العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ

150 مليار ريال حجم الإنفاق في قطاع الأبنية الذكية بالسعودية

خلال 8 سنوات مقبلة

شاهد بهتي
شاهد بهتي

من المتوقع أن يصل إجمالي الإنفاق على «الأبنية الذكية» في أرجاء المملكة العربية السعودية إلى 150 مليار ريال سعودي في غضون الثماني سنوات المقبلة. يأتي ذلك في ظل الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل وتعزيز الكفاءة في استخدام الطاقة في الدولة. وقد كشفت الدراسات أن تقنيات التبريد والتدفئة والإضاءة المستخدمة في «الأبنية الذكية» تساهم في توفير استهلاك الطاقة بما نسبته 30 في المئة وخفض مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستهلاك المياه بنسبة 50 في المئة وتقليص المخلفات الناتجة عن المباني بواقع 90 في المئة.

ويتوقع أن يزود معرض البناء السعودي2010، المعرض الدولي الثاني والعشرون لتكنولوجيا ومواد البناء والتشييد، والمعرض السعودي لتقنيات الحجر 2010، المعرض الدولي الثالث عشر لتقنيات الحجر، المقاولين ومطوري العقارات وأصحاب مشاريع الأبنية باستعراض متميز لمجموعة من أحدث وأبرز حلول «الأبنية الذكية» التي توفرها الشركات العارضة القادمة من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. ويتوقع أن يجمع المعرضان، اللذان يعقدان بشكل متزامن خلال الفترة مابين 18 و 21 أكتوبر/ تشرين أول المقبل في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، الآلاف من الزوار التجاريين المحترفين وما يفوق 42 جناحاً وطنياً مشاركا.

وقال مدير معرض البناء السعودي، في شركة معارض الرياض المحدودة، شاهد بهتي: «يتزايد اهتمام أصحاب مشاريع الأبنية في تعزيز كفاءة مشاريعهم في مجال استهلاك الطاقة لتخفيض تكاليف البناء والتكاليف التشغيلية. وفي هذا الصدد، توفر حلول الأبنية الذكية الطريقة المثلى لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة وأداء تشغيل المباني. وسيقدم معرض البناء السعودي والمعرض السعودي لتقنيات الحجر مجموعة كاملة من الحلول الذكية التي تتواءم مع احتياجات المشاريع كافة، كما ستحضره شركات عارضة من مختلف أرجاء العالم تشمل 42 جناحاً وطنياً على الأقل».

ويتوقع القائمون على المعرض مشاركة واسعة من قبل أبرز رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية ومختلف أنحاء العالم، إلى جانب الدبلوماسيين وكبار المسئولين الحكوميين. ويساهم المعرض السعودي لتقنيات الحجر، من خلال دعم «هيئة معارض فيرونا» و»جمعية معدات وآليات الحجر والرخام الإيطالية»، في تلبية الاحتياجات المتزايدة والاتجاهات المتغيرة في مجال التقنيات والمنتجات والآلات والخدمات ذات الصلة بالحجر.

العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً