العدد 850 - الأحد 02 يناير 2005م الموافق 21 ذي القعدة 1425هـ

البحرين تتبرع بمليوني دولار لمتضرري "تسونامي"

عنان وباول يشاركان في مؤتمر دولي لبحث نكبة الزلزال

المنامة، الوسط، عواصم - بنا، علي العليوات، وكالات 

02 يناير 2005

دعا مجلس الوزراء المواطنين والمقيمين في البحرين إلى التبرع إلى ضحايا الزلزال في جنوب شرق آسيا، وقرر في جلسته أمس تقديم مليوني دولار كمساهمة من المملكة لمساعدة المتضررين من كارثة "تسونامي".

ومن جهته، قال رئيس لجنة الإغاثة ورعاية الأيتام في جمعية التربية الإسلامية جاسم المعاودة، إن الجمعية أرسلت أمس نحو خمسة أطنان من المساعدات العينية إلى سريلانكا بالتعاون مع طيران الخليج، ويتم العمل حاليا على إرسال خمسة أطنان أخرى من المساعدات إلى سريلانكا أيضا.

وذكر المعاودة أن الجمعية "ستبعث ممثلين عنها إلى اندونيسيا يوم غد "الثلثاء" للوقوف على حاجات الناس هناك، والتعرف على كيفية توزيع المساعدات الأولية"، وأشار إلى أن "ممثلي الجمعية سيقومون بشراء مواد غذائية وطبية من اندونيسيا والإشراف على توزيعها بالتنسيق مع الهيئات والجهات الدولية الموجودة هناك".

وفي سياق متصل، يعقد في جاكرتا يوم الخميس المقبل مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة تشارك فيه 23 دولة ويضم أيضا ممثلي رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" العشرة إذ يبحث مشكلة منكوبي "تسونامي". وسيشارك فيه وزير الخارجية الأميركي كولن باول الذي توجه على رأس وفد إلى منطقة جنوب آسيا لتقييم حجم الدمار.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إن "إعادة الإعمار تتطلب المليارات من الدولارات وستأخذ وقتا وذلك ما بين خمس وعشر سنوات".

وقال نائب رئيس وزراء سنغافورة طوني تان إنه يجب إعطاء الأولوية لإقامة نظام إنذار مبكر من الزلازل وموجات المد العاتية.


5 أطنان من المساعدات شحنت إلى سريلانكا أمس

"التربية الإسلامية" ترسل مندوبين إلى اندونيسيا

الوسط - علي العليوات

استمرت الجمعيات الإسلامية والخيرية في مملكة البحرين في حملاتها لجمع التبرعات لمساعدة المنكوبين من جراء أمواج "تسونامي"، ومن جانبه قال رئيس لجنة الإغاثة ورعاية الأيتام في جمعية التربية الإسلامية جاسم المعاودة لـ "الوسط" إن "الجمعية ستبعث ممثلين عنها إلى اندونيسيا يوم غد "الثلثاء"، وهما مدير الوحدة الداخلية بالجمعية عادل بوصيبع وعضو لجنة الأسرة بالجمعية جمال جنيد".

وذكر المعاودة أن "الهدف من إرسال ممثلين هو للوقوف على حاجات الناس في اندونيسيا، والتعرف على كيفية توزيع المساعدات الأولية بالإضافة إلى دراسة أبرز الاحتياجات في المناطق المنكوبة وامكان إرسال التبرعات"، وأشار إلى أن "ممثلي الجمعية سيقومون بشراء مواد غذائية وطبية من اندونيسيا والإشراف على توزيعها بالتنسيق مع الهيئات والجهات الدولية الموجودة هناك".

وأوضح رئيس لجنة الإغاثة ورعاية الأيتام في جمعية التربية الإسلامية بأن "الجمعية أرسلت يوم أمس إلى سريلانكا بالتعاون مع طيران الخليج نحو 5 أطنان من المساعدات العينية المتمثلة في الملابس والمواد الغذائية والأدوية، ويتم العمل حاليا على إرسال 5 أطنان أخرى من المساعدات إلى سريلانكا أيضا".

وكشف المعاودة عن "مساعدة مالية ستحولها الجمعية إلى الجهات الخيرية في الهند خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل إغاثة المنكوبين هناك"، وتستقبل الجمعية التبرعات بمقرها الرئيسي في أم الحصم أو في أحد فروعها. وعلى صعيد متصل تستمر جمعية الإصلاح تلقي التبرعات للمنكوبين بمقرها الرئيسي بالمحرق أو في أحد فروعها المنتشرة في البحرين، كما تواصل جمعية المرسم الحسيني للفنون الإسلامية في تسلم التبرعات من أطعمة وأدوية بمقرها الواقع بالعاصمة "المنامة" على شارع الشيخ عيسى بالقرب من مأتم العريض.


"آسيان" تبحث الخميس مواجهة أضرار "تسونامي"

عواصم - وكالات

تعقد يوم الخميس المقبل في جاكرتا قمة دولية طارئة تضم دول رابطة دول جنوب وشرق آسيا "آسيان" لبحث تقديم معونات للمناطق المنكوبة من طوفان "تسونامي" وإنشاء نظام إنذار مبكر.

ويتوجه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إلى اندونيسيا لتنسيق المساعدات إلى الناجين، وقال إن "إعادة الإعمار تتطلب المليارات من الدولارات وستأخذ وقتا ما بين خمس وعشر سنوات" وذلك حسب الدول.

وأوضح عنان أن الأمم المتحدة كانت دعت إلى عقد اجتماع في مقرها بنيويورك ولكنه قرر أخيرا التوجه إلى جاكرتا إذ تعقد في اليوم نفسه قمة "آسيان". وأعرب عن ثقته لكون الجميع يعترفون بزعامة الأمم المتحدة في تنسيق المساعدات، وكان هناك تخوف من حصول تنافس حيال تشكيل تحالف دولي لتقديم المساعدات بين الولايات المتحدة مع اليابان والهند واستراليا التي انضمت إليها كندا.

وذكرت صحيفة "جاكرتا بوست" أن المؤتمر سيستغرق يوما واحدا وتحضره ثلاث وعشرون دولة، وأنه من المتوقع حضور وزير الخارجية الأميركى كولن باول. وتشير التقارير إلى أن المؤتمر سيتمكن من الحصول على تعهدات من الدول المانحة بتقديم مبلغ يزيد عن ملياري دولار تخصص لجهود إعادة تعمير المناطق التي دمرها الزلزال. و قال نائب رئيس وزراء سنغافورة توني تان إنه يجب إعطاء الأولوية لإقامة نظام إنذار مبكر في القمة.

وأعلنت دائرة الرصد الجوي الوطنية في الهند إن نحو 90 هزة ارتدادية ضربت أرخبيلي اندامان ونيكوبار الهنديين في المحيط الهندي، وقال مدير قسم الزلازل إن خمسا من هذه الهزات بلغت قوتها ما بين 5 و5,5 على مقياس ريختر ضربت المنطقة أمس.

وفي الإطار ذاته، وجهت منظمة المؤتمر الإسلامي نداءا عاجلا إلى جميع الدول الأعضاء والمنظمات الإنسانية لإغاثة المتضررين، فيما أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو - ماري إن فرنسا سترسل حاملة المروحيات جاندارك والفرقاطة جورج لايغ إلى آسيا اعتبارا من اليوم لتقديم مساعدة طبية عاجلة

العدد 850 - الأحد 02 يناير 2005م الموافق 21 ذي القعدة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً