العدد 887 - الثلثاء 08 فبراير 2005م الموافق 28 ذي الحجة 1425هـ

السيد يحاضر عن نقل إدارة التقنية وتطبيقها

الوسط - المحرر الاقتصادي 

08 فبراير 2005

نظمت جمعية المهندسين البحرينية بالتعاون مع جمعية التقنية البحرينية مساء امس في مقر جمعية المهندسين البحرينية في الجفير ندوة تحت عنوان "تطبيقات "موسف" و"كريموك" لمواجهة تحديات نقل التكنولوجيا" قدمها رئيس شركة نفط البحرين مصطفى السيد بهدف تسليط الضوء على تجربته الصناعية في نقل إدارة التقنية وعوامل النجاح في تطبيقها وكيفية تحقيق نقل التكنولوجيا بنجاح.

وقد قدم السيد شرحا وافيا عن مفاهيم التكنولوجيا كأنظومة تعتمد على المهارات والتقنيات والتخصص في الانتاج والاستفادة من البضائع او الخدمات التي تلبي احتياجات المجتمع والجوانب الاقتصادية فيه.

وتتطرق السيد الى نقل التقنية العالمية من خلال تسليط الضوء على اساليب نقلها التي تتمحور في عدة طرق منها شراء التقنية وترخيص استخدام التقنية او الشراكة والاستثمار المشترك في الانتاج بهدف الاستفادة من التقنيات المتوافرة، وأشار السيد الى ان عملية نقل التكنولوجيا تعتمد على ثلاثة عناصر منها العلوم بجميع فروعها وتقنية الاداء التي بدورها تعتمد على عنصرين هما العلوم بفروعه وعملية الانتاج اذا لم يكن هناك انتاج لا يمكن تطبيق نظريات التقنية والاستفادة منها في المجالات الصناعية. كما تطرق السيد الى نظرية كريموك التي بدورها توضح القوة التكاملية للابداع والتحفيز ضمن سياسة اساسية لتشجيع هذه الخصال. الى جانب نظرية "موسف" وهي نظرية ادارية تنظر الى المشروعات نظرة شاملة وكيفية ادارة الموارد الاستراتيجية المتاحة في كل بلد

العدد 887 - الثلثاء 08 فبراير 2005م الموافق 28 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً