العدد 877 - السبت 29 يناير 2005م الموافق 18 ذي الحجة 1425هـ

"مركز القياس" يجري تقويم المساقات الإثرائية للثانوية

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

29 يناير 2005

ذكر القائم بأعمال رئيس مركز القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم أحمد رفيع ان المركز يقوم حاليا بإجراء دراسة تقويمية للمساقات الإثرائية التطبيقية التي تنفذ بالمدارس الثانوية ضمن مشروع توحيد المسارات الأكاديمية، وستستخدم هذه الدراسة مجموعة من الأدوات لتحقيق أهدافها، منها: استبانة لتعرف آراء المعلمين وأخرى لمعرفة آراء الطلبة، وتصميم المقابلات للتعرف على آراء المسئولين ومديري المدارس والموجهين واختصاصي المناهج، فضلا عن استمارات رصد للأدوات والتجهيزات والأماكن.

وقال رفيع إن المركز يتولى تنفيذ هذه الدراسة التقويمية، بالاعتماد على الأدوات اللازمة، إذ انتهى من تقنينها استعدادا للتطبيق، بالإضافة إلى أن المركز يشارك حاليا في إعداد الرزم التقويمية التي تستهدف تقويم النظام االتعليمي في مملكة البحرين من كل الجوانب.

وأضاف: يعكف المركز على إعداد دليل للتقويم في التعليم الأساسي بوضع آلية لاستخدام الوسائل والأدوات التقويمية المناسبة، وذلك أسوة بدليل التقويم في التعليم الثانوي، كما أنه سيقوم عن طريق عدد من اللجان المختصة بوضع المعايير والضوابط الخاصة ببنوك الأسئلة في عدد من المواد الدراسية، وذلك من خلال الآليات المتبعة في بناء الاختبارات.

من جانب اخر نظمت إدارة التعليم في وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وحدة تطوير رياض الأطفال ورشة عمل لمعلمات رياض الأطفال بشأن إعداد أنشطة الخبرة المصاحبة لمنهج رياض الأطفال، وذلك في مبنى وحدة تطوير رياض الأطفال في مدينة عيسى.

وركزت الورشة التي حضرتها نحو 15 متدربة من مديرات ومعلمات رياض الأطفال على اطلاع المشاركات على الأهداف العامة لمنهج رياض الأطفال، ودراسة وتحليل أهداف وكفايات خبرة الجسم للمستويات الثلاثة، بالإضافة إلى اختيار وتوصيف خبرة الجسم ومرفقاتها.

وتأتي هذه الورشة التدريبية في إطار تطبيق المنهج الموحد لرياض الأطفال من أجل توحيد أسلوب التعليم والتعلم بدور رياض الأطفال.

من جهة اخرى غادر وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي البلاد متوجها إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة تلبية لدعوة من وزير التعليم العالي خالد العنقري، للمشاركة في ورشة العمل التي ستعقد في جامعة الملك عبدالعزيز والمخصصة لتفعيل قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي، والخاص بوثيقة الآراء المقدمة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والمتعلقة بالتعليم العالي، إذ ستتناول الورشة بالتحليل والمناقشة مجمل القضايا الخاصة بمسيرة التعليم العالي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

هذا، وتعقد الورشة في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز ابتداء من اليوم الاحد 30 يناير/ كانون الثاني الجاري

العدد 877 - السبت 29 يناير 2005م الموافق 18 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً