العدد 852 - الثلثاء 04 يناير 2005م الموافق 23 ذي القعدة 1425هـ

البحرين في "مؤتمر الجوار" ونداءات بتأجيل الانتخابات

هجوم على مقر للداخلية العراقية واغتيال محافظ بغداد

بغداد، عمان - عصام العامري، حسين دعسة 

04 يناير 2005

أكد الناطق باسم الخارجية الأردنية أن جميع دول الجوار العراقي ستشارك في اجتماع على مستوى وزراء الخارجية يعقد غدا في عمان وان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشئون الدولية والقانونية سيرأس الوفد الإيراني. وأضاف أن مصر ومملكة البحرين ستشاركان في المؤتمر بالإضافة لممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

في غضون ذلك، حذر مئات من رجال الدين ووجهاء وشيوخ عشائر في اجتماع عقد أمس من أن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 30 يناير/ كانون الثاني الجاري ينطوي على مخاطر من تفجر صراع. وحث الرئيس العراقي غازي الياور الأمم المتحدة أمس على النظر فيما إذا كان على البلاد أن تمضي قدما في الانتخابات على رغم أعمال العنف.

من جانب آخر، لقي 10 عراقيين على الأقل غالبيتهم من الشرطة حتفهم وأصيب نحو 60 آخرون بينهم مدنيون جراء انفجار شاحنة وقود حاول سائق انتحاري إقحامها أحد مقرات وحدة المغاوير التابعة لوزارة الداخلية في ساحة النسور في بغداد صباح أمس، بينما اغتيل محافظ بغداد علي راضي الحيدري وأحد حراسه الشخصيين في كمين غرب العاصمة العراقية. وأعلنت مصادر أمنية مقتل ستة جنود عراقيين ومهاجم عراقي وسائق شاحنة تركي أمس في هجمات متفرقة وقعت شمال بغداد، في وقت أعلن فيه الجيش الأميركي مقتل خمسة جنود أميركيين.

من جانبه قدر مدير جهاز الاستخبارات العراقية عدد مقاتلي حركة المقاومة ومناصريها بأكثر من 200 ألف.


البحرين تحضر مؤتمر الجوار... و"إسرائيل" تدرب عراقيين

المقاومة العراقية تضم 200 ألف مقاتل ومناصر

عمان، القدس المحتلة - حسين دعسة، محمد أبوفياض

قدر مدير جهاز الاستخبارات العراقية عدد مقاتلي حركة التمرد العراقية ومناصريها بأكثر من 200 ألف، راسما صورة قاتمة عن الوضع الأمني في البلاد قبل اقل من أربعة أسابيع على الانتخابات. وقال اللواء محمد عبدالله الشهواني "أعتقد ان عدد المقاومين يفوق عدد العسكريين في العراق. أعتقد ان المقاومة تضم أكثر من مئتي ألف شخص". وبحسب المسئول، فان النواة الصلبة للمقاتلين تضم نحو أربعين ألف شخص، في حين ان الآخرين مقاتلون "بصورة غير دائمة" أو مؤيدون يقدمون معلومات ودعما لوجستيا وملاجئ للمقاتلين. وتفوق هذه الأرقام تقديرات الجيش الاميركي. ورفض مسئول عسكري اميركي كبير تأكيد أو نفي أرقام شهواني، مشيرا الى ان الجيش "لا يملك تقديرات محددة بشأن عدد المتمردين".

في غضون ذلك ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية انه تحت ستار شديد من السرية، خرجت طواقم طبية إسرائيلية لتدريب الأطباء العراقيين على سبل التعامل مع جرحى التفجيرات، استنادا الى التجربة الإسرائيلية في هذا المجال. وقالت الصحيفة إنه في الأيام الأخيرة، عاد إلى "إسرائيل" طبيب وممرضة إسرائيليان من دورة قاما بها لسبعة أطباء عراقيين في إحدى دول أوروبا الشرقية إذ كانت الدورة بشأن موضوع الصدمات وطب الطوارئ.

على صعيد آخر، قلل حزب البعث من أهمية انعقاد مؤتمر دول الجوار العراقي الذي سيعقد غدا في العاصمة الأردنية عمان واعتبر ان في بيان حصلت عليه "الوسط" ان المؤتمر يصب في مصلحة الاحتلال الاميركي الى ذلك اكد الناطق باسم الخارجية الأردنية رجب السقيري ان جميع دول الجوار العراقي ستشارك في الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية وان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشئون الدولية والقانونية علي غلام خورشه سيرأس الوفد الإيراني. وأضاف أن دول جوار الست ستشارك بالإضافة الى مصر ومملكة البحرين وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق اشرف قاضي.

من جهتها أكدت مشكاة المؤمن وزيرة البيئة العراقية المرشحة ضمن قائمة تجمع الديمقراطيين المستقلين الذي يرأسه عدنان الباجه جي ان موقف التجمع في مطالبته بتأجيل الانتخابات يرجع إلى وجود مناطق ملتهبة لن يتمكن أبناؤها من المشاركة "ما يؤدي الى الحصول على تمثيل ناقص في البرلمان ولا يمثل كل قطاعات الشعب العراقي". وأعربت المؤمن عن تأييدها لمشاركة حزب البعث في العملية السياسية.

دبلوماسيا أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس ان بلاده أعادت فتح 52 سفارة وبعثة دبلوماسية عراقية في دول عربية وأوروبية واميركية شمالية.

وغادر القاهرة أمس وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان متوجها الى العاصمة الأردنية عمان في طريق عودته الى بلاده بعد زيارة لمصر استغرقت عدة أيام التقى خلالها بعدد من المسئولين.


واشنطن تزيد المستشارين العسكريين في العراق

واشنطن - محمد دلبح

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس ان واشنطن تعتزم إرسال مئات المستشارين العسكريين الإضافيين الى العراق بعد الانتخابات، ليعملوا مباشرة مع الوحدات العسكرية العراقية. ونقلت الصحيفة عن مسئولين عسكريين اميركيين ان هؤلاء المستشارين سيكلفون تحسين تدريب وفاعلية الجيش العراقي إضافة الى الحرس الوطني وقوات الشرطة، لكنهم أوضحوا ان المسألة مازالت قيد البحث مع قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جورج كايسي. ويستهدف المشروع الجديد توسيع البرنامج بزيادة فريق من عشرة مستشارين لكل فوج من أفواج الحرس الوطني الخمسة والستين الموجودة أو التي يجري تشكيلها.

وتعتبر واشنطن ان قيام قوات امن عراقية مستقلة وفاعلة يشكل أولوية تمهيدا لانسحاب تدريجي للاميركيين في البلاد

العدد 852 - الثلثاء 04 يناير 2005م الموافق 23 ذي القعدة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً