العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

الحلواجي يقدم محاضرة عن كيفية إعداد الرواديد بمأتم السنابس

تواصلت فعاليات دورة إعداد الرادود التي تقام بإعداد وتنظيم من مجلس الموكب بمأتم السنابس، إذ قدم الرادود الحسيني مرتضى الحلواجي محاضرة بعنوان: «الألحان في تنوعها ومواقعها».

وبيَّن الحلواجي أهمية اللحن الذي لا يتأتى في أي وقت لما له من دور مهم في نجاح القصيدة، ذاكراً أنواع الألحان، من بينها ألحان القرآن والدعاء والقصائد، داعياً إلى تجنب ألحان الطرب أو الألحان المشبوهة لأنها لا تتناسب مع مقام القصيدة الحسينية.

ونبَّه الحلواجي إلى أن القصائد المشهورة عادة ما تكون في متناول اليد، لذلك فإن على الرادود اختيار اللحن المناسب للقصيدة مع تفضيل أن يكون اللحن أولاً، كما أشار إلى نجاح استخدام تقنية «تحوير الألحان»، لافتاً إلى أنه من الممكن استخدامها في أي وقت، إذ إن المجال مفتوح لأخذ الألحان من المدارس الأخرى وإضافة بعض التعديلات أو إدخال بعض الإضافات عليها.

ولفت إلى أن العزاء حاليّاً يشهد مدرسة تعدد الألحان التي وصفها الحلواجي بأنها «متعبة» ، وأنه لا يتمكن من أدائها على رغم أنه يستمع إليها، مبدياً امتعاضه من هذه المدرسة، مشجعاً الرواديد على الإبداع في التلحين، معطياً الفرصة للمزج بين ألحان المدارس المتنوعة.

وبشأن ألحان الوقفات، رأى الحلواجي أن البداية يجب أن تكون هادئة حتى لا يتعب الرادود والمعزون مع مراعاة الإسراع في اللحن في كل فقرة من فقرات الوقفة.

ودعا الحلواجي الرواديد إلى حفظ بعض القصائد التي لها تأثير على الناس - إذ تصادف الرادود أحياناً بعض المواقف الارتجالية - وأن يختار الرادود اللحن المتناسب مع مكان الإلقاء والمناسبة، إذ إن ليلة العاشر تتطلب لحناً حزيناً وبطيئاً نوعاً مَّا.

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:18 ص

      الحانها 100% الحان المطربين العراقيين

      يحرمون الغناء ويحللون الحانها ، اذن لماذا حرمتون الغناء العراقي اني اجزم بالعشر الاصابع بان الكثيرمن الرواديد وما نلاحظه في الفضائيات بن لحان هذه العزائيات هي في الاصل الحان لا اشهر من لحن للمطربين العراقين مثل داخل حسن وحضير بوعزيز وناظم الغزالي الذين اطربونا ومتعونا بالحن الجميل ايام شبابنا وهذا ما هو حاصل اليوم لولا هذه الالحان لما اشتهر هؤلاء الرواديد واني لا اتقول على احد بل هو الواقع وهذه من خبرتي الطويلة للاستماع وللطرب العراقي الاصيل

    • زائر 2 | 4:04 ص

      زوزو الشيخ

      بالتوفيق .. وماحد يدخل روحه في شي مايهمه لانه هذا شغل ناس فاهمين عاقلين الكلام لج ياجارة هههه

    • زائر 1 | 1:35 ص

      فاقد الشىء لا يعطيه؟؟

      إحترامنا لمرتضى الحلواجي، نعم رادود ولكن إرتجالي اكثر من حرفي، ففي جانب إختياره للكلمات واوزان الشعر والقصيدة وطور الشيلة بصراحة غير متوازن وفعلا إرتجالي، إذن المطلوب شخص يحاضر متمكن له باع ببحور الشعر واطوار والحان واداء النغمات وليس هاويا متدربفقاقد الشىء لا يعطيه ؟ بالطبع مع إحترامنا له لنه مخلص للقضية الحسينية وهذا مافيه شك؟ ولكن يقولون عط الخباز خبره؟؟

اقرأ ايضاً