العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

باحث بحريني يقدم للسفير البريطاني أطروحته لنيل الدكتوراه

استقبل السفير البريطاني لدى البحرين جيمي بودين الباحث البحريني جاسم حاجي الذي حصل أخيرا على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة نورثامبريا في نيوكاسل بالمملكة المتحدة والذي يعد أول شخص يتخرج من هذه الجامعة العريق على مستوى الشرق الأوسط.

خلال اللقاء قدم حاجي للسفير نسخة من أطروحة الدكتوراه التي حصل عنها أخيرا على درجة علمية في هذا المجال، والتي تستعرض العقبات التي تواجهها الشركات الأجنبية في حال رغبتها بدء نشاط تجاري في مملكة البحرين.

الدراسة التي استغرق العمل عليها ستة أعوام، والتي تعد الأولى من نوعها في مجال البحث الأكاديمي، ناقشت الاختلافات الثقافية بين الشركات الغربية وثقافات الخليج العربي والثقافة الوطنية المحلية.

وتدرس الورقة التي حظيت بإشادة واسعة واعتراف كبير من قبل بعض الأكاديميين الغربييين والمؤسسات الأكاديمية، سبل تعزيز الاستثمار الأجنبي في البحرين وتوظيف البحرينيين وذلك استنادا إلى رؤية جلالة الملك 2030.

وقد ارتكزت الدراسة على استعراض بعض الحالات العملية، إذ قضى الدكتور حاجي أكثر من 10 أعوام في تحليل تأثير الثقافة الوطنية للبلدان المضيفة على نشاطات الشركات المتعددة الجنسيات. عدا عن ذلك اشتملت الدراسة على بعض المقترحات والإرشادات التوجيهية، كما قدمت إطارا، يتعين على الشركات المعنية أخذه بعين الاعتبار في حال رغبتها بدء نشاط تجاري في البحرين.

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً