العدد 988 - الجمعة 20 مايو 2005م الموافق 11 ربيع الثاني 1426هـ

الصليب الأحمر يؤكد "تدنيس القرآن" في غوانتنامو

نشر صور تظهر صدام بملابسه الداخلية

ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس أن حوادث تدنيس نسخ من القرآن الكريم وقعت في قاعدة غوانتنامو العسكرية الأميركية في كوبا. وقال متحدث باسم اللجنة في تقرير بثته إذاعة "دي. آر. أس" السويسرية إن "السجناء المحتجزين في القاعدة أبلغونا أن هناك حالات تتعلق بالتعامل مع نسخ من القرآن بازدراء". وبتعليقه أكد المتحدث تقارير مماثلة سابقة لوكالة الأنباء السويسرية.

وقال المتحدث إن "الحوادث وقعت في 2002 و2003 وناقشت اللجنة الدولية للصليب الأحمر المسألة مع السلطات الأميركية التي نفذت بعد ذلك إجراءات تصحيحية". ولم يوضح المتحدث الطريقة التي ظهر بها هذا الامتهان للقرآن الكريم.

من جهة أخرى، نشرت صحيفة "صن" البريطانية أمس أربع صور للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين أخذت بحسب الصحيفة داخل زنزانته ويظهر في إحداها بثيابه الداخلية واقفا. وقالت الصحيفة إنها "أول صور تؤخذ" لصدام حسين في زنزانته. ويظهر صدام في صورة أخرى جالسا على كرسي بلاستيكي زهري اللون وهو يغسل سروالا له على الأرجح. وفي الصورة الثالثة يظهر صدام واقفا وبعض مظاهر القلق على وجهه بينما تكشف الصورة الرابعة وجهه على وسادة وهو نائم على ما يبدو. وقالت الصحيفة إن "مصادر عسكرية أميركية" سلمتها هذه الصور "على أمل توجيه ضربة إلى المقاومة في العراق".

إلى ذلك، هدد محامو صدام أمس بمقاضاة الصحيفة. وقال المتحدث باسم هيئة الدفاع المحامي زياد الخصاونة إن "نشر الصورة الفاضحة للرئيس السابق وصور أخرى مهينة مخالف لاتفاق جنيف وهو يمثل إذلالا".

وفي السياق ذاته، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس نقلا عن تقرير بشأن تحقيق جنائي للجيش الأميركي أن معتقلين أفغانيين في سجن باغرام الأميركي بأفغانستان تعرضا للتعذيب حتى الموت على أيدي جنود أميركيين في العام .2002

على صعيد متصل، بدأت عقيلة الرئيس الأميركي لورا بوش جولة في بلدان بالشرق الأوسط من ضمنها مصر والأردن و"إسرائيل". وتؤكد الزيارة رغبة البيت الأبيض في وضعها في واجهة الحوادث بما يشمل تكليفها بمهام دبلوماسية حساسة

العدد 988 - الجمعة 20 مايو 2005م الموافق 11 ربيع الثاني 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً