العدد 2872 - السبت 17 يوليو 2010م الموافق 04 شعبان 1431هـ

«البلديات» تستأنف العمل مجدداً في أراضي ساحل المعامير المستملكة

رغم وقف الشرطة للعمل فيها حتى فض النزاع

أحد أصحاب الأراضي معترضاً آليات الحفر التي تعمل في أرضه       ( صورة أرشيفية)
أحد أصحاب الأراضي معترضاً آليات الحفر التي تعمل في أرضه ( صورة أرشيفية)

قال عدد من أصحاب أراضي ساحل المعامير المستملكة، إن وزارة شئون البلديات والزارعة عمدت منذ زهاء أسبوع مضى إلى استئناف العمل مجددا في أراضيهم التي سبق أن استملكتها منذ 8 سنوات ودفعت قيمتها لوزارة الإسكان من دون أن تعمد الأخيرة إلى تعويضهم حتى اليوم.

ولفتوا خلال حديثهم إلى «الوسط» يوم أمس (السبت) إلى أنه سبق أن صدر قرار من مركز الشرطة بوقف العمل في الأراضي موضع النزاع حتى فضه قانونيا.

وأضافوا أن الوزارة عمدت إلى دفن الأراضي تمهيداً لوضع الطوب الأحمر لتدشين ممشى في أراضيهم، وأسفوا من لجوء الوزارة إلى مواصلة العمل في المشروع على رغم كون الأراضي مسجلة بأسمائهم حتى الآن فضلا عن عدم قيام وزارة الإسكان بتعويضهم عن أراضيهم.

وذكروا أن العمل سبق أن توقف بأمر من الشرطة في الأراضي بعد أن عمد أحد أصحابها وأسرته إلى افتراش أرضه ومنع الرافعات من العمل في أرضه المسجلة باسمه ولجوء موظفي وزارة شئون البلديات والزارعة إلى الشرطة والتي بدورها وجهت إلى إيقاف العمل بعد أن أطلعها صاحب الأرض على عقد من «الإسكان» يثبت ملكيته للأرض حتى اليوم فضلا عن إقرار من وزارة شئون البلديات والزارعة بدفعها قيمة استملاك الأرض لوزارة الإسكان وعدم تسلم أصحاب الأراضي لقيمة التعويض حتى اليوم. وقالوا: «نستغرب تجاهل وزارة الإسكان لحل المشكلة على رغم أننا أصحاب حق وحرماننا من الخدمات الإسكانية وحقنا في أراضينا التي سبق أن استملتكها بمبلغ وقدره 244 ألفا و229 دينارا بحرينيا منذ 8 سنوات لتدشين مشروع ساحل عليها من دون موافقتنا جميعاً».

وناشدوا سمو رئيس الوزراء بأن يوجه وزارة الإسكان لتعويضهم عن أراضيهم المستملكة، آسفين مما وصفوه بتجاهل الوزارة لكل تصريحاتهم في الصحف المحلية ومناشداتهم لحل ملفهم العالق منذ 20 عاما.

يذكر أن وزارة شئون البلديات والزراعة بدأت أخيرا في المرحلة الأولى من مشروع ساحل المعامير والتي شملت تسوير المساحة المخصصة لتدشين المشروع وباشرت في عمليات الدفن وبدأت المرحلة الثانية أخيرا والتي تشمل وضع الطوب الأحمر وتشجير الساحل وعمل استراحات ومضمارا، ومن المزمع أن تتهيأ لتأهيل الأراضي من الناحية السياحية لتضع ألعاباً ومطاعم سياحية وجسراً للمشاة يوصل الساحل مع بعض الجزر، وذلك بموازنة إجمالية تصل إلى 1.5 مليون دينار بحريني وذلك بعد أن جمد المشروع بسب الخلافات على الاستملاكات بين كل من وزارة الإسكان ووزارة شئون البلديات وأصحاب الأراضي من جهة والموازنة في البلديات من جهة أخرى لزهاء السنوات الثلاث الماضية.

ويشار إلى أنه سبق أن قال عضو مجلس بلدي الوسطى ممثل الدائرة الخامسة رضي أمان: «إن وزارة شئون البلديات والزراعة قد صرفت قيمة 5 أراضٍ تابعة لأصحاب أراضي المعامير في الرابع من يونيو/ حزيران للعام الماضي وبذلك تسلمت وزارة الإسكان مبلغاً قدره 244 ألفاً و229 ديناراً بحرينياً قيمة استملاكات الأراضي الخمس التي عمدت «البلديات» إلى استملاكها قبل 8 أعوام لتدشين مشروع ساحل عليها بموازنة تصل إلى مليون دينار»، مستدركاً أن على وزارة الإسكان حالياً وبعد تسلم المبالغ «تعويض أصحاب الأراضي بوحدات إسكانية أو مبلغ مالي» .

العدد 2872 - السبت 17 يوليو 2010م الموافق 04 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:17 ص

      الحل عندي وانا ابو هندي

      ابو السيارة اللي ورا الجي سي بي اقول روح حق نسيبك حتى يعطيك جزء من الارض الكبيرة اللي عطاها اياه Prime ministerولا المفروض اتكون حق الصندوق الخيري سؤال يطرح نفسه وين عائلة الع....... ومشايخهم من قضايا القرية وعلى رأس قضية التلوث

    • زائر 3 | 6:47 ص

      ولد المنامي

      اهالي المعامير مصرين على مطالبهم ومنها تعديل السواحل ولكن ليس على حساب الغير ، هناك اراضي مستملكة تخص ابناء القرية يجب تعويضهم اولا ثم افعلوا ما شئتم اما ان تغتصبوا حقهم فاننا لن نسكت عن اغتصاب حقوق ابناء قريتنا. ارجعوا حقوق الاخوة الذين اغتصبتم اراضيهم ولن تجدوا من يقف في طريقكم بل على العكس من ذلك سوف نكون سندا وعونا لكم. وما ضاع حق وراءه مطالب

    • زائر 2 | 4:03 ص

      للزائر رقم 1

      يا اخي انت ما تدري بالدنيا .. شلون تبون تبنون على حساب غيرك.. تغتصبون اراضي وتبنون عليها؟؟؟ في اي دين هذا ؟؟ الاراضي المغصوبة حراااام..اللي يبي يسويها للماتم واللي يبي يسوها لما ادري شنو وهي اراضي الناس تغتصبونها باسم الامام ؟؟؟ الامام بريء منكم ومن اعمالكم ... وبعدين صاحب هذي الارض اللي تبون تاخذونها منه من حقه وهو دافع فيها وجم مرة يسترجعها ويردون ياخذونها منه ويغتصبون حقه .. والله حرام علييييكم اوتعوا يا ناس

    • زائر 1 | 11:08 م

      مشكلة معاكم

      كان الاهالي في البداية يطالبو بتعديل الساحل والان بعد ان بدءنا في العمل كل يوم يطلع لنا شخص يقول بان هذه الارض ملكه وبعد ما اعطي البعض التعويض صارت المسئلة لعبة عجبت الجميع الكل صار يقول هذه ارضي اريد تعويض .
      اعتذر لاهالي المعامير لكن هذه هي الحقيقة
      قبل كم سنة شكاوي وطلبات لتطوير الساحل وبعد الاسجابة من الحكومة طلعت هذه المشاكل ليش قبل كم سنة محد اعترض على الموضوع وقال بان هذه الاراضي مملوكة لاشخاص
      ختاما في شي اسمه وثيقة ملكية قدموها لوزارة العدل لاثبات الملكية .

اقرأ ايضاً