العدد 2871 - الجمعة 16 يوليو 2010م الموافق 03 شعبان 1431هـ

نعومي كامبل شاهد قضية «الماس»

ذكر مسئولون من المحكمة الخاصة بسيراليون في لاهاي أن عارضة الأزياء البريطانية الشهيرة نعومي كامبل يمكن أن تدلي بشهادتها الشهر الجاري في محاكمة رئيس ليبيريا السابق تشارلز تايلور على خلفية اتهامات بارتكاب «جرائم حرب». استدعى قضاة المحكمة عارضة الأزياء للحضور إلى لاهاي وتأكيد التقارير التي تفيد بتلقيها قطعة مما يسمى بـ «الألماس الدامي» من رئيس ليبيريا السابق.

كانت المدعية العامة بالمحكمة بريندا هوليس علمت بشأن الهدية من الممثلة الأميركية ميا فارو، التي كانت حاضرة في حفل استقبال بمنزل نيلسون مانديلا في جنوب إفريقيا في العام 1997 حضره أيضاً كل من كامبل وتايلور. ولم تنف كامبل تلقيها الألماسة، غير أنها قالت لمقدمة البرامج الأميركية أوبرا وينفري في برنامجها «أوبرا وينفري شو» في الثالث من مايو/ أيار الماضي إنها لا ترغب في المشاركة في القضية خشية أن يعرض ذلك أسرتها للخطر. وقال القضاة إن على كامبل وفارو أن تدليا بشهادتهما قبل أن يختتم الدفاع مرافعته. وقد يحدث ذلك في أواخر يوليو/ تموز الجاري، على رغم أن مسئولين من المحكمة حذروا من أن إجراءات القضية قد تمتد حتى أواخر أغسطس/ آب أو أوائل سبتمبر/ أيلول المقبلين.

ويقول ممثلو الادعاء إن دليل الهدية مهم لقضيتهم، نظراً لأنه يدعم التقارير التي ترددت بشأن استخدام تايلور للألماس الخام لتمويل شراء أسلحة لسيراليون.

وأفادت وثائق من المحكمة أن شهادة كامبل «تتعارض مع شهادة المتهم بأنه لم يمتلك يوماً قطع ألماس خام». وقالت هوليس إنها «سعيدة بقرار القضاة»، رافضة ما تردد بشأن أن يكون حضور كامبل مجرد «إثارة إعلامية». وأضافت: «لا أستجيب لتلك الافتراضات... لقد اتخذت المحكمة قرارها وسنعمل وفقاً له». يواجه تايلور 11 تهمة تتعلق بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على خلفية ما تردد حول دعم المتمردين المسئولين عن الأعمال الوحشية التي انتشرت على نطاق واسع خلال حرب أهلية في سيراليون المجاورة لليبيريا. وقد تواجه عارضة الأزياء البريطانية اتهامات تتعلق بازدراء المحكمة في حال رفضت التعاون مع المحكمة.

العدد 2871 - الجمعة 16 يوليو 2010م الموافق 03 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً