العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ

أصوات أبواق الفوفوزيلا ذهبت... و«لاروخا» ينضم لقائمة الأبطال

الحياة بعد كأس العالم الإفريقي 2010

شهدت أول بطولة لكأس العالم تقام في القارة السمراء الكثير من الأحداث المثيرة والتي لن تفارق ذاكرة الملايين حول العالم حتى وقت قريب إذ انتهت جنوب افريقيا 2010 بتتويج المنتخب الاسباني للمرة الأولى في تاريخه بلقب البطولة.

وربما كان معظم المتابعين يتخوّفون من إقامة كأس العالم في جنوب افريقيا ولكن بلاد نيلسون مانديلا والقارة السمراء على حد سواء أثبتا للعالم أجمع قدرتهما على تقديم كل الإمكانات من أجل تنظيم أبرز بطولة كروية في العالم.

ومن دون شك فإن القارة التي كانت محور حديث العالم كله لأكثر من 30 يوماً، ستأمل بأن تواصل لفت أنظار محبي كرة القدم الذين سيحولون انتباههم إلى البطولات الأفريقية المحلية التي تستعد الآن للانطلاق بعد نهاية العرس الكروي العالمي.


نهاية مثيرة وبطل جديد

تابعنا على مدار شهر تقريباً الإثارة الكروية والتي خلبت ألباب العالم بأسره بالكثير من المفاجآت والمباريات الرائعة قبل أن ينجح «لاروخا» في الانضمام إلى لائحة الأبطال بفوزه في المباراة النهائية للبطولة. ولا شك في أن ما سيفتقده الجميع الآن بعدما اعتاد على سماعه لفترة طويلة خلال كل مباريات كأس العالم هو أصوات أبواق الفوفوزيلا والتي كانت بالتأكيد النكهة الفريدة لجنوب افريقيا 2010.

وبينما كانت إقامة كأس العالم في القارة الافريقية تحدّ كبيرة لسكان جنوب افريقيا، إلا أنهم نجحوا في قبول التحدي والنجاح في تنظيم البطولة التي ستترك إرثاً كبيراً للقارة السمراء بأسرها وهو ما سيكون بداية لمستقبل أفضل لافريقيا في السنوات القادمة سواء على مستوى التعليم أو الصحة أو حتى كرة القدم بعدما قدّم المنتخب الغاني أداء مميزاً حشد على إثره كل القارة خلفه قبل أن يسقط في اللحظات الأخيرة من ربع النهائي.


الانتقالات حول القارة

على رغم انشغال العالم والقارة السمراء بكأس العالم، إلا أن بعض الفرق لم تترك أي شيء للصدفة وقامت بتعزيز صفوفها استعداداً لانطلاق مختلف البطولات سواء المحلية منها أو حتى القارية.

ففي جنوب افريقيا نفسها، عاد المدرب أنطونيو لوبيز هاباس إلى فريقه السابق ماميلودي صنداونز فيما كانت أبرز الانتقالات هي انضمام لاعب أياكس كايب تاون كليفورد نجوبيني إلى أورلاندو بايريتس، الذي ضم أيضاً مهاجم نادي إي بي آر الرواندي، تشيوكيبو مسوويا.

وفي مصر، كانت أبرز التعاقدات لنادي الأهلي إذ نجح في تدعيم صفوفه بالتعاقد مع النجم الواعد محمد ناجي جدو والذي تألق في صفوف المنتخب المصري خلال كأس الأمم الأفريقية الأخيرة وضم أيضاً حسام غالي فيما غادر عماد متعب الفريق ليحترف مع نادي ستاندارد لياج البلجيكي.

في المقابل، انضم نخبة من المدربين إلى صفوف الأندية المغربية إذ تعاقد نادي الرجاء البيضاوي مع مدرب المنتخب المغربي السابق هنري ميشيل فيما انضم مواطنه جون فرانسوا جودار إلى المغرب التطواني واتجه حامل اللقب الوداد البيضاوي إلى المدرسة البرازيلية بالتعاقد مع المدرب خوسيه دوترا سانتوس.

وكان هناك عدد من تغييرات المدربين في غانا، إذ تعاقد نادي أشانتي كوتوكو العريق مع لاعبه السابق إيبو ميندز لتدريب الفريق في الموسم الجديد بينما انتقل مدرب أشانتي كوتوكو السابق با كويسي فابيان إلى غريمه هارتس أوف أوك.


عجلة البطولات المحلية تعود للدوران

بعدما احتضن ملعب سوكر سيتي المباراة النهائية لجنوب افريقيا 2010 الأحد الماضي، سيرتاح الملعب لأقل من شهر فقط إذ سيعود النشاط إلى أحد أجمل الملاعب في القارة الافريقية باستضافته للكأس الخيرية في 7 أغسطس/ آب المقبل والتي ستكون بمثابة بداية الموسم الكروي في جنوب افريقيا.

وبالصعود شمالاً، ستكون كأس السوبر في مصر إعادة لنهائي كأس الموسم المنقضي إذ ستجمع بين الأهلي بطل الدوري وحرس الحدود الذي فاز في نهائي الكأس على غريمه الأهلي وستقام المباراة يوم 25 يوليو/ تموز الحالي قبل 10 أيام فقط من انطلاق الدوري المصري فيما ستكون بداية الدوري التونسي مبكرة إذ سينطلق في 24 من الشهر الجاري.

في المقابل، كان هناك بعض بطولات الدوري التي وصلت إلى منتصف الطريق إذ يتصدر إنتر كلوب ترتيب الدوري الأنجولي بعد انتصاف البطولة التي ستستمر بالجولة رقم 17 يوم الأحد المقبل فيما يتصدر العملاق آسيك ميموزاس ترتيب الدوري في كوت ديفوار بفارق مريح عن أقرب منافسيه بعد 15 مباراة.

من جهته من المتوقع أن يبدأ مفاجأة الموسم الماضي أدوانا ستارز حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الغاني ابتداءاً من أغسطس فيما سينطلق أول دوري للمحترفين في الجزائر في سبتمبر/ أيلول المقبل.


عودة البطولات القارية

سيتنافس عدد من الأندية في دوري أبطال أفريقيا والذي يستعيد نشاطه بعد فترة من التوقف إذ سيبدأ دور الثمانية المكون من مجموعتين يوم الجمعة لتتنافس ثمانية أندية للحصول على لقب البطولة والتأهل لتمثيل القارة السمراء في كأس العالم للأندية نهاية العام بينما سيبدأ دور الستة عشر لكأس الاتحاد الأفريقي يوم السبت المقبل.

أما على صعيد المنتخبات، فقد انطلقت تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2012 بداية الشهر الجاري بإقامة 4 مباريات ضمن منافسات المجموعة 11 إذ تلقى المنتخب التونسي خسارة مفاجئة على أرضه أمام بوتسوانا بنتيجة 1-0 وسيحاول تعويض هذه الخسارة في 11 أغسطس المقبل عندما يلتقي تشاد فيما ستنطلق المنافسات في المجموعات الأخرى في 5 سبتمبر.

العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً