العدد 870 - السبت 22 يناير 2005م الموافق 11 ذي الحجة 1425هـ

دعم التنظيمات بتعديل قانون التجمعات

محمد مطر comments [at] alwasatnews.com

رئيس منتدى العمل الشبابي

ردا على موضوعكم المدرج في صفحة شباب تحت عنوان تنظيم شبابي "العدد 864" ، يود منتدى العمل الشبابي ان يوضح انه لم يتأسس بناء على انشقاقات بملتقى شباب الحالة، انما انضمت بعض عناصر ملتقى الشباب اليه بعد تأسيسه، والمنتدى مازال يتسلم طلبات للعضوية من أعضاء كانوا سابقا ملتحقين بملتقى الشباب أو عناصر شبابية جديدة حريصة على تعزيز الحركة الشبابية الجادة.

ثانيا: ما ذكر من الأهداف التي يسعى المنتدى لتحقيقها ليست هي الأهداف المدونة في لائحته الداخلية، وان كان يسعى لتحقيقها فهي أهداف لجنة شئون الشباب بجمعية العمل الوطني الديمقراطي وقد اقتبست من توصيف اللجنة "التي تم حلها منذ سنة".

ثالثا: بالنسبة للمعلومات المذكورة عن نتائج أول انتخابات لمجلس إدارة المنتدى فقد فاز بمنصب الرئاسة العضو علاء حسن وليست فاطمة سيادي التي تولت الرئاسة بعد استقالته لظروف شخصية، بعد ذلك تولى العضو محمد مطر إدارة المنتدى، وبعده محمد السواد الذي ترأس المنتدى لدورتين انتخابيتين متتاليتين ليعود في الدورة الأخيرة محمد مطر رئيسا للمنتدى. كما أن نشاط المنتدى وبريقه لم يعتمد يوما قط على عضو معين انما كان ولايزال للجميع دور في احيائه وانجاح برامجه.

رابعا: لا يطمح المنتدى في الحصول على أي بريق إعلامي "فليس كل ما يلمع ذهبا"، انما سياسته وتوجهاته كرست في عملها أهمية تحقيق الأهداف التي تأسس عليها. ويود المنتدى ان يوضح هنا أن هناك عدم تعاون واضح من بعض الصحف ووسائل الاعلام في نشر إعلاناته وتغطية اخباره. وبخصوص دعوة مسئول الصفحة في عموده، يؤكد المنتدى ايمانه بان السبيل الأمثل لدعم التنظيمات الشبابية ماديا لن يأتي بأسلوب الدعاية و"الرعاية" من كبار المسئولين وأعضاء البرلمان حسبما قال، وانما بالمطالبة باصدار قانون يدعم التنظيمات الشبابية بشكل عادل دون تمييز مع المطالبة بتعديل قانون الجمعيات الذي يقيد نشاط وتحرك التنظيمات الشبابية.

خامسا: هوية منتدى العمل الشبابي نابعة من هوية الجمعية الأم "جمعية العمل الوطني الديمقراطي" التي تتمسك بالأفكار والقيم والمبادئ الإنسانية في احترام حقوق الإنسان وحريات المواطنين، وبناء المجتمع المدني ومؤسساته، وحرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية، وحرية التعدد والرأي، وتنمية قيم التسامح الاجتماعية والدينية. والعلم والعمل، وإشاعة العدل والمساواة، بعيدا عن أي شكل من أشكال التمييز والتفرقة، وفقا للمواثيق والإعلانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها في هذا الشأن وعملا بمبدأ الوطن ملك لجميع المواطنين.

سادسا: اتهام المنتدى بالسلبية تجاه القضايا الشبابية والطلابية أمر نراه غير صحيح، فقد أبدى وجهة نظره في الكثير من المسائل التي تتعلق بالشباب والطلبة باصدار البيانات منفردة ومشتركة أو من خلال الندوات التي يقيمها.

سابعا: اتهام المنتدى باثارة الخلافات بين أعضاء اللجنة التحضيرية لإعادة تأسيس الاتحاد الوطني لطلبة البحرين اتهام خطير جدا ينفيه المنتدى الذي طرح مبادرة تأسيس اتحاد للطلبة وقدم رؤيته التي اجمع عليها كل المشاركين في المشروع كما قدم مسودة اللائحة الداخلية التي أقرت لاحقا كما تقدم بعدد من المقترحات والمشروعات ابرزها مشروع مهرجان يوم الطالب البحريني الذي من المفترض ان يقام في ذكرى تأسيس الاتحاد الوطني للطلبة. كما أن من يتهم المنتدى في السعي وراء مصالحه دون مصلحة مشروع تأسيس الاتحاد يتناسى عمدا الجهات التي اصدرت بيانا سياسي المعالم شديد اللهجة يتهم الآخرين بالتسييس والتي اربكت عمل اللجنة وجمدته لشهور جاءت بعده مبادرة المنتدى التي اعادت لم الشمل من جديد. ثامنا: التقرير الصحيح للمنتدى كالآتي: بعد الانفراج السياسي والتصويت على الميثاق بدأ الحراك في المجتمع وتشكيل هيئات وتنظيمات شبابية بشكل علني، وكان منتدى العمل الشبابي أول هذه التنظيمات. بدأت اجتماعاته التأسيسية في ديسمبر/ كانون الأول ،2001 وأعلنت ولادته في 7 مارس/ آذار 2002 كتنظيم شبابي مستقل تحت مظلة جمعية العمل الوطني. وأقام الكثير من الفعاليات ، ثقافيا نظم مسابقات ثقافية، وندوات سياسية وطلابية. كما قدم دورات تدريبية في مختلف مجالات الحياة. اما على صعيد الأنشطة الاجتماعية والرياضية والترفيهية فقد عمل على ترسيخ العلاقات بين أعضائه من خلال برامجه التي تعبر عن أهدافه ورؤية أعضائه في المجال الاجتماعي، فنظم الكثير من الرحلات الترفيهية والبرامج الرياضية. وفي الجانب الفني انتج عددا من الأفلام القصيرة الهادفة، واعد المسرحيات الموجهة، كما أصدر عددا من الاغاني الوطنية ذات المعاني والدلالات القيمة التي تؤجج في الروح حب الوطن. وهو يستعد لتدشين اهازيج لدعم فريقنا الوطني لكرة القدم في تصفيات كأس العالم. في المجال التقني يعد المنتدى أول التنظيمات الشبابية البحرينية التي اطلقت موقعا الكترونيا على شبكة الانترنت "الذي اغلق حاليا لظروف مادية"، وكان المنتدى ومازال هو المشرف الوحيد على طباعة وتصميم إعلاناته ونشراته وملصقاته وجميع مطبوعاته، فقد اصدر نشرته "صوت الشباب" لتكون صوتا لكل شاب طموح. ولضرورة توسيع إطار العمل وفتح مجال للجهد التعاوني فقد سعى إلى تعزيز علاقاته مع التنظيمات الشبابية الأخرى، وتعتبر مشاركاته في المناسبات الوطنية والمسيرات والاعتصامات السلمية دليلا على التصاقه بقضاياه الوطنية والقومية. ويتوسع إطار العمل ليصل خارج البحرين في مشاركات واضحة في المؤتمرات والمعسكرات والفعاليات الشبابية التي كان يلبي دعوتها متى ما قدمت له. ولمنتدى العمل مخيمه السنوي الذي نظم لثلاثة اعوام متتالية والذي يقام في الربيع من كل عام، ويعتبر المخيم مدرسة لشحذ طاقات الشباب وتفريغها فيما ينتج كوادر قيادية فاعلة في المجتمع. ويعمل حاليا في الاعداد للمخيم الربيعي الرابع الذي سيقام في الفترة من 26 يناير/ كانون الثاني - 11 فبراير/ شباط، ويستقطب سنويا عشرات الشباب من الجنسين

العدد 870 - السبت 22 يناير 2005م الموافق 11 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً