام للشركات والهيئات الحكومية، ووجه رئيس الوزراء الوزارات والأجهزة الحكومية كافة إلى المحافظة على المركز المالي للبحرين وعلى زيادة القدرات التنافسية البحرينية في ضوء المنافسة الإقليمية والعالمية لضمان الريادة البحرينية في هذا المجال وبما يحقق ويتماشى مع أهداف الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين.

بعد ذلك واصل مجلس الوزراء بحثه لأوضاع قطاع التشييد والبناء والسبل الكفيلة دعم هذا القطاع، مطلعاً المجلس في هذا السياق على المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الصناعة والتجارة. وفي هذا الصدد قد أكد مجلس الوزراء أهمية بقاء قطاع التشييد والبناء مفتوحاً بحسب احتياجات السوق وأن تواصل الأجهزة المختصة جهودها في العمل على تطبيق المقاييس والمعايير والاشتراطات اللازمة المعتمدة لتطوير هذا القطاع ليبقى مفتوحاً أمام من يملك القدرة على الوفاء بمعاييره، مثنياً على جهود وزارة الصناعة والتجارة في هذا الشأن.

بعد ذلك نوه رئيس الوزراء بأهمية التميز في إنتاجية العمل الحكومي، ووجه الوزارات والأجهزة الحكومية كافة إلى تكريس ثقافة التميز في الأداء والعمل على تقييم أدائها باستمرار لضمان التنافسية والإبداع والتعلم المستمر وذلك من خلال لجان التحكيم الخاصة، منوهاً بأعمال لجنة التحكيم الخاصة بالتقييم الخارجي لبرنامج التميز الذي يشرف عليه مركز البحرين للتميز.

وحفاظاً على راحة المواطنين وسلامتهم، فقد وجه رئيس الوزراء إلى تشديد الرقابة المرورية وتكثيفها في الأحياء السكنية لمنع التجاوزات المرورية فيها حفاظاً على سلامة المواطنين.

بعد ذلك وافق مجلس الوزراء على تعديل دورية انعقاد جلسات مجلس الوزراء خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب ليكون اجتماع مجلس الوزراء مرة واحدة كل أسبوعين بدلاً من مرة كل أسبوع.

ثم نظر مجلس الوزراء في المذكرات والموضوعات المدرجة على جدول أعماله، إذ اتخذ بشأنها من القرارات ما يأتي:

أولاً - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن الانضمام إلى اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتهدف الاتفاقية إلى تقرير حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدم التمييز بسبب إعاقتهم وفي تعزيز وعي المجتمع بقدراتهم وإسهاماتهم وتمكينهم من العيش باستقلالية والمشاركة بشكل كامل في جوانب الحياة، وقرر المجلس إحالة مشروع القانون إلى السلطة التشريعية.

ثانياً - وافق المجلس على مشروع قانون بشأن الانضمام إلى اتفاقية المؤسسة الدولية للتنمية وتهدف إلى تشجيع تحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الإنتاجية، وقرر المجلس في هذا الصدد إحالة مشروع القانون إلى السلطة التشريعية.

ثالثاً- وافق المجلس على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقيتي القرض والضمان لمشروع تطوير شبكتي نقل الطاقة الكهربائية ذات الجهدين 220 و66 كيلوفولت بين حكومة مملكة البحرين وصندوق أبوظبي للتنمية.

رابعاً - بحث مجلس الوزراء تشكيل لجنة لتطوير وتجميل مناطق البحرين وذلك للاستعداد للأحداث التاريخية التي ستشهدها مملكة البحرين ومنها اجتماعات لجنة التراث العالمي 2011، واحتفالات البحرين بمناسبة اختيار «المنامة عاصمة للثقافة العربية 2012»، واختيار البحرين عاصمة للسياحة 2013، وقرر المجلس إحالة المذكرة المرفوعة بهذا الشأن من وزيرة الثقافة إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

خامساً - بحث مجلس الوزراء وأحال إلى السلطة التشريعية سبعة مشروعات بقوانين تمت صياغتها في ضوء الاقتراحات بقوانين المرفوعة من مجلس النواب مع إشفاعها بمذكرات برأي الحكومة حيالها، وهي: مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (172 مكرراً) إلى قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) للعام 1976، ومشروع قانون بتعديل المادة (41) من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) للعام 1976، ومشروع قانون بتعديل المادة رقم (1) من المرسوم بقانون رقم (17) للعام 1976 بشأن الأحداث، ومشروع قانون بإلغاء المادة رقم (19) من القانون رقم (13) للعام 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) للعام 1976، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (15) للعام 1986 بشأن تنظيم السياحة.

هذا وقد هنأ المجلس وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي علي الجودر بمناسبة حصوله على جائزة تنمية الموارد البشرية في الجانب المجتمعي التي منحها إياه المجلس الآسيوي لتنمية الموارد البشرية، مشيداً بالجهود التي يبذلها الوزير في ترجمة توجهات الحكومة في تنمية العنصر البشري، مثنياً المجلس في السياق ذاته على إسهامات الوزير والعاملين في هيئة الكهرباء والماء في ترجمة برامج الحكومة وتوجهاتها في تطوير قطاع الكهرباء والماء إنتاجاً ونقلاً وتوزيعاً.

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • عاشق نفسي | 1:03 م

      مسخرة

      حجي فاضي ولا منه فايدة كل هرار في هرار

    • زائر 21 | 11:16 ص

      بنت الرفاع

      نشكر صاحب السمو رئيس الوزراء الأمير خليفه بن سلمان ال خليفه على أهتمامه باالشعب لكن للأسف ياشيخ الرجال أنت تأمر والمراقبين لايفتشون غلى التجار بل يأخذون رشوه مثل بضائع وأموال والمخفى أعظم ونحن سكان الرفاع نعانى من السوبرماركات الصغيره المؤجره للهنود من الباطن البرادات الكبيره أسعارهم أقل منهم بعنى الهندى فى البرادات الصغيره يلعب ويزيد أسعار البضائع بدون رقابه لماذا لايحقق فى تأجير البرادات من الباطن للهنود أين دعم الحكومه للرز والطحين والسكر واللحوم نذهب للبراده ونخرج صارفين أموالنا الدنيا نار

    • زائر 20 | 10:04 ص

      ياسمين

      أصلا الأسعار من شهر 6 أرتفعت حتى أبسط الأشياء لأن رمضان عند التجار موسم للربح ,,,,,,

    • زائر 19 | 8:28 ص

      شالفايده

      الاسعار من الحين غاليه في المأكولات والمشروبات وفي رمضان بتكون مثل اسعار الحين والمواطن في كل الحالتين مايقدر يشتري لا الحين ولا في رمضان شالفايده من هالرقابه الصارمه؟؟؟؟ وكافي مصروف البيت مدارس او الاكل والشرب والكهربه الي يتهدد تحتهاالمواطن بالقطع يعني راتب المواطن مافيه خير ورمضان محد يحسه رمضان الناس محرومه ماتقدر تشتري تطالع بعيونها وهي تتمنى لكن من وين؟ اذا تبون تخدمون المواطن من صدق روحو خفضو هالاسعار الحين الي شابه والي بتشب في رمضان عطو الناس زياده عدله تكون دائمه للمتقاعدين والارامل

    • زائر 18 | 7:28 ص

      الحكومة توجه «التجارة» إلى فرض رقابة صارمة لمنع التلاعب بالأسعار في«رمضان»

      يا ايها التجار عندي لكم حكاية حكايتي محكومة بحكمة الحكومة هل تعلمون انني لااحكم الحكاية لكنني سأقولها وابيحها فهل ترى من سامع ومفادها بأن شعبي جائع ونصيحتي تتعقلو وتعقلو وتنبذون الجاشع وتذكرو يوم القيامة القائمة فيه الجزاء لكل نفس صائمة وكل نفس عن العبادة نائمة يوما ترى فيه الوعود الصارمة
      أبو احمد (ابن العبد)

    • زائر 17 | 6:59 ص

      العيشه ظنكه ( متقاعد طرار )

      رمضان + عيدين + فتح المدارس + متقاعدين دايخين + بحرينين اصلين متشلخين يعيش الغريب افضل منهم والى متى هكذا حال خلونه نتمتع قبل فوات العمر مابقى لنه شي في الديره ايريح البال , حتى ويهنه انسحت جدام لعيال صرنه عاله .

      سؤال امته الفرج ؟

    • زائر 16 | 4:17 ص

      نبي مكامات

      في رمضان ... نبي مكرمات .. علشان الفقارة

    • زائر 15 | 4:03 ص

      تشكيل لجنة مفتشي على أسعار المواد الغذائية

      نشكر الحكومة الرشيدة ، وأضيف قائلاً بأن يتم تشكيل لجنة مفتشين على المحلات التجارية على أسعار المواد الغذائية لأنها ترتفع يوماً بعد يوم.
      وشكراً،،،،

    • زائر 14 | 3:52 ص

      فقيروه

      هذى كذبة الصيف والحكومة كعادتها تهتم بأمور المواطن ماشاء الله عليها .

    • زائر 12 | 2:42 ص

      الحمد لله اننا شعب مثقف

      نشكر الحكومة على التوصية في الاسعار بس مشاريع بالجملة في الثقافة ليش احنا راحين سوق الخضرة ياحضرات المثقفين الواحد لما بيفكر في مشروع ثقافى يحتاج الى وقت طويل الحمد لله اننا شعب مثقف وواعى وعارفين شنو يصير شنو من تحت الطاولة في اليونسكو ياحضرات السيدات في المجتمع المخملى كفاية اهدار المال العام

    • الحووووووت | 2:34 ص

      مجلس مفلس

      مشكورين على هذه التوصية التي تعبر على أهتمامكم في مصلحة المواطن .

    • زائر 11 | 2:31 ص

      الحكومة واعية واعيه

      الحكومة واعية واعية على الاسعار ومشاريع اهدار المال العام بفترض كانوا يطلعون المهدرين في المال العام تقاعد لان المال العام مو سبيل حق مشاريع في الصحف وعلى ارض الواقع ما شيئ ياثقافة

    • زائر 10 | 2:07 ص

      مافي اسعار محددة أصلا

      إذا مافي سعر محدد وين الرقابة بالله ؟ البحارة لاعبين فينا لعب روحوا شوفوا املاكهم ؟ ونفس الشي الليي عندهم مطاعم ؟؟ يخلون اسعار على كيفهم بغيت اشتر مابغيت عندك الطوف وين الرقابة عنهم هذلين بالله ؟

    • زائر 9 | 1:56 ص

      تشكر الجكومة

      نشكر حكومة الامير خليفة
      انها واعية وتراقب المشاريع عن بعد لان مشاريع الثقافة تحتاج مراحعة دقيقة لانها صارت بالجملة شيئ لا يصدق

    • زائر 8 | 1:32 ص

      مساعدة المواطنين فى شهر اللة

      نناشدك يا سمو الامير فى الشهر الكريم بمساعدة المواطنين وتخفيف اعبائهم تراهم فى امس الحاجة الى التفاتة كريمة من لدن سموكم ومسالة التجار والاسعار ميؤس منها لانهم همهم الاول شفط ما فى الجيوب وانت يا سمو الامير اعلم بما يعانية مواطنى مملكتنا الحبيبة0حفظكم اللة من كل سوء

    • زائر 7 | 1:30 ص

      نشكر حكومة الامير خليفة

      نشكر حكومة الامير خليفة بن سلمان على اهتمامه بمراجعة مشاريع الثقافة لان بصراحة صار الواحد ما يصدق مشاريع بالجملة ليش احنا في سوق الجملة ونتمنى من المستشاريين الاكفاء من امثال المستشار محمد المطوع له باع في الثقافة والمستشار النشط الشخ حسام مرجعتها واعادة النظر فيها

    • زائر 6 | 1:15 ص

      مراجعتها بتمعن

      نتمى من اللجنة الوزارية القانونية التدقيق بتمعن في مشاريع الثقافة لان بعضها لا بستوفى الشروط وكفاية اهدار للمال العام

    • زائر 4 | 1:02 ص

      وضع قانون تحديد الأٍسعار

      قبل أسبوع ذهبت إلى إحدى البرادات الكبيرة لشراء أغراض المنزل، وبعد ذلك ذهبت إلى برادة أخرى قريبة من المنزل ، ووجدت أختلاف جداً بين الأسعار وأخرى.
      السؤال: لماذا لا يتم وضع قانون تحديد الأسعار من قبل الحكومة الرشيدة.
      وشكراً

    • زائر 3 | 12:51 ص

      لجنة رقابية

      يجب على الحكومة الموقرة تشكيل لجنة رقابية على التجار خاصة على البرادات الكبيرة لأن الأسعار أصبحت ترتفع بإستمرار جدا جدا

    • زائر 2 | 12:06 ص

      صباح الخير يا بحريننا الحبيبة

      الاسعار مرتفعة قبل وبعد الشهر الكريم
      يا حكومة ابتدو من انفسكم خفو على التجار حتى لا يكن لهم عذر .

    • زائر 1 | 11:52 م

      كلام فقط نسمعه من زمان ولا ينفذ لعدم الردع القوي

      هذا الكلام نسمعه من زمان ** وفعله مثل حزام الامان ** مره المرور ينفذ القانون ** ومرات خبر خير ، يلعب فرعون على هامان . من العجب الدكاكيين يم يم وكل واحد سعره بين الثاني فرق شاسع جداً المسأله تبي ناس من وزارة التجارة تشتغل عدل وتجازي عدل وتكثف زيارات المفتشين بطريقة مشترين .

اقرأ ايضاً