العدد 2867 - الإثنين 12 يوليو 2010م الموافق 29 رجب 1431هـ

هل كان فضل الله شِيعِيّاً أم سُنّيّاً؟!

محمد عبدالله محمد Mohd.Abdulla [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في وصيّة المرجع الديني الراحل السيد محمد حسين فضل الله (قد) وُجِدَت هذه العبارة «إثارة الخلاف بين السُّنّة والشّيعة حرام». وإذا ما وُضِعَت هذه الفتوى في سياق الهَرج والمَرج، والغَمز والّلمز، بين أمراء الخلاف المذهبي العصريين فإن أُكُلَها يُصبح ناجزاً. ومن بين سماطَي سوق فتاوى التكفير، أو التحفيز على التكفير والتفسيق والإخراج من المِلّة يُصبح معناها أكبر.

في السابق قرأتُ للسيد الراحل مقولة ناصِحة. سُئِل: كيف الطريق إلى الوحدة الإسلامية؟ أجاب: إذا وَضَع المسلمون عقولهم في رؤوسهم لا في ألسنتِهم. كان السيد فضل الله يقول قوله فصلاً وبشكل قطعي لا يحتمل التأويل فيما يتعلّق بالخلاف المذهبي؛ لأن وضع الفتوى موضع التصريف يُحيلها إلى الفهم الشخصي والزمكاني، وإلى جَبِّها بعناوين مُزاحِمة. عندها يضيع النّص، لصالح الفهم الرديف. ليبدأ الفهم الدائري للمشكلة من جديد.

قبل أقلّ من عام سألته عن أمر مُحدّد في ذات الموضوع المتعلّق بالخلاف المذهبي، عندما كَثُرَ أصحاب الألسن البذيئة على أعواد المنابر. ولأن إجابته كانت غنيّة بالدلالات، وقويّة في المعنى، فإنني أذكرها للقارئ أمانة. أجاب السّيد رحمه الله: «يجب على المؤمنين أن يمتنعوا عن فعل وقول كلّ ما يضرّ بوحدة المسلمين وتناصرهم وتعاونهم على الخير، وبخاصة سبّ من هو محترم عندهم من الصحابة والأولياء والعلماء».

وأضاف سماحته في نصّ فتواه «إذا كان الله تعالى قد نهى في كتابه المجيد عن سبّ الكافرين الذين يعبدون الأصنام، فما بالك بالمسلمين الذين نتوافق معهم على جلّ العقائد والأحكام، والذين نعيش وإياهم هموماً واحدة ومصيراً واحداً، فإن الواجب يدعونا إلى احترام قناعاتهم وأفكارهم، والكفّ عن إهانة مقدساتهم وشعائرهم». (انتهى كلام السيد).

نعم... يُقرَن المرجع الراحل بموضوع الوحدة بشكل عضوي. وربما أقصى درجات الإيمان بالأفكار، هو بمستوى التماهي ما بين الفكرة والعمل. لقد كان فضل الله الأقدر على دمج أفكاره بعمله. في مدارسه وملاجئ الأيتام العائِدة له، يتكفّل فضل الله بأيتام سُنّة إلى جانب أيتام من الشّيعة. وربما أستحضر الآن قصيدته في الوحدة الإسلامية والتي كَتَبَها قبل 52 عاماً لأفهم أن البذرة لديه كانت منذ ذلك الوقت وربما أسبق من ذلك بكثير.

عندما أقرأ لفضل الله تلك الإفاضات الجريئة أسأل نفسي عن آخر شيء يُمكن أن يُفكّر فيه المرء؟ بالتأكيد فإنها كثيرة هي الأشياء التي تُنعَت بغير المفيدة، والتي بسببها تبقى خارج التفكير. لكنني لا أحرز من أقلّ الأشياء فائدة غير السؤال: هل أنا من هذا المذهب أو ذاك. فهو إلى جانب أنه كذلك يبقى كأكثر الأشياء خطورة على السّلم الاجتماعي ولُحمَة الناس. فهو يستبطن تاريخاً أسود، يبُذُّ سامعيه على قولٍ فاحش وعملٍ مريب.

عندما أهرِف في تفاصيل هذا المذهب أو ذاك، فإنني أستغرق في مفردات التحريض الكبيرة. وفي حروب التاريخ ومقاتل المسلمين. ومَنْ هو أحقّ مِنْ مَنْ، ومَنْ هو أصلَح مِنْ مَنْ. ماذا يُفيدني ذلك وأنا أعيش زمناً غير ذلك الزّمان. أقصى ما يُمكن أن أفعله حيال كل ذلك هو هزّة كتِفٍ لا أكثر. أما أن نضع إدام التاريخ في أحضاننا فهو نكاية صريحة بالنفس والدين وبأتباعه.

ربما أدرك السيد فضل الله خطورة ذلك المنهج الفاسد في الخلاف المذهبي من جوف التاريخ المزكوم برائحة الدّم. ليس خلاف المسلمين مع بعضهم فقط، وإنما خلاف الأديان الأخرى بعضها ببعض. بعد العام 1830 احتدم الصراع بين بطريرك الطائفة المارونيّة في لبنان والمُبشّرين البروتستانت الذين جاهدوا لتحويل الموارنة في منطقة الشّام عن عقيدتهم والدخول في البروتستانتية، وما أداه ذلك إلى وصول نار الخلاف حتى تخوم روسيا، وصوب الكنيسة الأرثوذكسية.

وقبل ذلك كان فضل الله يُدرك أيضاً أن قرنَيْن من الزمن عاشتهما أوروبا في حروب طاحنة بين الكاثوليك والبروتستانت الذين كانوا يُحرّمون الصّور اليسوعية وتجسيدها كافية لأن نقتنع بأن في التاريخ عِظَة للناس. لقد كان موضوع التوحيد العقيدي سبباً وجيهاً لإقامة نظام اجتماعي وسياسي أوروبي عصِيّ على الكسر بعد الاقتتال؛ لأن عنوان التوحيد المغاير للوثنيّة داخل في نهاية الأمر في صوغ الهوية.

وإذا ما كان ذلك قد حصل في أوروبا التي تشرذمت شعوبها بفعل هرطقات الصّور، وقضايا التثليث والرّبوبية، ثم بصناعة قالب التوحيد الجامع بعد وصول الدّم إلى حدّ الابتذال، فأين المسلمون ذاتهم من كلّ ذلك، في الوقت الذي يمتلكون فيه نظاماً توحيدياً رائداً، من شأنه أن يُحيل كلّ فروع الخلاف إلى نقطة أصل فاصلة وجامعة، تقيهم ما وقَعَ الأوربيون فيه من محذور ومحظور.

اليوم لا يُرى أهم من الحديث عن إسلام خارج المذاهب. إن لم يكن على مستوى الاعتقاد الشخصي، فليكن على مستوى فضاء الجماعة، الذي عادة ما تغيب فيه الأنانية والخصوصيات الضّيقة. يجب أن يقتنع الجميع أن هذا المسعى ليس حملة علاقات عامة، وإنما هو فرض عيْن، وأنه ليس ضرباً من الميتافيزيقيا، وإنما هو قابل أن يكون واقعاً مثلما جرى لدى أقوام وشعوب أخرى، كانت خلافاتها أشدّ من خلافات المسلمين أنفسهم.

إقرأ أيضا لـ "محمد عبدالله محمد"

العدد 2867 - الإثنين 12 يوليو 2010م الموافق 29 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 44 | 10:41 م

      زائر (39)

      انت ام تقراء اطروحات فضل الله فهو لم ينكر الهجوم اصلا

    • زائر 43 | 5:31 م

      لا يوجد مفلس غير نحن نعرف يابيزنطي ان السيد لا يراى ولاية الفقية نحن نريد النص الذي قال فيه ابتعدوا عن ولاية الفقية لنرى من هو المفلس

      من الواضح جدا أنكم لاتملكون ثقافة فقهية وكلامية وانما ثقافتكم تأخدونها من بعض الملالي
      1_ الولاية التكوينية التي نؤمن بها كما التي قال بها السيد فضل الله وليست الولاية التي يراها الخميني والسيد فضل الله له كتاب وأبحاث تفند الولاية التكوينية التي يقول بها البعض عليكم بالاطلاع على كتاب نظرة اسلامية حول الولاية التكوينية للسيد فضل الله رضوان الله علية 2_ أما الشهادة الثالثة في الأذان يقول السيد في رسالته أحكام الشريعة صفحة 117 مسئلة 366 قول أشهد ان علي ولي الله ليست من الاذان والاق

    • زائر 42 | 3:25 م

      من هم المندسين و كيفيفة تصنيفهم

      لقد تكررت كلمة المندسين و المدسوسين , أي كل من يخالف الرأي . فلماذا لا نقارع الحجة بالحجة و البيان . فهل هذا إفلاس فكري او ديني . فبدلا من كيل التهم فلنتحاور بأسلوب علمي و منطقي و نبرهن للآخرين . المهم الشيخ محمد حسين فضل الله له اطروحاته في كسر ضلع الزهراء و هو لم يؤكدها و هوه متشكك فيها لكن الشيخ حسين المؤيد و أحمد الكاتب ينفيها . نعم الشيخ فضل الله لا يوافق بشتم الصحابة و تقية الكثير يتفق على ذلك . فلماذا نلوم الشيخ فضل الله .

    • زائر 40 | 2:03 م

      كان مسلما

      كان شيعياً وسنيا... فالشيعة هم أهل السنة كذلك ! ولكن عندي سؤال مباشر للجنوساني: هل تقول في الأذان والإقامة أشهد أن علياً ولي الله أم لاتقول ؟

    • زائر 39 | 12:03 م

      كان بتريا

      لم يكن شيعيا ولا سنيا

    • زائر 38 | 10:38 ص

      الى الأخ العزيز الجنوساني لم أقصدك أنت بكلمة المدسوسين ........... ام محمود

      قلت لي أني احترم جميع الآراء ووجهات النظر حتى لو كنا مختلفين معها تعليقي كان لتأييد ولد المحرق لأنه يتفق معي في الكثير من المواضيع والأفكار ....لست مريضة بمفهوم المرض الجسدي والنفسي لكني أتألم بصمت ...
      قلت لك اترك العصبية عنك والشك .. ترى عندنا أهل في جنوسان وكلهم عزيزيين وغاليين ..

    • Ebrahim Ganusan | 10:13 ص

      قد يكون او قد حصل يبقى مجرد ظن لايغني عن الحق شيء

      الغلاة والمفوضة كانوا موجودين بكثرة في زمن الائمة وبعضهم يعتقد بألوهية الإمام علي عليه السلام والإمام حاربهم وقال كلمته في حقهم هلك في أثنان المغالي والناصبي وهناك الكثير من الروايات والأحاديث لأئمة أهل البيت ع تتكلم عنهم وأفعالهم وهم دعوا لمحاربتهم وهذا الامر هو اقرب لقوم شيخ الطائفة الصدوق بانها من صنع الغلاة والمفوضة {{ ملاحظة لايوجد من الفقهاء في عصرنا يستطيع الأستغناء عن كتب الشيخ الصدوق وبقية الكتب الثلاثة المعتبرة لدى الشيعة لايمكن ان يكون فقية ويفهم الاحكام الا منها}}

    • Ebrahim Ganusan | 9:57 ص

      أم محمود ألتزمي الاخلاق_ المدسوسين والمهوسين كلمات تليق بك ولا تلقيها على من هو اعلم منك في أمور تجهلينها

      1نحن نتبع أراء المرجع المرحوم السيد فضل الله
      2 لك ما تعتنقين من افكار ولايحق لك توجيه التهم
      3ان كنتي مريضة تعالجي وإذا شفيت أتمي النقاش4 نحن لسنا ضد ايران ونظامها ولاكننا ضد ولاية الفقية ونشرهافي البحرين وسيدنا فضل الله رضوان الله عليه لايراها ولايرى من لايراهابانه يضعف ايران ومواقفها في هذه المرحلة الحرجة التي تمربهاوثانيا السياسة ليست من امور التقليد لدى السيد وانما هي من الموضوعات التي يشخصها المكلف {هنا في البحرين من ينشر ولاية الفقية يرى من لايتبعها ليس اسلامي فوجب الدفاع منا وردها}

    • Ebrahim Ganusan | 9:44 ص

      لو سلمنا لكم جدلا بأن هذا التحليل له من المصداقية وآقعية

      النتيجة تكون هكذا
      1_ أن الشهادة الثالثة كانت لضرورة فرضها الوضع ولم تكن مستحبة أو واجبة
      2_ اليوم لايوجد من يمنعك من ان تعرف شخصية الإمام علي عليه السلام وتمدح فيه شعرا وقولا وتبن فضائل اهل البيت عليهم السلام

    • Ebrahim Ganusan | 9:38 ص

      لو كل شخص وقف على النصوص وأسقط التحليلات لسقطت جميع النصوص ودخلنا في متاهات الفلسفة الجدلية

      1_تعدد الأصول يختلف من مرجع لأخر
      2_ الشيخ الصدوق هو القريب للاحداث وهو شيخ الطائفة ومحقق وليس القريب للاحداث الفقهاء المتاخرين ولو تم أضافة الشهادة الثالثة للاعلام لكتب الصدوق ذلك او اخبره أحد بذلك 3_حتى في زمن الإمام لم تكن موجودة في الأذان
      4_ لم تذكروا لنا من مصادركم من الذي أجاز لهم التصرف في الأذان بهذه الكيفية ليكون الاذان منبر اعلامي هل هناك نص من إمام 6_ هل لكم ان تذكروا لنا رؤاية أو حديث في ان الشهادة الثالثة هي مستحبة او واجبة

    • Ebrahim Ganusan | 9:25 ص

      التحليلات التي فيها قد يكون ولا يكون ليست لها قيمة امام نص معتبر من أحد الكتب الاربعة المعتبرة

      1_ولا معنى لإنكار الشيخ الصدوق عليهم، إذا لم يلتفت إلى هذه الخصوصية
      2_ثالثاً: إنه قد يكون رحمه الله لم يلتفت إلى أن تلك الأخبار إنما تريد الإعلام بجواز أن تقال في الآذان،
      1_ الشيخ الصدوق شيخ الطائفة الشيعة وكتابة أحد الكتب الاربعة المعتبرة والتي يستفاد منها المراجع المتأخرين بصورة أساسية وهو القريب من عصرهم وليس الفقهاء الحالين هم القريبين من الأحداث
      2_ قد يكون او احتمال هذه مجرد تحليلات ولكن القريب من زمن النصوص الشيخ الصدوق وهم أدرى وليس الفقهاء الحالين

    • زائر 37 | 8:33 ص

      مدرس ثانوي ..... إلى زائر رقم 1 و 2

      الكاتب يتبع لمدرسة فضل الله ق س و مرجعه يجيز له نقاش هذه الأمور ، إن كنتما و غيركم ترون بأن لا شأن للعوام بهذا النقاش فهذا شأنكم ، لستم مضطرين لقراءة المقال ولا التعقيب. الله وهبنا عقول لنفعلها لا لنركنها على الرف و نتبع غيرنا في كل شيىء بدون تفكير ولا بحث و نصبح كالببغاوات تردد مالا تفقه. الله سبحانه و تعالى سيحاسب كل شخص حسب ما منحه من عقل ، فدعوا من أركنتم عقولكم لديه أن يتحاسب نيابه عنكم يوم القيامه .
      تحياتي للأخوان الجنوساني و ابن المحرق و الجميع .

    • زائر 36 | 8:13 ص

      ولــــــ المحرق ــــــــد ضد التجنيس تابع

      من هذا القبيل خصوصاً مع ما نعلمه من قسوة الحكام ضد أهل البيت عليهم السلام وضد شيعة علي عليه السلام الأبرار، فهل يمكن أن يسمحوا لهم بأن يشهدوا له بالولاية في الآذان أو في غيره؟! فإذا وردت أحاديث عن الأئمة عليهم السلام ولو في وقت متأخر، فإنها تبرر فتوى بعض الفقهاء قدس الله أسرارهم بجزئيتها أيضا. ولا معنى لإنكار الشيخ الصدوق عليهم، إذا لم يلتفت إلى هذه الخصوصية..

    • زائر 35 | 8:12 ص

      ولــــــــ المحرق ـــــــــد ضد التجنيس تابع

      فبقيت محفوظة لدى الأئمة الطاهرين، حتى واتاهم الظرف لذلك، فبينوها، وأظهروها.
      خامساً: لقد دلت الأدلة على أن الله قد فوض للأئمة عليهم السلام جعل وإنشاء بعض الأحكام. وذلك حينما تكتمل العناصر الموجبة لذلك. وفقاً للضوابط المعطاة لهم صلوات الله عليهم. وقد فوض الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله ذلك فسنّ الركعتين الأخيرتين في صلاة الظهر والعصر والعشاء، ولأجل ذلك يعبر عن هاتين الركعتين بركعتي السنة. وعن الركعتين الأوليين بركعتي الفريضة. فلا مانع من أن تكون الشهادة الثالثة من

    • زائر 34 | 8:10 ص

      ولـــــــ المحرق ـــــــــد ضد التجنيس تابع

      ثالثاً: إنه قد يكون رحمه الله لم يلتفت إلى أن تلك الأخبار إنما تريد الإعلام بجواز أن تقال في الآذان، وإن لم تكن في فصوله، تماماًَ كالأخبار التي تحدثت عن جواز الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله في الآذان بعد قول: "أشهد أن محمداً رسول الله"..
      رابعاً: إن مما لا ريب فيه أن بعض الأحكام لم يكن بيانه ميسوراً في بعض تلك الحقب الزمنية، لأكثر من علة وسبب. فلم يتمكن رسول الله صلى الله عليه وآله ولا أمير المؤمنين عليه السلام وكذلك بعض الأئمة عليهم السلام من بيانها.

    • زائر 33 | 8:07 ص

      ولـــــــ المحرق ـــــــد رد السيد السيستاني حين ما سال عن هذه المسئله

      الصدوق يعترض على رواية أحاديث في جزئيتها. ويعتبر تلك الأحاديث موضوعة. ولا يعترض على من يذكر الشهادة بالآذان لا بنية كونها جزء منه كما يفتي به فقهاؤنا العظام.
      ثانياً: لنفترض جدلاً أن الصدوق يعترض على ذكرها في الآذان حتى من دون قصد الجزئية، فإننا نقول إنه ليس بالضرورة أن يكون الصدوق قد أصاب حين حكم على تلك الأخبار بأنها موضوعة. فلعلها أخبار صحيحة وقد صدرت عن المعصوم بالفعل.. وقد اشتبه الأمر على الشيخ الصدوق رحمه الله.

    • زائر 32 | 7:51 ص

      ولـــــــ المحرق ـــــــد ضد التجنيس

      ما قلت لنا في اي كتاب يا هذا لكي نتاكد عن قولك في الشيخ الصدوق

    • زائر 31 | 7:47 ص

      ولــــــ المحرق ـــــد ضد التجنيس اذا كنت من اتباع السيد فضل الله قدس سره فهل تؤيده في توجه تجاه الجمهوريه الاسلاميه ام انك تاخذ ما يحلوا لك

      عندما زار وفد من ايران سماحة السيّد فضل الله، قدس سره الشريف فضل الله يشدد على أنّ الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران تمرّ بمرحلةٍ دقيقةٍ ستكون لها تأثيراتها الكبيرة في المنطقة كلّها، وخصوصاً قوى الممانعة والمقاومة،

    • زائر 30 | 7:43 ص

      ولـــــــ المحرق ـــــــد ضد التجنيس

      اذا كنت تقبل كل ما يقوله السيد فضل رحمة الله عليه فانه يقول وكما ذكر الكاتب يجب على المؤمنين أن يمتنعوا عن فعل وقول كلّ ما يضرّ بوحدة المسلمين وتناصرهم وتعاونهم على الخير، .. هل تعليقاتك وكلامك هذا يصب في وحدة المسلمين ام التفرقه السيد فضل الله لا يجوز لك سب الاخرين ولعنهم فهل تراه يجوز لك لعن من يشهد ان عليا وليا الله اهذه الوحده يا هذا ام انك لا تسطيع كبت حقدك لمذهب اهل البيت س

    • زائر 29 | 7:37 ص

      الى الجنوساني وباقي المدسوسين ......... كلام ولد المحرق صح 100% .......... ام محمود

      أتفق مع ولد المحرق في جميع ما كتبه فمحاولات بني امية لطمس ذكر أهل البيت وعلومهم وحقوقهم التي أهدرورها بقتلهم ذرية رسول الله الطاهرة وملاحقتهم للشيعة في كل زمان ومكان لتقتيلهم وسجنهم لم تفلح في محو الدين المحمدي الحقيقي واستخدام الآذان لذكر الامام علي عليه السلام حقيقة لا يمكن لأحد أن ينكرها فلم يكن عندهم وسائل اعلامية مثلنا وكانوا يلجأون لوسائل اخرى لايصال رسائلهم للرأي العام ما أحلى هذه الكلمات:
      أشهد ان لا اله الا الله
      أشهد ان محمدا رسول الله
      أشهد ان عليا وأولادة الميامين حجج الله

    • زائر 28 | 7:17 ص

      على فكرة

      أنا بروح أتكلم عن وأعطي آرائي حول البناء ، وحول الطب و النجارة وبقول لا تقيدوا الناس الكل له حرية التكلم وجعل رأيه يمشي حتى على المتخصصين هذا الكلام فيه هرج ومرج ليس من الممكن أن يأتي المعمم ويقول للطبيب أفعل كذا ولا تفعل كذا وليس من حق الطبيب يقول للمعمم أفعل كذا ولا تفعل كذا مادام كل في تخصصه .
      افهم الكلام يا حجي الله يهديك

    • Ebrahim Ganusan | 6:23 ص

      لك ياولد لمحرق اطلع قبل لاتكفر وتسب

      ويقول السيد فضل الله في كتاب الندوة الجزء 16 صفحة 508 لاتوجد روايات تدل على استحباب التشهد بالولايةله في الأذان والاقامة وهي زيادة لم يشرعها الله سبحانه وتعالى __ الشهيد الثاني ر صاحب الروضة البهية في شرح اللمعة التي يدرسها طلاب العلم يقول ان الشهادة لعلي عليه السلام بالولاية من حقائق الإيمان وليست من فصول الاذان

    • زائر 27 | 6:20 ص

      ولـــــــــ المحرق ـــــــد ضد البشر

      تعلم محبه الاخرين واحترام الراي الاخر ولاتبث سمومك الى الناس بسك طائفيه الكل يدري انك تبقض البشريه يابغيض

    • زائر 26 | 5:30 ص

      ولــــــ المحرق ـــــد ضد التجنيس هداك الله يا جنوساني

      تابع . ولي الله وهو ليس كما يقولون بني اميه عنه من كذبهم وزيفهم ولان الاعلام كان في يدهم فلم يجد الشيعة وسيله قويه كالاذان لكي يبينوا ان الامام علي هو الحق وهو ابن عم الرسول و زوج البتول وابوا السبطين وسيف الله المسلول والاسد الغالب والبائت في فراش الرسول وفضائل الامام علي ابن ابي طالب لا تعد ولا تحصى

    • Ebrahim Ganusan | 5:28 ص

      رقم 17 يستخدم أسلوب ماكر في الافتراء على السيد فضل الله رضوان الله عليه

      يقول أن السيد فضل الله يحتفظ لنفسه بأرائه بخصوص قضية السب واللعن والتكفير وليست يطرحها للناس _هذا المضحك يرد ان يمارس أسلوب خبيث يعتمده كثير ممن يخربون ويشوشون فطرة الناس في فهم الدين الصحيح { السيد طرح أرائه للناس من خلال كتبه وان كانت له اراء شخصية لتحفظ بها بين نفسة يا مضحك ولم ينشرها ليقرائها الناس لاتحاول ان تجر الناس لصالح منهجكم السب والتكفير واللعن ألعبها مع الصغار في الفريق أو في الجلسات الشعبية عند بعض المساجد

    • زائر 25 | 5:25 ص

      ولــــــــ المحرق ــــــــد ضد التجنيس هداك الله يا جنوساني

      لا اريد ان اصفك بالعميل او ما شابه ذلك فتعليقاتك هي من تقول عنك ذلك انت قلت ان الشيخ الصدوق قال ,{ الشهادة الثالثة في الأذان يقول عنها الشيخ الصدوق انها من صنع الغلاة والمفوضة لعنهم الله .. كل الشيعه تقول بها ولا تقول بوجوبها اتحداك ان تثبت ان الشيخ الصدوق لعن من يقول اشهد ان عليا ولي الله ..ملاحظه .في العهد الاموي كان ولاكثر من 80 عام كانوا يسبون الامام علي بن ابي طالب ويقتلون كل من اسمه علي وحسن وحسين واسماء اهل البيت لكي يشوهوا ويبدلوا الحقائق ولكن اتباع اهل البيت رفعوا صوتهم بان الامام علي

    • Ebrahim Ganusan | 5:20 ص

      كحل عيونك يا عميل ايران في المحرق

      من لايحضره الفقيه - الشيخ الصدوق ج 1 ص 290 هذا هو الاذان الصحيح لا يزاد فيه ولا ينقص منه ، والمفوضة لعنهم الله قد وضعوا أخبارا وزادوا في الاذان " محمد وآل محمد خير البرية " مرتين ، وفي بعض رواياتهم بعد أشهد أن محمدا رسول الله " أشهد أن عليا ولي الله " مرتين ، ومنهم من روى بدل ذلك " أشهد أن عليا أمير المؤمنين مرتين ولكن ليس ذلك في أصل الاذان

    • زائر 23 | 5:03 ص

      بس عاد يا المندسين

      ذكر عالم مثل السيد فضل الله ونشر فكره شيء واجب على الكتاب المثقفين لكن بصراحة صرت أعتقد أن ما يكتبون شي في الجرايد ويخلون النطيحة والمتردية تجي وتعلق تعليقات تدل على ان اصحابها ما يمتون لثقافة السيد في شيء أعتقد جريدة الوسط شافت في الايام الي طافت كم هوشة صارت في عدة مواضع ومقالات ... فيا ريت ترحمونا وترحمون قلبنا الحزين على السيد ولا تخلون هالفطاحل يفتون ويقولون كلام غبي بكل معنى الكلمة ترحموا على السيد ...يمكن الله يرحمكم

    • Ebrahim Ganusan | 5:02 ص

      للذي سئلني بخصوص راي السيد فضل الله ر في الاذان والاقامة

      أي زيادة لم تثبت في الأذان والاقامة فهي بدعة هل تفهم ذلك وكما يقول الحديث كل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار والسيد مرجع تقليد ويشدد أكثر على ترك الشهادة الثالثة في الإقامة لان السيد ثبت لديه ان الأقامة جزء من الصلاة وهذا يخل بالصلاة لانك تاتي بزيادة فيها ليست من المستحبات وليست هي جزء من الصلاة وأترك عنك الاسئلة البيزنطية أن كنت تقلد السيد ألتزم فتاوى وأن كنت تقلد غير السيد فلا تحشر نفسك في اراء السيد ومرجعيته

    • زائر 22 | 4:56 ص

      شكرا0

      أنا أحترم ما يقصده الكاتب وفهمت مايعنيه العلامة فضل الله يرحمه الله ولكن هل يفهم ألأخرون [ان حب ال البيت(ع) في القلب وليس بالتظاهر واللعن والشتم والقهر والنيل من ماتوا من مئات السنين وليعلم ان الانسان يخطئى وبعد ذلك يطلب التوبة والغفران مهما كانت خطيئته لأن الخلافات موجودة حتى بين ألأب وألأبن وألأم وما بالكم بين ألأخرين وكذلك الحسد والحقد والكراهية هذه صفات من الصعب اخفائها عن البشر ولكن نشر المحبة وألأحترام صفة من صفات فضل الله0

    • زائر 21 | 4:34 ص

      نريد سند للاحاديث التي ذكرتها

      سيرة الائمة الصحيحة عليهم السلام هي العنوان الحقيقي لمعرفة أن الخلافات بين السنة والشيعة التي نراها اليوم انما هي من صنيعة من جاء بعدهم والكتابات التي وضعت في كتب الائمة كما قال الإمام الصادق ع لقد دس المغرضين في كتاب أبي اكثر من 4000 الاف حيث ,, التراكم التاريخي والعصبيات والغلوا والسياسة هي التي شكلت الصورة التي نراها اليوم ,{مثلا الشهادة الثالثة في الأذان يقول عنها الشيخ الصدوق انها من صنع الغلاة والمفوضة لعنهم الله }{الإمام السجاد ع كان متزوج خارجية من الذي آباءها خرجوا على ابيه}ووووالكثير

    • Ebrahim Ganusan | 4:34 ص

      الى رقم 14 اترك عنك أسلوب نقل كلامي ووضع سؤال فوق أسلوب يدل على أفلاس لديك

      السيد فضل الله لايرى ولاية الفقية الايرانية ولم تثبت لديه بالنصوص بالكتاب والسنة وهذا وتوجد مقابلة مع تلفزيون الآن اللبناني يتكلم فيه عن ولاية الفقية الايرانية وموجود في اليوتيوب وكتاب الفتاوى الحديثة والمعاصرة صفحة 11 توجد فتوى للسيد يقول فيها ان الولاية عندنا للفقيه العادل لاتثبت بالنصوص من الكتاب والسنة _ يعني بالعربي هي خرجت من رحم الأجتهاد وليس هناك أدلة شرعية ترتكز عليها _ وهذا الأمر جعل النظام الايراني يشتغل على محاولة كسر مرجعيته

    • زائر 20 | 4:29 ص

      سؤالي لك اولا كل يعرف أشهد ان علي ولي ليست من الاذان والاقامة لا جديد في ذلك ولكن هل منع فضل الله اتباعة من قول أشهد ان علي ولي

      من الواضح جدا أنكم لاتملكون ثقافة فقهية وكلامية وانما ثقافتكم تأخدونها من بعض الملالي
      1_ الولاية التكوينية التي نؤمن بها كما التي قال بها السيد فضل الله وليست الولاية التي يراها الخميني والسيد فضل الله له كتاب وأبحاث تفند الولاية التكوينية التي يقول بها البعض عليكم بالاطلاع على كتاب نظرة اسلامية حول الولاية التكوينية للسيد فضل الله رضوان الله علية 2_ أما الشهادة الثالثة في الأذان يقول السيد في رسالته أحكام الشريعة صفحة 117 مسئلة 366 قول أشهد ان علي ولي الله ليست من الاذان والاقامة

    • زائر 18 | 4:23 ص

      Ebrahim Ganusan

      انت ايضا عميل وكل كتابتك تدل على ذلك

    • Ebrahim Ganusan | 4:13 ص

      العميل الايراني في المحرق

      الثقافة الفقهية والكلامية صفر ليك بخصوص اراء السيد فضل الله واراء الشيخ الصدوق وبعض العلماء الذين يقولون بان الشهادة الثالثة في الاذان ليست من الأذان كالشيخ الصدوق_ مسكين شاطر بس في سب الناس والترويج للنظام الايراني

    • زائر 17 | 4:11 ص

      إلى بعض المعلقين

      يبدو بأن البعض جاهلٌ بمباني السيد وغير مطلع على خطبه وندواته وفتاويه والغريب بأنه يتحدث بلسان العالم الخبير وهو لسيس أهلاً لذلك.. ولا أعلم لمَ كل هذا الحسد والغل في صدره على الإسلام والمسلمين.. وليكن بمعلومه بأن سماحة السيد فضل الله يفتي بوجوب إحتفاظه لنفسه بآرائه التي تكفر فئة وتفكك فئة أخرى وتساهم في توسيع الخلاف وترسيخ الشقاق.. ونعلم جيداً بأن هذه المعلومة جديدة عليه وإن كان يتحدث بلغة العالم الخبير

    • زائر 16 | 4:01 ص

      الى الزائر رقم 1 و 2

      عموم المسلمين ليس بهائم لكي يتركوا رقابهم في يد كل من لبس عمامه بمقولة ان تلك المسائل لا علاقة لها بالعوام .. لا و الف لا لن نرضى بعد اليوم ان ننقاد من قبل اي عمامة قبل ان نعرف ان تحتها دماغ يزن الامور .. ولا والف لا لن نرضى تكون هناك امور محضور على العموم مناقشتها وانها فقط محصورة على اصحاب العمائم .. لا والف لا لن نترك احد يحدد ايام افراحنا و ايام احزاننا وايام سباتنا وايام معاشنا .. لا ولا ومليون لا

    • Ebrahim Ganusan | 4:00 ص

      الى زائر 13 والعميل الايراني في المحرق

      من الواضح جدا أنكم لاتملكون ثقافة فقهية وكلامية وانما ثقافتكم تأخدونها من بعض الملالي
      1_ الولاية التكوينية التي نؤمن بها كما التي قال بها السيد فضل الله وليست الولاية التي يراها الخميني والسيد فضل الله له كتاب وأبحاث تفند الولاية التكوينية التي يقول بها البعض عليكم بالاطلاع على كتاب نظرة اسلامية حول الولاية التكوينية للسيد فضل الله رضوان الله علية 2_ أما الشهادة الثالثة في الأذان يقول السيد في رسالته أحكام الشريعة صفحة 117 مسئلة 366 قول أشهد ان علي ولي الله ليست من الاذان والاقامة

    • زائر 15 | 3:56 ص

      الولاية التكوينية

      لماذا لم يستخدم الأمام علي الولاية التكوينية في الدفاع عن الزهراء عليها السلام . و لماذا لم يستخدمها في حربة ضد أبن عمة معاوية ابن أبي سفيان . و لماذا لم يوقف عبدالرحمن ابن ملجم من قتلة . و لماذا لم يوقف صهرة الخليفة عمر بن الخطاب من جره كما تدعون ؟ و لماذا لم يعد فدك . و لماذا لم يعد الخلافة لآل البيت . إذا لا توجد ولاية تكوينية و بلاش تشويه للحقائق .
      أرجوا ان تتجرد و تنشرها

    • زائر 14 | 3:55 ص

      لم تتعلم شيئ من فضل الله انت تمارس دور الطائفية والتفرقة هنا واتحداك اذا يوجد عند فضل الله نص قال فيه ( نبتعد عن ولاية الفقية الايرانية)

      المرحوم المرجع الديني السيد قضل الله ق س لقد بلورة لنا حقية كيف يكون الانسان مسلم في خط اهل البيت ع علمتنا كيف نبتعد ان البضاعة الطائفية التي يعتاش منها بعض الملالي
      أشكرك يا سيدي رضوان الله عليك
      1_لقد علمتنا كيف نبتعد عن ولاية الفقية الايرانية
      2_ ان تبتعد عن الولاية التكوينية التي فيها الشرك
      3_ علمتنا الابتعاد عن الطائفية
      وكما قلت لقد جمد الإمام علي ع حقه في المطالبة في الخلافة لحفظ وحدة المسلمين ,رحائم ربي عليك بالالوف تتبعها الصلوات على محمد وال محمد وصحبة وسلم تسليما

    • زائر 13 | 3:38 ص

      ...

      كيف لا تؤمن بالولاية التكوينية و انت تدعي التشيع يا جنوساني ؟؟

    • زائر 12 | 3:11 ص

      ولـــــــــ المحرق ـــــــد ضد التجنيس

      للاسف فقد وصلة ...... بمن يسمي نفسه الجنوساني ان يكذب على الشيخ الصدوق ويتهمه بلعن الشيعة جميعا ولان جميع الشيعة يقولون بالشهاده الثالثه في الاذان وهي اشهد ان عليا وليا الله ولا احد من الشيعه يرها واجبه وانما مستحبه.. هذا الرد يكشف ان الجنوساني هو ناصبي عدو لمذهب اهل البيت والحمد لله الذي كشفه على حقيقته

    • زائر 11 | 3:07 ص

      وتر.. للأخ الكريم "زائر 1" مع التحية

      لا أعلم ما الذي يجبرك أنت وغيرك على قراءة المقال
      ثانياً: من أنت حتى تجعل لنفسك الوصاية على ما يكتب هذا الكاتب أو ذاك! وما قدر ما تحسن حتى تنصح من هم أفصح منك لساناً وأرشد عقلا!
      ثالثاً: ينبغي التأدب وإحترام الصحيفة التي تقرأها والكاتب الذي تجشمت عناء قراءة مقاله (هذا إن قرأته) ونشك في ذلك وحتى لو قرأته فلا نظن بأنك فهمت محتواه
      وأخيراً.. لم يخولك الناس للحديث نيابة عنهم حتى تدعي عدم علاقتهم بمثل هذه الأمور.. لمَ تريد الحجر على عقولنا وتسفيهها! وهل نحن كالأنعام!

    • Ebrahim Ganusan | 2:58 ص

      تركت لنا الخطوط الرئيسية في فهم الدين الصحيح بعيد ان دكاكين الطائفية

      المرحوم المرجع الديني السيد قضل الله ق س لقد بلورة لنا حقية كيف كيون الانسان مسلم في خط اهل البيت ع علمتنا كيف نبتعد ان البضاعة الطائفية التي يعتاش منها بعض الملالي
      أشكرك يا سيدي رضوان الله عليك
      1_لقد علمتنا كيف نبتعد عن ولاية الفقية الايرانية
      2_ ان تبتعد عن الولاية التكوينية التي فيها الشرك
      3_ علمتنا الابتعاد عن الطائفية
      وكما قلت لقد جمد الإمام علي ع حقه في المطالبة في الخلافة لحفظ وحدة المسلمين ,رحائم ربي عليك بالالوف تتبعها الصلوات على محمد وال محمد وصحبة وسلم تسليما

    • زائر 10 | 1:41 ص

      رد على الزائر 7

      ومن قال بأن يزيد -عليه لعائن الله- محترم ومقدس عند الطائفة السنية؟ كثير من كبار علمائهم قد شتمه بل وأجاز لعنه , فلا تخلط الأوراق يا أخي.

    • زائر 9 | 1:39 ص

      أكثر من تعليق زائر 1 و 2 ... التقديس الأعمى ... الفقهاء خط أحمر ... لا يجوز للعامة .. من أنت حتى تتكلم في هذه الموضوعات الخاصة ... هذه الأمور تخص الفقهاء و العلماء فقط! أكرهكم دائما تريدون أن تكونوا أوصياء على الناس فيما يفكرون و ماذا يقرؤون و بماذا يؤمنون و من يصادقون و ماذا يلبسون ...عبيد عبيد عبيد هذه الصفة التي يجب أن تطلق عليكم .. تريدون الناس أن يكونوا عبدة للكهنوت.

    • زائر 8 | 1:34 ص

      الله يرحم جميع المؤمنين

      الاخ الكاتب شوي و يطلع فتوى !! ويش لك في هالسوالف و كلام السيد رحمه الله يحتج له ولا يحتج به أو عليه . ونحن ديننا واضح بكلام الرسول العظيم عليه واله الصلاة والسلام اني تارك فيكم الخليفتين كتاب اله وعترتي أهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا.. وانتهى

    • زائر 7 | 1:18 ص

      فتوى الكاتب

      من اليوم فصاعدا لا تلعنوا يزيدا عندما تشربون الماء لانه محترم عند طائفة من المسلمين. وايضا لو تضيفون السلام على معاوية عندما تسلمون على أمير المؤمنين (ع) لكان افضل للوحدة. ثم لماذا وحدة المسلمين فقط وليس وحدة البشرية وهذا لا يكون الا عندما تتخلون عن كل الاديان. الكاتب لم يفرق بين فرض المذهب على الاخر وبين التمسك بالمذهب لكل من يعتقد به .

    • زائر 6 | 1:14 ص

      شكرا للكاتب

      كلمات قيمة.. شكرا للكاتب
      وزائر 1 و2 كأنكم لم تقرؤا المقال أساسا... لا يوجد به ما لا يستطيع العوام التكلم فيه... ما هذه الدكتاتورية وكبت الأنفاس (كل شيء أصبح لا يتكلم فيه العوام)!! أم لأن المقال عن السيد رحمه الله فقلوبكم اشتعلت!!
      الله يهديكم يا شعبي المحترم

    • زائر 5 | 1:07 ص

      وحدة المسلمين

      هل وحدة المسلمين تحتاج الى تخصص وعمق كما تقول؟؟؟!!! الموضوع واضح وما يحتاج إلى أي اجتهادات

    • Ebrahim Ganusan | 12:56 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم ان اكرمكم عند الله أتقاكم_ التأويل والفلسفة وتمطيط النصوص هي من صنعة الكراهية بين المسلمين

      سيرة الائمة الصحيحة عليهم السلام هي العنوان الحقيقي لمعرفة أن الخلافات بين السنة والشيعة التي نراها اليوم انما هي من صنيعة من جاء بعدهم والكتابات التي وضعت في كتب الائمة كما قال الإمام الصادق ع لقد دس المغرضين في كتاب أبي اكثر من 4000 الاف حيث ,, التراكم التاريخي والعصبيات والغلوا والسياسة هي التي شكلت الصورة التي نراها اليوم ,{مثلا الشهادة الثالثة في الأذان يقول عنها الشيخ الصدوق انها من صنع الغلاة والمفوضة لعنهم الله }{الإمام السجاد ع كان متزوج خارجية من الذي آباءها خرجوا على ابيه}ووووالكثير

    • زائر 4 | 12:16 ص

      هذي المصيبة ما غيرها

      نرجسية المذاهب تجعل من اتباعها يعتقدون انهم افضل من الارض وهم اصحاب الجنة ومالكي الحور العين
      هذي المصيبة ما غيرها

    • زائر 3 | 12:13 ص

      تضر ولا تنفع

      مقال ممتاز استاذي الفاضل ونتمنى من المسلمين جميعا ان يكونوا على قدر المسئولية التي تجعلهم بعيدين عن الخلافات المذهبية التي تضر ولا تنفع

    • زائر 2 | 11:55 م

      الكاتب

      من المستحسن أن تكتب في ما تعلم لا أن تتكلم في أمور تحتاج إلى تخصص وعمق ) أخي الكاتب ننصحك بذلك

    • زائر 1 | 11:41 م

      يا أخي الكاتب

      أنت ويش لك بهذه الأمور ( والله خوش خوش كل واحد جاي ويحجي من جيسه المبارك على كل حال هذه أمور لا علاقة للعوام بها ) والسلام

اقرأ ايضاً