العدد 2867 - الإثنين 12 يوليو 2010م الموافق 29 رجب 1431هـ

انخفاض أسعار الخضراوات والفواكه والمستهلك يغيب عن السوق المحلية

في برنامج «تقرير إخباري» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

انخفاض أسعار الفواكه والخضراوات بعد أن شهدت تذبذباً في الأسعار
انخفاض أسعار الفواكه والخضراوات بعد أن شهدت تذبذباً في الأسعار

شهدت أسعار الخضراوات والفواكه هذا الشهر انخفاضا في أسعارها بعد أن كانت تشهد تذبذبا في الأسعار خلال الفترة الماضية، إلا أن مشكلة البائعين كانت في غياب المستهلكين عن الأسواق المحلية، لارتباطهم بالسفر إلى الخارج منذ الآن حتى بداية شهر أغسطس/ آب المقبل.

وأكد البائع أبوحسن في حديث إلى برنامج «تقرير إخباري» الذي يبث اليوم عبر «الوسط أون لاين» كل يوم ثلثاء، أن أسعار الخضراوات والفواكه انخفضت مؤخراً، ومن المتوقع أن تنخفض بشكل أكبر خلال الأشهر المقبلة، إلا أن المشكلة التي تواجه البائعين هي عدم وجود إقبال من قبِل الزبائن على الشراء خلال هذه الفترة مقارنة بالفترات السابقة.

ولفت أبوحسن إلى أن الأسعار مناسبة جداً لجميع الزبائن، إلا أن انشغال الزبون بالسفر خلال العطلة الصيفية أدى إلى ضعف الإقبال على السوق، وفيما يلي الحوار مع أبوحسن وذلك أثناء لقاء «الوسط» به في سوق جدحفص:

هل أسعار الفواكه مرتفعة حاليا أو منخفضة؟

- إن أسعار الفواكه والخضراوات مستقرة حالياً، وهي تميل إلى الانخفاض، إلا أن المشكلة التي تواجه البائعين هي عدم توافر زبائن في السوق حالياً.

ما سبب انخفاض الأسعار خلال هذه الفترة؟ هل لارتباط المواطنين بالسفر إلى الخارج أم هناك سبب آخر أدى إلى انخفاض سعر الفواكه والخضراوات؟

- السبب الأول هو سفر العديد من المواطنين إلى الخارج، إذ إن ارتباطهم بالسفر أدى إلى انخفاض سعر الفواكه والخضراوات، إلا أن سوء الجو وارتفاع درجة الحرارة لعب دورا في خفض الأسعار أيضاً.

ما هي أنواع الفواكه التي انخفض سعرها؟

- مجمل أنواع الخضراوات والفواكه انخفض سعرها وجميع الأنواع متوافرة في السوق، إلا أن المشكلة غياب المشتري.

هل هناك فواكه ارتفع سعرها خلال هذه الفترة؟

- لا توجد فواكه ارتفع سعرها خلال هذه الفترة، إذ إن هناك انخفاضا في الأسعار بنسبة كبيرة.

كم تقدر نسبة انخفاض الأسعار؟

- أكثر من 50 في المئة.

ما هي أنواع الفواكه التي انخفض سعرها؟

- جميع الأنواع، كالموز فبعد أن كان يباع بأربعة دنانير أصبح سعره أقل الآن، وعموماً جميع الأنواع تشهد انخفاضا في سعرها، وبعض الأنواع تكون موجودة في المخزن إلا أنه عندما يطلبها المشتري يتم عرضها ويكون سعرها أيضاً منخفضا، فجميع أنواع الفواكه موجودة في السوق.

بالنسبة إلى الخضراوات، هل ارتفع سعرها أو انخفض؟

- الخضراوات تشهد انخفاضا في الأسعار أيضاً، فالطماطم انخفض سعره إلى دينار، وبعض أنواع الطماطم وصل سعرها إلى 2.5 دينار.

هل هناك إقبال من قبل المواطنين أم لا؟

- هناك إقبال لكنه ليس كافيا.

ما هو أكثر شيء يتم شراؤه خلال هذه الفترة من الفواكه والخضراوات؟

- جميع الأنواع يتم شراؤها، إلا أن ذلك يعتمد على حاجة الناس، ويختلف ذلك من زبون إلى آخر، فهناك من يقبل على الشراء بكميات كبيرة وخصوصاً المقبلين على حفلات الزواج والخطوبة، وهناك من يشتري بكميات قليلة، إلا أن نسبة الزبائن خلال هذه الفترة قليلة.

وقد شهدت الأسواق المحلية استقرارا في أسعار الخضراوات والفواكه مؤخراً وذلك بعد الركود الذي تشهده السوق خلال هذه الفترة، إلا أنه ومع كثرة المعروض من الفواكه والخضراوات في السوق المحلية خلال هذه الفترة إلا أن هناك ضعفا في إقبال المواطنين على الشراء وذلك لارتباطهم بالسفر إلى الخارج، في الوقت الذي يفضل فيه بعض المواطنين الشراء بكميات قليلة بما يتناسب مع حجم العائلة، ما يستدعيهم إلى الشراء من البرادات الكبيرة وتجنب الأسواق المحلية كسوق «جدحفص» مثلا والسوق المركزي.

ومع كثرة المعروض من الفواكه والخضراوات خلال هذه الفترة وعلى رغم انخفاض أسعار الخضراوات والفواكه وعودة الأسعار إلى مستواها الطبيعي بعد أن شهدت ارتفاعا ملحوظا مع بداية هذا العام مازال البائعون يشكون من قلة الأرباح وكثرة الخسائر وخصوصا في ظل عدم إقبال المواطنين على الشراء خلال الفترة في الوقت الذي كثر فيه المعروض في السوق المحلية إلا أن انخفاض الأسعار يعد مؤشرا للمواطنين إلى أن الأسعار ستبقى مستقرة حتى دخول شهر رمضان والذي غالبا ما ترتفع فيه أسعار الخضراوات وخصوصا مع إقبال المواطنين على شرائها خلال هذا الشهر.

العدد 2867 - الإثنين 12 يوليو 2010م الموافق 29 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:45 ص

      لو في فلوس اشتريت

      ياريت في فلوس بقى 30 دينار لي و ل ولدي وزوجتي لنهاية الشهر

      الحمدلله رب العالمين
      والله المعين

    • زائر 8 | 8:16 ص

      توبلاني

      هذه أخبار فقط أما الواقع فهو العكس فكل شيء مرتفع سعره......على ماأعتقد هذا تمويه وتلميح لقطع علاوة الغلاء....

    • زائر 7 | 7:11 ص

      بسبب البخل

      حتى الخمسين دينار حرمتونة منها ليش لأن راتبك وصل السبعين دينار موكأن استلمة حتى اقل من الربع رقم بس وين تبونا ناكل فواكة خل الفواكة حق اهلنا المرتاحين الى مايفكرون في قرض وديون عليهم بالعافية فلا تنتظرون احد اروح سوق الخظرة من البحرينين مساكين

    • زائر 6 | 5:59 ص

      المواطن البحريني

      ليش الحكومه ماتدعم الفواكه والخضروات في ظل الغلاء، وين الأرباح إلا يحصلونها من البترول تروح ؟مو من حق المواطن إن يعيش في رفاهيه مثل باقي دول الخليج،الله يعيين الموطن البحريني.

    • زائر 5 | 5:45 ص

      ال بن المحرق

      اي سفر اي بطيخ الناس ماعندها افلوس تشتري الفقر زاد ومشاكل المواطنين زادت وبالاحرا كلشي زاد سعره الا دخل المواطن شوفو اهلنا في دول الخليج وبتعرفون اننا نعيش في كذبه كبيره

    • زائر 4 | 2:49 ص

      تشكيل لجنة تفتيشية

      أسعار الفواكه والخضروات ترتفع يوماً بعد يوم خاصة في المحلات التجارية الكبيرة والمواد الإستهلاكية الأخرى.
      السؤال: لماذا لا يتم تشكيل لجنة تفتيشية من قبل وزارة التجارة للمحلات التجارية الكبرى وغيرها لحماية المستهلك.

    • زائر 3 | 2:12 ص

      كلام فارق

      امس الفواكه اسعارها الى الحين نار في نار

    • زائر 2 | 1:21 ص

      بحرانيه وأفتخر

      محد يشتري لان ما في معاشات من التسريح نص البحرين مسرحه والباقي معاشه ولبه على لقروض والدين بعد وين يقدر ياكل فواكه يا حسره

    • زائر 1 | 12:37 ص

      ملاحظه

      الرجاء من المسؤلين ملاحظة الاسعار لان الاسعار فيها تلاعب من قبل الباعه وخصوصا" الآن بعد ايام بشرفنا شهر الخير (رمضان) نرجو منهم الرقابه

اقرأ ايضاً