العدد 2394 - الخميس 26 مارس 2009م الموافق 29 ربيع الاول 1430هـ

معرض سيارات الفورمولا 1 التاريخية يفاجئ الجمهور

تستضيف حلبة البحرين الدولية معرض لسيارات الفورمولا 1 التاريخية وهي المجموعة الخاصة لبيرني إيكلستون المعروف بعراب الفورمولا 1، عبارة عن عرض لعدد من سيارات للفورمولا 1 التاريخية، وسيتم عرض هذه المجموعة على هامش سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 الذي سيقام في الفترة من 24 حتى 26 أبريل/ نيسان المقبل.

وسيتم عرض هذه المجموعة النادرة التي لم تشاهد من قبل في أي مكان في العالم في حلبة البحرين الدولية، والذي يؤكد علاقة مملكة البحرين بمنظمي سباقات الجائزة الكبرى ومع إيكلستون خصوصا.

وستستضيف حلبة البحرين هذه المجموعة النادرة من سيارات الفورمولا 1 التاريخية التي تتكون من 24 سيارة خلال الاستضافة السادسة لسباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 وستتمكن الجماهير من مشاهدة هذه المجموعة طوال نهاية الأسبوع.

بيرني إيكلستون الذي بدأ في شبابه بقيادة الدراجات النارية ثم انتقل بعدها العام 1949 لقيادة سيارات السباق وتحديدا الفورمولا 3، وبعد سنوات عدة عمل فيها إيكلستون في الجانب التسويقي بدأ بجمع مجموعته النادرة من سيارات الفورمولا 1 التي رسمت علامة بارزة في تاريخ سباقات الفورمولا.

ومن ضمن المجموعة التي سيتم عرضها هي سيارة المرسيدس بنز النادرة من نوع W125 للعام 1937، وهي سيارة ذات 8 اسطوانات وقوة 640 حصانا، التي تم تطويرها في حقبة ما قبل الحرب العالمية الثانية، وعلى رغم عمر السيارة الذي يتجاوز الـ 70 عاما إلا أنها تتميز بالشكل المؤثر والقوة الهائلة، وبقيت هذه السيارة هي الأقوى في تاريخ الجائزة الكبرى لمدة 45 عاما.

وفي تلك الحقبة كانت المرسيدس المنافس الرئيسي للـ Auto Union التي تحولت لاحقا للبورش المزودة بشاحن الهواء ومحرك بسعة 6 لترات وعلى عكس تصميمات السيارة في هذه الحقبة فقد تم وضع هذا المحرك خلف مقصورة السائق وهذا التصميم أصبح فيما بعد التصميم المتعارف عليه في جميع سيارات الجائزة الكبرى، وتميزت هذه السيارة بقدرة كبيرة تمكنها من اجتياز حلبة موناكو بأكملها بأعلى سرعة لدوران المحرك.

وفي العام 1948 تم إعادة تنظيم الجائزة الكبرى وتسميتها بسباقات الفورمولا 1 تحت رعاية الاتحاد الدولي للسيارات، وفي إنجلترا العام 1950 بدأت بطولة الفورمولا 1 للسائقين، وفي هذا العام قام فريق BRM بتطوير سيارة فورمولا 1 بمواصفات عالية تتكون من 1.5 لتر بـ 16 صمام وقوة 550 حصان وعلى رغم ذلك لم تتمكن هذه السيارة من تحقيق أي نتائج ملموسة واعتبرت من أكثر السيارات ضجيجا في عالم السيارات.

وفاز فريق الفيراري في أول سباق في بطولة العالم للفورمولا 1 العام 1951 وتحديدا في سباق جائزة بريطانيا الكبرى بسيارة فيراري 4.5 لتر من نوع 374 تيبو V12 والتي يقودها النجم الأرجنتيني خوسيه غونزاليس ومدربه الأسطوري الذي فاز 5 مرات ببطولة العالم مانويل فانجيو.

وفي العام 1958 أطلق الاتحاد الدولي للسيارات بطولة الصانعين لبطولة الفورمولا 1 وكان أول فريق يفوز بهذه البطولة هو الفريق البريطاني»Vanwall» بسيارته ذات الـ 4 أسطوانات بقيادة ستارلنغ موس، توتي بروكس وبيرني إيكلستون. أما العام 1946 شهد تغيير أنظمة الفورمولا 1 باستخدام محركات 1.5 لتر وفي العام 1966 تغيرت الأنظمة لقبول السيارت بمحركات ذات 3 لتر، وكذلك فازت الفيراري بمحرك V12 موديل 312 التي كان يقودها جون سرتس وهو البطل الرياضي الوحيد الذي فاز ببطولات العالم في الدراجات والسيارات.

وخاض فريق الفيراري والماكلارين معارك كثيرة في سباقات الفورمولا 1 لأكثر من 30 عاما، في العام 1976 جيمس هانت بلقب السائقين بمكلارين Cosworth 23 بينما الفيراري موديل 312-T25 التي يقودها نيكي لاودا فاز بكأس الصانعين.

وفي العام 1978 وصل التطور والتحكم في ديناميكية الهواء للسيارة لأبعد الحدود، إذ فاز نيكي لاودا بسيارته التي طورها السويدي برابهام الفا روميو BT46B التي كانت تتميز بقدرة فائقة على امتصاص الهواء من اسفل السيارة وكذلك القدرة الكبيرة على التماسك في المنحنيات ولكن تم منع هذا التصميم من الجهات المنظمة للسباق وعلى اثر ذلك استخدم فريق بيرني سيارة جديدة من طراز BMW بسعة 4 أسطوانات قادرة على توليد 1290 حصان، إذ فاز نيلسون بيكيه ولأول مرة ببطولة العالم للسائقين في العام 1983.

هذه السيارات إلى جانب الكثير من السيارات الأخرى تحكي قصة سباقات الفورمولا 1 على مر العصور الذهبية لهذه الرياضة وهذه المجموعة من السيارات التراثية التابعة لمجموعة بيرني إيكلستون والتي تعرض لأول مرة والتي لاتقدر بثمن سيتم عرضها في القرية الفورمولا 1 ومنطقة الترفية وجميع الجماهير مدعوة لمشاهدة هذه المجموعة النادرة والمميزة عن قرب ومن دون دفع أي رسوم إضافية.

العدد 2394 - الخميس 26 مارس 2009م الموافق 29 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً