العدد 2881 - الإثنين 26 يوليو 2010م الموافق 13 شعبان 1431هـ

لبنان بعد أربعة خطابات ساخنة

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

شهد لبنان خلال الأسبوعين الأخيرين أربعة خطابات متوالية، وهو بلدٌ صغيرٌ مختَرَقٌ ومستَهدَفٌ، ولا يحتمل كل هذا العدد الكبير من الخطابات!

الخطاب الأول ألقاه السيد حسن نصر الله في ذكرى يوم الجريح (15 يوليو/ تموز)، حيث تقدّم مئات المعوّقين من جرحى المقاومة الصفوف الأولى، وكان لبنان قد بدأ يصحو على خبر أضخم اختراقٍ إسرائيلي لشبكة اتصالاته الوطنية، بعد الإيقاع بعددٍ من الجواسيس. ويمكن للمراقب أن يدرك الآن سرّ غضبة حزب الله حين استُهدفت شبكة اتصالاته الخاصة، لأنها تمثل له عصباً حيوياً مهماً، وأحد عناصر الانتصار. ومع شدة الصدمة طالب نصر الله بالبحث عن «الجواسيس الكبار».

الخطاب أثار ردّ فعلٍ حاداً، وخصوصاً من الجهات التي طالبها بالاعتذار عن مواقفها السابقة، فبدأت تتحسّس رأسها، فليس مستبعداً أن يخرج نوابٌ أو حتى وزراء متورطون، فقد كان هناك «أصحاب سوابق»، وكان بعضهم يتفاخر بعلاقاته التاريخية مع «إسرائيل»!

الخطاب الثاني ألقاه نصر الله في المؤتمر الصحافي، وكان رداً واضحاً على حملة الانتقادات التي واجهته، وكشف فيه أن سعد الحريري أبلغه أن المحكمة الدولية ستتهم عناصر من الحزب باغتيال والده، وهو أمرٌ اعتبره نصر الله لعِباً لا يحتمله لبنان.

في هذا المؤتمر، حاول نصر الله أن يبدو هادئاً، لكن من يدقّق في قسمات وجهه سيقرأ قلقاً عميقاً لم تستطع الابتسامات المتفرقة إخفاءه. فالرجل يضع أمامه النموذج العراقي المرعب، حيث تحكّم الإرهاب في رقاب العراقيين، وأصبحت أخبار التفجير والمفخّخات والانتحاريين تتكرّر يومياً، كل ذلك تحت سمع وبصر الاحتلال. وهي مخاوف ألمح إليها بإشارته إلى الأصوليين الذين تحرّكهم العصبيات، فضلاً عما يختزنه التاريخ من وقائع الحرب الأهلية.

الخطاب الثالث كان للحريري، في افتتاح المؤتمر التأسيسي لتيار المستقبل، الذي أعلن فيه تحوّله إلى حزب سياسي عابر للطوائف، وهو أمرٌ غير واقعي في بلدٍ لا يصل فيه زعماؤه وسياسيوه إلا فوق أكتاف الطوائف.

في الخطاب ردّ الحريري على نصر الله، بقوله: «كفى تأويلاً وتهويلاً واستنفاراً لعواطف الناس»، وحاول أن يطمئن بأن دم والده لن يكون سبباً في إثارة الفتنة. وأشار الرجل العائد تواً من دمشق إلى أن زياراته الأربع إلى سورية كانت ناجحة، وتؤسّس لصفحةٍ جديدةٍ من العلاقات، وقد بدا واثقاً من نفسه ومتدفقاً وهو يرتجل خطابه، دون أن يعود إلى النص المكتوب.

الردّ لم يتأخر يوماً إضافياً، ففي مناسبة يوم تكريم أبناء الشهداء أطلق نصر الله موقفاً جديداً، بدعوته إلى تشكيل لجنة وزارية أو قضائية أو أمنية لبنانية للتحقيق في قضية شهود الزور، واستدعائهم للتحقيق وإخضاعهم للمحاكمة لأنهم ضللوا العدالة وتستّروا على القتلة الحقيقيين، وألحقوا بالبلد هزات أمنية واجتماعية عاصفة.

في هذا الخطاب، كان نصر الله قاطعاً في اعتباره المحكمة الدولية حلقة جديدة في استهداف المقاومة، «التي هي أغلى ما عندنا ولن نسمح لصغيرٍ ولا لكبير في هذا العالم أن يمس شيئاً من كرامتها». فهي التي أخرجت العدو الصهيوني من لبنان دون قيدٍ أو شرط، ودقت المسمار الأخير في مشروع «إسرائيل» الكبرى عام 2000، وأجهضت مشروع الشرق الأوسط الأميركي الجديد في حرب تموز 2006.

من الحكم العربية الخالدة: «اتقوا غضبة الحليم»... أمّا في هذا الزمان فتتواطأ الأمم المهزومة على ملاحقة أبطال انتصاراتها ورموز مجدها، وتشويه سمعتهم تمهيداً لتسليمهم لمحاكمات الأعداء!

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2881 - الإثنين 26 يوليو 2010م الموافق 13 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:21 ص

      ونحن كم خطاب ساخن نحتاج نبث فيه شكوانا؟

      سيد قاسم ونريد منك خطاباً واحد فقط لا غير عن البحر ........ دعونا في آلالامنا فقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبي

    • زائر 7 | 5:33 ص

      تحليل قديم يقول من أخفى خطط

      من أبسط أبجديات السياسة أن حزب الله في لبنان معناه أفول اسرائيل الى الابد ومن ورائها الدول المارقة وخصوصا امريكا لذا تحاك المؤامرات ضد المقاومة وقوى المطالبة بالحق-جميع قوى المقاومة الشريفة-سؤاء في فلسطين أو في لبنان، ولا تحصل هذه الامنية الا باقتلاع وتجفيف منابع المقاومة وما اغتيال رفيق الحريري الا لهذه الغاية، واتضحت بدفع عملاء كشهود زور، ان من ارسلهم هو عينه من خطط ونفذ العملية فيجب الذهاب للتحقيق معهم ويجب عدم التنازل عنه واذا كان نجل الحريري حقيقة يريد الحقيقة وانا اشك فعليه المطالبة بهؤلاء

    • زائر 6 | 4:05 ص

      كلام موزووووون

      دائما وابدا وليس مجاملة مقالاتك بصورة خاصة والاعمدة الاخرى بصورة عامة كلها اعمدة جميلة ومفيدة كجمال هذه الليلة المباركة وهي ليلة النصف من شهر شعبان ...

    • زائر 5 | 2:55 ص

      نصرك الله يانصر الله.

      هؤلاء المهزومين لم يتعلموا الدروس فكم من الهزائم داقوا وسيدوقون امر الهزائم .
      نصرك الله يانصر الله.

    • زائر 4 | 2:03 ص

      ضربة معلم :

      قتل الحريري كان فعلا ضربة معلم (طبعا ضربة مجرمة).
      --
      وارى أن وراء قتلته أمريكا واسرائيل.
      --
      حيث استطاعتا بهذه الجريمة اخراج سوريا من لبنان وعزلها لسنوات عديدة.
      --
      والان تريد أن تضرب المقاومة بدمه.
      --
      ومن الوقاحة أن تستغلا دم الحريري باسلوم جدا وقح، مهين للعقل.
      --
      فالتحقيق لا يرقى من حيث الحرفية ولا الفنية للمستوى الذي يحترم العقل.
      --
      لكنها ترى تقاطع الاتهام مع مصالح شخصيات ودول عربية.
      --
      وعائلة الحريري تدرك ذلك .. لكنها مهددة ومجبرة.
      --

    • زائر 3 | 2:02 ص

      معادلة الله في الارض

      في اكثر من مفرق حاولوا ان يقضوا على هذه المقاومة الفريده من نوعها في التاريخ والتي جسدت بحق مبادى الدين الحنيف في تعاملها مع العدوا الصهيوني ولكن وبحكمة السيد المجربة نحن لانتكلم عن عواطف والدليل هو ماحدث في 7 ايار حيث تخوفنا من قرارا الحزب ولكن سرعان ما اكتشفنا اننا في صدد مجموعة ذكية جدا مؤمنة جدا مسدد من قبل الله تعالى حيث منع الفته المخطط لها برد فعل محدود لكنه فاعل جدا غير كل خطط المتأمرين فالبعلم الجميع ان لكل فعل ردة فعل.

    • زائر 2 | 1:49 ص

      بارك الله فيك يا سيد

      اعجبني موضوعك وتحليلك للامور في لبنان الشقيق والله ينصر من نصره وهو وعد إلهي لا شك في ذلك واعجبتني الجملة التي وردت في مقالك والتي تحمل في طياتها الكثير من المعاني العميقة على الرغم من صغرها و تشعر المرء بالمرارة من هذا الزمن الردىء:»... أمّا في هذا الزمان فتتواطأ الأمم المهزومة على ملاحقة أبطال انتصاراتها ورموز مجدها، وتشويه سمعتهم تمهيداً لتسليمهم لمحاكمات الأعداء: فبدلا من رفع الهامات افتخارا بالانجاز والنصر المؤزر على العدو الصهيوني واتباعه بالداخل اللبناني المتصهينيين يلجأ البعض لللتخوين

    • زائر 1 | 1:30 ص

      آمين

      اللهم انصر سماحة السيد حسن نصر الله ومن معه من المجاهدين.

اقرأ ايضاً