العدد 859 - الثلثاء 11 يناير 2005م الموافق 30 ذي القعدة 1425هـ

معهد البحرين يخرج 443 طالبا وطالبة

رئيس الوزراء أناب وزير العمل لرعاية الحفل

المنامة - محرر الشئون المحلية 

11 يناير 2005

أناب رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وزير العمل والشئون الاجتماعية لحضور حفل التخرج الثامن لمعهد البحرين للتدريب والذي أقيم امس في قاعة مؤتمرات فندق الخليج.

وقام الوزير العلوي بتوزيع شهادات التخرج على 443 طالبا وطالبة، إذ حضر الحفل وزراء ومسئولون.

وألقى مدير معهد البحرين للتدريب سلمان درباس كلمة قال فيها إن ضمان التزام المعهد بتنفيذ السياسات والتوجهات المستقبلية بتوفير عمالة فنية متخصصة من أبناء البلد يتطلب بقاءه تحت الاشراف الحكومي.

وذكر درباس أن بقاء المعهد تحت الاشراف الحكومي يكشف الاهتمام بتوفير الضمانات الكافية لمواصلة تعليم ما بعد الثانوية لشريحة عريضة من الباحثين عن العمل ممن لا تسمح لهم ظروفهم المادية بتلقي الدراسة في المعاهد الخاصة. وتناول المتحدث دور مجلس إدارة المعهد وما بذله من جهود للمساهمة في توفير خدمات تدريبية عالية الجهودة مشهود لها بالكفاءة من ارقى المؤسسات المانحة للمؤهلات في العالم، كما تطرق إلى ما قام به المجلس حينما سارع إلى تنفيذ الخطط التطويرية للمعهد في العام 2004 ومنها إقرار الهيكل التنظيمي، واصفا إياها بالخطوة البارزة التي ساهمت في المحافظة على كفاءات متميزة واستقطاب أخرى وطنية بالمستوى ذاته لدعم مسيرة المعهد في تقديم أرقى البرامج التدريبية.

وقال درباس إن ثقة المجتمع زادت خلال العام الماضي فيما يتعلق بخدمات المعهد بعد أن نجح في طرح برامج نظامية لتدريب الباحثين عن العمل والعاملين في مجالات أخرى بنظامي التدريب الصباحي والمسائي، إذ استفاد منها 4285 متدربا. وخلال الفترة ذاتها شكلت الادارة فريق عمل متخصص لمراجعة البرامج التدريبية وما تشمله المقررات ومصادر التدريب الامر الذي ادى إلى تغيير نظام التدريب من ثلاثة فصول إلى فصلين تدريبيين خلال العام الواحد. وتطرق إلى أن المعهد دعم المتدربين المعوزين وأعفى نحو ألف متدرب من الرسوم كما وفر فرص تدريب ميداني في الشركات لأكثر من 400 متدرب أنهوا متطلبات الدبلوم الوطنية لجميع التخصصات.

وقال إن النجاح الأبرز الذي تحقق العام الماضي افتتاح مركز متخصص لتوظيف الخريجين في القطاعين العام والخاص بحد ادنى من الاجور لا تقل عن 200 دينار، موضحا أن المركز سعى منذ افتتاحه إلى الاهتمام بالارشاد المهني ومساعدة المتدربين على التخطيط السليم له.

وتطرق درباس إلى حصول المعهد للمرة الثانية على شهادة المركز المتميز من قبل كبرى الجهات المانحة للمؤهلات المهنية في بريطانيا وهي مؤسسة "اد - اكسل" لالتزامه بمعايير عالمية في تنفيذ برامج التدريب المهني، إذ تفوق على 70 معهدا تدريبيا في منطقة الشرق الاوسط.

من جانبه قال وزير العمل والشئون الاجتماعية مجيد العلوي إن اقامة حفل التخرج يتزامن مع تطورات تشهدها المملكة أبرزها إعادة هيكلة سوق العمل والدراسة التي أشرف عليها ديوان ولي العهد، إذ توضح اهتمامه الشخصي بحل مشكلة البطالة وتفعيل دور القوى العاملة الوطنية في التنمية بناء على اسس علمية وإحصاءات دقيقة تتطلب وضع خطط وبرامج ملائمة لاحتواء ازمة البطالة في غضون سنوات مقبلة حددتها الدراسة.

وأضاف أن "عملية إدماج القوى العاملة الوطنية في سوق العمل وتفعيل دورها في التنمية تتطلب حلولا جذرية وخصوصا في ظل وجود تشوهات حقيقية تعاني منها سوق العمل أولها انخفاض مستوى الاجور وعدم قدرة القطاع الخاص على خلق وظائف جديدة تعتمد على قوة المعرفة والمهارة المتخصصة ذات الاجور المجزية للبحرينيين".

وركز الوزير العلوي على أن تنفيذ استراتيجية إعادة سوق العمل تعتمد على ثلاث محاور رئيسية "سوق العمل، الاقتصاد ، التنمية البشرية"، ما يعني مزيدا من الاهتمام بالتدريب كونه ركيزة أساسية لتحقيق المشروع المذكور للوصول إلى هدف اسمى هو الرفاهية الاجتماعية وذلك بالتعاون مع الحكومة، السلطة التشريعية، اصحاب الاعمال والعمال على اعتبار أن هؤلاء شركاء رئيسيون.

من جانب آخر اوضح الوزير أن اعادة هيكلة معهد البحرين للتدريب الذي نفذ في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ساهم في طمأنة منتسبيه من الطلبة بعد تعديل أوضاع الموظفين، معتبرا أن ما تحقق سيكون له تأثير إيجابي كبير حاليا ومستقبلا لمزيد من الاستقرار الإداري وبالتالي المساهمة في توفير جميع الخدمات التدريبية بأقصى جودة وكفاءة.

وعرج الوزير على ما وصفه بإنجازات حققها المعهد خلال العام الماضي، مؤكدا دعم الوزارة المتواصل له.

وأردف العلوي أن مركز التوظيف استطاع منذ افتتاحه في أبريل/ نيسان الماضي إدماج الكثير من خريجي المعهد من حملة شهادة الدبلوم الوطنية في مختلف التخصصات، كما نجح المعهد في توسيع قاعدة الشركاء كدعامة اساسية عن طريق تعزيز علاقاته مع كبرى الشركات والمؤسسات الوطنية بهدف ربط برامجه التدريبية بالاحتياجات الفعلية لهذه الشركات وغيرها والمساهمة في إدماج خريجيه فيها لاحقا

العدد 859 - الثلثاء 11 يناير 2005م الموافق 30 ذي القعدة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً