العدد 2884 - الخميس 29 يوليو 2010م الموافق 16 شعبان 1431هـ

لوبي وفاقي يضغط لإعادة ترشح سلمان

علمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن «لوبي داخل جمعية الوفاق الوطني الإسلامية يدفع باتجاه إعادة ترشيح الأمين العام للجمعية الشيخ علي سلمان للانتخابات النيابية المقبلة».

وأشارت المصادر إلى أن «اللوبي يؤكد ضرورة وجود سلمان داخل المجلس من أجل إعطاء الكتلة النيابية زخماً أكبر، فضلاً عن ضبط إيقاع الكتلة بصورة كبيرة»، ونبهت إلى أن «عدم إعادة ترشح سلمان للانتخابات النيابية المقبلة ليس نهائياً، إذ إنه أكد في وقت سابق أن نسبة عدم ترشحه هي 90 في المئة»، ونوهت إلى أن «سلمان غير راغب في الترشح في الانتخابات المقبلة، وأعلن ذلك مراراً وتكراراً، إلا أن هناك توجهاً داخل الجمعية يضغط في اتجاه إعادة ترشحه».

وتعتبر الدائرة الأولى في المحافظة الشمالية والتي يمثلها سلمان في المجلس الحالي الدائرة الأكبر على مستوى البحرين، ومن المتوقع أن تبلغ كتلتها الانتخابية في 2010 نحو (16479 ناخباً)، وهي تفوق في عدد ناخبيها المحافظة الجنوبية، وتضم الدائرة مناطق عديدة هي «الجزء الغربي من منطقة البلاد القديم، الخميس، جدحفص، المصلى، طشان، أبوبهام، السهلة الجنوبية، الديه، جبلة حبشي، السهلة الشمالية».


في مجلسٍ شعبي تحدثوا فيه عن الانتخابات... وحضرته «الوسط»

مواطنون: العمائم مكانها القضاء والأوقاف والمنابر وليس البرلمان

مقابة - حسن المدحوب

تبدأ «الوسط» دخول مجالس المواطنين للاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم على كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية، وسيكون المواطنون في هذه المجالس أصحاب الكلمة الأولى في الحديث، بدورنا لن نضع «الرتوش» على حديث المواطنين، وسنقدمه كما هو، لأن المواطن هو صاحب الكلمة الأولى في الانتخابات المقبلة.

مجلسنا الأول، كان مجلس المواطن علي عبدالعزيز في مقابة، إذ اجتمع خليط من المواطنين يحملون شتى الأفكار والآراء إزاء الساحة السياسية المحلية، منهم من أشاد بأداء البرلمانيين، ومنهم من اعتبرهم «طائفيين» حتى النخاع»، ومنهم من أثنى على نواب 2002، وذم نواب 2006، ومنهم من قلب المعادلة، منهم من وجد أن «الوفاق» زادت مجلس النواب طائفية وتشرذماً، ومنهم من وجدها صوت المواطن ومعياراً لقضاياه العادلة.

- صاحب المجلس علي عبدالعزيز مرهون كان أول المتحدثين، إذ قال: الهاجس الذي يعيشه المواطنون هذه الفترة هو هاجس الانتخابات، وهي التجربة الثالثة التي نعيشها منذ 2002، إذ قاطعت القوى السياسية البرلمان، ثم شاركت في 2006.

وأضاف «في 2006 حضرت لقاء جماهيريّاً عقده الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الشيخ علي سلمان مع اقتراب العملية الانتخابية، وقدم وعوداً إلى الناس، ونريد أن نرى ماذا تحقق من هذه الوعود بعد أربع سنوات من دخول مجلس النواب، وما أود قوله هو إن مجلس النواب في 2006 كان طائفيّاً، لكن نحن نسأل من خلق هذه الطائفية الحكومة أم الوفاق؟»

وأكمل «قبل فترة وجيزة حضرت لقاء عقدته الوفاق في الدائرة الثانية بالشمالية، بخصوص الانتخابات، وكنت أتوقع أن يكون هناك حديث عن أداء الكتلة وتقييمها من قبل الحضور أو ممثلي الجمعية، لكن الحديث انصب على غير ذلك، وعلى رغم أنني وغيري أثنينا على نائب الدائرة السيد مكي الوداعي، فإن ذلك لم يكن مستساغاً فيما يبدو، لأنه تم اختيار مرشحٍ آخر، على رغم أن الكثيرين وأنا من ضمنهم أعطيناه درجة امتياز إذا ما قارنا أدائه بأداء باقي نواب الوفاق.

قائمة الوفاق لـ 2010

- عيسى المقابي: المفروض أن الوفاق ما تغير الكل، هناك نواب كان أداؤهم مقبولاً ولا يحتاجون إلى تغيير، لكن إذا تريدون رأيي فأنا أعتقد أن أداء الكتلة بالمجمل غير منتج، ولم نجد من برنامجهم الذي قدموه إلى الناس إلا الأوراق، فما الإنجاز الحقيقي الذي تغير للناس بعد أربع سنوات؟.

وتابع: لابد أن يكون هناك تقييم حقيقي لأداء النواب وخاصة الوفاق، ويجب ألا يكون هذا التقييم من داخل الجمعية فقط، بل يجب أن تكون هناك جهة مستقلة تقيم أداءهم بكل حيادية.

- السيد محمد جعفر الغريفي: يجب أن يكون هناك تنوع في مجلس النواب، ويجب ألا ننتظر هذه الجهة أو تلك لتقدم إلينا ما تريد من دون أن يكون لنا رأي، يجب أن يكون هناك تلاقحٌ حقيقي للأفكار، وإذا لم يعجبك برنامج هذه الكتلة يمكنك الذهاب إلى جمعيةٍ أخرى إذا اقتنعت ببرنامجها، مضيفاً أن المواطنين هم الذين يفترض بهم أن يوصلوا أصحاب الكفاءات باختياراتهم الصحيحة.

- عيسى المقابي: المرشح إذا كان مستقلاً يجب أن يكون إيمانه أكبر من إيمان الكتلة الإيمانية حتى يقتنع الناس ويصوتون له، فالناس لا تزال ترشح بحسب الإيمان أكثر من الكفاءة، ودعوني أضرب لكم مثلاً، تقي الزيرة مرشح كفء، لكنه لم يحصل حتى على 10 في المئة من أصوات المرشح الذي فاز عليه، لأن الناس لا تنظر إلى الكفاءة بقدر نظرها إلى اعتبارات أخرى.

- السيد محمد جعفر الغريفي: دعونا نقدر إيجابيات وسلبيات مجلس النواب، ثم نحكم، وهل تم تطبيق البرامج التي وعدوا الناس بها؟. لا أحبذ أن يتم فرض مرشحين على الناس، ألا ترون أن أصحاب الكفاءات أصبحوا يمتنعون من الدخول في الانتخابات حتى مع الكتل النيابية، لأن هناك من يشترط عليهم أفعالهم، ويريد أن يقود آراءهم بحسب ما يريد!

وتابع: النائب في 2002 كان يطرح الخدمات ويقدمها إلى المواطنين، لأنه يعلم أنه لا يستطيع أن يقدم تشريعاتٍ حقيقية، أما نواب 2006 فلم يقدموا لا التشريع ولا الخدمات، لذلك نقول لهم: إذا لم تستطع أن تطبق الشعارات التي طرحتها للناس لماذا لا تغير التكتيك والمنهج ثم ترى ما النتيجة الجديدة؟.

نواب 2002 أم 2006 ؟

- عيسى المقابي: نواب 2006 لم يطبقوا ولا واحد في المئة مما وعدوا الناس به.

- عبدالله العصافرة: نواب برلمان 2006 يقولون إنهم أفضل من نواب 2002، لكن نواب 2002 يقولون إنهم دخلوا كأفراد وليس ككتلة، لذلك أعتقد أن الكتلة أفضل وأحسن، ولذلك الناس اندفعت إلى الكتلة وصوتت لها في 2006.

عيسى المقابي: الناس لم تندفع بل دُفعت دفعاً.

عبدالله العصافرة: أنا أسال هل من مهمات النائب إيجاد عمل للعاطلين؟ أو إخراج أرض أو بيت إسكان لهذا المواطن أو ذاك هل هذا صحيح؟ شعب البحرين لم يصل إلى المستوى الواعي، ودعوني أضرب لكم مثلاً: أحد النواب يقول انه اتصل به أحد الأشخاص وقال له إنني صوتُّ لك في الانتخابات، والآن أنا في الصيدلية وليس معي نقود وأريدك أن تدفع.

- عيسى المقابي: النائب إذا لم يكن لديه لا برنامج ولا خدمات، ما فائدته؟ الناس تريد خدمات لأن التشريع في النهاية يعطيك الخدمات.

ترشيح المعممين

السيد محمد جعفر الغريفي: هل يصلح أن يدخل المعمم مجلس النواب، حتى على افتراض وجود الكفاءة فيه، على رغم أن هذا المجلس يجب على من يدخل فيه أن يكذب ويجامل وما إلى ذلك؟.

- عبدالحسين المقابي: هناك عمائم كفوءة، ويجب عدم توجيه كل السهام إليها، المشكلة ليست في الوفاق المشكلة في البرلمان نفسه.

- علي مرهون: دخول المعمم خطأ، لو تكون كفاءته أكبر شيء فيه، لأن دخوله في المجلس يخل بعدالته، العمامة يجب ألا يكون فيها نفاق ومجاملات في الردود، وهذا موجود في المجلس، كما أننا عايشنا في هذا المجلس التكتل الطائفي.

- أحمد كاظم: إذا لم يكن هناك نفاق ولا مجاملات لا يستفيدون شيئاً، هم عندما طلعوا من أول جلسة وانسحبوا منها بيتتها الحكومة لهم.

- السيد محمد جعفر الغريفي: هل في نواب حزب الله في لبنان عمامة واحدة؟ ألا توجد كفاءات في لبنان؟ أعتقد أن أكبر إهانة للعمامة عندما تدخل في مجلس تتوقع أن تسب فيه، اليوم بغض النظر عن صحة أو خطأ استقطاع الـ 1 في المئة، معارضو هذا الاستقطاع ألا يقولون إن العمائم هي التي جلبت الضرر إلى المواطنين؟ نقول احتراماً للعمامة يجب ألا تدخل في مجلس النواب.

- فواز السماك: المعمم مواطن وله الحق في الترشح كأي مواطن آخر.

عبدالله العصافرة: كثرة العمائم غير جيد، لكن نحتاج إلى التنوع، والتخصص، نحتاج إلى مجموعةٍ متكاملة.

-عيسى المقابي: النائب يقدم خدمات أم تشريعاً؟ إذا كان يقدم تشريعاً، قولوا ماذا قدموا من تشريعات لإيقاف التجنيس؟ الوفاق فشلت في التشريع وفي الخدمات، واليوم التشريعات المهمة الحكومة هي التي تضعها أو توافق عليها أو ترفضها. الناس تريد خدمات.

- علي مرهون: نريد المعمم على المنبر وفي القضاء والأوقاف وليس البرلمان.

- أحمد كاظم: البرلماني بغض النظر عما إذا كان عالم دين أو غير ذلك، إذا ما توافرت فيه المؤهلات يمكنه أن يدخل في مجلس النواب، وأهم هذه المؤهلات أن يكون صاحب رأي معتبر، ولا يتم اختياره لأنه دخل السجن أعواماً، فيتم اختياره تعاطفاً معه على حساب الناس والكفاءات الأخرى.

- عيسى المقابي: قرار الاستقطاع للواحد في المئة درسوه خبراء ومهندسون قبل أن يقروه؟

- عبدالله العصافرة: الوفاق قالت إنها ستنسحب إذا لم تمش الأمور على ما يرام. لماذا لم تنسحب من البرلمان على رغم كل المعوقات التيواجهتها؟

- عيسى المقابي: الوفاق كانت معارضة من أجل المعارضة واقترح أنهم يميلون إلى الحكومة، وإذا صاروا مع الحكومة حتى التجنيس سيوقفونه.

- علي جواد: كل المكرمات جاءت من جلالة الملك ومن رئيس الوزراء أما الوفاق فقامت باستقطاع 1 في المئة وسأقف معهم يوم القيامة عليها.

مشاركة التجار في الانتخابات

- جميل الصائغ: دخول التاجر على الخط جيد، ويجب أن يكون هناك تنوع.

- عبدالله العصافرة: إذا كان التاجر قويّاً ولديه رؤية لفائدة الناس فدخوله جيد

العدد 2884 - الخميس 29 يوليو 2010م الموافق 16 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 47 | 4:49 م

      معكم معكم يا علماء

      ولتذهب حقوقنا وحقوق الأجيال القادمة إلى يوم الحساب

    • زائر 46 | 4:45 م

      أبو آدم

      الشعب بحاجة إلى مجلس قوي ومؤثر وهذا المجلس فاقد لمقومات المراقبة والمحاسبة. ومن الغريب كيف لم يكن هناك جهد جاد في المطالبة بتوسعة صلاحياته.. ومع فقدانه الصلاحيات المعروفة في العالم فإن التجنيس المخطط له وصناديق الاقتراع السرية ستضرب هذه المؤسسه التعبانة وستربك الواقع ..

    • زائر 45 | 10:46 ص

      معك ياشيخ على سلمان

      ...الشيخ علي سلماننعم انت اذكى من هو في المجلس و ارزنهم و اعلاهم شأنا يقبل من يقبل ويرفض من يرفض فهذه الحقيقة و نتمنى ان تستلم المطرقة بدلا من الظهراني
      ستراوي وافتخر

    • زائر 44 | 9:56 ص

      ...الشيخ علي سلمان

      نعم انت اذكى من هو في المجلس و ارزنهم و اعلاهم شأنا يقبل من يقبل ويرفض من يرفض فهذه الحقيقة و نتمنى ان تستلم المطرقة بدلا من الظهراني

      شباب الجفير

    • زائر 42 | 9:04 ص

      ما كل ما يلمع دهب

      الوفاقيون ليسو سواء: فبعضهم دهب وبعضهم خشب

    • زائر 40 | 7:58 ص

      وفاقيون

      اتمنى للوفاق كل التوفيق واصواتنا ان شاء الله للوفاق ومرشحي الوفاق

    • الحقيقة المرة | 7:38 ص

      يجب ان يكون موجود الشيخ

      حسب ما اشوفه ان الوفاق بدون الشيخ على سلمان فى البرلمان مثل الفريق بدون مدرب محنك يعرف كيف يدير هذا المجموعه . وجود الشيخ اليه ثقل كبير على بقيه المجوعات الثانيه اذا فكرت فى طرح اراء مغايره للواقع الشيخ اليه ثقل كبير عند المسئولين يعنى اذا ذهب الشيخ الى الملك وطلب منه اى شى كان هل هناك احد فى مستوى شيخ على مع احترامى للبقيه .المسئولين فى الحكومه يعرفون خير المعرفه ان الشيخ اليه ثقل كبير فى المجتمع الذى دائما فى صدام مع الحكومه وابتعاد الشيخ هو خروج اخر حلقه اتصال كبيره بين الحكومه والشعب المظلوم

    • زائر 38 | 7:28 ص

      بدون استغراب

      لم استغرب تمثيلية اللوبي في الضغط على الشيخ علي سلمان في الترشح مرة ثانية لاننا اول ما قرأنا الخبر عن عدم ترشحة توقعنا هذا السناريو وهو من السياسات المتخذة في جميع الأحزاب يعني خبرة لا بأس بها في هذه اللأعيب بس المشكلة الشارع للحين مو فاهم انه لابد من ترشيح من يستحق وليس ترشيح جمعية بعينها

    • زائر 33 | 5:14 ص

      لوبى الاوهام

      على سلمان التسعينات غير على سلمان الالفية
      و الناس اليوم غير ناس الامس ولبيب بالاشارة يفهم

    • زائر 32 | 5:08 ص

      زائر 19 مني لك واسمح لي

      الان تقول لو الشيخ يتفرغ للدراسة وغدا ستقول للمجاهد المريض شافاة اللة لو يستريح بمنزلة وبعدها ستقول لا ابوسامي لويعتزل الخطابة وستقول وستقول ولكن لاتعلم ماكل شخص ومهامة امام الله فان كان لك صوت يطالب بحقوقنا وعبقرية لديك ولم تستغلها فاانت امام الله ستحاسب ونحن نلتمس لك العذر ولكن التفوة وانتقاد الغير بطريقةغيرموزونة هدا مردود علية ووفقك الله وهدانا وهداك اجمعينا

    • زائر 31 | 4:59 ص

      عجبنا منكم والذيب يرعى الغنم

      عجيب امر من يطعن با الوفاق ورجالها صح هنا اخطاء ولكن يبقون هم شمعة البرلمان والمصداق الذي من قبلهم فهمنا حقيقة الامور وابو مجتبى يمثل زرع الفقيد المجاهد الجمري مع المجاهد الصبور شافاه الله ويعود لنا المشيمع و المقداد وعبدالوهاب وغيرهم هم ثمرة الجمري وان اختلفوا فهم الامانة التي سلمنا اياها قبل الرحيل ونحن للمانة متمسكون غير مسومون

    • زائر 30 | 4:47 ص

      الوفاق وكاها وحدها بالبرلمان والباقي 000

      انتم اعلم بان الوفاق ناس شرفاء يحبون الخير للشعب كافة ونحن ننطر لهم ونحاسبهم ان تمادوا في حقوقنا ولكن يبقى ان نفهم بان الشيخ الذي حمل على عاتقة ومعة الكثير من هدا الشعب لا يبخل ان يكون مطالب لحقوقنا ونحن نعلم ان الصخر لايبيض والاتهامات التي نرميها في كل مكان على الوفاق فهي للنصاف ليست وحدها بالبرلمان قد اكون غلطان ولكن اسالوا انفسكم شخص واحد بالبرلمان يسبنا بالمنابر وحينما تذهب ناس كثر من جماعتنا له لقضاء حاجياتهم وهو يستقبلهم بابتسامتة العريضة وكانة يقول فزت ورب الكعبة 0 ...

    • زائر 29 | 4:35 ص

      وفاقية مستاءة

      يا جماعة المسالة ليست مسالة تقليد بالرجوع الى راى المرجعية في النجف وانما هي مسالة حقوق شعب سوف تضيع ادا لم تعمل الوفاق مراجعةشاملة ونقد صريح لعملها في الدورة الحالية وتفادي الاخطاء السابقة وفسح المجال امام كفاءات جديدة متمرسة ولها باع في السياسة كما ان على الوفاق اعادة النظر في القائمة الحالية فوجهة نظري ان تعاون الوفاق مع الجمعيات المعارضة سوف يزيد البرلمان قوة ادا وصلت الى البرلمان شحصيات دات كفاءة وخبرة سياسيةومعارضة كما ان هدة الخطوة سوف ترفع من رصيد الجمعية وسوف تبين حرصها على مصالح الناس

    • زائر 28 | 4:11 ص

      لو يتفرغ الشيخ لدارسة الفقة يكون افضل له

      اذا الشيخ علي سلمان يريد ان يكون افندي فعليه ان يفسخ عماته وذلك لان وجود العمامة داخل البرلمان في كثير من الاحيان لا يليق برجل دين ان يتواجد في مجلس صوري لا يقدم و لا يؤخر الا ما تريده الحكومة
      وبالتالي فاننا نتمنى على الشيخ علي سلمان ان يتفرغ لدارسة الفقة ويتطور من نفسه عسى ان يوصل الى درجة متقدمة من العلم و خاصة باننا في البحرين نعاني من عدم وجود مرجعيات دينية متقدمة الا اشخاص معينة وصلت الى مثل هذه الدرجات الفقهية
      فهل يترك الشيخ المجال للافندين المتمرسين في السياسية والتي هي كلها نجاسة

    • زائر 27 | 4:06 ص

      وسطية

      اعتقد ان على الشيخ علي سلمان عدم ترشيح نفسه مرة اخرى لانه من خلال الدورة الحالية ومتابعتنا للجلسات البرلمان وما يصدر فيها من قرارات لم يكن له دور فاعل ونحن جزء من هده الدائرة الاولى التي لم تأخد حقها مثل الدوائر الاخرى التي كان نوابها انشط من الشيخ ومن هدا المنطلق ارى ان على الشيخ ان يفتح المجال لكفاءات اخرى وان يحتفظ بدوره وشعبيته خارج البرلمان

    • زائر 26 | 4:01 ص

      هذا البرلمان مخصي

      ترى يا جماعه خلوكم واقعيين هذا البرلمان مخصي وعقيم وما قام على باطل فهو باطل .

    • زائر 25 | 3:59 ص

      سعيد

      الشيخ علي سلمان والشيخ حسن سلطان تاج رؤوسنا.

    • زائر 24 | 3:59 ص

      جمعية اللوبيات جمعية الفساد

      تعرف اللوبيات بانها تجمعات متحيزة تختار اشخاص وفق مصالح معينة وتفرض وجودهم باي طريقة ممكنة لتحقيق اهدافها على جمعية الوفاق اجتثاث مايمى باللوبيات ولن نرشح الوفاق........ز

    • زائر 23 | 3:57 ص

      وفاقيون

      مارأيك في وجود معممين في البرلمان في ايران ،الكويت أوالعراق. هل هو خطأ؟!
      اما الوفاق فلن أصوت لغيرها لقناعتي التامة بأداء الكتلة.
      وان كان هناك قصور فنلتمس العذر لهم من الله.
      وفاقي2010ون

    • زائر 22 | 3:55 ص

      معكم معكم ياعلماء

      قليل من الرجال هم من ثبت على العهد وانت ياشيخ علي محط ثقة وحب بل وأيضا صمام أمان للوفاق داخل البرلمان . نحن نعلم بالنقص واسبابة ولكن الانسحاب الان ليس في صالح الوفاق , ليس في صالح الشعب الاصيل ,اخيرا ليس في صالح القضية .فمعكم معكم ياعلماء.

    • زائر 21 | 3:39 ص

      على الوفاق

      أن من مهام الجمعية الموقره أن تنظم ورش عمل لتعليم الناس الديمقراطية و كيفية التعامل مع النائب و البرلمان و ماهو حق الناخب على النائب. ولكن لماذا جمعية الوفاق يجب ان تقوم بعمل دورات نيابية؟ لانها تحتوي على اكبر شعبية و جماهير وتعبئة.

    • زائر 20 | 3:38 ص

      على الوفاق

      من جه اخرى كان يجب على الناس و الجمعية أن لاينتظروا 4 اعوام لمحاسبتهم بل كان من المفروض هناك محاسبة سنوية او ماهو معروف بالتقيم السنوي. وهذا دليل على ان الناس لم يدركوا العملية النيابية الصحيحة بعد. او هناك من يملك هذة الافكار ولكنه لايملك الجراء لمحاسبة النائب وذلك لما سوف يترتب علية من ردود وافعال الناس البسطاء تجاه هذا الناقد

    • زائر 19 | 3:36 ص

      على الوفاق

      كان هم مرشحين او نواب الجمعية هو فضح ما هو مستخبي من سرقا ت اراضي و اموال الدولة و ما الى ذلك علما بان كل ما اثبتوه في البرلمان كان واضحا للعيان و فمعروف للكل جدا بان هذة الراضي الساسعة وهدر الاموال كل ذلك من قبل متنفيذن في الدولة. و نسوا هولاء النواب بانهم واعدو الناس بان يشرعوا و يراجعوا القوانين القديمة وابالها بماهو جديد و ملاءم للعصر , علما بان في الدعاية الانتخابة كانوا يوضحون للناس بانهم نواب تشريع وليسوا نواب خدماترر

    • زائر 18 | 3:34 ص

      على الوفاق

      مع احترامنا و تقديرنا الى هذة الجمعية الا ان عملها البرلماني لم يكن موفقا و ذالك لعدة اسباب نذكر منها ما يلي
      لم يكن لدى الجمعية مستشارين وخبراء على المستوى المطلوب سواء داخل البلاد او خارجها
      اندفاع الجمعية الامحدود لتحالف مع غير الاسلاميين و ترك كل الجمعيات والتيارات والجماعات الاسلامية و المجالس و حتى العائلات.

    • زائر 17 | 3:34 ص

      لكي نكون صريحين

      الذي واجه الشيخ علي سلمان من قذف في منتديات ومن يتصل به ليس بقليل فأنا بإعتقادي وجود الشيخ علي سلمان خارج البرلمان رايح يكون انشط وعليه بتحريك الشارع وترتيب الصفوف

    • زائر 16 | 3:29 ص

      رد لعبدالله العصافرة

      لماذا لم تنسحب من البرلمان على رغم كل المعوقات
      لان الوقاق استشاروا المرجعية قي النجف الاشرف و نصحتهم المرجعية بعدم الانسحاب من البرلمان. لذلك اوفد الملك احد الوزراء لتقديم الشكر للمرجعية في النجف.
      يجب على الجمعية ان لا تخفي عن قواعدها.ر

    • وفاق الجميع | 2:51 ص

      وفاقيون للأبد

      نعم نقولها وفاقيون للأبد وغيرهم مانبي أحد. والله يديمك يا أبو مجتبى ذخر للبحرين.

    • زائر 11 | 2:43 ص

      صناع الحرية

      أنا أقول مع اللوبي : يجب ترشح المجاهد في سبيل الله الشيخ علي سلمان الله يحفظة لأنه وبخبرتة وحنكتة ودرايتة بالأمور سيحبط كل المأمرات على هذا الشعب الأبي المظلوم وسيحبط كل ما يدور من تحت الطاولات وإن شاء الله يقلب الطاولات على رأوسهم.

    • زائر 6 | 1:14 ص

      المعلومات الصحيحة أن الوفاق هي > 80%

      لأن الشعب الأصيل من أعطلى صوته لها.

    • زائر 5 | 1:13 ص

      الله يحفظك يا أسد

      أسد يا شيخ علي سلمان مثل ماعهدناك في الانتفاضة و حرة في جبد اللي أكلوها باردة.

    • زائر 4 | 1:09 ص

      اللهم صل على محمد و آله محمد

      ما الضير بوجود رجل الدين بالمجلس إذا كان مهيئ لذلك ؟؟ و هذا و يبقى بإعتقادي المسألة ليست بمسألة عمائم ..المسألة هي هل هذا المرشح أيا كان قادر على فعل شيء ؟؟

    • زائر 3 | 12:45 ص

      سلمان لازم يترشح

      نشد على أيدي المنادين بترشح سماحة الشيخ علي سلمان ونقول له بالله عليك لا تخذلنا يا أبا مجتبى.

    • زائر 1 | 10:13 م

      معلومة غير صحيحة

      "تبلغ كتلتها الانتخابية في 2010 نحو (16479 ناخباً)، وهي تفوق في عدد ناخبيها المحافظة الجنوبية"
      منقول من موقعكم الخاص بالانتخابات:
      الدائرة الأولى في المحافظة الشمالية:
      النسبة إلى مواطني البحرين: 5.5%
      الكتلة الانتخابية : 19232
      المحافظة الجنوبية:
      النسبة إلى مواطني البحرين: 5.9%
      الكتلة الانتخابية : 24337
      الرجاء التاكد من المعلومة قبل نشرها!!
      شكرا
      مشعل

اقرأ ايضاً