العدد 909 - الأربعاء 02 مارس 2005م الموافق 21 محرم 1426هـ

إتمام الاستعدادات لمهرجان خليج توبلي

تنظمه "الوفاق" مع عدد من الجمعيات والهيئات الأهلية

أتمت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية بالتعاون مع المجلس البلدي في محافظتي الوسطى والعاصمة، والجمعيات البيئية والمهنية والصناديق الخيرية وعدد من الجمعيات الأخرى، استعداداتها للمهرجان الجماهيري "حماية خليج توبلي مسئولية الجميع"، الذي سيقام يوم الجمعة في نهاية الأسبوع المقبل في الساعة الرابعة مساء، عند خليج توبلي بالقرب من مدخل سترة، وذلك حرصا من جمعية الوفاق في الحفاظ على ما تبقى من خليج توبلي، وإيمانا منها بأهمية الحفاظ عليه باعتباره محمية طبيعية وذلك من خلال إعادة تأهيله.

كما عقدت يوم أمس اللجنة التحضيرية للإعداد للمهرجان اجتماعا في مقر جمعية الوفاق بحضور ممثلين عن الجمعيات المشاركة في المهرجان مجلس بلدي الوسطى ومجلس بلدي العاصمة وجمعية أصدقاء البيئة وجمعية البحرين للتاريخ الطبيعي وجمعية الأطباء والمرسم الحسيني وجوالة المالكية وصندوق العكر الخيري وصندوق سترة الخيري والصندوق الخيري للبلاد القديم والزنج وعذاري والصالحية.

وتم إقرار البرنامج العام للمهرجان وتوزيع المهمات والمسئوليات، إذ تم الاتفاق على الآتي: سيتضمن البرنامج العام خمس كلمات رئيسية ستكون بالشكل الآتي: كلمة لجمعية الوفاق ممثلة في رئيس الجمعية الشيخ علي سلمان، وكلمة لجمعيات البيئية متمثلة في جمعية أصدقاء الناشئة، وكلمة للجمعيات المهنية لم تحدد بعد، وكلمة لمجلس البلدي الوسطى سيلقيها رئيس المجلس إبراهيم حسين، وكلمة للأهالي سيلقيها مندوب من صندوق توبلي الخيري، إلى جانب الكثير من العروض التي ستصاحب المهرجان منها معرض عن آثار تعرض الخليج للتلوث من قبل جوالة المالكية، عرض لشرائح تصويرية عن خليج توبلي وواقعه من قبل أصدقاء البيئة، ومعرض لصور طيور ونباتات الخليج، إلى جانب دراسات ومراجع عن الخليج من قبل جمعية التاريخ الطبيعي، ومعرض للرسم المباشر الحي "كارتوني" للمرسم الحسيني، ومعرض للصور بوسترات إعلامية من قبل جمعية الوفاق، ومطوية من قبل مجلس بلدي الوسطى ولافتات توعوية من قبل بلدي العاصمة، إضافة إلى نصب خيمة من المجلس البلدي والكثير من الفعاليات المصاحبة، على أن يكون الإشراف العام والإعلام من قبل جمعية الوفاق. ومن المؤمل مشاركة وزارة شئون البلديات والزراعة في المهرجان، إذ تمت مخاطبتهم بذلك ومازال المنظمون في انتظار الرد.

وقالت الناطقة الإعلامية باسم المهرجان سكينة العكري، إن الباب مازال مفتوحا للجميع للمشاركة في فعاليات المهرجان، علما بأنه تمت مخاطبة الكثير من الجهات والمؤسسات إلا أننا لم نجد التفاعل المطلوب.


لجنة التحقيق في "تجاوزات توبلي" تجتمع الأحد

الوسط - المحرر البرلماني

تجتمع الأحد المقبل لجنة التحقيق النيابية في التجاوزات والمخالفات المرتكبة في خليج توبلي، إذ سيتم توزيع المناصب الرئيسية وتوزيع المهمات الخاصة بالتحقيق على أعضاء اللجنة الستة "عبدالنبي سلمان، يوسف الهرمي، فريد غازي، حسن بوخماس، حمد المهندي، وعيسى بن رجب". وستقوم اللجنة في الاجتماع المذكور بترتيب لقاءات عاجلة مع عدد من الجهات التي منها "برنامج الأمم المتحدة الانمائي صخذ، مركز الدراسات والبحوث، المجالس البلدية للعاصمة والوسطى، جامعة البحرين ووزارتا البلديات والأشغال".

وأجلت اللجنة اجتماعها بسبب الجلسة الاستثنائية التي من المقرر أن تعقد السبت لمناقشة اللائحة الداخلية لمجلسي الشورى والنواب.

من جانبه، قال عضو اللجنة النائب فريد غازي إن اللجنة ستفتح الباب أمام العلاقات العملية الحقيقية بين المجالس البلدية والمجلس النيابي، إذ ستعتبر المجلسين البلديين للعاصمة والوسطى أحد المساهمين الحقيقيين في التحقيق.

وأكد غازي أن اللجنة تحتاج لرفدها بعضوين على الأقل من أعضاء مجلس النواب حتى تقوم بعملها على أكمل وجه لاسيما أن العدد الحالي وهو 6 نواب لا يكفي للجنة تحقيق "بحسب ما نعرف من خبرتنا في لجان التحقيق". وبين غازي أنه في حال تعاونت جميع الأطراف المعنية فإنه في الإمكان إنهاء التحقيق في غضون أربعة أشهر من الآن

العدد 909 - الأربعاء 02 مارس 2005م الموافق 21 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً