العدد 890 - الجمعة 11 فبراير 2005م الموافق 02 محرم 1426هـ

مقابة ووقفيات الإمام الحسين

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

في كل يوم خميس ألتقي، بعد صلاة الظهر والقاء المحاضرة، مع أهالي مقابة ونتبادل وهمومنا الوطنية. هذه المرة كان موضوع المحاضرة بعنوان: "الأراضي الوقفية"، وتكلمت بإسهاب عن الأراضي الوقفية في البحرين وعن مدى خطورة عدم معرفة أهالي البحرين ومآتمها عن حجم الوقفيات الموجودة لكل مأتم... الموضوع ثار حفيظة الشباب وكبار السن من الذين حضروا الصلاة، لكنا خرجنا باتفاق على أن نبدأ بآلية عملية بدلا من عملية جلد الذات وهو ان تنبثق لجنة في مقابة مرشحة من الجميع أقوم بالتواصل معها لمعرفة الوقفيات على الأرض، وان أمدهم بالمعلومات لمعرفة جميع وقفيات الامام الحسين، والأمر ذاته سأقوم به في الجنبية وسار وسترة وبقية المناطق. ويوم أمس قمت بالاتصال بأحد الاخوة ممن أثق بهم من منطقة بوري وذلك للتنسيق في الأمر وزيارة المنطقة وان نحاول تحديد الأراضي الوقفية وان نشاهد ايضا مقبرة بوري، وهكذا نقوم بتشكيل لجنة من بوري ولجان من كل منطقة لألتقي معها لتحريك الملف ومعرفة كل صغيرة وكبيرة وللاجابة ايضا على اشكالات الجمهور وأسئلتهم عن وقفيات الإمام الحسين وأهل البيت.

تفاجأت والاخوة بأن المسجد الجديد الذي نصلي فيه والواقع بين سار ومقابة هو الآخر تنقصه حاجات مهمة على رغم انه تم تأسيسه حديثا والمفارقة الكبرى ان الذي يفصل بينه وبين المسجد الكبير للطائفة السنية الواقع في سار شارع واحد، وهنا يقع السؤال لماذا إدارة الاوقاف السنية تهتم بمساجدها في حين إدارة الاوقاف الشيعية تهمل المساجد الواقعة تحت إدارتها... أسئلة كثيرة وكبيرة سأقوم بالاجابة عنها في المحاضرة المقبلة ليوم الخميس المقبل عندما اتكلم عن وقفيات سار والجنبية وبوري ومقابة.

سهرت البارحة أبحث عن وقفيات منطقة مقابة التي عرف أهلها بالطيبة والولاء الكبير للإمام الحسين "ع"، ومن خلال المعلومات سأعرض هنا بعض الوقفيات مما لم يتم تسجيله حتى العام .2003

1- أرض داليه الوقف رقم "5281" في مقابة وقف الامام الحسين لمأتم مقابة.

2- أرض داليه رقم "5280" في مقابة وقف مسجد الشيخ عاشور.

3- أرض الوقف رقم "5514" في مقابة وقف مسجد السيدإبراهيم في مقابة وهي عبارة عن أراض زراعية.

أما بالنسبة الى الاراضي المسجلة، فهي:

1- أرض الوقف المسمى "داليه خديجة" رقم 7688 والمباني والمنشآت المقامة عليها وقف مأتم مقابة، والارض كبيرة "أرض سكن وعمال ومخازن".

2- أرض جوبار وقف مسجد السيدابراهيم الجنوبي بمقابة.

3- أرض داليه الوقف رقم "7304" في مقابة وقف مسجد الحلو في مقابة.

4- أرض الوقف الكائنة في مقابة وقف مأتم مقابة للرجال.

5- أرض داليه الوقف رقم "2810" في مقابة وهي وقف مسجد السيدابراهيم الجنوبي في مقابة.

6- أرض الوقف 12/7 "2812" الكائنة في مقابة وقف المسجد الشمالي في مقابة.

7- أرض جوبار الوقف رقم 17/7 وقف مسجد السيدابراهيم الجنوبي في مقابة.

8- أرض جوبار الوقف رقم 1/8 وقف مأتم مقابة للرجال.

9- أرض وقف مسجد ابراهيم الجنوبي بمقابة.

هذه الاراضي بعضها مؤجر كأرض زراعية وبعضها أرض "سكن عمال ومخازن" وبعضها اراض للبناء وبعضها تحول الى فيلل. غالبية اراضي مقابة مسجلة وموثقة وبعضها كبير الحجم فمن حق المآتم على الأوقاف الجعفرية ان تعرف كل هذه المعلومات موثقة ونحن في "اللجنة الشعبية للدفاع عن الوقف" سنسعى مع الاهالي إلى مطالبة الاوقاف بتزويد كل مأتم في البحرين بجميع المعلومات عن أوقافه المسجلة وغير المسجلة مع معرفة اسعار الايجارات ومعرفة العقود وكيف يتم استثمار مثل هذه العقارات والشفافية مطلوبة لأنه للأسف على رغم كثرة الوقفيات مازالت مآتمنا تقوم بعمليات الجمع من المستمعين، فلماذا لا نعرف ما لنا وما علينا؟ نشكر اهالي بوري على تفاعلهم مع موضوع وقفيات بوري وستقوم اللجنة بزيارة ميدانية بعد ذلك لبقية المناطق.

الهدف من طرح موضوع الوقفيات تعزيز انجاح الملف وكذلك الحيولة دون ضياع بقية الأراضي غير المسجلة أو وضع اليد عليها وحتى على مستوى الايجارات فهناك عدم تساوي بين المستأجرين والعدل يجب ان يسود الجميع بما يتناسب مع السوق.

فمستأجر يلاحق ومستأجر يغض الطرف عنه لأنه من العيار الثقيل: دعونا نصحح وضع الوقف خدمة للإمام الحسين

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 890 - الجمعة 11 فبراير 2005م الموافق 02 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً