العدد 2884 - الخميس 29 يوليو 2010م الموافق 16 شعبان 1431هـ

الناشط البيئي جاسم حسين: بقاء خليج توبلي مرهون بتوسعة منافذه من أجل تجدد مياهه

صورة أرشيفية لخليج توبلي ومياه الخليج ملوثة لضيق المنافذ وعدم تجدد المياه
صورة أرشيفية لخليج توبلي ومياه الخليج ملوثة لضيق المنافذ وعدم تجدد المياه

أكد الناشط البيئي جاسم حسين أن منافذ خليج توبلي تحتاج إلى توسعة، وذلك من أجل المساهمة في اندفاع تيار المياه، وخصوصاً أن الخليج يعاني عدم تجدد مياهه.

وأوضح حسين أن منافذ خليج توبلي تحتاج إلى توسعة من أجل اندفاع تيار المياه، إذ إن عدم تجدد مياه الخليج هي مشكلة رئيسية يعانيها الخليج، مشيراً إلى أن بقاء الخليج مرهون بتوسيع منافذه الضيقة، وخصوصاً في ظل عدم نظافة الخليج.

ولفت حسين إلى أن المنافذ المحيطة بالخليج جداً ضيقة، وخصوصاً أن أغلب المنافذ تم تضييقها والقضاء على العديد من مساحتها، ما يشكل خطراً على الخليج، والذي من الممكن أن يهدد بقاء الخليج في الأعوام القليلة المقبلة.

وأشار حسين إلى أن منافذ الخليج ضيقة، فمساحة منفذ الماء من الجهة الشرقية لجسر سترة 2.330 متر، في الوقت الذي تبلغ فيه مساحة فتحة الجسر الشمالي المحاذية لأم الحصم 200 متر، أما مساحة فتحة جسر سترة الجنوبي القريبة من مجمع سترة تبلغ 560 متراً، مبيناً أن المجموع الكلي لمساحة المنفذين للجسرين 760 متراً، لذلك فإن المنافذ جداً ضيقة وخصوصاً أن طول المساحة المدفونة التي تتوسط الجسرين تبلغ 1795 متراً.

ونوه حسين بأن مساحة المنفذ الموازي لمصنع العالي لغسيل الرمل الذي يقع بين سترة وسند يبلغ طوله 385 متراً، في الوقت الذي تبلغ فيه مساحة المنفذ قبل قرب قرية العكر وساحل سترة 351 متراً، مبيناً أن مساحة المنفذ المائي القريبة من العكر تبلغ مساحته 250 متراً، مشيراً إلى أن مساحة المنفذ جنوب مدخل العكر القريب من معبر المعامير والعكر 320 متراً، مؤكداً أن هذه المساحات جداً ضيقة ولا تسمح بتجديد المياه.

وذكر حسين أن باقي المنافذ أيضاً ضيقة، فمساحة المنفذ قبل الأرض المدفونة جنوب مدخل العكر تبلغ 387 متراً، في الوقت الذي تبلغ فيه مساحة المنفذ الموازي للمنطقة المدفونة جنوب المنطقة 46 متراً، مشيراً إلى أن المساحة المدفونة توازي 334 متراً.

وأوضح حسين أن مساحة المنفذ قبل جسر المعامير والعكر تبلغ 155 متراً، في الوقت الذي تبلغ فيه مساحة منفذ معبر المعامير والعكر 32 متراً، ما يعني أن المساحة المدفونة تساوي 139 متراً، على رغم من أن مساحة المنفذ جنوب جسر المعامير والعكر تبلغ 348 متراً.

ولفت حسين إلى أن هناك منفذاً آخر قرب أنابيب مشتقات النفط الواقعة جنوبية المعامير وتبلغ مساحته 326 متراً، كما أن هناك منفذ الماء جنوب ساحل المعامير القريب من منطقة «شباثة» وتبلغ مساحته 462 متراً، إلا أن إحدى الشركات الكبرى قامت بإغلاق نص المسافة عبر الدفان وتم إغلاق نصف المنفذ، مؤكداً أن طول المساحة المدفونة تبلغ 238 متراً.

ونوه حسين بأن هناك منفذاً آخر قبل جسر ألبا تبلغ مساحته 450 متراً، في الوقت الذي تبلغ فيه مساحة منفذ جسر ألبا 104 متراً، إلا أنه لدفان جنوب الجسر فإن المياه تمر عبر فتحة صغيرة تبلغ مساحتها 15 متراً، وخصوصاً أن المساحة ما بعد الجسر كانت في السابق 515 متراً، إلا أن مساحتها الآن تساوي 30 متراً.

وأكد حسين أن جميع المنافذ ضيقة ولا تسمح بتجدد المياه، محذراً من استمرار الوضع على ما هو عليه، إذ إن ذلك سيؤدي إلى عدم تجدد مياه الخليج، ما سيؤدي إلى القضاء على الأحياء البحرية بسبب عدم تجدد المياه، وخصوصاً أن المشكلة الأساسية التي يعانيها الخليج هي عدم تجدد مياهه، في الوقت الذي يعاني فيه الخليج أيضاً إلقاء المخلفات فيه بشكل يومي

العدد 2884 - الخميس 29 يوليو 2010م الموافق 16 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:25 ص

      ايه يادنيا

      وين ذيك الايام الحلوه ايام ما كنا انصيد الميد اللي كان يتواجد بكثره في موسم الشتاء ............ كنا اصغار نركض هنا وهناك بين احضان سيف المعامير نلتقي بالاصدقاء ونتعرف باخرين ونحن نلهو ببراءة الطفوله .....ايام لاتنسى فوااسفاه مما يحصل .


      .zaynab

    • زائر 4 | 7:01 ص

      شلون نقدر نساعد

      مع الزائر 1 - اتمنى احد يعطينا افكار شلون نقدر نتخلص من هذي المشكلة ؟

    • زائر 3 | 6:30 ص

      عكراوي

      البحر عندنا لول انصيد منه وانستصيف على سواحله ونسبح ونستانس فيه , والحين ما تقدر اتطالعه أو تشم ريحته و نتأسف على الى كان خيره وريحته تملأ الديره بهجته ما ادري ليش العكاروه ساكتين على موتته.

    • زائر 2 | 5:42 ص

      طبعي بحراني

      الذبان منتشر هناك بشكل مخييييييييييييييييييف!! ما هو السبب؟؟؟

    • فجر الحرية | 1:07 ص

      رحمك الله ياخليج توبلي

      الله على ايامك وزرقة مائك الله على الصافي
      والربيان والميد , كلام شبعنا منا واجد للاسف
      ولا شئي تغير والخليج صار في خبر كان.

    • زائر 1 | 12:22 ص

      الصحاف..

      صباح الخير..يعطيكم العافيه..عفواً انا مو عارف الحلول المطروحه للتوسعه هل هي صعبه للغايه , وياريت اذا يمكن أن نساهم معاهم في العمل لذالك.

اقرأ ايضاً