العدد 918 - الجمعة 11 مارس 2005م الموافق 30 محرم 1426هـ

الجعفري رئيسا للوزراء بعد الاتفاق مع الأكراد

الجيش الأميركي يعتقل امرأة من جماعة الزرقاوي

أعلن مرشح لائحة الائتلاف العراقي الموحد إبراهيم الجعفري عبر تلفزيون العراق أمس التوصل إلى اتفاق مع التحالف الكردستاني بشأن الحكومة الجديدة ما يعني أن منصب رئيس الوزراء أصبح من نصيبه ونقل التلفزيون الحكومي عن الجعفري قوله إن تفصيلات الاتفاق ستعلن غدا. وأضاف أن الاتفاق يؤكد الالتزام ببنود قانون إدارة الدولة وخصوصا ما يتعلق بالبنود المتعلقة بالفيدرالية وتطبيع الأوضاع في كركوك. ومن جهته، نفى ممثل المرجع الديني السيدعلي السيستاني، السيد أحمد الصافي أن يكون الائتلاف الموحد توصل إلى اتفاق مع الأكراد يقضي بضم كركوك إلى إقليم كردستان.

أمنيا، أفادت مصادر في الشرطة أن أربعة جنود عراقيين قتلوا في جنوب وشمال بغداد وعثر على جثة مقاول يعمل لحساب القوات الأميركية نخرها الرصاص. وأعلن قائد السجون العسكرية الأميركية الجنرال وليام براندنبورغ أن القوات المتعددة الجنسية تعتقل منذ شهر امرأة تنتمي إلى جماعة الزرقاوي. وأوضح "نعتقل ثلاث نساء، اثنتان منهن تمثلان أهمية كبيرة، بينما تنتمي الثالثة إلى شبكة الزرقاوي. إنها معتقلة في معسكر كروبر".

وأكد أنه ألقي القبض عليها "خلال الثلاثين يوما الماضية"، لكنه رفض إعطاء المزيد من التفاصيل بشأنها. إلى ذلك استنكر حزب الله اللبناني الهجوم الانتحاري في الموصل الذي أدى إلى مقتل 50 شخصا ونحو 80 جريحا.


بوش يرشح زاده سفيرا للولايات المتحدة في بغداد

اتفاق بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

عواصم - وكالات

أعلن أمس في بغداد عن التوصل إلى اتفاق بين قائمتي الائتلاف الموحد والتحالف الكردستاني بشأن التشكيلة الحكومية الجديدة. ونقل تلفزيون العراق الحكومي عن إبراهيم الجعفري المرشح لشغل منصب رئيس الوزراء في التشكيلة المذكورة قوله إن تفاصيل هذا الاتفاق ستعلن غدا الأحد.

كما أعلن عن توقيع اتفاق تفاهم بين القائمتين المذكورتين يؤكد التزامهما ببنود قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية الذي سبق لمجلس الحكم المنحل أن اقره العام الماضي وخصوصا ما يتعلق بالبنود المتعلقة بالفيدرالية وتطبيع الأوضاع في مدينة كركوك المتنازع عليها بين العرب والأكراد والتركمان.

وبهذا الاتفاق تكون رئاسة الحكومة الجديدة حسمت لصالح الجعفري الذي يتولى حاليا منصب نائب رئيس الجمهورية، كما تصبح مغادرة رئيس الوزراء الحالي إياد علاوي لهذا المنصب أمرا محسوما.

ونفى ممثل المرجع الديني السيدعلي السيستاني السيد احمد الصافي في وقت سابق أن تكون لائحة الائتلاف الموحد توصلت إلى اتفاق مع التحالف الكردستاني يقضي بضم كركوك إلى إقليم كردستان. وقال خلال خطبة الجمعة في مرقد الإمام الحسين وسط كربلاء "الكلام بشأن الاتفاق على ضم كركوك إلى إقليم كردستان غير دقيق".

وكانت تقارير تحدثت عن إصرار زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني بتمسك الأكراد بضم كركوك إلى كردستان وان يتم حسم هذا الموضوع قبل إقرار الدستور الدائم للبلاد.

وعلى صعيد متصل، من المقرر أن يرشح الرئيس الأميركي جورج بوش السفير الأميركي الحالي لأفغانستان زلماي خليل زاده لخلافة جون نيغروبونتي كسفير في العراق. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" انه من المقرر أن يعلن البيت الأبيض هذا الترشيح في وقت لاحق.

وفي برلين أفادت مصادر متطابقة أن أعضاء من حزب البعث العراقي المنحل سيعقدون مؤتمرا اليوم مع معارضين ألمان للحرب في العراق. وقالت وزارة الداخلية الألمانية إنه تم السماح بعقد المؤتمر. ومن جهتها أعلنت شرطة برلين أن المؤتمر أطلق عليه اسم "المؤتمر الدولي حول العراق" لكن لم يتسن لها توضيح الجهات المشاركة فيه.

وفي المقابل، يعتزم عراقيون يعيشون في المنفى في الولايات المتحدة إقامة نصب تذكاري لضحايا نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وموقع لحفظ أرشيف الفظائع التي ارتكبها نظامه، وذلك في منطقة وسط بغداد كانت تستخدمها قوات صدام لإقامة عروض عسكرية.

من جهته، قال وزير العدل العراقي مالك دوهان الحسن إن زعيم جماعة "أنصار الإسلام" نجم الدين فرج أحمد المعروف بـ "الملا كريكار" لن يواجه خطر إعدامه إذا ما عاد إلى العراق لان السلطات لا توجد لديها أية قضية جنائية أو تهم أخرى ضده

العدد 918 - الجمعة 11 مارس 2005م الموافق 30 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً