العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ

القضاء التشيكي سجنني ظلماً منذ 14 عاماً

«الوسط» تحاور بحرينياً خلف قضبان سجن أوروبي:

سمير يعانق والدته في أولى سنوات دراسته بالتشيك
سمير يعانق والدته في أولى سنوات دراسته بالتشيك

يعرف القليل من المواطنين قصة المواطن سمير طاهر أحمد رشدان الذي لايزال خلف القضبان في جمهورية التشيك منذ العام 1996 بعد أن سافر إلى هناك في العام 1988 للدراسة، حتى تخرج وتزوج وبدأ حياته في التجارة وحقق نجاحاً في عمله جعله موضع استهداف من «بعض الرؤوس الكبيرة» من المتنفذين الذين حاولوا إجباره للخضوع لهم (حسب قوله).

في يوم السبت الموافق 6 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1999، تم استدعاء والده (رحمه الله) من قبل مكتب الإنتربول البحريني لإبلاغه أن ابنه مسجون في مدينة «براغ» منذ تاريخ 6 ديسمبر/ كانون الأول من العام 1996 بتهمة «بيع المخدرات» وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات وهي التهمة التي نفاها أمام المحاكم، وأوضحها مفصلةً في رسائله التي أرسلها إلى ذويه فيما بعد.

«الوسط» أجرت حواراً مع السجين سمير (عبر الرسائل)، فيه الكثير من التفاصيل، وحاولنا أن نقترب من ظروف قاسية ومعلومات مثيرة يسردها سمير بنفسه.


حوار مع مواطن «عربي» من خلف قضبان سجن أوروبي...

سمير طاهر: سجنوني ظلماً ووضعوا مصيري في يد... «يهودي»

الوسط - سعيد محمد

يعرف القليل من المواطنين قصة المواطن سمير طاهر أحمد رشدان الذي لايزال خلف القضبان في جمهورية التشيك منذ العام 1996 بعد أن سافر إلى هناك في العام 1988 للدراسة، حتى تخرج وتزوج وبدأ حياته في التجارة وحقق نجاحاً في عمله جعله موضع استهداف من قبل (بعض الرؤوس الكبيرة) من المتنفذين الذين حاولوا إجباره للخضوع لهم، ولأنه عربي مسلم، فلا غرو من استهدافه والتضييق عليه بحيث يكون أمامه أمران: أما الاستجابة لهم والسير في فلكهم، أو توقع ما لا تحمد عقباه وهذا ما حدث فعلاً.

كان سمير، وهو من مواليد المنامة العام 1965، يقيم في جمهورية تيشكوسلوفكيا منذ العام 1993، أي قبل انقسامها إلى جمهوريتين، التشيك والسلوفاك، وكان سافر في العام 1988 للدراسة في روسيا وهناك، تزوج من امرأة تشيكية وعاد إلى البحرين بعد إنهاء دراسته لكنه سرعان ما غادر مرة أخرى للتشيك ليمارس عمله في التجارة... انقطعت أخباره منذ ذلك الحين عن أهله الذين لم يكونوا على علم بأحواله حتى العام 1996 حينما أرسل جواز سفره بغرض التجديد، وحينها، قام أحد أشقائه بمراجعة الجوازات لتجديد جواز السفر لكنه تفاجأ بأن الإدارة تحفظت على جواز السفر لأن صاحبه مطالب بمبلغ 2100 دينار لمواطن رفع دعوى ضده، ولا يمكن استرجاع جواز السفر إلا بعد تسديد المبلغ المطلوب! وباءت كل المحاولات بالفشل.

في يوم السبت الموافق 6 نوفمبر / تشرين الثاني من العام 1999، تم استدعاء والده (رحمه الله) من قبل مكتب الإنتربول البحريني لإبلاغهم أن ابنهم مسجون في مدينة «براغ» منذ تاريخ 6 ديسمبر / كانون الأول من العام 1996 بتهمة (بيع المخدرات) وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات وهي التهمة التي نفاها أمام المحاكم، وأوضحها مفصلةً في رسائله التي أرسلها إلى ذويه فيما بعد.

هذا الحوار مع السجين سمير، فيه الكثير من التفاصيل، وقد يتساءل البعض: «كيف تم اجراء لقاء صحافي مع سجين يقبع وراء القضبان في سجن بدولة أوروبية؟»، والجواب هو أن الحوار جرى بالاتفاق مع عائلة السجين من خلال المراسلات البريدية التي يرسلونها إليه بين فترة وأخرى، من خلال شقيقه الأكبر (أمير) الذي أخذ على عاتقه مسئولية متابعة قضيته مع وزارة الخارجية البحرينية، وهنا، سنقترب من ظروف قاسية ومعلومات مثيرة يسردها سمير بنفسه:


مركز جنايات (براغ 3)

منذ العام 1996 وأنت في السجن بتهمة (بيع المخدرات)، وعلى رغم أنك تنفي التهمة، فإنك لم تتمكن من إثبات براءتك، فما هي التفاصيل التي تحول دون حصولك على حريتك وعودتك إلى بلادك؟

- تعرضت لضغوط كثيرة على يد بعض المتنفذين هناك منذ بدأت العمل في التجارة بعد إنهاء دراستي، ولم أكن أعلم أن تلك العصابة ستدبر لي مكيدة كبيرة مستغلين نفوذهم وعلاقاتهم، وخصوصاً أنني اكتشفت أن أولئك متورطون في جرائم متعددة في أعمال تجارية غير مشروعة، ولأنني عربي الأصل، فمن السهل الإيقاع بي، لهذا، صدر حكم علي بالسجن لمدة ثمانية أعوام ونصف العام بتهمة (الاتجار في المخدرات)، وهي تهمة من السهل لصقها بأي عربي أو مسلم هناك، وبتنفيذ الحكم المؤجل لمدة أربع سنوات، وصل مجموع سنوات الحكم إلى اثني عشر عاماً ونصف العام بتهمة ملفقة من أحد رجال مركز الجنايات لمنطقة (براغ 3)، وبما يتناقض مع التقارير والأدلة المباشرة أمام المحكمة لمركز مكافحة المخدرات إذ إنه على رغم المراقبة المشددة علي شخصياً، لم يتم إثبات التهمة ضدي من ناحية حيازة وإنتاج المواد السامة والمخدرة المؤثرة في القدرات العقلية والجسدية بحسب الفقرة رقم 178 من قانون الجنايات.

عدم كفاية الأدلة ضدي

ولماذا دخلت السجن إن كنت بريئاً والأدلة ببراءتك واضحة كما تقول؟ ثم ما الذي فعلته للدفاع عن نفسك؟

- أن تكون عربيّاً في دولة أوروبية ليس لها علاقات مع بلادك، ستكون في وضع صعب للغاية وخصوصاً إذا كان الطرف الآخر يستغل نفوذه للإيقاع بك، لكنني بعد صدور الحكم دافعت عن نفسي فعلاً، فقد وجهت شكوى إلى وزارة العدل التشيكية وإلى وزير داخليتها وإلى المحكمة الدستورية وإلى رئيس مركز مكافحة المخدرات الشعبية وإلى المحكمة الأوروبية في ستراسبورغ بل وإلى رئيس جمهورية التشيك للنظر في قضيتي، وكلها باءت بالفشل على رغم عدم كفاية الأدلة الموجهة ضدي، وعلى رغم ثبوت تجاوز القوانين التشيكية لإبقائي في السجن، ولا أدل على ذلك من مثولي أمام المحاكمة الأخيرة.

اقترب الأمل نحو الحرية ولكن...

ومتى كانت آخر محاكمة وما الذي جرى فيها بالتفصيل؟

- قررت محكمة كارلوفي فاري في جلستها العلنية التي عقدت يوم 29 مارس/ آذار 2010 برئاسة القاضي دانيلا كوفاروفا، وبحضور جميع الأعضاء المشاركين وهم 3 قضاة والنائب العام، بالإضافة إلى ممثل السجن ومحامي الدفاع لمناقشة طلبي بإطلاق سراح مشروط وفقاً للقانون التشيكي الذي يسمح بتقديم مثل هذا الطلب للمحكوم عليهم بعد قضاء نصف أو ثلثي مدة الحكم، وبالنسبة لي، فإنني قضيت المدة القانونية اعتباراً من تاريخ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، وهذا هو الشرط الأول، بإطلاق سراحي المشروط.

وفي أثناء جلسة المحكمة، تقدم محامي الدفاع ياروسلاف كريتشى بكل المستندات والأدلة التي تثبت وجود سكن دائم لي في بلادي مملكة البحرين، ورسالة وجود عمل لي في بلادي بعد الإفراج كما ينص القانون هناك، إضافةً الى أن محامي الدفاع تقدم إلى المحكمة بخطاب من عائلتي لإطلاق سراح مشروط، والذي يثبت جهود عائلتي لاستقبالي ومبادرتهم لإرجاعي إلى بلدي، وهناك طلب آخر يؤيد ويساند طلب عائلتي موقع من قبل النائب البحريني محمد المزعل تم تقديمه إلى القاضي، وقدم المحامي أيضاً شهادة طبية تثبت تدهور حالتي الصحية في السجن بعد إجراء عمليتين متتاليتين لعلاج شرايين القلب بالمستشفى المدني وذلك يومي 18 أغسطس/ آب 2009 و 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، كما تقدم أيضاً بقرار شرطة الأجانب في الجمهورية الصادر في العام 2006 بإلغاء إقامتي الدائمة في التشيك ومنحي مدة 60 يوماً لمغادرتها، ولا يمكن مخالفة هذه المدة مما يثبت توافر الشرط القانوني لإطلاق سراحي.


سيرتي وسلوكي على مدى 9 سنوات

هذا يعني أن هناك قبولاً مسبقاً بحقك في طلب إطلاق سراح مشروط وفقاً للقانون هناك الذي يلزمك بتقديم ما يثبت وجود سكن وعمل في بلادك؟

- هذا صحيح، لقد قرأت رئيسة القضاة دانيلا كوفاروفا تقرير إدارة السجن الشامل على مدى 9 سنوات بحسن سيرتي وسلوكي، والذي أثبت أنني في كل السجون التي نقلت إليها، مؤهل للخروج إلى الحرية، وأثبت أيضاً أنني طوال تلك المدة، اجتزت البرنامج التأهيلي القانوني وحصلت على 29 شهادة تقديرية لنجاحي في هذا البرنامج، وأن إدارة السجن اقترحت على المحكمة إطلاق سراحي المشروط إلى الحرية، وبعد الاستماع الكامل لهذا التقرير، أعطت المحكمة الكلمة إلى ممثل إدارة السجن فرنتيشك فيختراي الذي أثنى على طلب إطلاق سراحي المشروط بعد توافر المتطلبات كافة.

بعد ذلك، أعطيت الكلمة إلى وكيل النيابة حيث رفض أمام المحكمة طلبي، ووصفه بأنه متسرع وغير مقبول، وأن السجين – أي أنا – قضى ثلثي المدة قبل وقت قصير فقط، وأن حسن سيرته وسلوكه ما هو إلا (هدف مقصود) يستوجب التأمل لإمكانيتي (معاودة الإجرام) في حالة إطلاق سراحي، وطالب ببقائي في السجن لمدة إضافية تقنعه بأنني بالفعل مؤهل للحصول على حريتي.


مبررات غير قانونية

وماذا عن محاميك؟ كيف كان موقفه؟

- محامي الدفاع رد بالقول إن مبررات النائب العام غير قانونية، وخصوصاً في قوله إن حسن السيرة والسلوك لا تمنع من تكرار الجريمة في المستقبل! ومحامي الدفاع هنا يرتكز على أن حسن السيرة والسلوك هي نتيجة جهد مستمر لم ينقطع منذ بداية الاتهام ودخول السجن إلى يوم الجلسة، عدا ذلك، فإنه ليس من السهل الالتزام بمتطلبات البرنامج التأهيلي طوال فترة امتدت الى 9 سنوات من دون أن أرتكب أية مخالفة، ووفقاً لذلك فقد طبقت الشروط القانونية فوق المطلوب، وطالب بإطلاق سراحي.

بعد ذلك طلبت رئيسة القضاة بإخلاء قاعة المحكمة للمناقشة السرية لمجلس القضاء والاتفاق على القرار، وبعد مضي حوالي 10 دقائق من المناقشة، تم استدعاؤنا جميعاً إلى قاعة المحكمة، وجاء القرار على لسان رئيسة القضاة دانيلا كوفاروفا بحسب المادة (88) من القانون التشيكي، والفقرة رقم (1) الحرف (أ) بإطلاق سراحي المشروط إلى الحرية بناءً على أنه ثبت لدى المحكمة تطبيق وتلبية جميع الشروط القانونية لإصدار هذا الحكم.


الاستئناف في مدينة بيلزن

وكيف كان شعورك وأنت تسمع هذا الكلام؟

- كادت دموع الفرح تتساقط من عيني بسماع هذا القرار على رغم سنوات الظلم الماضية، وذهب خيالي في تلك اللحظات إلى عناق أمي الغالية والعودة إلى بلدي والتقاء أهلي، بل فصلت رئيس القضاة مبرراتها لإطلاق سراحي المشروط وفقاً لتلبية وتطبيق كل الشروط القانونية، كما تقدمت بمبرراتها إلى النائب العام مشددةً على أنه ليس من المنطقي أن أرتكب جريمة في المستقبل، وخصوصاً أنه بعد الحكم بمغادرة الجمهورية التشيكية، فإن أقصى ما يمكن أن أرتكبه من مخالفات هو عدم التزامي بهذا القرار، وأكون بذلك خالفت قانون الجنايات، ونتيجة هذه المخالفة أو أية مخالفة أخرى هي العودة إلى السجن من جديد، وأن هذا (كما أدلى محامي الدفاع)، يدركه السجين، وهو أنا بالطبع... كما أن رئيس القضاء كانت مقتنعة بتأهيلي للاندماج في المجتمع.

لكن المؤسف، هو أن قرار المحكمة يمكن أن يقابل بالاعتراض من جانب النائب العام يتم تقديمه إلى محكمة الاستئناف في مدينة بيلزن! وهذا ما حصل بالضبط حيث تقدم النائب العام يوسف فيشر برفع شكوى اعتراضية ضد قرار المحكمة إلى محكمة الاستئناف في مدينة بيلزن مطالباً برفض طلب إطلاق سراحي المشروط.


النائب العام يخالف القانون

وكيف قبلت المحكمة اعتراض النائب العام؟

- الشيء الغريب، هو أن النائب العام - في اعتراضه على قرار المحكمة – أعاد المبررات ذاتها التي أدلى بها أمام المحكمة ولم تجدها مقنعة، والأغرب من ذلك هو أن ما فعله النائب العام يعد مخالفاً للقانون التشيكي نفسه! لأن القانون يحتم على النائب العام - في حالة تقديم شكوى ضد قرار أية محكمة - أن يأتي بأدلة ومبررات جديدة غير التي ذكرت سابقاً وبني عليها حكم المحكمة.

لم يلتزم النائب العام بالقانون، ولا يمكنني الاعتراض عليه في المحكمة الدستورية لأن ذلك يتطلب عاماً كاملاً على الأقل على يد محام موكل، لكن يبدو أن (حاميها حراميها) في هذا البلد.


التفنن في تلفيق الاتهامات

إذاً، الوضع معقد أكثر مما تتصور أنت ذاتك؟

- ما قلته لكم يمثل صورة بسيطة جدّاً لكيفية التلاعب بالإجراءات الرسمية بين المحاكم والمكاتب الحكومية، وتزداد الأمور صعوبة حين أمنع من التواصل مع المحامي، وبهذا، يتفننون في تلفيق الافتراءات التي يخدعون بها الرأي العام والقضاء، ويريدون بذلك تضييق الخناق على المحكوم وخصوصاً إذا كان من أصول عربية لكي لا يكشف لمحامي الدفاع معلومات وحقائق ومؤامرات سرية تخدم مصالحهم الخاصة، ولا تصب في مصلحة حكومتهم التي وثقت بهم ومنحتهم بطاقات خاصة يحتمون بها.


الأدلة (ضدهم) مدرجة في ملف قضيتي

وهل لديك معلومات ما تتعلق بتورط من يكيد لك في مؤامرات يخشون أن تكشفها؟

- أريد أن أعلمكم بأن النائب العام يوسف فيشر هو تشيكي يهودي، ولكم أن تتصوروا كيف سيكون وضعي حين يتحكم في مصير إنسان مسلم عربي خصم يهودي! نعم، لدي معلومات تجعل من النائب العام يستميت لإبقائي في السجن، ومعه عدد من شرطة الجنايات والمخابرات الأمنية السرية التي تغطي على إجرامهم وتحميهم بغية صيانة مصالحهم المشتركة، والأدلة كثيرة وهي مدرجة في ملف قضيتي، ولهذا أنا الآن في السجن، وقد قدمت بعض الأسماء المتورطة في جرائم متنوعة، وهم لا يزالون في مناصبهم لأنهم يحملون بطاقات أمنية خاصة صادرة عن وزارة الداخلية التشيكية.

لدي معلومات عن تورط بعض الشخصيات في قضايا إجرامية، لهذا لا يمكن خروجي من السجن؟ المؤسف أن القانون والعدالة في أيديهم وأنا بينهم وحيد ضعيف، فهل تعتقدون أنهم سيسمحون لي أن أوصل صوتي؟ وحتى من يمكن أن يستمع لي، فإنه سيكون عرضة لتلفيق تهمة ما... وحين قررت محكمة الاستئناف في مدينة بيلزن إلغاء قرار محكمة كارلوفي فاري لإطلاق سراحي المشروط، وإعطاء الحق للنائب العام للاعتراض، فإنهم بذلك ينتهكون حقوقي كإنسان على رغم علمهم بأن وزارة الخارجية في مملكة البحرين تتابع مستجدات قضيتي.


موقف القنصل الكويتي

وماذا عن تعاون الممثليات العربية هناك... سفارات... قنصليات... هل هناك أي اتصال بينك وبينهم؟

- جاء القنصل الكويتي محسن العجمي لزيارتي ذات مرة قبل المحاكمة الأخيرة، وهو رجل قانون بالمناسبة، وأصيب بالذهول والاستغراب حينما سمع بتفاصيل ما يجري لي وكيف يتم التلاعب في قضيتي، وهذا الإنسان أكن له كل الشكر والاحترام والتقدير بصراحة، فقد وقف معي وقفة مشرفة وقام بترجمة كل المستندات والأوراق التي أرسلتها وزارة الخارجية البحرينية الى وزارة الخارجية التشيكية بغرض تقديمها إلى المحكمة... وكل ذلك على حسابه الخاص، وأنا أنتهز فرصة اللقاء لتوجيه الشكر الجزيل له على مبادرته الإنسانية النبيلة، كما أشكر أفراد عائلتي والسادة النواب والمسئولين بوزارة الخارجية وعلى رأسهم وزير الخارجية ووكيل الوزارة وكل من عمل وسعى من أجل متابعة وضعي وتأييد طلب عائلتي لإطلاق سراحي المشروط، على رغم أسفي لما وصل اليه الطلب من رفض.


خطاب الى رئيس الجمهورية

يبدو أن الخاتمة محزنة حقاً، لكن ما الذي تنوي فعله؟

- كلمتي في الختام هي أنني أعيش أقسى الظروف التي لا أتمكن من وصفها وأعجز عن ذلك، فقد تدهورت حالتي الصحية وأجريت عمليتين جراحيتين في القلب بسبب سوء الرعاية الصحية في السجن، وأسأل الله جل وعلا أن يمنحني الصبر والتحمل إلى حين تقديم طلب إطلاق سراح مشروط جديد (بعد مرور عام كامل على قرار الرفض، أي أن ذلك يصادف شهر أبريل/ نيسان من العام 2011)، ولله الأمر من قبل ومن بعد.

لكن ما تبقى أمامي هو مخاطبة رئيس الجمهورية، ولعل الله سبحانه وتعالى يسدد جهود عائلتي في مملكة البحرين التي تقدمت بطلب عفو موجه إلى رئيس الجمهورية التشيكية فاكلاف كلاوس مستندةً إلى تدهور حالتي الصحية وأحقيتي في الحصول على اطلاق سراح وفقاً للقانون... وحتى يأتي الفرج، سأبقى في سجني أواجه مجموعة من المجرمين المتنفذين الذين يتمنون ألا أحصل على الحرية أبداً.

تلك كانت قصة حزينة مؤسفة لمواطن عربي مغترب يعيش مسلوب الحرية، وأيّاً تكن الظروف التي دفعته إلى الهجرة والعيش في بلد لا يمت له بصلة، فإن متابعة وزارة الخارجية لقضية المواطن سمير ربما تسهم في إنجاح المساعي لإطلاق سراحه وإعادته إلى بلاده مع وجود فترة تقدر بثمانية أشهر إلى حين إعادة الطلب قانونيّاً في شهر أبريل من العام المقبل 2011، وهي فترة بحد ذاتها لا يحتملها أي إنسان سلبت حريته من دون وجه حق.

العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 7:05 م

      لا حول ولاقوة الا بالله

      الصراحة قصته تدمي القلب
      الا تعتصر الفؤاد
      يالله يالله يارب بساعة فرج له ولكل المسجونين ظلم

    • زائر 49 | 8:42 ص

      ظلمة السجن

      سبحان الله ولا اله الا الله
      المثل يقول بنت الد مذلولة الجن هو سجن فى اوروبا او امريكا او فى مكلن نسأل الله ان يقك اسرهوان يرجع الى بلده وبعد بلادى وان جارت على عزيزة
      الله يصبر عائلة المسجووووون
      ادعوا ربكم تضرعا وخيفة
      والسلام

    • زائر 48 | 4:24 ص

      أم الحسنين

      نصراً من الله وفرجاً قريب
      هذي حال السجون السجن ظلماً
      الله يفرج عنه ويرده إلى أهله سالم

    • زائر 47 | 4:49 م

      فك قيده يا رب

      لقد استعطفني الاخ سمير كثيرا وادعوا الله واتوسل بأهل البيت عليهم السلااام بأن يفرج عنه ويفك قيده وان يرجع الى اهله سالما غانما بعد المعاناة والهجرة الطويلة والسجن دون وجه حق، ونحن في شهر الله ودعانا مستجااب فاتمنى من الجميع ان يدعون له بالفرج العاجل بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها

    • AlShehab | 3:36 م

      الله يرده بالسلامة

      اللهم ياراد يوسف على يعقوب وياكاشف ضر ايوب ويامنجي داواد من بطن الحوت اللهم قر عين أمه بعودته سالماً يا الله

    • زائر 46 | 1:55 م

      الله يفرج عنك

      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشلون يبقى شخص فى السجون الاوربيه ولا احد يسال عنه
      اليس من المعيب انلا تقوم حكومتنا الرشيدة بمتابعة امر هذا المواطن توفى والده ولم يراه
      هل تنتظر الام نفس مصير زوجها بدون ان ترى ابنها
      لماذا يقوم القتصل الكويتى بزيارته ويزعل عليه لمعرفته الحقيقة اما المسؤولين فى دولتنا الحبيبة
      لا يسالون عن ابن من ابنائهم
      هل يبقى طول العمر ؟
      يا الله نسألك ان تفك قيد هذا الولد الذى قضى 12
      عاما فى تلك السجون يمكن ان يسجن فى البحرين على الاقل تراه

    • زائر 45 | 1:20 م

      الله يعينكم يا أهل البحرين

      و لكم الله و الأجر على ما تلاقونه من عذابات الدنيا في وطنكم و خارجه.. لكم الله

    • زائر 44 | 1:08 م

      الى زائر 29 .. من فمك ادينك .. و أسطوانتكم مشروخة

      الحكومة ما قصرت و ما تقصر انا وياك 100 بالمئة
      بس انت اثبت ان الزراريع هم الأصل .. الزراعة هي التي صنعت التاريخ التاريخ الذي صاحب تطور البشرية منذ فجر نشأتها و اقترن بالمدنية ليتفاعل معها و يؤثر فيها. والزراعة كانت وما زالت أساس الحضارات، منها تكونت وبها دعمت، إنها تراث و تقاليد و مهنة وحياة، تسلمتها الأجيال المتعاقبة عبر التاريخ، وسجلها القدماء برسوم تاريخية على مقابرهم ومعابدهم لتسجيل أعظم حضارة عرفها التاريخ، فقد كانت نقطة تحول في تاريخ البشرية .. ها اشقلت؟

    • زائر 41 | 9:35 ص

      آه قصة مؤثرة جداً ..!

      اللهم فرج عنه عاااجلاً .. بل اليوم قبل غداً بإذنك !
      ظلم × ظلم في هذه الدنيا ..!

    • زائر 40 | 9:16 ص

      الله يرفع شأن الحكومة

      من قال ان حكومتنا مقصرة مع البحرينين اقول خل يترك عنه الكذب , الكل يعرف وقفات الحكومة في الخارج مع الكل, بلا استثناء ,طلعوا لي قضية ما كان للحكومة فيها وقفة, وللي يقول مجنسين و غيره بسك حقد على الناس اللي يترزقون الله و اقول ارجع للتاريخ انت تعرف اكثر من المجنسين , على الاقل مجنسين هذي الايام تجنسوا بالقانون و دخلو الديرة بالقانون , مو تهريب و لا كانوا يايين زراعين و بعدين قالو احنا اصل في الديرة , اتمنى من الاشراف ما يمنعون مشاركتي و يكون عندهم فكر تقبل الرأي الآخر ,

    • زائر 39 | 9:01 ص

      ماكانوا تشيكيين

      االي نكك حملة على الفيس بوك احب اقول لك ان الاطباء في ليبيا ما كانوا تشيكيين , كانوا بلغارين ,
      هو اساسا قبل ما ينسجن ما كان يسئل عن احد ولا حتى عن اهله و انقطع عنهم , الله يعلم شنو كانت قضيته بس بصراحه يتساهل وقفة الحكومة معاه لأنه وايد طول وانا اعتب على اهله انهم طول هالسنين ما نشرو ولا تحركوا له . الحكومة ما تقصر وكذاب من قال ان حكومتنا مقصرة مع البحرينين في الخارج , الكل عارف الوقفات اللي توقفها حكومتنا وبسكم تضليل ,

    • زائر 38 | 8:02 ص

      أمتحان لك و أجر الصابرين جنات من رب العالمين

      الدنيا ما هي إلا أمتحان للمؤمن و الكافر و الدنيا سجن المؤمن و جنة الكافر و الله يصبرك فوق صبرك و يعوضك كل خير إن شاء الله

    • عبير الوررد | 7:02 ص

      عبير الورد

      الله يفرج عنه ويفك اسره يارب

      14 سنه من عمره ضااااع كان الله بعونه

      ويعين امه على على فراق ولدها كل هاي الفترة

      وان شاء الله الله بيفرجها ماضاقت حلقاتها الا فرجت بحق ام البنين ...تفرح قلب هالام الصابره وتفك اسلره ياااارب

    • زائر 37 | 6:42 ص

      وين ما تروح يالبحريني فوق راسك حرامي

      اه يالبحريني في بلدك انحبست في قطر انحبست في اي غربة محبوس الله يكون في عونك يالبحريني ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    • بنت النيادة | 6:22 ص

      الله يكون في العون

      أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ,,,,الله يكون في عونك ببركات هذا الشهر الكريم ,,,بس ليش الأهل ماتحركوا حق قضيته طول هالفترة ,,,,إن شاء الله تتحرك وزارة الخارجية و يرجع بلده و إن شاء الله نسمع أخبار زينة عنه ,,,الله يصبر أمه ,,,أكره شي الإحساس بالظلم و عدم المقدرة على دفعه .

    • زائر 36 | 6:12 ص

      عراقيه

      الله يفرج عنه انشالله ..... مسكين يعور القلب الله يفك اسرك يارب انه سميع مجيب

    • زائر 35 | 6:01 ص

      14 سنه عاد ..

      العتب مو على الي مجودينه العتب على حكومة البحرين الي شاكته عن قضيته من 14 سنة .. يعني لو ما نشر الخبر في الجريدة من يدري عن قضيته ؟؟!! لو في ديرة ثانية وعرفوا وتوصلوا للادلة ما خلوه يوم واحد .. ديره عجيبه .. الله يفرج عنك

    • زائر 34 | 5:48 ص

      احترم نفسك

      زائر 24 العراقيين تاج راسك ولاتذكر جنسيات فهمت مثلما هني تقولون انتون بعد مغتربين ومجنسين ودورون على لقمة العيش شوفوا حالكم اول وبعدين اتكلموا على غيركم عليكم حلال وغيركم حرام لو شنو

    • زائر 33 | 5:33 ص

      الله يفرج عليك

      الكرم عند العرب واليهود مايستاهلون كرمنا يوم ليبيا اتسامحت معا الممرضات الجيكيات استانسوا واحنا عندنا واحد مظلوم بحريني نطلب من الله ثم من الله ان يفرج همه انشاء الله والبركة في بو سلـــــمان قدها انشاء الله

    • زائر 32 | 4:28 ص

      عيش رجب تري العحب

      الله يفك قيده ويرجع لاهله
      ولكن ماهو موقع عائلته من هزه المقابله قصدي زوجته وان كان لديه اولاد لم يورد اي شيء في التقرير ؟؟ ما الحكاية ؟

    • زائر 31 | 4:26 ص

      حملة فى الفيس بوك وغيره لإطلاق سراحه

      يعني الا البحريني ما له أحد يدافع عنه؟
      كلكم تذكرون قصة الممرضين الشيكيين المتهمني بنقل الايدز لأطفال ليبييين وكيف أطلقوا سراحهم فلنعمل على اطلاق حملة فى النت عبر الفيس بوك للعمل على اطلاق سراحه .

    • بنت الدير | 4:21 ص

      ...

      الله يفرج عنه وعن المؤمنين بحق محمد وأهل بيته الطاهرين

    • زائر 30 | 4:17 ص

      طبعي بحراني

      نطالب الحكومة و ووزارة الداخلية و حقوق الانسان -و القنصلية التشيكية ان وجد- بالتحقيق الجاد في الموضوع فهو ابن هذه البلد و له حق عليها..

    • الوجدان شيختهم | 3:41 ص

      بو مبارك زائر 12

      بووووووووو بومبارك اشله هالتمسخر بووووووو ياليتك انت مكانه كان تحس بربع احساس الظلم هذا لو كان عندك احساس بووووووووووووووو كان اني اول وحدة بدخل بعلق وبتمسخر عليك
      اللهم فرج كربه وقر اعين اهله برجوعه لهم سالم

    • زائر 29 | 3:28 ص

      الله يصبره ويصبر امه واهله

      الله يفرج عنه بحق غريب كربلاء والله قصة مؤثره مابيدنا الا الدعاء والله يستجيب الدعاء ويفرج همه بحق محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين وأطالب دولة البحرين بالتحريك حالا وشكرا جزيلا للقنصل الكويتي واقوله رايتك بيضه ونفتخر فيك بس سؤالي وينه قنصلنا ؟

    • زائر 28 | 3:02 ص

      أحزنتنا القصة

      الله يفرج عنه وعن أهله ويرجعه سالماً غانماً منصوراً بحق محمد وآل محمد..

    • فيلسوف | 2:44 ص

      ضاع عمره في السجن والله يفرج عنه

      الله يكون بعونك وامسح دمعك وانت رجل وواثق من

      نفسك وانا اقدر مشاعرك بالبكاء لكي ترتاح وترتاح

      نفسيا لاكن هذا الشاب معذور اي ان عمره ضاع

      14 عاما خلف القضبان نتمنى ايضا من منظمات

      حقوق الانسان الدولية ان تعاقب القضاء التشيكي

      بقضائها حكم ضده هذا الشاب 14 عاما في حال براءته من التهم والله يفرج

      عنك والرحمة زينة يا ناس ارحمووا من في الارض

      يرحمكم من في السماء

    • زائر 27 | 2:43 ص

      ام بدر

      المواطن العربي الناجح دائما مظلوم في بلدان الصهاينة والف طريقة وطريقة لكسر شوكته لكن الله على الظالم وترجع بالسلامة الى أهلك

    • زائر 26 | 2:42 ص

      قضية وطن

      اين عنه المسؤلين ام ان آلتهم الدبلوماسية لا تعمل

    • زائر 25 | 2:39 ص

      زائر 12 دس السم في العسل

      زائر 12 يتبع الأسلوب المكشوف وهو دس السم في العسل.. يسأل ما هي التجارة التي نجح فيها وجعلته مستهدفاً.. يا أخي في اوروبا بعض المصريين والأتراك والعراقيين بعضهم بدأ حياته برزق وفير من بيع البيض المسلوق في المتنزهات وكذلك بيع المكسرات.. يعني افهم، التوفيق والرزق والبركة من الله سبحانه وتعالى.. ما يحتاج تلميز وخاف وبعدين امام هالمعلومات كلها ويش يهمك في نوع التجارة؟ صج وا أسفاه على هذه العقليات الله يغفر لنا وله.

    • زائر 24 | 2:25 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      لازم المسؤولين يتحركون على هل قضية والله احس انه القوانين هناك مصخره

    • زائر 23 | 2:23 ص

      بحرانيه وأفتخر

      يا الله يا مفرج فرج عنه بحق غريب كربلا ورده الى اهله سالم غانم انت القادر على كل شيء والله حرام راح من عمره سنين وفقد ابوه وهو متحسر عليه الله يا الدنيا شقد الانسان يتعب فيش يا ريت احد اسوي ليه شي حرام الكل اتم ساكت

    • زائر 22 | 2:10 ص

      حراام الظلم

      ياردا يوسف على يعقوب رده الى اهله والى ديرته سالم

    • زائر 21 | 2:07 ص

      الله يفرج عنه

      لا حول ولا قوة الا بالله ..
      قصه محزنه
      الله يفرج عنه وعن جميع المؤمنين يارب

    • محسن النجار | 2:02 ص

      يا فرج الله

      توسل حبيبي بأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (عليه السلام) وان شاء الله في ذلك خلاصك
      وأكثر من قول (ناد عليا مظهر العجائب تجده عونا لك في النوائب)
      اللهم فرج عنه فرجا عاجلا بحق النبي الاكرم وآله الأطهار

    • زائر 20 | 2:00 ص

      أبو جالبوت

      اللهم فرج عنه بحق محمد وآل محمــــــــــــــــد

    • ام فاطمة | 1:59 ص

      الله يفرج عنه

      هذا حالنا نحن العرب لا ناصر لنا في بلادنا ولا ناصر لنا في بلاد الاجانب
      على عكس الاجانب اذا سوا جريمة يبعدونهم عن البلد مع وقف عقوبة السجن
      واحنا اذا رحنا بلادهم يسجنون ابنائنا
      المفروض بلداننا العربية تفعل بالمثل مو تخاف منهم تفرج عن المجرمين من بلدانهم وتسجن ابناء بلادنا

    • سعيد حسن صالح | 1:55 ص

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 19 | 1:54 ص

      الله يفك اسره ان شاء الله

      للاسف المواطن البحريني دائما اذا ما سجن داخل البلد وخارجه لا يعلم عن حاله الا الله الله يفرج عنه وعن الصيادين في قطر والمعتقلين في السعوديه ويفرج عن كل اسير يالله بحق شهر رمضان وبحق ما انزل في شهر رمضان . اللهم اميييين

    • زائر 18 | 1:54 ص

      بلادي و إن جارت علي عزيزة

      الله ايفرج عنك و عن جميع أسرى المسلمين\r\nاهني في البحرين ما بتحصل اي تحرك من الجهات الرسمية \r\nنعم إدا عندك باكستاني او بلوشي أو جلف بو يمن يبون اتجنسهم حاضرين\r\nفي بلد التجنيس

    • زائر 17 | 1:53 ص

      فك الله قيدك

      فعلاً قصة مؤثرة ،، وشكراً للسفير الكويتي، النائب المزعل، وزارة الخارجية ونسأل الله أن يفك قيدك وقيد كل المعتقلين بحق شهر رمضان الكريم

    • زائر 15 | 1:40 ص

      الله في العون

      الله يفرج عنك وعن جميع المظلومين ويعوضك خير في الدنيا والاخره

    • زائر 14 | 1:36 ص

      جرجور

      اللهم فك قيد اسرانا بحق هذا الشهر الفضيل

    • زائر 13 | 1:25 ص

      كان الله في عونك

      ما هي التجارة التي بدأ عمله فيها وحقق نجاحا كبيرا جعلته مستهدفا من بعض المتنفذين ورؤس كبيره ويفرج الله عنه ويفرح اهله بعودته

    • زائر 12 | 1:22 ص

      الله أكبر يا وسط

      الله يفرج عن هالمواطن المسكين.. بوووووووه.. شلون جذيه؟؟؟؟؟؟؟ وش هالتعقيد هذا كلو؟؟؟ والله إنها قصة محيرة بالفعل.... والشكر الى صحيفة الوسط لتعريف الناس بها المأساة.. بوووووووو.. وايد وايد وايد الشغلة موب طبيعية.. نطالب المسئولين بالعمل على ارجاع المواطن، ونشكر الوسط بصراحة.. حرفية صحفية عالية جداً جداً جداً...
      بو مبارك

    • زائر 11 | 1:22 ص

      لله الامر من قبل ومن بعد

      الله يفرج عنه ويفرح قلوب أهله.. أين الحكومة الرشيدة في متابعة ملف هذا الإنسان بهمة وجد.. لو كان من أي جنسية أخرى لرأينا الجهود الحثيثة من قبل مسئولين الدولة في رعاية مواطنيهم وحمايتهم.. قضية هذا الشاب لها أيام وسنين طوال وإن عرفناها للتو.. فلا اعتقد ان المسئولين لا علم لهم بها.. ننتظر التفاتة أبوية من جلالة الملك لحل مشكلة هذا الشاب المظلوم

    • زائر 10 | 1:21 ص

      البطل الصامت

      الله يفرج عنه
      وشكرا للوسط
      وعتبي على السفارة البحرينية والمسؤولين

    • زائر 9 | 12:54 ص

      الله يكون بعونك ويفرج عنك بحق لا اله الا الله

      قرأت قصتك والله يكون بعونك ويفرج عنك فرجا عاجلا كلمح البصر او هو اقرب من ذالك بحق محمد وال محمد الاطهار صلوات ربي عليهم اجمعين وينتقم ممن ظلمك انه على كل شئ قدير امن يجيب اذا دعاه ويكشف السوء يا الله ياالله يا الله يا الله يا الله .

    • الخامنئي | 12:51 ص

      السباع - الزنج

      الله ينتقم من الظلام

    • زائر 8 | 12:47 ص

      قصة محزنة

      الواحد مابيده الا الدعاء اللهم صل على محمد وال محمد ياراد يوسف على يعقوب رده على اهله سالما بحق محمد وال محمد.

    • زائر 7 | 11:46 م

      على بابك يا كريم

      الله يفرج عنه بحق هذا الشهر الفضيل وببركات دعاؤكم يا رب

    • حبيبوه | 10:38 م

      المشتكى الى الله

      المشتكى الى الله ولا حول ولا قوة الا بالله

    • زائر 6 | 10:27 م

      الله يكون في عونك يا سمير

      نسأل الله الفرج له ولكل مظلوم
      وياما في السجن مظاليم

    • زائر 5 | 10:07 م

      الله واكبر على كل ظالم

      الله يكون في عونه ويصبره ويصبر اهله
      الله يفرج عنه وعنه جميع المومنين يا الله
      بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

    • تتومم الربيع | 10:03 م

      الله كريــمم

      الله يفــكـ قيــد كـل أسيــر و مظلـــومم ..
      بحــق هذآ الشهـــر الفضيـلل }...

    • زائر 4 | 9:58 م

      واقع أم خيال

      أعانك الله على هذا البلاء .. ولكن ما سبب من وراء الهجره سوى طلب الرزق بالحلال في بلد لا توجد فيه سوى العنصرية والطائفيه .. الله افرج عنك بحق محمد و آل محمد أحمد البحراني

    • زائر 3 | 9:16 م

      الله يفرج

      ان شاء الله الله بيفرج لكn
      والملك ما بيقصر وياك يأرب

    • الحقيقة المرة | 9:12 م

      زميل الدراسه

      الاخ سمير كان زميل معى فى مدرسه المنامه الثانويه التجاريه رجل بمعنى الكلمه خلوق جدا وحبوب وكانت الابتسامه لا تفارق وجه الجميل الاخ سمير الله يساعدك ويفرج كربك من هولاء احفاد الصهيونيه المنتشرين فى بقاع الارض ..... المشكله ان طول عمرك وانت تشقى فى هذا الدنيا تعرضت فى الصغر فى حرق فى وجهك وفى الكبر لاقيت عذاب اهل الارض ولكن الله موجود وانشاء الله تعود سالما الى اهلك فى منطقه السقيه يوما ما يا صديقى العزيز .... صديق الدراسه ابو حسن منطقه بلاد القديم الخميس

    • زائر 2 | 9:10 م

      ابوحبيب

      الهم فرج عنه ياكريم ان بعض الضن اثم

    • زائر 1 | 8:57 م

      على وزارة الخارجية التحرك الجاد والسريع

      بعد التبيان التي تفضلت به الوسط لا بد من وقفة إنصاف لإعادة هذا الرجل إلى أهله
      وزارة الخارجية المسئول الأول عن هذا المواطن....

اقرأ ايضاً