العدد 2887 - الأحد 01 أغسطس 2010م الموافق 19 شعبان 1431هـ

بنك الإسكان: زيادة تمويل شراء العقارات بنسبة 90 %

بروين علي (أقصى اليسار) خلال المؤتمر الصحافي أمس، وعلى يسارها رئيس العمليات المصرفية طارق الجلاهمة
بروين علي (أقصى اليسار) خلال المؤتمر الصحافي أمس، وعلى يسارها رئيس العمليات المصرفية طارق الجلاهمة

أعلن بنك الإسكان عن زيادة تمويل شراء العقارات بنسبة 90 في المئة من قيمة العقار المراد شراؤه، على أن يدفع المستفيد من القرض 10 في المئة فقط من قيمة العقار.

وأوضحت مدير أول التسويق وتطوير المنتجات بالبنك بروين علي، خلال مؤتمر صحافي عُقد صباح أمس (الأحد) بمقر البنك بضاحية السيف أن الكثير من المواطنين يواجهون صعوبة في شراء بيوت أو شقق تمليك، وخصوصاً مع محدودية المبلغ الذي يحصلون عليه من وزارة الإسكان، ولذلك قمنا بتقديم عرض زيادة نسبة التمويل إلى 90 في المئة، مشيرة إلى أن العرض سيستمر حتى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.


فيما طرح مشروع «فريدا» الإسكاني لذوي الدخل المحدود

بنك الإسكان يرفع نسبة تمويله لشراء العقارات إلى %90 من قيمتها

ضاحية السيف - علي الموسوي

أفصح بنك الإسكان عن مشروعه الجديد لرفع نسبة تمويل شراء العقارات إلى 90 في المئة من قيمتها الأصلية، على أن يدفع المستفيد من القرض 10 في المئة من قيمة العقار. وأكدت مدير أول التسويق وتطوير المنتجات بالبنك بروين علي، أن الهدف من المشروع هو تمكين المواطنين ذوي الدخل المحدود من شراء منازل سكنية لهم، وخصوصاً أن قرض الشراء الذي يحصلون عليه من وزارة الإسكان لا يتجاوز 40 ألف دينار، في حين أن أسعار البيوت والعقارات أعلى من ذلك بكثير.

وأوضحت مدير أول التسويق وتطوير المنتجات ببنك الإسكان، أن «الكثير من المواطنين يواجهون صعوبة في شراء بيوت أو شقق تمليك، ولذلك قمنا بتقديم عرض زيادة نسبة التمويل إلى 90 في المئة»، مشيرة إلى أن العرض سيستمر حتى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد صباح أمس (الأحد) بمقر البنك في ضاحية السيف.

ودعت علي جميع المواطنين إلى الاستفادة من العروض التي يقدمها بنك الإسكان، والاستفسار عنها إما هاتفياً عبر الخط الساخن للبنك (هلا إسكان)، أو من خلال زيارة فروع البنك.

وأفصحت علي عن أن بنك الإسكان تمكن من الحصول على موافقة من مصرف البحرين المركزي، لزيادة نسبة الاستقطاعات الشهرية من 55 و60 إلى 65 في المئة، لافتاً إلى أن بقية البنوك لا يمكنها استقطاع أكثر من 50 في المئة من الراتب الشهري لأي شخص، وذلك بموجب قرارات وقوانين المصرف المركزي.

وقالت مدير أول التسويق وتطوير المنتجات ببنك الإسكان، إن «البنك خفض نسبة 20 في المئة التي يدفعها الزبون من قيمة العقار المراد شراؤه، إلى 10 في المئة، وذلك لتسهيل الحصول على القرض» ، مشيرة إلى أن «البنك يحرص على المراجعة الدائمة لمعايير واشتراطات الإقراض، وتحسينها، لتواكب التطورات التي تشهدها احتياجات المواطنين من جهة، ومعطيات السوق من جهة أخرى».

وأوضحت علي أن «البنك يسعى من وراء ذلك إلى تمكين زبائنه، والمستفيدين من القروض الإسكانية من اغتنام الفرص الحالية المواتية في السوق والمتمثلة في انخفاض أسعار العقارات وكذلك انخفاض أسعار مواد البناء المختلفة، الأمر الذي خفض كلفة إنشاء المسكن الملائم وجعله متاحا لفئات أوسع من المواطنين».

وفي السياق نفسه، بيَّنت علي أن البنك فتح المجال أمام المواطنين الراغبين في شراء شقق التمليك والقسائم السكنية، إذ يمكنهم الاستفادة من قروض الدار العقارية، منوّهة إلى أن البنك يلبي طلباً كبيراً على التمويل العقاري، من خلال قروض الدار التي يقدمها منذ أكثر من ثلاثة أعوام.


50 وحدة سكنية في مشروع فريدا

من جانب آخر، أعلنت مدير أول التسويق وتطوير المنتجات ببنك الإسكان، عن تدشين مشروع «فريدا» الإسكاني بالتعاون مع القطاع الخاص، لتلبية احتياجات المواطنين ذوي الدخل المحدود.

وذكرت أن البنك أبرم اتفاقا مع شركة «سرايا» العقارية لتمويل المواطنين لشراء المساكن التي تنشئها الشركة ضمن مشروع «فريدا» المقام على أرض في قرية المرخ. وأوضحت أن البنك عقد اتفاقيات مع مطورين عقاريين لتوفير التمويل لتملك البيوت والمساكن التي تتناسب مع احتياجات وإمكانات ذوي الدخل المحدود والمتوسط.

وأفادت بأن «المشروع يوفر 50 وحدة سكنية تتراوح مساحتها ما بين 95 و120 مترا مربعا، وفيها ثلاث غرف أو خمس غرف، بحسب رغبة الشخص».

وأضافت أن «العمل بدأ على إنشاء هذه الوحدات التي تتراوح أسعارها بين 79 و117 ألف دينار في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، ويتوقع الانتهاء منها وأن يتم تسليم الوحدات في نهاية العام المقبل».

العدد 2887 - الأحد 01 أغسطس 2010م الموافق 19 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:26 ص

      شراء عقار

      أ ريد أن أستفسر أن بحرينية هل أستطيع أن أقدم لقرض عقاريزي بأسمي أنا لأن زوجي أجنبي

    • زائر 8 | 9:19 م

      نبي نصيب من وحدات سكنيه

      ما سمعنا من زمان عن بناء بيوت فعليه الا في القرى عيل احنا وين نصيبنا في المدن حتى بيوت السيل يعطون الضباط ما صار لهم خمس سنوات مقدم وأعرف واحد عشرين سنه يشتغل ماله شي مب ظلم بس علشان ظابط الله موجود

    • زائر 6 | 5:25 ص

      عمي العب غيرها

      ويش يقول بنك لفلاس بيخد 65% يعني ويش بق من المعاش اذا اخد هل مبلغ والقروض الشخصية يعني الرجال بروح يطر ميتسلف حك يسسدد القرض الي علية وما حددو كم سنة يدفع في القرض .

    • زائر 5 | 3:06 ص

      ذوي الدخل المحدود!!!!!

      شلون تعتبر الأسعار ين 79 و117 ألف دينار لذوي الدخل المحدوود؟؟؟
      هذا اللي معاشه 500 ما يقدر على هالمبلغ مو بعد اللي أقل منه

    • زائر 4 | 1:15 ص

      بيع تمر واشتر خرمة !!!!!

      يوم كان سعر العقار 60000 دينار كانت النسبة 20 و30 في المائة والحين سعر العقار من 150 الف دينار الى 200 الف دينار النسبة 10 في المائة ويش تغير والرواتب ثابتة ومصادر الدخل ثابته يعني على قولة المثل بيع تمر واشتر خرمة

    • زائر 3 | 10:47 م

      ستراوية

      يارب نهدي وزارة الأسكان وتعطينا قرض ونبني أرضنا الي صار لها خمسة عشر سنة فأكثر معطلة وما نستطيع بناؤها وهي من الأسكان لاتغني ولاتسمن من جوع

    • زائر 2 | 10:37 م

      والله خجي

      كل حجي في الخالي
      يوم راحية لهم حتى ياخذ لي البيت قالووو أدفع 20مائة من قيمة البيت
      والخصم رايح يكون 900 دينار ومافوق
      يعني من وين لي هذا المبلغ ويم قالية لهم عندي طلب شراء قالو ماينفع

    • زائر 1 | 9:31 م

      الصبر زين ياحجي مكي

      يقول الخبراء ومن لهم دراية واسعة بالسوق العقاري بأن ثمن العقارات ستستمر في النزول حتى عام 2012
      يعني مافيه داعي للإستعجال
      أصبر فيه مجال العقار ينزل أكثر من النصف

اقرأ ايضاً