العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ

ضوابط عنوان المرشح

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

الضوابط التي تشترط حالياً بالنسبة إلى وجوب تواجد عنوان المرشح في الدائرة التي يترشح فيها ليست عقلانية، لأنها ضوابط توحي بأن البحرين ليست أرضاً واحدة وليست بلداً واحداً وليست شعباً واحداً... كما أن هذه الضوابط لم تكن موجودة في انتخابات المجلس التأسيسي في 1972 أو في انتخابات المجلس الوطني في 1973. وأنا أعرف شخصياً أن الأستاذ عبدالله المدني (رحمه الله) رشح نفسه وفاز في دائرة خارج جدحفص (في 1973)، بينما كان يعيش في جدحفص، وكذلك الشيخ عباس الريس (رحمه الله) رشح نفسه وفاز في دائرة خارج الدراز (في 1973)، وهو كان يعيش في الدراز. كما أن هناك العديد من الذين فازوا في انتخابات المجلس الوطني ممن اندرج في الإطار نفسه، وهو الأمر المتعارف عليه ديمقراطياً في مختلف البلدان.

وعليه، فإن اشتراط أن يكون عنوان المرشح في الدائرة التي سيترشح فيها ليس له أي سند حتى في تاريخ البحرين. فالبحرين في مطلع السبعينيات من القرن الماضي كانت تمارس العملية السياسية كما هو حال البلدان الأخرى، أما اليوم فيتم فرض ضوابط وإجراءات على أسس غير معروفة، بل إنها تضر بمفهوم وحدة الأرض البحرينية ووحدة الشعب البحريني.

ولو دققنا في الاشتراطات الموضوعة على المرشح، فإنها لا تصلح حتى لبلد كبير مثل البرازيل بغاباته الأمازونية، فكيف تم تصميمها لبلد صغير مثل البحرين. لعل الاشتراطات يقصد منها التحكم فيمن سيرشح نفسه، بحيث لا يستطيع شخص غير مرغوب فيه أن يرشح نفسه في منطقة ما.

ولو نظرنا إلى التضييق الشديد والقاسي جداً على عنوان المرشح، وننظر إلى موضوع آخر وهو اعتماد أربعين دائرة وعشرة مراكز عامة (مجموع 50 منفذاً للتصويت)، فإنه لا يمكن فهم التضييق الشديد من جانب «عنوان المرشح»، ومن ثم الإكثار في الدوائر والمراكز العامة إلا كونها «مخترعات لا توجد في مكان آخر» لها هدف معين لم يتم الإعلان عنه بعد. والمشكلة أن المرشح حالياً لا تنقصه فقط المعلومات بشأن كشوف الناخبين وحدود دائرته، وإنما قد يكتشف بين ليلة وضحاها أن عنوانه قد انتقل إلى دائرة أخرى... ولاسيما نحن نشاهد كيف تختلق مجمعات، ونرى كيف يتم تغيير مسمى مناطق سكنية جديدة، وكيف يتم تقسيم شارع واحد في منطقة واحدة على أكثر من دائرة. إن ضوابط تحديد عنوان المرشح لا تخدم أي غاية عقلانية واضحة، وهي حالياً تفرض على المرشحين الغربة عن وطنهم.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:43 ص

      رأي صريح

      أنا رأيي أن يكون عنوان المرشح من المنطقة اللي بيرشح نفسه فيهه لأن بالتالي بيتكلم عن منطقته فهل ترضون إن السعيدي يترشح في السنابس ,,,,,,,,مثلا,,,,و أي واحد من الوفاق يترشح في الرفاع .

    • زائر 7 | 7:13 ص

      اللي مايعجبه(......)

      كلماأقرأأوأسمع مايعبرعن الضيق أوالتبرم أو الاحتجاج أوصرخات الاستغاثةمن معانناةالقهروالظلم والاستلاب,أتخيل صوتاًأخاله حقيقةيقول:هذا بعض ماأعددناه لكم فانتظرواالأشدوالأوسخ ووالأرهب , ومن لا يعجبه فليشرب من البحر إن بقي بحرٌ أو ليرطم رأسه بأحدجدران أي مجمع بني على أرضٍ مغصوبةوبأموالٍ منهوبةوحقوقٍ مسلوبة.فهل أنتم راضون؟علماًبأن وضع البحرين الطبيعي لايحتمل الصبروالسكوت في انتظارالفرج.

    • زائر 6 | 7:00 ص

      زمان

      وانا معاك يا صاحب التعليق 3 انا من المحرق واريد من يمثلنى فى المجلس من نفس منطقتى

    • زائر 5 | 6:05 ص

      سنقاطع

      نحن لا ولم ولن نؤمن بهذه التركيبة ونعتبر هذا الضجيج عديم الجدوى فلن نتعب انفسنا ونقف في طوابير من اجل لا شيء

    • زائر 4 | 3:09 ص

      albeem

      Headech whith out advantage Dr.Aljamrey!!

    • زائر 3 | 2:53 ص

      هذا رأي يحترم و لكنه ليس خيار الجميع

      أنا شخصياً أوافق على هذا القرار. لإأنا من سكنة المحرق و أريد من يمثلني أن يكون منها و ليس غيرها لأنه أقرب إلى مييولي و همومي و تطلعاتي.
      (الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه)

    • زائر 2 | 1:53 ص

      الضوابط على المرشح وليس على الناخبين

      الضوابط التي تشترط حالياً بالنسبة إلى وجوب تواجد عنوان المرشح في الدائرة التي يترشح فيها..
      يا ريت ينطبق هذا على الناخبين.. فنرى دائرة عدد الناخبين فيها 4000 تقلبها المراكز العامة الى 6000 من أجل تغيير كفة الميزان..
      لا استغراب فهذه الديمقراطية العريقة والله بلاش.. لا للإنتخابات الصورية والمدلس الديكور الذي لا يخدم الا من فيه.. أما الخارج فلهم كم وجبة أثناء الترشيح فقط..

    • زائر 1 | 11:48 م

      ما الغرض من الانتخابات؟

      د. منصور ،كلامك دقيق و صحيح مائة في المائة، هذا الشرط الذي وضعوه (أن يكون عنوان المرشح في الدائرة التي سيترشح فيها) يرغمني انا الناخب الى ان اختار اي شخص في دائرتي حتى ولو لم اكن مقتنعا من اهليته و كفائته للترشح للمجلس النيابي او البلدي، وعليه فإما ان ارشح ذلك الشخص الذي لا اريد او امتنع عن التصويت تماما (و اتخلى عن حقي بإرادتي) رغم اني (قد) ارى في دوائر اخرى من اثق به و بكفائته و أهليته،، لم لا يؤخذ ذلك في الاعتبار إذا كان الغرض من العملية الانتخابية إيصال افضل المترشحين للمجلس ..؟

اقرأ ايضاً