العدد 2888 - الإثنين 02 أغسطس 2010م الموافق 20 شعبان 1431هـ

«المستعجلة» تطرد 4 مستأجرين لعقارات «الجعفرية»

عبدالله الشملاوي
عبدالله الشملاوي

قضت محكمة الأمور المستعجلة بالطرد الفوري لأربعة مستثمرين مستأجرين لعقارات تابعة لإدارة الأوقاف الجعفرية.

وجاءت الأحكام خلال النظر في أربع دعاوى مرفوعة من قبل الأوقاف من أصل 14 دعوى تطالب فيها الإدارة بالطرد الفوري للمستأجرين لتخلفهم عن سداد الإيجارات ومخالفتهم للعقود المبرمة.

وقد تقدم وكيل إدارة الأوقاف الجعفرية المحامي عبدالله الشملاوي برفع لوائح الدعاوى لدى محكمة الأمور المستعجلة التي نظرت القضايا برئاسة القاضي خليفة راشد مجيران.


الشملاوي تقدم برفع 14 دعوى مطالباً بالطرد الفوري

«المستعجلة» تطرد 4 مستثمرين مستأجرين لعقارات تابعة لـ «الجعفرية»

الوسط - عادل الشيخ

قضت محكمة الأمور المستعجلة بطرد أربعة مستأجرين من عقارات تابعة لإدارة الأوقاف الجعفرية، وذلك في أحكام صدرت لأربع دعاوى مرفوعة من قبل الأوقاف من أصل 14 دعوى تطالب فيها الإدارة بالطرد الفوري للمستأجرين لتخلفهم عن سداد الإيجارات ومخالفتهم العقود.

وقد تقدم وكيل إدارة الأوقاف الجعفرية المحامي عبدالله الشملاوي برفع لوائح الدعاوى لدى محكمة الأمور المستعجلة التي نظرت القضايا برئاسة القاضي خليفة راشد مجيران.

وروى الشملاوي تفاصيل عدد من الدعاوى المحكومة بالطرد الفوري للمستأجرين، موضحاً أن أحد المستأجرين المدعى عليه استأجر من الأوقاف الجزء الشمالي من قطعة أرض الوقف الكائنة بمنطقة بني جمرة بموجب عقد استثماري مؤرخ في العام 1995، بإيجار سنوي قدره 2500 دينار، الذي انتهى في 28 فبراير/ شباط 2008، وعقار ثانٍ مؤرخ في 18 فبراير/ شباط 1995 بإيجار سنوي قدره 2293 دينار والذي انتهى في 28 سبتمبر/ أيلول 2009.

وأضاف «عرض المدعى عليه على الأوقاف تجديد الاتفاق في 16 سبتمبر/ أيلول 2008، فاشترطت في ردها على العرض تعديل مدة الإيجار ليصبح بالنسبة للعقد الأول مدة سنة واحدة تنتهي في 28 فبراير/ شباط 2009، بالإيجار السابق ليكون متلازماً مع العقد الثاني، ومن ثم تجديد العقدين لمدة خمس سنوات بدءاً من 1 مارس/ آذار 2009 بإيجار شهري قدره 2520 ديناراً، إلا أن المدعى عليه امتنع عن الرد على خطاب المدعية بالعرض، كما امتنع عن سداد الأجرة المعدلة منها أو القديمة المحددة بالعقدين المنتهيين، فأنذره وكيل المدعية بموجب التكليف بالوفاء ببدل الانتفاع بالعين التي كانت مؤجرة للمدعي عليه، وصار يحوزها بلا سند قانوني من تاريخ انتهاء العلاقة الإيجارية، وبرفع اليد عن الأعيان محل التداعي، وذلك بالإنذار المؤرخ في 10 مايو/ أيار 2010، بالبريد المسجل بعلم الوصول الذي تسلمه المدعى عليه فعلاً».

وقال الشملاوي: «لما كانت المادة (9) من اتفاقيتي إيجار العين محل التداعي تنص على أنه: يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه، دون الحاجة إلى الإنذار أو التنبيه إذا تأخر المستأجر عن سداد الإيجار المستحق في موعده وللمؤجر حق طلب إخلاء العين المؤجرة فوراً بطلب يقدم إلى محكمة الأمور المستعجلة، ويعتبر الأثاث والموجودات في العين المؤجرة ضماناً للإيجارات المستحقة وللمؤجر الحق في حبسها والحجز عليها وبيعها وفاءً للإيجارات المتأخرة، ولما كان المدعى عليه الذي انتهت علاقته الإيجارية قد تخلف عن سداد الأجرة فعلاً للفترة المحددة في بند الوقائع منذ انتهاء العلاقة الإيجارية وحتى تاريخه، ما يجعل العلاقة الإيجارية منفسخة؛ ذلك أن عقد الإيجار صريح في وقوع الانفساخ من تلقاء نفسه، بحيث يصبح المستأجر -المدعى عليه- في هذه الحالة شاغراً للعقار بدون سند قانوني، لأن الإخلاء أثر من آثار فسخ عقد الإيجار ونتيجة له، ولا يمكن أن تسبقه أو تستقل عنه، فهي إنهاء لالتزام المؤجر المدعي بأن يمكن المستأجر من الانتفاع، وإنهاء لالتزام المستأجر بأن يدفع الإيجار في مقابل الانتفاع، الذي يفترض أنه أصبح ممتنعاً قانوناً».

وأضاف «من هذين الالتزامين تتكون العلاقة القانونية، ويترتب عليها مظهرها الخارجي، وهو وضع يد المستأجر على العين المؤجرة له، فالإخلاء هو فصل في موضوع حقوق الطرفين، والطرد هو أثر من آثار هذا الفصل»، مردفاً «بانفساخ التعاقد لعدم أداء المستأجر التزامه، يغدو المستأجر شاغلاً للعين بلا سند، وفي هذه الحالة يكون حكم الطرد والإخلاء هو إزالة أثر مادي لعلاقة لا وجود لها قانوناً وليس بين الطرفين ثمة حق يحتمل المساس به، لأن المستأجر لا يستند في وضع يده على المأجور بعد انفساخ عقد الإيجار إلى أي سبب قانوني»، مشيراً إلى أنه «وفي هذه الحالة لا يملك القاضي أن يمهل المستأجر المخل بالتعاقد أجلاً للوفاء بالإيجار، لأنه متى تحقق الفسخ أصبح المستأجر غاصباً ووجب طرده».

العدد 2888 - الإثنين 02 أغسطس 2010م الموافق 20 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 1:56 م

      الظاهر فتحوا عيونهم

      ان شاءالله بس فتحتوا عبونكم عدل

    • زائر 21 | 12:13 م

      أسئله

      اين تذهب المبالغ التي تحصل من الأيجارات؟ هل ادارة الأوقاف تسلم جميع المبالغ التي تستلمها من المستأجريرين الى المئاتم والمساجد الموقوفه لها(بعد خصم المصاريف الأداريه)؟ واذا كان الجواب نعم, فأن المأتم والمساجد ستنعم بخير وفير بعد هذه الزيادات الخياليه في الأيجارات, وعلينا أن ننتظر حول أو حولين ونرى النعمه التي سنكون بها.
      هل هناك لجنه جاده (مثل جدية زيادة الأيجارات)في بناء المساجد ,تعليم القران, وخدمة الطائفه وغيرها ؟
      هل الوقف وقف فقط ليطبخ بريعه في ايام التحاريم والمناسبات؟

    • زائر 17 | 6:44 ص

      ناس وناس

      الاوقاف ما تقدر الى على الفقارة صدق اليهم حق يرفعون دعاوي بس في اراضي مستولين عليها متنفذين مو متأجرينها والاوقاف عندها وثائقها نقول ليهم اذا ما عوضوكم (ولابعوضنكم) ارفعوا عليهم دعاوي يقولون ما نقدر عليهم اكيد ما يقدرون عليهم في بلد المتنفذين هم القانون (المتنفذين هم آل ........تعرفونهم)

    • زائر 16 | 5:33 ص

      جرجور

      اسمحوا لي بالتعليق يا اوقاف
      احنا نجوف بعينا التلاعب الملايين عندكم ابركة الامام واحنه مو مستفيدين منها كلا نهب وبوق حرام عليكم قبل ما تفكرون تصلحون الناس صلحوا نفسكم الاماره الي تمشي وراء مصالحها من تمسكون المنصب نسيتون روحكم ولعبتون بالحلال

    • زائر 15 | 5:23 ص

      خرطي

      في اراضي شاسعة ناس مستأجرينها بثمن بخش جدا جدا ليسش؟ لان عندهم نفوذ في الاوقاف او نفس الموظف اللي في الاوقاف عنده مصلحة مع المستأجر والله لاعبين بالحلال لعب

    • زائر 14 | 4:31 ص

      يا اوقاف يا جعفرية !!!

      بصراحه في كل لمكان فيه بوق و فيه محسوبية بس انا ما توقعتها في الاوقاف
      انا عندي ارض مستأجره من الاوقاف واستثمرتها و بنيت محلات تجارية و الاجار في البداية كان 500 دينار بالسنة
      و اللحين بعد ما رضيوا و جددوا العقد صارت 8500 دينار ؟؟؟ هل هذا معقول !!! زياده مو طبيعية وانا الاجارات في وقتها ادفعها لكن رحت و اعترضت على المبلغ لاني ما اطلع هل المبلغ ؟؟؟ قالو لي اطلع من المحلات اذا ما تبي تدفع ؟؟؟؟
      هذا حل ؟؟؟

    • زائر 13 | 3:40 ص

      رد على الزائر 2

      ملكيتة راجعة إلى آل البيت عليهم السلام
      طيب ماذا يباع في هذة المحلات ؟
      ومن الذي يبع فيها أيضآ ؟ مسلم او غير مسلم
      وهل تصرف على الفقراء والمساكين مثل الاوقاف السنية

    • زائر 12 | 3:23 ص

      المساواة امام القانون

      الاوقاف الجعفرية قامت بتأجير أرض استثمارية بمنطقة السيف ل بشرط استثمارها بالبناء عليها في مدة سنة وقد امتنعت تلك الشركة عن بناء الارض كما امتنعت عن دفع الاجار المستحق عليها منذ عدة اعوام, وعليه يجب ان تكون هذه الشركة في مقدمة الشركات والافراد المستثمرين في تقديمهم للقضاء العادل لا ان يستثنى الهوامير والكبارية من المحاسبة

    • زائر 11 | 3:20 ص

      مكي

      الأستاذ عبدالله الشملاوي :
      أنت معروف بالإستقامة و النزاهة حسب علمي ، دفع الإيجارات و الوفاء بالعهود حق و لا شك .
      ولكن الأهم من ذلك وقف التلاعبات في إدارة الأوقاف الجعفرية و أراضيها ، أنظر إلى الأراضي العديدة و الشاسعة التي وهبها أجدادنا و آباءنا في جد الحاج و جنوسان بينما المساجد فيهما لا تصلح الله يكرمك حتى لـ... .
      ناهيك عن الإدارة التي لا يبدوا أنها تعرف ألف باء الإستثمار و لاتجيد سوى السكوت عن الحق و التعالي على المتعاملين معها.

    • زائر 10 | 1:59 ص

      يامه الأوقاف أجرت أراضي وعمارات على 20 دينار بالسنة أو روبية في الشهر

      وكله على ناس ابخير ويوم اتفتحت اعيون الناس عليهم قاموا ايزيدون الأجارات على الفقاره ، يعني واحد فقيروه أجار شقته 100 دينار سووها 150 دينار ، لكن ربعهم الهوامير عطوهم أحسن الأراضي والبساتين والعمارات وبأجارات بسعر التراب، الأوقاف لا تمثل الشيعة ولا الإمام الحسين الأوقاف صارت مثل باقي الدوائر الحكومية مرتع للفساد والابتزاز والرشاوي والاختلاس ،

    • زائر 9 | 1:27 ص

      اجماعة طلعو الحقائق المخفية في الايجارات حتى تلتفت لها الاوقاف وتوقف المزيد من المتلاعبين

      نرجو من المواطنين الكرام فتح ملف المتكاسلين عن دفع الاوقاف وكشف الفساد الذي صار له سنين في كل قرية ليتخذ القانون مجراه.
      وشكرا للوسط

    • زائر 7 | 12:42 ص

      طارة الغربان برزاقه

      هذا الحال في جميع قرى البحرين لذينا كذا أرض تابعة لمأتم جبلة حبشي أيضاً لم يتم تأجيرها ، أو بعضها مستأجرة بثمن بخس ، لماذا هذا التلاعب وإلى متى السكوت عنه ؟؟!!!

    • زائر 6 | 12:27 ص

      و انت الصادق يا صــدق.

      الأوقاف الجعفرية و ما ادراك ما الأوقاف الجعفرية.

    • زائر 5 | 11:53 م

      يبون يبوقون حتى في الاوقاف

      صح في ناس مخرطينها ويستاهلون الطرد لأنه أوقاف شرعية ،بس اللف والدوران في الأوقاف ألعن من أي مكان في البحرين ويا حلات هاللجان اللي تقرر ،ما أحط في ذمتي بس في بينهم من يستغل منصبه لجني أرباح طائلة ويؤذي الناس ،وينشال رئيس ويجي غيره وهو مكانه ما يتغير .
      متضرر وما أقدر أفتح فمي بكلمة وال مصيري عدم التجديد والطرد نفس صاحبنا.

    • زائر 4 | 11:22 م

      صادق

      إدارة الأوقاف الجعفرية من أكبر من يسىء إلى الأوقاف ،
      مركز ميثم التجاري في أم الحصم في موقع جداً حساس و مطلوب مكون من 3 - 4 طوابق و دور أرضي صار له أكثر من 7 سنوات و لا محل و لا شقة فيه مأجرين !!!!!؟؟؟؟
      البناية اللي بين القفول و البرهامة صار لها أكثر من سنتين من جهزت بالتمام و الكمال و للحين خاوية على عروشها !!!؟؟؟؟
      المشكلة في إدارتها المتعالية فأنت يمكنك أن تقابل أوباما و لا تشوف السيد مدير الإدارة !!!؟؟؟

    • زائر 3 | 11:08 م

      ما هي المشكلة ؟

      هل للشهرة يا محامي ام ماذا شي غريب !

    • زائر 2 | 11:06 م

      زين ما تسوون يا إدارة الأوقاف

      أنا أقول زين ما تسوون يا إدارة الأوقاف لأن بعض المستأجرين للأوقاف يعتبرون أن الحلال حلال أبوهم وكأنهم ما يدرون بأن الحلال راجع ملكيته لأهل البيت عليهم السلام....لا وبعضهم بيجيك يصيح ليك الأوقاف حرامية وحرامية وتشوفه هوه الحرامي اللي يبي يلعب بالأوقاف على كيفه ويبوق فيها والا صاروا اللي قايمين على الأواقف حرامية في نظره

    • زائر 1 | 10:08 م

      10530

      نرجوا من الاوقاف ايضا طرد كل من يتأخر من تسديد مبالغ الايجارات عن الدكاكين التابعة للأوقاف الجعفرية وان على وزارة العمل التدقيق في التأجيرات الباطنية مع الهنود كما هو الحال في قريتنا جدعلي

اقرأ ايضاً