العدد 926 - السبت 19 مارس 2005م الموافق 08 صفر 1426هـ

رفع دعوى ضد الشركة التي ردمت خليج توبلي أمس

أوضح رئيس مجلس بلدي المنامة مرتضى بدر أن بلدية المنامة قامت برفع دعوى قضائية أمس للنيابة العامة ضد المخالفين الذين زاولوا أعمال ردم خليج توبلي التي جرت أيام الأربعاء والخميس والجمعة الماضية.

وأشار إلى أن من قام بعمليات الردم هي شركة كبيرة لها سمعتها تقوم بحمل حجارة من منطقة عسكر وإلقائها في مياه الخليج ، منوها بأن من يقوم بهذه الأعمال هم متنفذون، ولذلك فإن الجهات المسئولة لم تتدخل لمنع عمليات الردم غير القانونية.


شركة كبيرة تقوم بحمل الحجارة من عسكر وتلقيها في خليج توبلي

بلدية المنامة ترفع دعوى قضائية للنيابة العامة ضد المخالفين

الوسط - إجلال طريف

أوضح رئيس مجلس بلدي المنامة مرتضى بدر أن بلدية المنامة قامت برفع دعوى قضائية أمس للنيابة العامة ضد المخالفين الذين زاولوا أعمال ردم خليج توبلي التي جرت أيام الأربعاء والخميس والجمعة الماضية.

وأشار إلى أن من قام بعمليات الردم هي شركة كبيرة لها سمعتها تقوم بحمل حجارة من منطقة عسكر وتلقيها في مياه الخليج ضاربة بما يقال عرض الحائط، منوها بأن من يقوم بهذه الأعمال هم متنفذون ولذلك فإن الجهات المسئولة لم تتدخل لمنع عمليات الردم غير القانونية.

وقال بدر: "لقد أرسلت خطابا وجهته لمدير عام بلدية المنامة عبدالكريم حسن تكلمت فيه عما رأيته أثناء زيارتي لموقع الردم يوم الجمعة الماضي، وأرفقت الخطاب بأرقام الشاحنات التي قامت بالردم، وطالبت في خطابي برفع دعوى للنيابة العامة". مشيرا إلى أنه طالب المدير بالتأكد من المنطقة المردومة إن كانت داخلة ضمن ممتلكات المالك، أم تخرج عن نطاق حدوده، كما طالب بزيادة أعداد الشرطة والمفتشين.

وبين بدر أن ممثلي المجلس البلدي توجهوا إلى الخليج فور تلقيهم اتصالا يفيد بعمليات ردم تنفذها إحدى الشركات موضحا ان المجلس البلدي قام بالاتصال بالشرطة، التي حضرت إلى الموقع لمعاينة المخالفة.

ومن جهته اثنى رئيس لجنة التحقيق النيابية في تجاوزات خليج توبلي النائب عبدالنبي سلمان على الخطوة التي اتخذتها بلدية المنامة ووصفها "بالجريئة"، مشيرا إلى أن عمليات الردم لن تتوقف إلا باتخاذ خطوة قانونية وأخذ المسألة بشكل جاد. مؤكدا أن لجنة التحقيق ستدعم المجالس البلدية. مشيرا إلى أن اللجنة ستستخدم كل جهودها من أجل إيقاف التهديد لهذه الثروة الوطنية. وحمل سلمان السلطة التنفيذية بما فيها قوى الأمن مسئولية ما يجري من انتهاك في وضح النهار لهذه الثروة البحرية.

ومن جانبه وصف النائب يوسف زينل ما يحصل في خليج توبلي بـ "المأساة". وخصوصا أن الخليج يتعرض للانتهاك في وضح النهار أمام أعين جميع الناس من دون أن تكون هناك أية تحركات جدية. مشيرا إلى أن المجاري تصب في الخليج وكأن البحر أصبح مكبا للنفايات، ما من شأنه أن يمنع تجدد المياه وعدم تولد تيارات مياه جديدة لدرجة تحولت فيها مياه البحر من اللون الطبيعي المزرق إلى محمر من جراء نقص الأوكسجين الذي ساهم في زرع نوع من انواع الفطريات. وقال: "هناك دمار هائل يدل عنه وجود بقايا ردم البيوت وفحم وغاز". وشبه زينل خليج توبلي بالإنسان الحي الذي تنتهك حرمته وتقطع منه أجزاؤه وهو ينظر.

وطالب زينل بدوره بإجراء دراسات جدية، وإيقاف هذه الانتهاكات وأعمال الردم وصب مياه المجاري. موضحا أن هؤلاء المتنفذين لديهم مصلحة مالية من أجلها لا يعيرون للقانون أي اهتمام متجاهلين بأن تدمير البيئة يساهم لحد كبير في تدمير الصحة.

وناشد زينل جميع الجهات من مجالس بلدية وحكومة ومجلس شورى ونواب والجمعيات الأهلية بالتكاتف لحل هذه القضية. كما ناشد الملك بالتدخل السريع لحماية البيئة

العدد 926 - السبت 19 مارس 2005م الموافق 08 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً