العدد 2394 - الخميس 26 مارس 2009م الموافق 29 ربيع الاول 1430هـ

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي العاشر لطب العيون (مياكو 2009)

يمتد لـ 5 أيام بمشاركة أكثر من 1800 باحث ومختص

انطلقت مساء أمس (الخميس) فعاليات المؤتمر الدولي العاشر لمجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون (مياكو 2009) الذي تحتضنه البحرين في مركز البحرين الدولي للمعارض في الفترة ما بين 26 و 30 مارس/ آذار الجاري، برعاية من رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 1800 باحث ومختص من مختلف الدول العربية والغربية، وقرابة 500 محاضرة في مختلف مجالات طب العيون.

كما يشتمل برنامج المؤتمر على أكثر من 30 دورة تدريبية و72 ندوة و 169 ملصقا علميّا و 40 فيديوّا علميّا و529 ورقة علمية، إلى جانب 25 جلسة علمية تنظمها جمعيات دولية.

وفي كلمة الافتتاح التي ألقاها بالنيابة عن رئيس الوزراء، أكد وزير الصحة فيصل الحمر أن البحرين ممثلة في الوزارة، تولي أهمية كبرى لطب العيون، مبينا أهمية عقد هذه المؤتمرات الدولية التي تثري المجال العلمي والعملي لطب العيون.

وذكر الحمر الإنجازات الواسعة التي حققتها المبادرة الدَّولية للوقاية من العمى، إذ أسهمت في جعل إقليم شرق المتوسط هو الرائد في تبني المشاريع الخاصة بالوقاية من العمى.

وقال الحمر إن هذا المؤتمر سيتيح الفرصة أمام المشاركين لتبادل الخبرات، والاطلاع على أحدث التطورات في طب وجراحة العيون، التي من شأنها دعم برامج الوقاية من العمى التي تمثلها مبادرة البصر (2020)، في إطار السعي إلى تقليل ضحايا العمى في العالم.

أما رئيس مجلس إدارة مجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد آل سعود، فبيّن في كلمته أن: «المجلس عمل منذ تأسيسه في العام 1989، على تعزيز طب العيون، وتوفير التعليم الطبي المستمر للنهوض بمستوى هذا الطب والمساعدة على القضاء على الإعاقة البصرية»، مشيرا إلى أن «اليوم يُحصد نجاح (مياكو)، إذ يُحتفل في هذا المؤتمر بالذكرى العشرين لتأسيس المجلس، والذي نما حتى أصبح يضم تحت مظلته الجمعيات الوطنية لطب العيون في الشرق الأوسط، بما في ذلك إيران وتركيا، وجمعيات طب العيون في أفريقيا».

وأشار الأمير عبدالعزيز إلى أنه: «كجزء من حرص المجلس على دعم برامج الإعاقة البصرية سيقوم بالتعاون مع اتحاد مكافحة العمى (PBU) بتنظيم اجتماع لمدة يومين، لاستعراض برامج مكافحة الإعاقة البصرية في أفريقيا والنظر فيما يمكن أن يقدمه المجلس لدعمها وتطويرها».

وكشف عن أن مؤتمر المجلس العالمي لطب العيون (WOC) المزمع عقده في العام 2012، ستحتضنه إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه قال رئيس مجلس الشرق الأوسط لطب الأفريقي العيون عبدالعزيز الراجحي إنه: «سيعلن في المؤتمر تأسيس 5 جمعيات متخصصة في طب العيون، وإنشاء بنك الشرق الأوسط الأفريقي (MEAEBO)»، مضيفا: «كذلك سيعلن الإصدار الأول من مجلة الشرق الأوسط الأفريقي لطب العيون (MEAJO) لتحل محل مجلة الشرق الأوسط لطب العيون (MEJO)، لينعكس دورها وبشكل أفضل باعتبارها الجريدة الرسمية للمجلس (MEACO) على الجميع لحضور الاجتماع التأسيسي لها».

وأشار الراجحي إلى أنّ: «الهدف من المؤتمر تقديم أحدث ما توصل إليه العلم لأعضائنا في المنطقة، من أجل توسيع نطاق المعرفة والخبرة والمساهمة في تعزيز خدمات رعاية العيون في الشرق الأوسط وأفريقيا».

وذكر الراجحي أن المؤتمر هذا العام يشهد مشاركة الأكاديمية الأميركية لطب العيون (AAO)، والمجلس الدولي لطب العيون (ICO)، في تنظيم الكثير من الأنشطة العلمية في البرنامج العام للمؤتمر، وكذلك المشاركة الفعالة من الجمعية الأوروبية لجراحي العيوب الانكسارية للعيون والماء الأبيض (ESCRS)، فضلا عن الكثير من الجمعيات الدولية والإقليمية.

إلى ذلك، أشارت رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ابتسام العلوي إلى أن عدد المشاركين تجاوز التوقعات بأكثر من 2500 مشارك، وأكثر من 500 محاضر يسهمون في إثراء المؤتمر، موضحة أن برنامج المؤتمر يشتمل على أكثر من 30 دورة تدريبية، و72 ندوة و 169 ملصقا علميّا و40 فيديوّا علميّا و529 ورقة علمية وللمرة الأولى في تاريخ (مياكو) لدينا 25 جلسة علمية تنظمها جمعيات دولية.

هذا وافتتح المعرض المصاحب لأعمال المؤتمر، والذي اشتمل على المعدات والأجهزة الطبية، التي عرضتها كبريات الشركات العاملة في مجال طب العيون.

وتم في نهاية حفل انطلاق المؤتمر، تكريم محمد بدر قرشي بجائزة الأمير عبدالعزيز بن أحمد لمكافحة العمى، وجاك هوليدي بجائزة المغربي العالمية، ومن ثم تم تكريم هورمز شمس بجائزة مياكو للتميّز.

العدد 2394 - الخميس 26 مارس 2009م الموافق 29 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً