العدد 970 - الإثنين 02 مايو 2005م الموافق 23 ربيع الاول 1426هـ

الكويت تصرح لبنك جديد يعمل وفق الصيرفة الإسلامية

اطلق في الكويت بنك جديد ذكر أنه سيعمل وفق الاحكام الشرعية الإسلامية.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك العقاري الكويتي عبدالوهاب الوزان في مؤتمر صحافي عقده أمس انه تم الاستقرار على الاسم الجديد للبنك وهو "بنك الكويت الدولي".

وأكد الوزان أن السوق الكويتية تتحمل وتستوعب وجود ثلاثة مصارف إسلامية حتى مع وجود أكثر من 13 شركة مالية واستثمارية إسلامية يزيد حجم اصولها عن 3,6 مليارات دولار ويقدر اجمالي الاموال التي تديرها لحساب الغير بقرابة 2487 مليون دولار. وأوضح أن نسبة نمو هذه الشركات الإسلامية خلال السنوات الخمس الأخيرة بلغت قرابة 35 في المئة ما جعل من دولة الكويت بلدا رائدا في هذه الصناعة وليس ادل على ذلك من صدور قانون بتنظيم عمل البنوك الإسلامية في دولة الكويت في العام 2003 ليكون اول قانون من نوعه على المستوى المحلي والعربي والعالمي.

وأكد الوزان أهمية التوسع في تقديم الخدمات المالية والاستثمارية والمصرفية الاسلامية مضيفا علينا ان لا ننسى اننا بلد إسلامي يحتكم للشريعة الإسلامية في تعاملاته وشئونه كافة ولذلك لابد ان تلقى الخدمات والصناعة الإسلامية قبولا ورواجا. وتوقع الوزان مستقبلا واعدا للبنوك الإسلامية في السوق الكويتية مقارنة بالخدمات المالية والمصرفية الاخرى مبينا ان البنوك الكبرى في اوروبا واميركا استشعرت هذا الأمر وبادرت الى اضافة الخدمات المالية الإسلامية الى محفظة خدماتها التقليدية بل ان بعضها شرع في إنشاء مصارف إسلامية في بعض الدول الاوروبية. واعطى الوزان مثالا على ذلك إنشاء بنك بريطانيا الاسلامى في المملكة المتحدة وقال إن عدد المصارف والمؤسسات الإسلامية حول العالم يزيد عن 300 وحدة تقدر اصولها بقرابة 300 مليار دولار

العدد 970 - الإثنين 02 مايو 2005م الموافق 23 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً