العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ

أهالي سار يعتصمون رفضاً لبناء مأتم ثانٍ يشق وحدتهم

اعتصم عدد من أهالي قرية سار صباح أمس (الثلثاء) أمام مبنى إدارة الأوقاف الجعفرية بالمنامة، للتعبير عن رفضهم لإعادة بناء مأتم السادة القديم في قريتهم، والذي اعتبروا أنه سيشق وحدتهم وسيثير خلافات بين الأهالي بالمنطقة.

وأدان أهالي سار في اعتصامهم إدارة الأوقاف بترخيصها لإعادة بناء المأتم القديم، واعتبروا القرار أداةً لتفتيت وتمزيق وحدة الصف والتآلف بين أبناء القرية.

وذكر الأهالي أن «الأوقاف اتخذت قراراً من خلال تعاملها مع فرد خارج عن إدارة المأتم خلافاً لإرادة المجتمع وما قر عليه العرف والقانون وتماديها في تجاهل هذه الإرادة وإصرارها على المضي في هذا السبيل متجاهلة كل التحذيرات من شق الصف وزرع بذور الفتنة بين الأهالي». وطالب الأهالي إدارة الأوقاف «بوقف التعامل مع أفراد لا يحملون أية صفة اعتبارية ولا يمثلون المجتمع في القرية، وقصر التعامل مع إدارة المأتم المنتخبة من قبل الأهالي والمعتمدة لدى إدارة الأوقاف في إدارة شئون المأتم، بالإضافة إلى إلغاء رخصة البناء الصادرة بأم الإدارة خلافاً لإرادة الإدارة المنتخبة والأهالي، وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل خلق هذه الأزمة». وذكر الأهالي أنهم على استعداد لاتخاذ كل الوسائل المشروعة من أجل استرداد الحق. هذا وعلقت إدارة الأوقاف الجعفرية في بيان جاء عنها أمس مؤكدةً أنها «تعاملت مع الموضوع بما تمليه المسئولية القانونية والشرعية، وأنها سهلت الإجراءات المطلوبة منها وفق الحاجة الملحة إلى إعادة بناء مأتم السادة الذي توافقت كل الأطراف على أنه آيل للسقوط ويحتاج إلى إعادة بناء وتشييد، وبحسب إفادة بعض العلماء بأن من يقف ضد هذا القرار تسقط ولايته إن كانت له ولاية شرعية». ولفتت الأوقاف إلى أنها «اجتمعت بمجموعة من كبار السن من السادة الذين يتولون الإشراف على مأتم أجدادهم (مأتم السادة) تقدموا بطلب لهدم وإعادة بناء مأتم السادة وإن إدارة الأوقاف الجعفرية اجتمعت بوفد من السادة وبإدارة مأتم سار للرجال وأوضحت موقفها المرتبط بالعمل على تسهيل عملية هدم وبناء مأتم السادة كونه آيلاً للسقوط ويحتاج إلى هدم وإعادة بناء, إثر قرار صدر من مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية بناءً على توصية صادرة من اللجنة الفنية بالإدارة تبنت ذات الرؤية المتوافق عليها وهي حاجة المأتم إلى إعادة بناء كونه آيلاً للسقوط».

العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 61 | 6:23 م

      ناس فراغية

      ما عندهم سالفة هذي أول مرة اتصير إعتصام من أجل منع بناء مأتم .
      إن صح الخبر فنفوس المعتصمين والعياذ بالله

    • زائر 59 | 1:49 م

      بما أن الموضوع يدخل فيها شخص يلبس عمامه الآن عرفت السبب لأن هؤلاء لا هم لهم إلا زرع الفتن (ستراوي يرفض تقديس آلة المعبد) الفاسدين

      إلى الزئر رقم (36) لا تستغرب أنا صاحب التعليق رقم (4) بما أن الموضوع يدخل فيها شخص يلبس عمامه الآن عرفت السبب لأن هؤلاء لا هم لهم إلا زرع الفتن وأن أقول ذلك من باب التجربة مع هؤلاء واستطيع ذكر أسماء بعضهم للمنخدعين بهم وهؤلاء يتسترون بإسم الدين ويفسدون بإسم الدين والدين براءه منهم ومن أمثالهم. أما عن سهولة الإجراءات فلآن هدا الشخص أحد آلة المعبد ومن الطبيعي تسريع إجراءات بناء المأتم فآلة المعبد مقدسين ولهم مكانه عند المغفلين والجاهلين وإلى الزائر (45) المجلس العلمائي مجلس فتنة ويضم مثل هؤلاء

    • زائر 58 | 12:53 م

      تنتظرون العجل

      والله هذي كله خرافة العجل إلي كان عمره 10 سنوات وإختفى في السرداب هو نفسه مصباح علاء الدين وهو نفس المسيح الدجال، لا تنتظرون العجل وايد ترى اللحم متوفر في السوق.

    • زائر 57 | 11:30 ص

      النفوس المريضة

      أين المجلس العلمائي أم أسم بلا معنى إين علماء البحرين الشرفاء السالفة كبرت عن حدها على مأتم مفترقين شلون لو طلع الإمام المهدي (عج)
      العجل يا صاحب الزمان.
      أن زادت المآتم او المساجد بركه وخير على أهل القرية ولاكن المشكلة في عقول الناس المتحجرة و ونفوس المريضة وعقول الجاهلة عن الحق.

    • زائر 56 | 11:09 ص

      بعض المعلقين يقولون أن الاعتصام ليس على بناء المأتم بل على شخص معين

      إذن لماذا لا تغير الوسط الموضوع لأن العنوان هكذا فيه مغالطة كبيرة وفيه اساءة لأهالي سار الأعزاء

    • زائر 55 | 10:20 ص

      مواطن

      زيادة المآتم في القرية خير وبركة ، و لكن عجبني حرصكم على الوحدة . و يمكن بمشاركة جادة الجمع بين الأمرين

    • زائر 52 | 8:38 ص

      الى الزائر 36

      المآتم بدعة تقول ما يخالف، لكن الوزارة الي تشتغل فيها بعد بدعة لأنه في زمن النبي(ص) ما كان في وزارات والسيارة الي تركبها بعد بدعة ...الخ اترك انته البدع اول وبعدين احنا بنترك المواتم وادا ما فيك شدة تعيش في خيمة اسك ولا تدخل في ما لا يعنيك

    • زائر 51 | 8:09 ص

      أتقوا الله يا أهل سار

      الإمام الحسين عليه السلام يجمعنا ولو تعدد الحسينيات مثال بسيط هل المساجد فرقتنا طبعاً لا فأنها تنير القلوب كذلك الحسينيات وقوله تعالى(وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ).
      وتركو عنكم سوالف الجهال وخلو صوت الحق يعم كل المعمورة.
      وأي فتنه إلي تتكلمون عنها يا أهل سار أنتم تخلقون الفتنة بعتصامكم أتقوا الله.
      قال أمير المؤمنين (ع) ( كن في الفتنة كإبن البون لا طهراً فيركب ولاضلع فيحلب).
      أبو جعفر البلادي

    • زائر 50 | 7:22 ص

      الرحالة

      أتفق العرب علي الا يتفقو!!!

    • زائر 46 | 6:50 ص

      مالك الأشتر

      منع تشييد مأتم هو أمر مشابه ومتطابق تماماً مع الحكم الإسلامي، بحرمة إعادة بناء الكنائس ودور العبادة للكتابيين. وهذا الحكم خاصّ ببلاد المسلمين، على إعتبار أن الدولة الإسلامية يجب أن يسود فيها الإسلام. أمّا أن يمنع بناء مسجد أو مأتم في بلاد إسلامية، فهذا ماذا نسميه ؟!

    • زائر 45 | 6:37 ص

      إتركوا عنكم البدع

      المآتم أو ما تسمى الحسينيات هي بدع بارزة يجب تحويلها إلى أماكن تسلية وتربية وإبداع للشباب،لا أماكن للفتن والتحريض وزرع الأحقاد، فإتركوا عنكم البدع وتوجهوا للإبداع، لأن في الواقع كل عائلة تريد أن يبنى لها ماتم للتفاخر بحب الحسين والحسين منكم براء.

    • زائر 44 | 6:26 ص

      تحت راية الحسين

      مفيها تفريق الناس مأتمكم ومأتمنا،، العقيد منطلق واعي وراية موحدة ضمنه،، وبحق الغدى منحور وراسمه على الرماح يدور.

    • زائر 43 | 6:08 ص

      يا جماعة الخير انا مستغرب من شي واحد , هل انتم منتبهون له ام لا؟

      الغريب في الامر أن الاوقاف الجعفرية دائماً تماطل وتتأخر في اي مشروع مرتبط ببناء مسجد او حسينية وقد تأخذ القضية سنوات وبعض الاحيان ييأس اصحاب المآتم من مناشدة الاوقافلأعادة بناء مساجدهم او حسينياتهم فيلجئون الى جمع التبرعات ومساعدة التجار ولكن الغريب هنا في هذه القضية نرى الاوقاف مستعدة لبناء المأتم في اسرع وقت ممكن بل ونلاحظ تحمسهم في ذلك وتعاطفها مع ياسر واضح كوضوح الشمس فلماذا هذه السرعة من الاوقاف في قبول البناء؟ولماذا هذا التفاعل الغير مسبوق من قبل الاوقاف وتعاطفها الملاحظ مع دعاة البناء؟

    • زائر 42 | 6:05 ص

      اقتراحك يتعارض مع الشرع

      مقترح جميل ولكن ليس في محله بأن يبنى محل المأتم مبنى استثماري لانه لا يجوز شرعا تغيير مسمى المأتم ووقفياته وصرف عوائده الى ماتم اخر
      فالوقف على ما وقف عليه

    • زائر 41 | 5:57 ص

      يريدون رئاسة المأتمين

      هذا المطلب يعني انهم يريدون الرئاسة لا الحسين وخدمة اهل البيت والاجر والثواب واهل سار لا يريدون الانتخاب لمن سكن سار وهو من اصله ليس ساري ليس عندهم ديقراطية ولا انتخاب

    • زائر 40 | 5:56 ص

      المحفوظ

      المشكلة أن هناك شخص معمم يريد أن يستولي على منصب رئيس ماتم ولو على حساب شق الصف في قريته، ويريد أن يضع يده على أوقاف المأتم بحجة الولاية عليه، مع أن للمأتم رئيس انتخبه الناس، وإدارة منتخبة تتولة أمره. سعى كثير من أبناء سار للوساطة لكن هذا المعمم وفريقه أبوا إلا أن يكونوا هم القائمين على أمر المأتم بحجة أن الواقف كان جدهم، وهي مغالطة كبرى لطالما أن أحفاد الواقف يشكلون غالبية أهل القرية وليس هذا المعمم فقط، وأغلب أحفاد الواقف هم من المعارضين لذلك التحرك الذي يريد أن يقسم القرية إلى حزبين.

    • زائر 37 | 4:54 ص

      اقتراح

      مادام المتبرع يحب الخير الي اهل البيت سلام الله عليهم لماذا لايتم هدم المأتم وبناء مشروع استثماري وصالة للمناسبات والمردود المالي يمول المأتم الكبير ويستفيد اهل القرية بخيرات اهل البيت ولاتكون هناك اي انشقاقات مثل مايحدث في مناطق اخري

    • زائر 33 | 4:37 ص

      والله منصف وعالم بمجريات الامور

      انا من القرية ولا اميل الى اي الطرفين ولكن من خلال اطلاعي على الوثائق يتبين ان ادارة ماتم سار الكبير مهتمة بادارة الماتم القديم لان في خزينته الاف الدنانير والاوقاف التي لعبوا فيها من قبل والان سحبت من ايديهم.
      استخدمو تلك الاموال في الوجاهة والفخفخة على حساب الغير.
      الشيخ محمد صالح الربيعي كتب بيان وأيد فيه بناء الماتم وارجاع اوقاف ماتم القديم الى اصله و لا يجوز استخدامها في الماتم الكبير.
      هناك متسلطين على الماتم الكبير ويحبون الظهور لم يسألوا عن الماتم الا عندما ارجعت الاموال اليه.

    • زائر 32 | 4:25 ص

      الناس غبيد الدنيا والدين لعث على السنتهم

      من المستفيد من اوقاف الماَتم الان ؟؟
      ومن المتضرر في حال استمرار الاوقاف في وضع اليد على اوقاف الماَتم ؟؟
      من خلال الاجابات تعرف ليش الصيحه والضجه .
      من الدي يأجر على نفسه يالسعر والمدة التي يراها ومن الدي يطبخ للماتم دون حساب ويستلم من الاوقاف ثم يضهر امام الناس انه حاتم والحقبقة الحسابة بتحسب على الاوقاف والمستفيد حاتم .
      الناس تفم الامور حتى لو غرر بالمراهقين .

    • زائر 31 | 4:15 ص

      لا مانع من البناء

      بعض الاخوة أصحاب الردود فهموا الأمر خطأ,, أهل سار لا يمانعون من بناء المأتم ولكن تحت إدارة لجنة مشكلة من الأهالي وهذا ما تم الإتفاق عليه مع رئيس الأوقاف , وإذا بين عشية وضحاها الأوقاف تنكث بالوعد وتعطي فردا آخر إدعى أن له الولاية على المأتم أعطته رخصة البناء وهذا ما أثار غضب الأهالي إذ أن الإتفاق بين (( رئيس الأوقاف )) وبين إدارة المأتم تبدل بقدرة قادر وكأن هذا الرئيس لا حول له ولا قوة ,, فلا يوجد عاقل يرفض بناء المأتم ولكن على قاعدة (( لمسجد أسس على التقوى .. ))

    • زائر 30 | 4:12 ص

      الى زائر 10

      ضحكتني من الصبح ههههههههههههه ترى المنطقة فيها مساجد كفاية لكن فيها مأتم واحد بس ومرة ثانية لا تتكلم إذا كنت ما تدري ويش السالفة جاء في الحديث (من ترك قول لا أدري أصيبت مقاتله)

    • زائر 29 | 4:06 ص

      عالماشي

      حيلهم بينهم

    • زائر 28 | 3:46 ص

      زمن الغرائب

      زمن الغرائب والعجائب لو ان حكومتنا الرشيدة هي التى منعت البناء لقامة الدنيا
      هل الامام الحسين مأتم الحسين (رض ) يشق صفوفكم
      اذا ليش كل عاشور تملأ الشوراع بكلمات الوحدة ؟؟؟!!!
      كل واحد يذهب الى اي ماتم يعجبه ومحد جبور
      والحمد لله القيادة الرشيدة اعطت الحرية للكل
      عجل ليش صار اعتصام على عزاء دوار 19
      والله امركم عجيب يا بحارنة

    • زائر 26 | 3:37 ص

      يا عيب الشووووووووووووووووووووووووووووم

      أخي راح العراق ايقول اهناك الناس حتى مجالسها قلبوها مآتم للقراءة على الحسين واتشوف القراءة شغالة 24 ساعة اللي يبغي القراءة ما يتعطل يتمشى بين البيوت وبشوف المجالس الحسينية مالئة المكان، وربعنا قي سار يرفسون النعمة ومستكثرين على الحسين مأتمين في قريتهم

    • زائر 25 | 3:34 ص

      يا أهالي سار اتقوا الله

      الحين هذا مأتم قديم، وش تبغون الجماعة ايسوون فيه، يتركونه خرابة اتعيش فيها القوارض وهم مأتم الحسين؟ أم يهدم ويحول لشقق مفروشة وهذا لا يجوز شرعا لأنه مأتم ولا يجوز تحويله لشيء آخر، حيرتونا وياكم، ما تبغونه ايصير ماتم عجل شنسويه؟ مطعم باجه؟!!

    • زائر 24 | 3:32 ص

      يا أهالي سار لا تكونوا بهذه الضحالة من التفكير

      البلاد القديم فيها أكثر من 10 مآتم ومع ذلك قلوبهم واحدة، يخرج عندهم عزاء موحد وفعاليات مشتركة، وأحيانا كل مأتم يقوم بفعالياته بدون مشاكل وتجري الامور بسلاسة كبيرة والأمور طيبة وكل شي تمام لأن في البلاد مو مسألة 10 مواتم، والله لو تنقلب البيوت كلها مآتم فلن يغير لك من المسألة فالقاعدة تقول حب الحسين يجمع (وليس يفرق) وانتم بدل أن تفرحوا ببناء مأتم ثاني لزيادة الأنشطة الحسينية قمتم بالاعتصام

    • زائر 23 | 3:22 ص

      for no.4

      100%

    • زائر 22 | 3:21 ص

      الله يعلم بالنوايا.. والقرآن يعطينا أمثلة..

      قال تعالى:
      {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ(107)}.سورة التوبة.
      {لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ(108)}. سورة التوبة

    • زائر 21 | 3:12 ص

      حرام عليكم بلا خرابيط

      ليش ليش اكو اغلب القرى فيها اعدد كبير من المأتم ما في تفرقة ليش الجماعة متحججين اكو المنامة متروسة نراس وبلاد القديم ما بين كل بيت مأتم والجميع يعمل على خدمة المأتم والامام الحسين ..... صيرو عقااااااااااال عااااااااد بسكم سواااااالف بطالية الله يهدي الجميع

    • زائر 20 | 3:11 ص

      المشكلة ليست مشكلة ماتم المشكلة مشكلة انسان متسلق يريد سرقة اوقاف الماتم مثل اراضي الاوقاف

      المشكلة ان الشخص الذي يدعي بان ماتم السادة ماتم اجداده شخص جشع الى درجة سرقة الكهرباء من مسجد بجنب ارض استجرها من الاوقاف بالمحسوبيه طبعا الى عمال تبعه وقيم المسجد موجود الى الان لي يبي يتاكد يقدر يسال القيم والماء سرقة من المغيسل والشهود ماشاء الله كيف تثق بانسان هكذا!؟انسان جشع ويدعي انه يلبس عمامة رسول الله للاسف الشديد هذا الشخص جشع يريد السيطرة على اوقاف الماتم اكيد للماده بحجة اعادة بناء ماتم اجداده

    • زائر 19 | 3:03 ص

      ابوعمر الستراوي

      زائر (1) و(2) يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها وأنا أتصور ان بناء مأتم ثاني قد يعمق الخلاف والأختلاف مستقبلأ . فلماذا لاتنصهر ووتتحد مجموعة (الطلب الجديد) مع أدارة المأتم الحالية وتكون الأفكار متطابقة وينظرون للمصلحة العامة , رجائي للأصحاب الطلب الجديد الوحده والتعاون مع الأدارة الحالية والأتفاق على شئ محدد يخدم الأهالي جميعأ ,خصوصأ أن المحاكم البحرانية تنظر فى كذا قضية تتعلق بمأتم حسينية . أفضل شئ الجلوس على طاولة مفاوضات ..وفق الله الجميع لخدمة (الحســـــــــــــين)

    • زائر 17 | 2:50 ص

      بناء ألماتم لاتفرق

      بناء الماتم في نفس المنطقة لايفرق وقد يكون هناك ماتم واحد وتكون هناك تفرق بينهم فيا اهل
      سار لا تدعوا الاعداء تشمت فيكم لممانعتكم بناء
      خاص بلامام الحسين عليه السلام فهو الدي يوحدنا.

    • زائر 16 | 2:46 ص

      لا ينقضي عجبي من كم

      حرام في سار تجديد الماَتم ؟؟؟
      ولكن ليست غريبه عليكم فانتم عارضتم من قبل إقامت صندوق خيري في الجنبية . وماتم في الجنبية . وماتم في المنطقة المجاوره قرب النادي ولم تتكلمو عن النادي الثاني المقام في المنطقة ( دلمون ) وانتم اعلم بأنشطته وروادة ومايقدم فية خقيقة انتم تثيروت العجب .

    • زائر 15 | 2:37 ص

      مضحك الموضوع...

      يا جماعه وين وصلوا البحارنه هواش على مأتم انتوا ديروا واحد وبعدين ابنوا الثاني... وبعدين استغرب في مواضيع حساسه ثانيه ماحد اهتم في الرد عليها بس هذا الموضوع لحد الحين كم رد لا تهتمون في المواضيع الا تثير الخلاف و الفرقه اهتموا في المشاريع الا توحدكم انا اتمنى ان تكون نشاطات المأتم اقوى واقوى مو تضعف المأتم مو صغير بس الله يهدي الساريين توحدوا واشتغلوا جميع الموضوع مو جاي على عدد المآتم كثر العطاء والبرامج المفيده..

    • زائر 14 | 2:25 ص

      الامر غريب

      كيف يتم تهميش ادارة منتخبة
      والايتيان بشخص من خارج الادارة ليدير ويشرف على المأتم

    • زائر 13 | 2:25 ص

      حب التسلط

      لو أن أهل سار فطنوا مايريد هذا الشخص لا عطوه رأسة الماتم وكا يقول المثل يالله بالأمارة لو على زززز

    • زائر 12 | 2:19 ص

      مناشدة لسادة سار الأعزاء

      اناشد سادة سار ان يبعدوا هذا الشاب الذي لم يدخل في أي مشروع الا وحلت به كارثة وعلى سبيل لا الحصر دخل قرية بني جمرة مع شلة صغيرة واراد ان يشق موكب العزاء لولا الواعين من أبناء القرية لحدث مالم يحمد عقباه.

    • زائر 11 | 2:10 ص

      زائر

      ابنو مسجدا للصلاة حتى يعم الاجرا ابرك

    • زائر 10 | 1:55 ص

      عجبا يا مستولي

      يا ريت المشكلة في بناء مأتم بناء المأتم لا يوجد خلاف فيه والكل يعرف هذا والادارة المنتخبه من الاهالي والمشرفه على المبنى القديم والجديد للمأتم لا عندها مانع من البناء وحتى الاهالي ايضا متفقين على ضرورت البناء . ما حدث هو استيلاء ملاياسر الساري مع الاوقاف على المبنى القديم وكل اوقافه وتم تهميش الادارة المنتخبه من الاهالي . والرجل نوايها خبيثه وجميع اهل القرية يعرف هذا. ما الضير من يكون الاشراف من الادارة المنتخبه من الاهالي.

    • زائر 9 | 1:55 ص

      أغبياء

      أغبياء هم من يدعون أن الوحدة تتمثل في مأتم أو جدار أو نصب تذاكري أو ما اشبه..
      كثرة المآتم لا تعني بالضرورة فرقة وشق صف!!
      صفاء النفوس حري به أن يبعد كل هذه الوساوس الغبيه عن أذهان ضعافها..
      غريب منطقكم

    • زائر 8 | 1:54 ص

      كما تكونو يولى عليكم

      هناك بيت في سار يضنون ان لهم الوصاية على اهالي سار وهم يصنفون الناس طبقات حسب قربهم اليهم وكبيرة جداعندهم ان يجدد ماَتم وليسو في المقدمة قدموهم في البناء وتنتهي المشكل .طبعاً لهم ادناب كالعبيد ((مصالح متبادلة مفيش حاجة ببلاش))

    • زائر 7 | 1:44 ص

      لا بأس

      نرجوا ان لا يكون موضوع اعادة بناء مأتم السادة بداية شق الصفوف وتعكير النفوس فلابد من تحكيم العقل خاصة وان سار يضرب بها المثل في ان اهلها يجمعهم ماتم واحد يسمى ماتم سار الكبير على عكس بعض القرى وان كانت صغيرة فاهلها مشتتون بين عدة مآتم ؟

    • زائر 6 | 1:27 ص

      إنا لله

      المشكلة متمكنة في شخص يحب الرئاسة من أهل القرية وهو صغير في السن ليس إلاٌ

    • زائر 5 | 1:18 ص

      الامر غريب

      لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
      وماالضير من بناء عدة مواتم في نفس القريه
      احنا ديرتنا ولااريد قول الاسم، عندنا عدة مواتم ولكن الكل يعمل في خدمه ديرته من اجل الحسين
      لاادري ماهي هي المشكله
      مع احترامي للمعتصمين,, هل انتم جهه تنفيديه في ماتم معين فقط تريدون السيطرة على جميع فئات ديرتكم؟
      بالعكس كلما زاد عدد المواتم كان افضل من اجل خدمه الناس
      ولكن بشرط التعاون والتحابب والالفه في مابينكم
      ولكن الظاهر انكم ممزقون في الاصل حتى لو لم يعاد بناء الماتم المذكور
      الله يوحدكم

    • زائر 4 | 12:56 ص

      شق الصفوف لا يمكن أن يأتي بسبب بناء مأتم وإنما بسبب النفوس الضعيفه والمريضة والتي لا تعرف ولا تخاف الله.

      شق الصفوف لا يمكن أن يأتي بسبب بناء مأتم وإنما بسبب النفوس الضعيفه والمريضة والتي لا تعرف ولا تخاف الله،بناء مأتم هو ثواب للناس ومنارة للقرية وتخليد للأل البيت الأطهار،المشكلة ليست في بناء المأتم أو المساجد وإنم المشكلة في العقول المتحجرة المريضة الضعيفة ما المشكلة في بناء مأتم أو اثنين أو ثلاثة أو حتى عشرة مادام القائمين على هذه المأتم قادرين على تحمل إدارتها،أي فتنة هذه التي تتكلمون عنها،هل تريدون التحكم بالناس في الذهاب لهذا المأتم أو ذلك اتركوا الناس تختار إلى أين تذهب إلى هذا الماتم أو ذاك

    • زائر 3 | 12:34 ص

      وهل بناء مأتمٍ يشق الصف ؟......... عجباً !!!

      اتقوا الله الاوقاف ستبني مأتماً وليس حانه اوملهى اسألكم بالله اين شق الصف في هدا ؟ ما الضير اصلاً في وجود مأتمين اواكثر ؟ كلنا للحسين (ع) ومانملك ، فأرجعوا الى جادة الصواب هداكم الله ولا تجعلوا من مثل هده الخلافات التافهه تركةً او ارثاً لاعقابكم ، مدوا يدكم جميعاً لبنائه حيث رضا الله والرسول والعترة الطاهره واياكم والوقوف في وجه مثل هده المشاريع الخيره علماً بأنكم يا اهل سار الخير مضرباً للامثال فلا تغرنكم الدنيا وتظلموا بعضكم بعضاً من اجلها . هداكم الله . شكراً وسط من جعفر عطيه .

    • زائر 2 | 12:27 ص

      يااهل سار اللة يهديكم

      يا اهل سار اللة يهديكم ماتمكم كبير وقريتكم صغيرة ليش ماتمين الناس تحسدكم على وحدتكم ليش شق الصفوف اعطو هل اوادم الي يبون بيبنون ماتم ثاني المسئولية وفكو روحكم هم يبون المسئولية والوجاها

    • زائر 1 | 11:10 م

      الحسين حكرا عليكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      مأتم للأمام الحسين (ع)
      اي شق للوحدة واي خرابيط
      الحسين ليس حكرا على احد
      ومأتم السادة مأتم قديم جدا ويحتاج الى ترميم
      وهو المأتم الاصلي في سار ( كما حكا بعض كبار السن)
      خلوا عنكم الخرابيط وكل واحد يخدم الامام وهو ساكت

اقرأ ايضاً