العدد 2914 - السبت 28 أغسطس 2010م الموافق 18 رمضان 1431هـ

«الوفاق» تعلن قائمتها الأولية لمرشحي «النيابي» والبلديات

أمين عام «الوفاق» يتلو في مؤتمر صحافي أمس قائمة مرشحي جمعيته للانتخابات  المقبلة
أمين عام «الوفاق» يتلو في مؤتمر صحافي أمس قائمة مرشحي جمعيته للانتخابات المقبلة

أعلن الأمين العام لـ «الوفاق» الشيخ علي سلمانٍ خلال مؤتمرٍ صحافي عقده ظهر أمس (السبت) بمقر الجمعية بالزنج قائمة أسماء أولية تضم 17 مرشحاً للانتخابات النيابية، والعدد نفسه أيضاً كمرشحين لأربعة مجالس بلدية، مرجئاً تسمية مرشحَي الجمعية عن الدائرة الأولى في المحافظة الوسطى التي يشغلها حالياً النائب الوفاقي جلال فيروز والبلدي عباس محفوظ، للأيام المقبلة.

وأوضح سلمان أن هذه القائمة ستظل «أولية»، مادام باب الترشح لم يقفل بعد، الأمر الذي يعني أنها ستكون قابلة للتعديل والتغيير لأي سببٍ من الأسباب. وذكر أن «القائمة متخمة بالتكنوقراط والكفاءات والأكاديميين، كما أنها ستخلو من بعض القيادات التاريخية في الجمعية، وستضم عمامتين فقط»، مشدداً على «أهمية ضخ دماء جديدة في العمل النيابي المقبل».

وأشار سلمان إلى أن الأسماء التي أعلنها جاءت حصيلة ما يزيد عن 100 لقاء مع الأهالي، واصفاً آلية اختيار مرشحي «الوفاق» بـ «الفريدة التي لم يرَ لها شبيهاً حتى في الديمقراطيات العريقة مثل بريطانيا والولايات المتحدة».


أرجأت حسم ممثليها في «أولى الوسطى»... و«ديرتنا نحميها» شعار حملتها المقبلة

 

 

«الوفاق» تعلن رسمياً أسماء 34 مرشحاً نيابياً وبلدياً لانتخابات

 

الزنج - حسن المدحوب

كشف رئيس جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمانٍ خلال مؤتمرٍ صحافي عقده ظهر أمس بمقر الجمعية بالزنج عن أسماء 34 مرشحاً للانتخابات النيابية والبلدية القريبة، 17 منهم للمجلس النيابي، والعدد ذاته أيضاً كمرشحين لأربعة مجالس بلدية، مرجئاً تسمية مرشحَي الجمعية عن الدائرة الأولى في المحافظة الوسطى التي يشغلها حالياً النائب الوفاقي جلال فيروز والبلدي عباس محفوظ، للأيام المقبلة.

وأشار سلمان إلى أن الأسماء التي أعلنها جاءت حصيلة ما يزيد عن 100 لقاء مع الأهالي، بالإضافة إلى حراكٍ واستشاراتٍ متواصلة استمرت لمدة ثلاثة أشهرٍ ونصف، واصفاً آلية اختيار مرشحي الوفاق بـ «الفريدة التي لم يرَ لها شبيها حتى في الديمقراطيات العريقة مثل بريطانيا والولايات المتحدة».

وأوضح الأمين العام لجمعية الوفاق أن هذه القائمة ستظل «أولية»، مادام باب الترشح لم يقفل بعد، الأمر الذي يعني أنها ستكون قابلة للتعديل والتغيير لأي سببٍ من الأسباب.

وأزاح سلمان الستار عن شعار الجمعية الجديد للانتخابات المقبلة «ديرتنا نحميها»، مشدداً على أن «هذا الشعار يصب في فلسفة الوفاق الرامية إلى حماية البلاد من الفساد وسرقة المال العام والأراضي وغير ذلك».

وأطرى رئيس الكتلة النيابية للجمعية على نوابه وبلدييه في 2006، مشيراً إلى أنهم «كانوا يعملون 24 ساعة وفي وضعٍ مضغوط بسبب الأوضاع غير المنظمة في بلادنا».

وحمل سلمان على الحكومة، متهماً إياها بالعمل على إفشال مجلس النواب، قائلاً في هذا الصدد «الحكومة بدلا من أن تتعاون مع النواب كانت حجر عثرة، فالوزراء... يرفضون الحضور، فيما في بريطانيا رئيس الوزراء يحضر إلى البرلمان كل جلسة... كما أن بعضهم يرفض التعاون مع لجان التحقيق».

وأضاف «النواب والبلديون جاءوا قبل ثمان سنوات والبلاد خالية حتى من حديقة واحدة، الناس توقعت أن يتغير الوضع مع الانتخابات، لذلك كان سقفهم عالياً، نحن لا نستطيع أن نقوم مقام الحكومة ونحل المشكلة الإسكانية أو الصرف الصحي.

وأكمل «المجلس النيابي والبلدي منقوصا الصلاحيات، لذلك نقول للأهالي لا تحملونا فوق طاقتنا، نحن لا نخدعكم عندما نقول إن المشاركة خيارٌ أفضلٌ من غيره، فهذا أفضل ما هو موجود».

وأكمل «العقلاء هم من عزفوا عن ترشيح أنفسهم مجدداً للانتخابات المقبلة، أما من أعاد ترشيح نفسه فأولئك هم المضحّون، فالمخصصات المالية التي يحصل عليها النواب يتم الاستقطاع منها، وما يتبقى منها يعادل راتب مهندسٍ أول أو مدرسٍ أول، كل ما يتبقى له 1400 دينار، لأن الجمعية تقتطع منه 20 في المئة من هذه المخصصات بالإضافة إلى التزاماتٍ أخرى».

وتابع «قلت لمرشحي الجمعية لا تتحولوا إلى صناديق خيرية، وها أنا أكرر ذلك للأهالي لا تجعلوا من النائب النيابي أو البلدي صندوقاً خيرياً، فالأعباء التي يحملونها تدفع الكثيرين للعزوف عن هذه المواقع».

وأشار سلمان إلى أن «الجمعية وضعت 18 معياراً لاختيار مرشحيها»، لافتاً إلى أن «الوفاق جمعية تنطلق من أيديولوجية إسلامية، ويجب على مرشحها أن يؤمن بمنهجها، كما يجب أن يحمل حساً وطنياً رفيعاً لأنه سيصبح نائباً عن دائرته وعن البحرين أيضاً».

وأكمل «القائمة متخمة بالتكنوقراط والكفاءات والأكاديميين، كما أنها ستخلو من بعض القيادات التاريخية للحركة المطلبية لضخ دماء جديدة في العمل النيابي، على رغم إيماننا أن هذه الأسماء تستطيع الفوز وبنسب تفوق الـ 90 في المئة لو أعدنا ترشيحها مجدداً».

وذكر سلمان أن هناك أسماءً في القائمة ليسوا أعضاء في الجمعية، غير أنه طُلب منهم التقدم بعضوية الجمعية بعد اختيارهم مرشحين عنها».


اعتبر «توزيره» إشاعة مغرضة... و«المشاركة» خيارنا الاستراتيجي

 

 

المرزوق: إبعاد ألفي ناخب من«ثانية العاصمة» استهداف لهوية الدائرة

 

الوسط - محرر الشئون المحلية

ذكر نائب رئيس كتلة «الوفاق» ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب خليل المروزق أن «أولى مفاجآت القوائم الانتخابية لبرلمان 2010، هي إزالة ألفي اسم من الدائرة الثانية بالعاصمة، بعد مقارنتها بعدد الناخبين في انتخابات 2006».

وأوضح المرزوق خلال حديثٍ مع «الوسط» أن من سيتم اختياره للترشح مجدداً على قائمة «الوفاق» أخبر أن عطاءه النيابي وتواصله مع المواطنين يجب أن يكون مختلفاً عما كان وإلا عليه أن يفسح المجال لغيره، مبدياً ثقته بأن «أداء الكتلة المقبل سيكون متطوراً، وسينتج مفاجآت».

ونفى نائب رئيس كتلة «الوفاق» النيابية ما يشاع عن عرض حقيبة وزارية عليه، ذاكراً، أن «هذا الأمر لا يخرج عن مدح بريء في غير وقته، أو استهداف غرضه الاغتيال السياسي أو المدح المبطن بالذم، إذ ينظر الكثير إلى مسألة توزير أحد من المعارضين أنه شراء ذمم».

وعما يذكر عن وجود توجه لترشحه خارج دائرته الحالية، فقال: «ليست لي رغبة شخصية في الترشح خارج الدائرة لأنني منصهر فيها وكل حراكي الاجتماعي والديني وعلاقاتي في هذه الدائرة».

وأكد المرزوق أن «الوفاق» تنظر إلى المشاركة في البرلمان على أنها خيار استراتيجي، لافتاً في الوقت ذاته، إلى أن ذلك لا يعني تجميل صلاحيات مجلس النواب، ولسنا راضين عن ذلك، وسعينا وسنسعى إلى تغييره، ولكن يجب أن نفرق بين الأداء وبين بيئة وظروف العمل البرلماني، وما تسميه من إخفاقات لسنا المسئولين عنها.

وفيما يأتي نص الحوار:

لنبدأ بأقرب ما يشاع عنك. ما حقيقة ما يقال عن ترشيحك للتوزير في الحكومة المقبلة؟ وإذا لم يكن صحيحاً، كيف تنظر «الوفاق» إلى قضية توزير أحد أعضائها حتى لو لم يكن ذلك على المدى المنظور؟

- ضريبة المواقع العامة أن الشخص يكون عرضة للإشاعات والسهام من كل حدب وصوب، ولا صحة لما يشاع مطلقاً، ولا أعرف إن كان توقيت هذه الإشاعة، مدحاً بريئاً في غير وقته، أو هو بهدف الاغتيال السياسي أو المدح المبطن بالذم، حيث ينظر الكثير إلى مسألة توزير أحد من المعارضة بأنه شراء ذمم، ولكن ألم يسأل مروج هذه الأكذوبة نفسه كيف يدخل المعترك النيابي من سيوزّر!

من يقرأ العقلية الذي تستهدفنا وآخرين من خلال إثارة الحملات الإعلامية الساذجة وتسخير بعض الصحف لصفحات يومية للنيل منّا ومن غيرنا يجد أن هذه الأمور ضمن سياق الحملة الإعلامية المنظمة لاستهدافنا، ولا نستغرب أن نشهد مزيداً من ذلك كلما اقتربنا من الاستحقاق الانتخابي.

أما عن موقف «الوفاق» من توزير أي أحد من أعضائها، ولو مستقبلاً فهذا الأمر راجع للأمانة العامة، وليست من الأمور التي تراود تفكيري ولا تشغلني مطلقاً.

تتصدر أنت وفاقياً قائمة المدافعين عن دخول مجلس النواب 2010. رغم أن الشارع يبدو مصاباً بالإحباط من أدائكم وأداء البرلمان بشكلٍ عام. ألا ترى أنك تسبح ضد التيار الشعبي؟

- جزء من مسئوليتي كنائب لرئيس الكتلة وناطقها الرسمي هو التصدي للمؤتمرات الصحافية واللقاءات التي يتركز فيها الحديث عن استراتيجيات «الوفاق» بما يخص الشأن النيابي وحراك الكتلة وأدائها، وعندما أتحدث، أتحدث عن قناعات «الوفاق» وخياراتها ، ولا أتحدث عن أي شيء خاص بي، وهذه مسئولية أي ناطق رسمي، وإلا لا يصلح أن يتبوأ هذا الموقع، كما أن خطاب جميع أعضاء الكتلة منسجم مع خيار «الوفاق» الاستراتيجي باستمرار المشاركة مع تحفظنا على الصلاحيات المنقوصة والسعي لتغييرها، فنحن واضحون في مبادئنا وأهدافنا وآلياتنا.

أما عن الحديث عن إحباط الشارع من أدائنا العام، فلا أتفق معك تماماً، الإحباط الموجود هو من التعاطي السلبي المتعمد من الحكومة والسلطة مع التجربة النيابية، لأن السلطة لا تريد أن يشاركها أحد في القرار أو النفوذ، وهي تعمل باستمرار لتزهيد الناس في المشاركة، ومن يقرأ غير ذلك عليه مراجعة فهمه السياسي، ولو كانت جادة في حث الناس على المشاركة لأفسحت المجال لإنجازات أكثر من البرلمان، ولما أعاقت عمله، ولرأيتها تحفز الناس على المشاركة، وتنشغل بتوعية الناخبين وتحفيزهم لا تنفيرهم من المشاركة، بل إنك تراها تتعمد تقليل فرص المواطنين في ممارسة حقهم الانتخابي.

ماذا تقصد تحديداً من سعي الحكومة لتقليص فرص ممارسة المواطنين لحقهم الانتخابي؟

- واضح جداً أن التوعية بالانتخابات وإجراءاتها الأولية لا تتناسب مطلقاً مع من يزعم باهتمامه بمشاركة المواطنين في أوسع صورها، بل نستطيع أن نجزم ومن المعطيات الأولية في أول مرحلة مهمة في العملية الانتخابية، وهي نشر أسماء الناخبين، بأن قصر نشر القوائم على المراكز الإشرافية الخمسة فقط، وإخفاء خبر نشرها في المراكز الفرعية، وغلقها في وجه المواطنين، وتوقيت اطلاع المواطنين في أكثر الأوقات انشغالاً، وتعمّد تغيير عناوين بعض الناخبين، والخطاب الذي يأخذ صورة التحذير وليس الترغيب، حرمان من لم يستصدر البطاقة الجديدة، كلها دلائل واضحة على أن السلطة تريد أن تقلل من المشاركة لحسابات دقيقة، وعلى رأسها التقليل من فرص المعارضين وخصوصاً «الوفاق».

يقول البعض إن ما تتحدث عنه من إنجازات، ولا يوازي ربع حجم الإخفاقات التي حدثت في برلمان 2006، بالتالي يجب إكمال الصورة ووضع الجانبين في الميزان ثم إصدار الحكم النهائي. ما رأيك بما يقال عن أن قائمة إخفاقات النواب ومنهم «الوفاق» أطول كثيراً من قائمة الإنجازات؟

- المجالس النيابية لها أدوار أساسية في التشريع والرقابة والموازنة والتمثيل السياسي، والكل يعرف عن الصلاحيات المنتقصة وهيمنة الحكومة على كثير من مجريات الأمور، ولكن مع كل هذه التعقيدات، قدمنا أداءً نيابياً متميزاً كتجربة أولى، وكل البرلمانات ليس بمقدورها تعطيل كل ما تريده الحكومة، أو أن تحقق رقابة شاملة، ولنا في التجربة الكويتية خير مثال، وهي التي تتفوق علينا في العمر والخبرة، فكم من استجوابات الإخوة في الكويت وصلت إلى الإدانة فضلاً عن حجب الثقة، العدد لا يتعدى اثنين إلى ثلاثة، وكم تأخذ التشريعات لكي تصدر، قانون العمل استغرق 10 سنوات، وقد تحدث معي النائب الكويتي ناصر الصانع وقال إن قانون كشف الذمة المالية أُسقط في الكويت لثماني مرات.

لا أريد أن أجمّل الصلاحيات لمجلس النواب، ولسنا راضين عن ذلك، وسعينا وسنسعى إلى تغييره، ولكن يجب أن نفرق بين الأداء وبين بيئة وظروف العمل البرلماني، وما تسميه من إخفاقات لست المسئول عنها، بل إننا كسرنا حاجز النصوص الدستورية ومحدودية الصلاحيات في اللائحة وتركيبة المجلس التي أفرزها التوزيع غير العادل للدوائر، وحققنا خمسة تشريعات صدرت بقانون، وإضافات مالية في الموازنة والاعتمادات المالية، وتحريك قضايا الإسكان، والعاطلين، وأمر آخر ولو قارنت ذلك كله مع الصلاحيات المحدودة لا شك أن أي منصف سيقول إننا أنجزنا أشياء كثيرة في بيئة صعبة جداً.

ومن يعتقد بأن بيد النواب عصا سحرية، يحق له اتهام النواب بالإخفاق أكثر من الإنجاز، أو من يتصور أن الحكومة طوع النواب ومشكّلة بناءً على رغبة النواب، فيجوز له تحويل إخفاقات الحكومة وإلصاقها بالنواب، فالمشكلات الموجودة في البحرين منذ أربعين عاماً، لا يتحملها نواب «الوفاق» الذين دخلوا البرلمان لمدة أربع سنوات، فهل هذا من الإنصاف في شيء؟ وهل مشكلة 50 ألف طلب للإسكان هو إخفاق حكومة أم إخفاق نواب، وهل التمييز الممنهج إخفاق حكومة أم إخفاق نواب، والقائمة تطول, يستخف بعقول الناس من يحاول أن يحول مسئولية كل إخفاقات الحكومة ويلصقها بنواب «الوفاق».

يعتبر البعض أنكم أقدمتم على «المشاركة» في الانتخابات المقبلة، رغم أنكم لا ترون الحد الأدنى لشفافيتها. هل يمكننا أن نعتبر ذلك تناقضاً في تعاطيكم مع هذا الملف؟

- مطلقاً، نحن في تحليلنا الاستراتيجي نرى أن المشاركة هي الأصل، وخيار استراتيجي، لأن مطلب الشعوب الحرة هو الشراكة في إدارة أوطانهم، ونعلم أن إستراتيجية السلطة بالمقابل هي الاستئثار والتفرد، ولذا هي تسعى بكل ما تستطيع أن تشل المشاركة أو تقلل منها، وتستغل كل الظروف والأدوات لذلك، فهل تريدنا أن نترك لها المجال فضلاً أن نساعدها في ذلك بإقصائنا وتهميشنا.

صحيح نحن نعترض على كثير من إجراءات العملية الانتخابية، ولكن نعلم جيداً أن السلطة تستخدمها لتقليل فرصنا في المشاركة، وأنا أقول للأسف إن بعض القوى لا تريد أن تتفاعل معنا في المطالبة بعملية انتخابية أكثر عدالة و شفافية، لأنها إما خائفة أو تستفيد من غياب العدالة والشفافية، فنصبح وحيدين في هذه المطالبات -ولأكن شفافاً وصريحاً- ينطبق ذلك على الموالاة والمعارضة.

يقول البعض إنكم تهرولون وراء المشاركة في البرلمان المقبل، وأن أي تطورات في الساحة حتى ولو كانت كبيرة، ليس من شأنها أن تزحزح قراركم بالدخول والمشاركة، هل ذلك صحيح، وهل تعتبرون قرار المشاركة تكتيكاً قابلاً للمراجعة؟

- المشاركة خيار استراتيجي، لا يتغير بظروف طارئة ولو كانت قاسية، لكن في الوقت نفسه قلنا إن المشاركة ليس قدراً محتوماً، وقابلة للمراجعة في أي وقت تطلّب ذلك، لكن الوقت الحالي لا تأثير للأحداث الأمنية في قرار المشاركة، وأحد الأسباب أن بعض التحليلات بل أقربها تكيف هذا التصعيد الأمني في هذا التوقيت بالذات هو لضرب المشاركة و تحديداً مشاركة «الوفاق»، والاستفادة من الأجواء الانتخابية لتقليل المعترضين على توجهات السلطة وكسب أكبر مساحة للتأييد، ومن يتابع الإعلام يرى التحريض اليومي على فئة كبيرة من المجتمع، وما تبثه صحف معينة، كلها دلائل واضحة على أن هناك استهدافاً واضحاً للمشاركة.

بعيداً عن لغة الدبلوماسية، ألا تعتقد أن عدداً من نواب «الوفاق» في 2006، وحتى البعض ممن سيتم اختياره للترشح باسم الجمعية ليس بالقدر الكافي من الأهلية لهذا المنصب؟ ألا يجب على الجمعية إعادة النظر فعلاً في بعض الأسماء والحديث بصراحة -من باب الشفافية والمراجعة الصادقة مع الجمهور- عن «اختياراتٍ سيئة» تمت في 2006 أيضاً؟

- الأمانة العامة هي المسئولة عن اختيار النواب مع مصادقة الشورى على ذلك، سواءً في 2006 أو في 2010، وبحسب معلوماتي فإن دائرة المشاورات في القائمة الجديدة قد توسعت، والخيارات قد غربلت، فهي معبرة عن أقرب خيارات الأهالي.

وقد لا يعتقد البعض بأهلية هذه المرشح أو ذاك، لكن نتائج الاستشارات والغربلة والنقاشات ترجحه على غيره، فـ»الوفاق» من رحم هذا المجتمع وتتعاطى مع الأهالي بأريحية تامة وبتبادل وأخذ ورد لكل الأسماء المطروحة، وستعلن عن القائمة في القريب العاجل، وبالتأكيد «الوفاق» أحرص من غيرها أن تقدم خيارات ترضاها قواعدها، لأنها هي عماد فوز هذه الخيارات، قد يكون من نواب 2006 موجود في قائمة 2010، ولكن ثق بأن من سيتم اختياره مجدداً أخبر أن عطاءه النيابي وتواصله مع المواطنين يجب أن يكون مختلفاً عما كان وإلا عليه أن يفسح المجال لغيره، وواثق بأن أداء الكتلة المقبل سيكون متطوراً، وإن شاء الله ستشهدون خيارات تثبت أنها بقدر الرهان، وستنتج مفاجآت في الأداء كما حدث في 2006، وسيتم تشديد المتابعة والرقابة على نواب 2010 أكثر مما كان على نواب 2006 لضمان عطاء أفضل.

هل تعتقد بأن «الوفاق» قادرة على الاحتفاظ بعدد مقاعدها في الانتخابات المقبلة؟ وهل تعتقد بأن الأحداث الأمنية الجارية ستقلل من حظوظكم الانتخابية؟

- رهاننا بعد الله على جماهيرنا، وثقتنا بها بعد الله كبيرة، هي لم تخذلنا في السابق، ولن تخذلنا في المستقبل، وهي واعية لما يحاك لها من مخططات، وتستطيع أن تقيم ما يراد من بعض الأحداث أو الترويج الإعلامي المغرض، واستطيع أن أقول بثقة إن وعي الجماهير الذين التقينا بهم خلال الأزمة في المجالس أو اللقاءات، يؤكد أن المواطنين مستوعبون أهداف هذا التصعيد الأمني والحملات الإعلامية المغرضة وعلى رأس هذه الأسباب هي إضعاف حظوظ «الوفاق» تحديداً، وأثلج صدورنا أن الكثير يبدي حماسه للصمود معنا إلى آخر المطاف.

كيف تنظرون في «الوفاق» إلى منصب رئيس مجلس النواب ونائبيه في المجلس المقبل، وخاصة إذا تكرر الأمر ذاته وكانت الكتلة النيابية الأكبر في برلمان 2010؟

- قلنا في السابق ونكرر ذلك الآن ومستقبلاً بأن المناصب القيادية في مجلس النواب يجب أن تترك للنواب في التوافق حولها بدون تدخلات فوقية، وطبيعي أن الكتل هي من تتوافق بينها في تحديد من تريد أن يكون في هذه المناصب القيادية، هذا جزء من الممارسة السليمة التي ينبغي أن يفسح لها المجال، لتتطور التجربة، وعليه فالحديث عن ذلك يجب البت فيه بعد نتائج الانتخابات و ليس قبلها.

هل صحيح أنك طلبت من «الوفاق»، أو أن الجمعية كان لديها توجه أن تدفع بك في دائرة أخرى غير «ثانية العاصمة» بسبب الخوف من عدم قدرتك على النجاح هذه المرة لعدة أسباب؟

- هذا الحديث لم يتم مطلقاً، ولم تكن لي رغبة شخصية في الترشح خارج الدائرة لأنني منصهر فيها وكل حراكي الاجتماعي والديني وعلاقاتي في هذه الدائرة ولا أستوعب أن أغيّر نمط حياتي، لكن هناك من روج لهذا الشيء لحسابات انتخابية أثبتنا أنه كان يفتري فيها, وقد تكون في سياق خبر التوزير الذي قد يكون ضمن سلة متكاملة من الاستهدافات.

ذكرت تقارير صحافية أنك لم تكن تجتمع وتتواصل بأهالي دائرتك بشكلٍ منتظم، الأمر الذي سبب تباعداً بينك وبينهم. هل ذلك صحيح؟ وهل تعتقد أن حظوظك تتراجع هذه المرة بسبب ذلك؟

- يعلق الإنسان على الأخبار من المصادر ذات الصدقية، ويكفي عاراً لتلك المصادر أن من بين من زجت بأسمائهم في التقرير المفترى قد أرسل لهم رسالة استنكار لنشر اسمه وصورته وهو لم يدلِ بأي تصريح للصحيفة المذكورة، كما استنكر البعض توظيف تصريحات عامة في سياق تقرير تافه، لكن لانعدام الصدقية فهي لم تنشر أياً من تلك التوضيحات.

استطيع أن أؤكد لك أن تلك الهجمة الشرسة التي تقاد، هي للتأثير السلبي بسبب الاحترام والتقدير الكبير الذي نلقاه في دائرتنا وفي أغلب دوائر البحرين.

هناك من يرى أن ازدحام دائرتك بالمرشحين من شأنه أن يقلل حظوظك الانتخابية كثيراً. ألا تعتقد أن ذلك صحيح؟

- أولاً، أحترم كل شخص يرشح نفسه فهو حق دستوري. ولم أتعرض بأي شيء يسيء لأي من مرشحي 2006، وكذا الحال بالنسبة لمرشحي 2010 ولهم كامل الاحترام ضمن منافسة شريفة غايتها خدمة الوطن والدفاع عن الناس وحقوقهم، وبعد الثقة بالله مطمئن من خيار الناخبين، ولست قلقاً، قلّ المرشحون أم كثروا، طالما لم يتم التلاعب أو العبث في العملية الانتخابية المقبلة، وأول مفاجآت القوائم الانتخابية هي إزالة ألفي (2000) اسم من الدائرة، بهدف استبعاد العوائل العريقة في الدائرة السنية والشيعية على حد سواء واستبدالها باسماء وعوائل لاعلاقة لها بالمجتمع البحريني.

ما الخيارات المطروحة لدى الجمعية لتسمية رئيس الكتلة المقبل بعد عدم ترشح الشيخ علي سلمان؟

- ترتيبات الكتلة المقبلة من اختصاص الأمانة العامة وستحدد ذلك بعد النتائج النهائية للانتخابات وليس مطروحاً الآن هذا الأمر للمناقشة في أي من هيئات «الوفاق» بحسب معلوماتي، فلا أحد منشغل بمن يرأس من.

هناك من يعتقد بأن الخيار الذي سيتم اختياره قد يحدث شرخاً ولو لم يكن ظاهراً للإعلام بين أبرز المرشحين لهذا المنصب. ما رأيك؟

- أستطيع أن أؤكد أن جميع الإخوة في «الوفاق» ملتزمون بقرار الأمانة العامة فيما يخص ترتيبات الكتلة ولا يوجد فيما بيننا من يسعى للمناصب أو البروز، والكل يعمل بما يتم تكليفه طلباً لرضى الله والذود عن حقوق المواطنين، كان رئيساً أو مرؤوساً، وقد أثبتنا في 2006 أننا الكتلة الأكثر تماسكاً، وسنراهن على ذلك إن شاء الله في 2010 وسنكرره.


كاظم يقدم طعناً في محكمة الاستئناف بشأن تغيير عنوانه

 

تقدم مرشح «الوفاق» في الدائرة الثامنة بالعاصمة السيد جميل كاظم بالطعن في محكمة الاستئناف بعد تغيير عنوانه من دائرة ثامنة العاصمة إلى دائرة ثانية الوسطى.

وقال: «إن رئيس اللجنة الإشرافية على الانتخابات النيابية والبلدية بالمحافظة الوسطى المحامي العام حميد حبيب، ادعى أن لديه معلومات بأني تقدمت في العام 2009 للجهاز المركزي للمعلومات بطلب تغيير عنوان سكني، وأنا أتحدى الجهاز المركزي أن يأتيني بمستند واحد يثبت ذلك». وكانت مرشحة جمعية «وعد» في رابعة الوسطى، منيرة فخرو، قدمت طعناً يفيد بوجود مئات الأسماء المسجلة في قوائم الناخبين في دائرتها من دون أن يكون لهم محل سكن، وأثبتت طعنها بالوثائق في مجمــــع(718).


كاظم: أتحدى «المركزي للمعلومات» إثبات أني طلبت تغيير عنواني

 

الوسط - أماني المسقطي

قال مرشح جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في دائرة ثامنة العاصمة السيد جميل كاظم: «إن رئيس اللجنة الإشرافية على الانتخابات النيابية والبلدية بالمحافظة الوسطى المحامي العام حميد حبيب ادعى أن لديه معلومات أني تقدمت في العام 2009 للجهاز المركزي للمعلومات بطلب تغيير عنوان سكني، وأنا أتحدى الجهاز المركزي أن يأتيني بمستند واحد يثبت ذلك».

وأضاف «من ضمن قانون الهوية السكانية أنه لتغيير العنوان يجب التقدم بمستندات ثبوتية، فكيف يتم الادعاء بأني تقدمت في العام 2009 بتغيير عنواني، وإنما جاء تغيير العنوان في ليل مظلم». وتقدم كاظم بالطعن في محكمة الاستئناف بعد تغيير عنوانه من دائرة ثامنة العاصمة إلى دائرة ثانية الوسطى.

وأكد كاظم أنه سيقدم مذكرة مدعومة بوثائق رسمية تثبت عنوانه في ثامنة العاصمة، والمتمثلة في ملكية البيت الذي على أساسه ترشح عليه في الانتخابات السابقة كعنوان في منطقة بلاد القديم، وفواتير الكهرباء لمدة عام كامل، وبطاقته الشخصية التي تضم عنوانه في بلاد القديم والتي تنتهي في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، إضافة إلى وثيقة التظلم الذي قدمه للقاضي في المحافظة الوسطى.

وأبدى كاظم استغرابه من قرار تغيير عنوانه من دون علمه، وعلق على ذلك بالقول: «هذه من الطبخات السرية للمطبخ السري الذي تحدثنا عنه سابقاً، وهذا أحد أدلتها التي نفوها. إذ تفاجأت عشرات العائلات في مجموعات محسوبة على المعارضة إسقاط أسمائها من عناوينهم، في الوقت الذي تُحول فيه بعض العناوين بكل أريحية من مُلك إلى إيجار في مناطق نفوذ محسوبة على الدولة ومرشحين محسوبين عليها، فكيف يمكن التعامل بالكيل بألف مكيال؟!».

وأوضح كاظم أنه حصل على الوحدة السكنية في دائرة ثانية الوسطى التي تم تحويل عنوانه عليها، منذ العام 2001 وفي العام 2006 حصل على بيت ورثه من والده في بلاد القديم وعلى ضوئه حول عنوانه إليه.

كما أكد أنه ترشح في دورتين انتخابيتين عن العنوان نفسه، الأولى في 2002 حين ترشح للبلدي، والثانية في 2006 حين ترشح للنيابي، ناهيك عن أن أبناءه كانوا يدرسون في مدارس بلاد القديم حتى العام 2009، ولايزال ملف عائلته الصحي في مركز بلاد القديم الصحي، ومكتبه النيابي في المنطقة نفسها بمجمع 363، إضافة إلى انعقاد مجلسه الأسبوعي في المنطقة نفسها، وهي ما اعتبرها أدلة على الإقامة العادية والاعتيادية في الدائرة

العدد 2914 - السبت 28 أغسطس 2010م الموافق 18 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 237 | 12:50 ص

      ننام احسن لينا

      ما يحتاج نصوت للوفاق مرتين صوتنا ولا شفنا شيء
      انا بصوت حق مرة مرشحة روحها
      يمكن نستفيد منها بشيء وتصير قول وفعل احسن من الرجال :) .

    • زائر 236 | 8:01 م

      وفاء للشيخ الجمرى وتضحياته - مقاطع

      مع اجترامى للوفاق وقرارها ، هذا البرلمان كارثة على البحرين والشيعة خصوصا ، لذا ارجو من الوفاق ان تعيد النظر وتقف موقف بطولى وتعلن اعادة النظر بالمشاركة فى هذا البرلمان الخصى -
      لذا انا وكل اصدقائى وعائلتى وزملائى فى العمل
      مقاطعة -مقاطعة مقاطعة -مقاطعة مقاطعة -مقاطعة مقاطعة -مقاطعة مقاطعة -مقاطعة مقاطعة -مقاطعة مقاطعة -مقاطعة مقاطعة -مقاطعة مقاطعة -مقاطعة
      والله شاهد على ماقول لان تلك شهادة للتاريخ

    • زائر 235 | 7:45 م

      احنا معاك يا سيد جميل

      احنا معاك يا سيد جميل ومع الشيخ علي سلمان الغالي والمرزوق وفيروز والاسود ومطر والمتغوي وجميع نواب الوفاق وبلدي الوفاق والى الامام انشاء الله ,

    • زائر 234 | 7:13 م

      الى بحريني حتى النخاع

      اشكرك كانك تتكلم بلساني
      احنا ما استفدنا ولا بنستفيد من شي
      وهو بيستفيدون الفايده كلها
      رواتب ممتازه وسيارات ممتازه ومعاش تقاعد
      بسأل اللي بينتخبون سؤال وويش حصلتون من الوفاق؟ يوم دخلت في البرلمان؟
      واذا ديرتكم تحمونها احضنو الجهال اللي يحرقون الخمام وخلهم يدرسون عشان يطلعون لين كبروا رجال تتكلم بالعلم والمنطق بدل ما تسكتون عنهم ويتسجنون وهالاوادم البربر يعذبونهم انواع العذاب
      إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ
      حسسونا انكم تحسون فينا عشان ننتخبكم

    • زائر 233 | 7:05 م

      من راح يحارب الفساد غير الوفاق

      نحن معكم يا وفاق الحق ويا وفاق الوطن , نحن معك يا شيخ علي سلمان ومع شيخنا الكبير سماحة الشيخ عيسى احمد قاسم , والى الامام انشاء الله واصواتنا لكم يا وفاق الحق

    • زائر 232 | 6:59 م

      تخبط في دوامة

      قالوا لينا انتخبوا الكتلة الإيمانية ترى هم ناس مضمونين ولا يمكن ان أحد يقدر يرشيهم أو يغير موقفهم .. واحنا طاوعنا واخترناهم وصار اللي صار ... والحين طلعت الفضايح...سؤال : يعني احنا نصدق من ونكذب من ؟؟؟ دواااااااااااامة الله يسامحكم يالوفاق

    • زائر 231 | 6:35 م

      راح نصوت وكلام الشيخ علي على العين والراس

      راح اصوت للوفاق والي يقوله الشيخ علي سلمان راح نسمعه لو بعد 100 سنه

    • alzaki | 6:09 م

      موفقين يا وفاق

      اتمنى لكم التوفيق ونحن معكم

    • زائر 230 | 4:54 م

      مزاجية اهالي القريتين

      فهمت عليك يا خويك - المزاجية التي قالت (سنور من .... ولا دكتور من ....) وبعدين صاحت مما اختارت..

    • زائر 229 | 3:45 م

      المتغوي مرة أخرى يا وفاق

      أقول بشروها تحصلون صوتي و صوت عائلتي وعشيرتي

    • زائر 228 | 2:55 م

      إختيار موفق

      أرجو النشر
      شعاركم شعار موفق يجب ان تكون لنا وقفة امام السرقات ونهب المال العام والسواحل والاراضي المملوكة للحكومة
      اتمنى ان يرى النور ويبزغ ربيع الوفاق
      اختيار الوفاق اختيار للوطن

    • زائر 227 | 2:13 م

      معك معك يا علماء

      مع كل الإحترام إلى الأخ يوسف البوري ، قرار الوفاق صح 100% ، لكن لو كان مرشح غير الأخ محمد علي يمكن أفضل . بخصوص الأخ يوسف بصرحة هو يعمل بشكل فردي و إلى فئة معينة من المجمتع وكان من المفترض أن يعمل إلى كل المجتمع و الوطن ، وليس إلى منطقة دون أخري في مثل موضوع الأسكان وغيرها ، و أتمني من جميع أهالي القرية أن يتقبالو حرية الراي و أن يعيشو الحياة الدمقراطية بكل روح إسلامية أو رياضية

    • زائر 226 | 1:24 م

      مزاجية اهالي القريتين

      لم يتم الاستنائس براي اهالي الدير و سماهيج بالمرشح البلدي و النيابي و لهذا ستخسر الوفاق الكرسي الاخر مثل ما خسرت سابقا في البلدي هالمره الاثنين مع بعض نتيجة التجاهل للواقع و مزاجية الاهالي اتمنا ان تتذكرو هالكلام زين يا جماعة

    • زائر 225 | 1:06 م

      نثق فيمن سلمته الراية من بعدك مطر مطر

      عمرها الرجال ما تقاس بالسن ولا باللحية ولا بالشهادات ولا بالمناصب أوالوجاهات.. سنصوت لمن وثقت فيهم يا شيخنا

    • زائر 224 | 12:51 م

      مقاطع

      أنا لن أصوت لأنه لا يوجد أحد يمكن أن أصدقه بعد التجارب السابقة

    • زائر 222 | 10:57 ص

      وفاقي ولكن

      اعتذر للوفاق انا بختار العضو المناسب وهو ليس العضو المدعوم من الوفاق مع الاسف

    • زائر 221 | 10:55 ص

      النتيجة لن تتغير

      الوفاق تختار لنا اناس لا نعرفهم
      المفروض نحن من يختار الاصلح ولا ننظر للوفاق
      وبعد بقول في كلا الحالتين لن يتغير شي لان نسب التصويت على اي قرار في البرلمان لن تتغير لان النتائج مدروسة من قبل الحكومة والحل والربط في يد حكومتنا صوتنا للوفاق او لعضو مستقل لن يتغير اي شي

    • زائر 219 | 10:53 ص

      البرباري .... الى الاخ 171

      اي الملفات الحساسة التي اثبتت الوفاق معالجتها ؟ هل هو ملف الاسكان الذي يئن المواطن تحت وطئته ، ام هو ملف البطالة الذي حاول النواب ترميمه عبر تحميل المواطن وزره من خلال فرض ضريبة اضافية تؤخد من راتبه الشهري الهزيل ، ما هذه الكلمات الرنانة من قبيل الحرب الظروس ، لا يا سيدي لا تحشر الدولة في كل شارده ووارده ، المسألة في غياب الوعي لدى العامة في الجهة الجديرة بتمثيلها ، بسبب التضليل الذي يمارسه البعض والاقنعة التي يرتدونها والمتمترسين خلف الدعوات الطائفية والمذهبية

    • زائر 218 | 10:50 ص

      ابن عياد

      لن اختار ما تختارونه يا سيدي الشيخ ولكن سختار من اقتنع به انا شخصيا حتى ولو لم يكن مدعوم من جمعيتكم .

    • زائر 215 | 10:42 ص

      انت شرفاء هذا الوطن يا سماحة الامين العام

      انتم من كشف املاك الدولة الي باقوها الحراميه , وانشاء الله نحن خلفكم سائرون وراح نصوت للوفاق وراح نوقف معاها في كل موقف ,

    • زائر 214 | 10:41 ص

      أ.علي الأسود (و الله أنا لا من دائرته و لكن هذا الي أسمعه عنه )

      يا ناس أشوف تتكلمون على أ.علي الأسود
      قد لا يكون معروف و لكنا كطلاب علمي معروف كأفضل مدرس فيزياء بالبحرين نعم هو اأسطورة الفيزياء و هو الآن أخصائي بالوزارة و لديه مختبر تجارب بموقعه
      و هو من السباقين لخدمة الطلبة البحرينيين فهو صاحب منتديات العلوم الميسرة أول منتدى تعليمي بالبرحين فقد دفع من دم قلبه ليبقى عالياً
      بأعتقادي هذا دايه مخبات
      عليه مخ مو طبيعي

    • زائر 213 | 10:39 ص

      كلام الشيخ علي سلمان تاج على الراس

      وربي راح اكون اول واحد يصوت للوفاق , كلامك يا شيخنا تاج على الراس , انت اول واحد خطيت خطوة نحو البرلمان من سنوات , نواب الحكومة كانو يقولون البرلمان حرام وبدعه والحين هم اول ناس تبي تدخل البرلمان .....

    • زائر 212 | 10:22 ص

      ضحكتني

      واصفا اليه اختيار مرشحى الوفاق ب الفريدةالتي لم يرى لها شبيها حتي في الدمقراطيات العريقه مثل بريطانيا والولايات المتحده ....

    • زائر 211 | 10:19 ص

      تشرفنا بالتصويت للشيخ علي سلمان في 2006

      وراح نصوت ل مطر مطر في 2010 وراح نكون اول ناس تصوت لنواب الوفاق ,

    • زائر 210 | 10:17 ص

      ديرتنا نحميها معاك يا سلمان

      السلام عليكم ,,, اكيد ديرتنا نحميها معاك يا سماحة الشيخ علي سلمان , راح نحميها معاكم من نواب المراكز العامه وراح نصوت لك بالعشرة , والى الامام انشاء الله يا وفاق الوطن

    • زائر 209 | 10:11 ص

      راح اصوت للوفاق

      اول صوت للوفاق راح يكون مني انا وعائلتي انشاء الله , من الي يدافع عني في برلمان اكثر من نص النواب داخله من المراكز العامه غير الوفاق

    • زائر 207 | 9:39 ص

      قائمة هزيلة لن تستطيع الوفاق مقارعة الحكومة

      نحن وفاقيون وستنصوت لمرشح الوفاق ولكنى اقول انها قائمة هزيلة لا تستطيع مقارعة الحكومة
      واقول ايضا خسارة يوسف البورى
      الله يوفقك يا وفاق

    • زائر 206 | 9:33 ص

      صوتو الى الوفاق ولى تخلون المتملقين يوصلون

      صوتو الى الوفاق ونتوعميان لانى اليجاي ارشح روحه وهو ديك الايام كان عنده البرلمان مو مطلب والوفاق قاعده اتخرب الديره نعم للوفاق للانسان الحر6

    • زائر 204 | 9:05 ص

      سيد هاشم الساري

      ونعم الاختيار عباس محمد علي

    • زائر 203 | 9:00 ص

      لن يثنينا احد عن الوفاق

      هي حرب ضروس تريد الاطراف الرسمية اثارتها وابطال التقرير المثير عناصر منها ايضا، حرب اهدافها واضحه ضد ابناء هذا الشعب الاصلي فلا تضربوا انفسكم بايديكم وكونوا صفا واحدا مع الوفاق، الوفاق التي اثبتت بجدارة خلال 4السنوات قدرتها على ادارة الملفات الحساسة في هذا البلد ,, مع الوفاق وكتلتها النيابية والبلدية

    • زائر 202 | 8:55 ص

      عند دخول الجهاز المركزي على الخط .. فنحن مع الوفاق

      واضح جدا الحجم الكبير من التدخل من قبل الجهاز المركزي في الانتخابات خصوصا في وضع عناوين وهمية في دوائر محسوبة على المعارضة مثل الدائرة4الوسطى لمنيرة فخرو .. لذا ارى من الواجب ومن الضروري دعم الوفاق ودعم كل خط معارض في هذا البلد ونصرته لانهم محاربيين

    • زائر 201 | 8:54 ص

      سماحه الامين العام

      الرجاء كل الرجاء اعاده النظر في ترشيح صادق رحمه ويكفي 8 سنوات من الضياع لو تتم مقارنه اي دائره اخرى من ناحيه النظافه والحدائق والروائح .
      الرجاء كل الرجاء ونحن معكم بس غيروه

    • زائر 200 | 8:51 ص

      وتكرر الخطأ باختيار ربيع مجدداً

      يا وفاق فكروا صح واختاروا صح ترى وضعكم صعب في ظل السخط الشعبي اشلون تبغون تفوزون في سترة ومرشحكم النيابي ماله بالسياسة والبلدي كان اختياره خطأ وتكرر الخطأ .
      ما الوم السعيدي يوم يقول لو اترشح في الدراز ضد شيخ عيسى قاسم لفزت لانه وصل الى نتجة ان العمائم ليس مكانها البرلمان.

    • زائر 199 | 8:40 ص

      انتخبوا ام علي أو ابو علي مو مهم اهم شيء الشرع لاتدخلونه

      رشحوا الي بترشحونه يا وفاق واعلنوا القائمة تلو القائمة بس اهم شيء لا تدخلون الشرع في الانتخابات مثل 2006 الستري ويا ربيع قاموا يوزعون رسائل الى المنازل فيها مكتوب التصويت الى كتلة الوفاق مسئولية شرعية وليست شخصية.

    • زائر 198 | 8:32 ص

      مع تحفظي و لكن كل التوفيق للوفاق

      نعم بسبب مواقف حصلت لي مع النائب البرلماني الذي أعيد ترشيحه و الذي لا أجد فيه كفاءة مناسبة لهذا المنصب و لذا لن أصوت للنائب البرلماني و سأقتصر على النائب البلدي الذي أجده أكفأ بكثير من البرلماني أكاديمياً و ثقافياً و اجتماعياً و لكن و ضع في غير موضعه - و لكن هذا لا ينفي العزيمة و الاصرار عن هذه الجمعية المخلصة -

    • زائر 196 | 8:26 ص

      لن نرشح مجيد ميلاد

      نعم للوفاق ولاكن لن نقبل مجيد ميلاد اذا كان من قبل حصل على 57 الان لن يحصل على شي فجهز نفسك يا مجيد ميلاد

    • زائر 194 | 8:19 ص

      ...

      ادعوا الجميع لاحترام قرار الوفاق،وسأصوت لعباس محمد علي، واشكر كل من يحبني

    • زائر 191 | 8:16 ص

      نعم للبوري

      نحن مع الوفاق ولكن لا نتفق معها في إختيار المرشح فكنا نتمنى فعلاً أن يأخذ رأي الجميع وليس فئة معينة مع إحترامي لهم وللمرشح
      وكلنا نقول وبصوت واحد لا أحد يستحق صوتنا إلا يوسف البوري وسنصوت له مجدداً وإن كان مستقلاً

    • زائر 190 | 8:10 ص

      سترة معك يا سلمان

      نحن في سترة سعدنا بإختيار الشيخ حسن عيسى وهو اختيار موفق وسوف ندعم الشيخ حسن وربيع بكل ما نملك .

    • زائر 189 | 8:09 ص

      البلد في نفق مظلم وانتون انتخابات

      دخولكم من عدمكم ووجودكم من خلال الاجتماعات فقط فعن اي انتخابات تتحدثون والبلد في نفق مظلم ؟

    • زائر 187 | 8:04 ص

      فرصة للمستقلين للفوز

      اقول اذا هذي قائمتك يا شيخ علي سلمان فهذه فرصة الى المستقلين للفوز واذا فزتون بعشر دوائر فالحمد والشكر مطلوب يا شيخ

    • زائر 186 | 8:00 ص

      في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء

      في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء
      سترة محتاجة الى فقيه يجيها هذه المرة كي يقنعها بالدخول لانها كفرت بالتجربة والكفر هنا جحود فمن الصعب الرجوع الى العهد وعليه بحاجة الى من يقنعها فيا ترى هل يقنع الشارع ابن ربيع الذي اداؤه مخيب للآمال أم المرشح الجديد الذي لم نسمع به؟

    • زائر 185 | 7:58 ص

      صوتنا للبوري حتى لو لم يدحل الانتخابات

      لا مزايدة على أن اسقاط البوري من القائمة كان خطأ فادحا ارتكبته الوفاق، ومن يريد احترام اخنيار الشارع فلينزل للشارع بأجمعه وليس لفئة متقوقعة وكان هدفها اسقاطه منذ 2006ـ والمرشح الجديد ليس بكفاءة البوري ولا بمعشار أنملة، وهواجس الأهالي منه كثيرةـ ومن يعرف الاثنان يعرف البون الشاسع بيتهماـ ومما حققه البوري على مستوى البحريم لم يحققه أحد لا من البلديين ولا من نواب الوفاق أنغسهم.. وإذا كان البوري حكومي -كما تدعون- فنعم ما فعلـ والتواب أيضاً كانوا حكوميين أكثر منه بما سنوا من قوانين

    • زائر 184 | 7:49 ص

      سئمنا من اقوالكم دون افعالكم؟

      ابغي اعرف السر وراء الركض وراء هالبرلمان شنهو غير الجاه والاموال الطائلة والا وبلسان امين الوفاق العام ما حققه البرلمان أقل من صفر في ظل وجوده ماذا سيحقق في ظل غيابه؟
      يكفي اللعب على الذقون فلد سئمنا من اقوالكم دون افعالكم؟

    • زائر 183 | 7:48 ص

      ال ابراهيم=يوسف البوري

      نعم نحن جميع عائلة ال ابراهيم قررنا وبشكل نهائي دعمنا الكامل ليوسف البوري00رجال-نساء-شباب0 في خدمة العزيز ابوحسين

    • زائر 182 | 7:48 ص

      إلى الزائر 150 ( إلى خدام البوري )

      تقول (نحن كنا بالامس وفاقيون وللاسف 00ومن اليوم نحن مع البوري ) . المؤسف ليس كونك وفاقيًا بالأمس , المؤسف تغيير قناعتك من أجل شخص , هذا إذا أصلا كنت وفاقي
      عمومًا الخير فيمن اختارته الوفاق سواء عباس أو غيره , كلنااا وفاق

    • فنية | 7:44 ص

      الله معك

      إما أن ننطلق إلى الأمام كما انطلقت الأمم المتقدمة والطريق واضح في تقديري، أو نبقى نجامل. نبقى نعمل في الأمور التي تقسم الناس بين سنة وشيعة، بين عرب وعجم، بين الأبيض والأسود، بين ابن القبيلة وغير ابن القبيلة، ولكن كل ذلك يؤدي إلى تخلف بلدنا.

      الأمين العام الشيخ علي سلمان

    • زائر 181 | 7:39 ص

      البرباري

      البرلمان مجلس تشريعي ومحاسبة يقاس بمدى قدرته على سن القوانيين المنظمة لحياة المجتمع خاصة الملحة منها مثل الاسكان والعمل ، ومحاسبة المسئولين المقصرين والفاسدين ، واذا لم يرتقي الى هذا المستوى فهو فاشل .
      ان ال 50دينار والبيوت الآيلة للسقوط لا تعتبر انجازات كونها حلول مؤقته لا يحكمها قانون .
      ان تقاعد النواب و1% هو ما شرعه المجلس والذي أتى بأعباء اضافية على كاهل المواطن وحمله مسئولية البطالة ودفع رواتب النواب من خلال الاقتطاع من راتبه واشتراكاته في التأمين المعارضة الحقيقية كان عليها الرفض

    • زائر 178 | 7:26 ص

      ولائي

      مبروك مجدد
      لعلي الجبل رئيس المجلس البلدية القادمة
      عباس محمد علي في المكان المناسب

    • زائر 177 | 7:23 ص

      سؤااااااااااااااال

      سؤال الى الشيخ علي سلمان اذا كنت تؤمن بالمجلس والاداء الذي قدمه لما لم ترشح نفسك ؟
      خصوصاً في ظل السخط المتزايد على اداء الوفاق ؟
      هل الزج بالعمائم في فلق السياسة هو الحل ولكم تجربة خائبة في ذلك؟ أم اشراك المتسلقين والصغار في الموضوع ترونه الحل؟

    • زائر 176 | 7:21 ص

      وفاقي

      نفديك باصواتنا وارواحنا يابومجتبئ

    • زائر 175 | 7:20 ص

      البوري000نحن خدامك

      ماشاءاللة عليك يااستاذ يوسف البوري في خلال يوم واحد فقط من اعلان القائمة المضحكة0 احدث استبعادك ضجة كبيرة وبالذات عندالمخلصين احبابك000نحن كنا بالامس وفاقيون وللاسف 00ومن اليوم نحن مع البوري

    • زائر 173 | 7:17 ص

      خسارة كبرى

      والله خسارة كبرى خروج الامين العام والستري والديري والوادعي .. خسارة كبرى
      وحلو كبرى تجدد دماء شبابية مطر مطر وعلي الأسود

    • زائر 172 | 7:16 ص

      Edrees

      معكم معكم

    • زائر 171 | 7:15 ص

      البلد في زلزلة والعروس تبغي رجل

      والله بخجل اقولها البلد في زلزلة والعروس تبغي رجل.
      اربع سنين جحاف وتودون ان تعيدوها من هالقائمة هالضعيفة الذي عبر عنها الدكتور منصور واصابها في الصميم.

    • زائر 169 | 7:13 ص

      لكم كل التقدير

      بشكل عام لا يسعني إلا الترحيب بالكلام الهادئ والعقلانية التي تتعاطى فيها الوفاق مع ملف الاستحقاق الانتخابي، ولكن مسألة أن من رشحتهم الأمانة العامة يمثلون الأقرب لطموحات الأهالي فهذا غير دقيق وأريد أن أتكلم بصراحة فأنا وغير الكثيرين غير مقتنعين بأن الشيخ حسن سلطان مع خالص تقديرنا له هو من نطمح أن يكون مرشحنا لا لطعن في شخصه لكن أداءه لم يكن جيدا ولا أعرف على أي أساس تم اختياره فالحديث عن الاستبيانات غير دقيق كما أعلم وهذا يجعلني أتسائل لماذا هذا التعالي من الوفاق في التعامل مع أهالي المنطقة؟

    • زائر 168 | 7:04 ص

      يدا بيد نحمي الوطن

      بات جلياً لي أن الوفاق هي الخيار الأصوب في من نلتحق وهي يوم عن يوم تثبت لي ذلك..
      كنت من معارضي الوفاق في دخولها للمجلس، أما الأن اعلنها أني مع الوفاق قبلا وقالبا نحمي ديرتنا.

    • زائر 167 | 7:01 ص

      معك يا شيخنا ، ولكن !!!

      نعم كلنا وفاقيون ، ولكن نرحب بالسنة الأفاضل في المجلس ، البحرين بأهلها الأصليين سنة وشيعة فقط ،

    • Ebrahim Ganusan | 7:00 ص

      كن حرا في مقاطعتك أو مشاركتك وكن حرا في أختيار مرشحك

      1_من حق جمعية الوفاق أن تعتمد لها قائمة نيابية وبلدية
      2_ومن حق الناخبين أختيار من يشؤون من دون وصايا من أحد
      3_ليس بالضرورة ان يكون المتسلق من خارج الوفاق ربما يكون وفاقي
      4_ نرجوا أبعاد المسميات الترويجية كالكتلة الإيمانية والكتلة الجناوية والكتلة الكربلائية
      5_ مشكلة الوفاق في أختيار بعض المرشحين تعتمد المحسوبية أو الأقرب للشيخ الفلاني أو من العائلة الفلانية
      6_ بعض من أعتمدتهم الوفاق ليس لديهم مؤهلات تشفع لهم في تقلد المقعد النيابي

    • زائر 166 | 6:59 ص

      تعليق على خفيف

      نرحب بقرار الوفاق ونرحب باختيارها الحكيم لكل النبلاء ..
      وسؤالنا لعشاق يوسف البوري عن الخامسة بالشمالية .. لماذا لا تنصحون البوري باحترام قرار الوفاق ، كما احترمه عباس محمد علي في 2006 عندما ترشح الاثنان على القائمة وتم اختيار البوري وعليه فقد تنحى عباس ..
      نرجوا منكم تقديم النصيحة له ..

    • فنية | 6:58 ص

      مع الوفاق

      نحن معكم منذ البدية حتى المهاية أهلي منطقتك ياشيخ (الخميس)

    • زائر 165 | 6:56 ص

      رأيي الشخصي ، وكل عام وأنتم بخير

      عدم ترشح الشيخ علي سلمان خسارة لنا جميعاً ، أما بخصوص اقتطاع مبلغ من مرتب النائب فهذا الكلام غير صحيح بالمرة ، وأن راتب المعلم الأول 1400 دينار هذا أيضاً غير صحيح بالمرة ، يرجى دقة التعبير وعدم خلط الأمور ، ودمتم سالمين ، ورمضان كريم .

    • زائر 164 | 6:50 ص

      البرباري.... الى زائر 124

      المواطن لا يسأل عن ما تقتطعه الوفاق من كتلتها انما يسأل عن انجازات الكتلة على مستوى تشريع القوانيين وخاصة الملحة منها مثل قانون للاسكان يضمن للمواطن سكن من دون الانتظار الطويل ، المواطن يسأل من اين سيستلم النائب تقاعده هل من ميزانية تخصصها الحكومة لهذا الغرض ام من صندوق التأمينات الذي انت وانا وغيرنا مشارك فيه طوال 30 سنة واكثر ، اخي لا تعدد لي ال 50دينار ولا البيوت الآيلة للسقوط البرلمان مجلس تشريعي المفروض له القدرة على سن القوانيين المنظمة لحياة المجتمع ويقاس بهذا المستوى والا المشاركة عقيمة

    • زائر 163 | 6:48 ص

      مع الوفاق

      لو بيرشحون جحا بنرشحه , على الاقل جحا اشرف من الحراميه الي تارسين الديره

    • زائر 162 | 6:42 ص

      الى زائر رقم 90

      خلوا عنكم البغض والحقد والحسد ما في احد تعرض للبوري والبوري قام بدوره وافسح المجال لغيره اذا هو راضي انت ليش تتدخل

    • زائر 161 | 6:40 ص

      تحية لزائر 17

      و النعم بهكذا أخوة

    • زائر 160 | 6:39 ص

      سادسة المحرق وفاقية

      نحن في الدائرة السادسة بالمحرق " الدير وسماهيج " لن نرشح غير الوفاق خصوصاً بعد تجربتنا السيئة مع أحد المستقلين في2006 إلا ما شفنا منه غير الريش..
      مع العشيري وكريمي و كل من ترشحه الوفاق بإذن الله

    • زائر 158 | 6:36 ص

      إلى زائر 120 مع التحية

      " فهل العامل تحت اشعة الشمس الذي يستلم مبلغ قدره120 دينار هو اقل اهمية من النائب الجالس على كرسي " هل يصح ان تعطي رئيس هذا العامل او مسؤوله مثل ما تعطي العامل لكل وظيفة راتبها .. فحكم عقلك قبل تحكيم عاطفتك

    • زائر 157 | 6:36 ص

      أهالي الدير وسماهيج رهن إشارتك يا أبومجتبى ( أنت عنوان الرجل الحكيم )

      كلنا نصوت للوفاق ولمرشحيها علي العشيري نعم الرجل وهو شخص قوي ومنظم في عمله وشريف , وعبدالمجيد كريمي أيضا شخص صاحب خبرة وأثبتت التجربة السابقة بأنه شخص فطين ومخلص في عمله . نتمنى للجميع التوفيق والسداد .. ومنصورة يارايات الوفاق

    • زائر 156 | 6:35 ص

      للزائر 109,,,110

      ماكملت نحمي ديرتنا من التحرق و التخريب ,,,أنا معاك في اللي ذكرته لكن الحقاني يذكر الزين و الشين و لا تنسى المعلقين اللي قالوا أمس ( بعد العيد يصير خير )) يعني بعد رمضان في تخريب و حرق اكثر ,,,,,,,,ماقلت نحمي ديرتنه منهم .

    • زائر 155 | 6:34 ص

      خوش كلام يا المرزوق كلامك يضحك

      ما شفنا شيء منك غير التصاريح الدبلوماسية الا لا تودي ولا تجيب أني من محافظة العاصمة شنو سويت أنت والمجيد غير الكلام المنمق والفاضي والمضحك جاي تسلم على الناس في منتصف شعبان على الناس عشان يرشحونك ههه ومن رشحناك ما شفنا رقعة وجهك تعال شوف شنو في شارع الشيخ عبدالله ما في شوارع عدله وماذا عن المشروع الأسكاني وينه بس تبغون أتسوون دعاية حق روحكم لا برشح الوفاق ولا غيرها كلكم منافقين ...

    • زائر 154 | 6:31 ص

      ديرتنا .. نحميها

      نحن مع ديرتنا نحميها وكفى

    • زائر 153 | 6:31 ص

      مع الوفاق ولكن

      مع الوفاق ومع خيارات الوفاق ولكن
      اين القانونين والاقتصادين والنقابيين فى هذه القائمة
      ارى انّ الكفاءات شبه معدومة ويعتمدون على المولاة لا اكثر ولا اقل

    • زائر 152 | 6:28 ص

      الى الزائر 123

      نجلس الان 3 من شباب لجان الوفاق العاملة ونثني على كلامك بل اننا لم نكن نعرف من هو مطر ونعرف منذ سنين اخونا ابو حسين
      سنقف داعمين لكل القائمة الوفاقية نيابية وبلدية

    • زائر 150 | 6:23 ص

      بحريني حتى النخاع

      اذا انا المواطن زاد راتبي 400 او 500 على راتبي الحالي ساعتها افكر اروح ارشح احد اعطية راتب وسيارة وتقاعد ومميزات والشعب ميت جوع .. الحكومة اعزت النواب وذلت المواطن

    • زائر 149 | 6:18 ص

      قرى سترة

      قرى المعامير والنويدرات والعكر الدورة الماضية جربتون نواب الوفاق ولكن للأسف ما فلحوا ولا قدموا أي خذمة ولم نرى وجوههم سوى هالأيام لأنها قربت الأنتخابات فنرجوكم اختاروا اخرين ولو كانوا مستقلين وهي تجربة ما اتضر

    • زائر 147 | 6:18 ص

      شهركان وفاقية بامتياز

      شهركان وفاقية بامتياز وسترشح مرشح الامانة العامة للوفاق أي كان وكلنا ثقة باختيار الامين العام للجمعية سماحة الشيخ علي سلمان .. وبعد ان اختارت سماحة الشيخ حسن سلطان سوف نصوت لسماحة الشيخ نحن تحت رهن اشارة الامين العام .. هناك من له تحفظات حول سماحة الشيخ حسن ونحترم رأيه وليفكر انه سيصوت لكتله وليس لفرد والخيار الاول والنهائي عند من له حق التصويت .. التوقعات الفوز الساحق كما كان في 2006 م .. ويا سمسار لا تقرب صوبنا ترى راح تحرق روحك بنار الوفاق .

    • زائر 145 | 6:16 ص

      لا احد يتكلم عن الرواتب

      ترى اللي ما يعرف ان اغلب مرشحي القائمة ليسوا من العاطلين او قليلي الدخل بل اكثرهم سيضحي بفرق راتبه سلبا من اجل العمل باخلاص لهذه الأمة
      2000دينار-200تقاعد-400دينار استقطاع الوفاق
      يعني الباقي مو ذبحة 1400دينار اقل واحد في الكتلة راتبه الحين اكثر
      وبتقولون سيارات؟السيارات موجودة وما في احد يروح بتكسي

    • زائر 144 | 6:13 ص

      نحن من من عمل مع المرشح علي الأسود

      اسهاماته في القرية منذ كان ف يمقتبل العمر حوالي 9 سنوات كان مسؤلاً عن التعليم في النادي (القرآن والدروس) وبعد ذلك استمر حتى الثانوية وعمل في الصندوق الخيري وقدم الكثير من المسابقات الثقافية للشباب حتى بعد ان التحق بالجامعة لدراسة الهندسة وفقه الله،وبعدها ساهم في تأسيس المركز الثقافي وشكل فرق عمل ثقافية وبعدها توجه للعمل في الوفاق وما انقطع عن تنظيم امور القرية حتى رتب موضوع الاحتفالات مع اخوانه المؤمنين
      وله علاقات واسعة مع العلماء والمثقفين ويجالس خلص الناس

    • زائر 143 | 6:12 ص

      ديراوي

      اتوقع مجيد كريمي من افضل الأعضاء سابقا بشهادة الأعضاء انفسهم و كلمة لأهالينه في الدير و سماهيج اياكم و العصبيه و العنصرية المنطقة بحاجه لشخص مثل كريمي بسنه حرمان في الخدمات والشخص مجرب سابقا ومعروف في تدينه و خدماته

    • زائر 141 | 6:09 ص

      الله يوفقكم يالوفاق خارج البرلمان

      الله يوفقكم يالوفاق خارج البرلمان والدعاء لكم بالتوفيق داخل البرلمان من سابع المستحيلات لأن كيف تدعو للميت بالحياة فدعوانا الله يرحمك يالبرلمان يخلف الله عليكم يالوفاق الي تلاحقون سراب.

    • زائر 140 | 6:06 ص

      الشمالية-الخامسة

      الأخ يوسف البوري نشاطاته عديده ومعروفه حتى قبل أن يدخل انتخابات 2006 والجميع يشهد له بذلك وإن دخل يوسف مستقلاً فالأصوات ستكون له أتمنى أن تأخذ الوفاق رأي الجميع حول مرشح الدائرة وليس فئة معينة حاولت سابقاً في 2006 من إسقاط ترشح يوسف البوري لكنها فشلت والآن مجدداً تحاول أن تعمم رأيها على الجميع وإخراج البوري

    • زائر 138 | 6:01 ص

      كلهم في الهواء سواء

      لا اتصور يوجد شخص يرشح نفسه لاجل الناس؟
      هذه مغالطة
      لان من يرفض الترشح وهو يستحق الترشح والمنصب
      هذا شخص عارف بانه سوف يستلم مبلغ من المال دون ان يقدم اي خدمة
      وبالتالي نقول للشيخ علي سلمان عندما تحولوا نواب الوفاق و الاخرين الى صناديق خيرية لان هناك عقدة نفسية تطاردهم وهي انهم استلموا اموال دون حق فهل العامل تحت اشعة الشمس الذي يستلم مبلغ قدره120 دينار هو اقل اهمية من النائب الجالس على كرسي وثير دون ان يضيف اي شئ وسؤالنا لو كان الشيخ علي سلمان يعلم بان البرلمان يقدم شئ لترشح ابو مجتبى

    • زائر 137 | 5:53 ص

      جمري

      انا الصراحة بصوّت .. وارى ان البرلمان افضل من لا شيء

    • زائر 136 | 5:49 ص

      مضحين

      نعم هم مضحون، ولوكانوا مصلحچيين ومتسلقين جان ماوافقت عليهم الوفاق، موفقين يالوفاقيين

    • بوسيف | 5:48 ص

      والنعم

      ما شاء الله أعجبني ( رفاعي غيور ) ليش إختار هذا الأسم ما أدري نصيحة مني لك يا رفاعي غيور فكر في الأسم شوي وراجع روحك.

    • رسالي | 5:44 ص

      خسارة يوسف ربيع

      بكل استغراب نتفاجأ باستبعاد يوسف ربيع
      خدماته قدمها للسنة والشيعة بدون تفرقة
      وحضور نوعي في الساحة

    • زائر 135 | 5:43 ص

      وفاقي

      الوفاقي الحقّ
      هو الذي يثق بالوفاق وخياراتها ويتمسك بمن تختاره
      لا أن يتمسك بمن يختاره هو
      وهذا واضح من الردود: ( يا تختارون فلان يا ما بنرشح الوفاق )
      ماهذا المنطق ؟ هذا ليس منطق من ينتمي للوفاق أو يثق بها .

    • زائر 133 | 5:38 ص

      اي وفاق واي بطيخ

      كلها بالهواء سوى ولا بيتغير شي اسماء رنانه شعارات رنانه كلام فاضي الكل يبحث عن المجد المالي والوظيفي اين شعارتكم ارجعوا لها اشوي وشوفو كنتو شنو قلتون فكونا من البرلمان خلونا مع برلمان تابع للحكومه وعطانا كل شي احسن لنا من شعاراتكم الفاضية واللى يستلم 1300 دينار بالشهر ويقول مو همه الفلوس هذا مو صاحي فكونا من كلامكم وتركو عنكم الشعارات اللي لا تفيد الا شي الله يحفظ ديرتنا من الفتنه شعب واحد شعارنا لا شيعي ولا سني سنبقى اخوة متحابين الى يوم القيامه ولا احد يقدر يفرقنا

    • زائر 132 | 5:34 ص

      الحلم الضائع

      الصراحه جمعية الوفاق دخلت معترك الحياة السياسيه بأداء لا يقبله السياسيون ولا الشارع واختارت ما يسمى بالكتله الايمانيه من ما جعل الناس تستاء أكثر فأكثر جعل ثقلها بالماضى يتبخر شيئا فشيئا وعدم تحالفها مع الوطنيين سوف يلحق بالوفاق بأضرار فى هذه الانتخابات نتمى الخير للوفاق بس هذا المجلس فى 2010 اذا لم يحدث تغير سوف يصل الحال الى قذفهم بالبيض ولن يتقبلهم اى قريه لا حد يزعل من الحقيقه المره

    • زائر 131 | 5:27 ص

      صوتنا للوفاق لا غير

      معكم لا عدوكم ...
      لا والف لا للعلمانية
      الوفاق وباختصار صوتنا فغŒ البرلمان
      العاصمة / خليل وميلاد

    • زائر 130 | 5:24 ص

      وفاقيون

      ونحن ان شاء الله وفاقيون
      الشمالية علي الاسود

    • زائر 129 | 5:15 ص

      البوري

      السالفة و ما فيها أنه فيه جماعة متشددة من بوري حاولت تسوي ضغط على الجمعية , و هي في الأصل منذ اليوم الأول لإختيار الوفاق للبوري مرشحا للوفاق 2006 ذهبوا شاكين , و ذلك لأنه البوري مو مثل توجهاتهم , فحاولوا هالمرة تشويه صورته طيلة الأربع سنين و محاولة تصيد للأخطاء , و زجوا شخص رصيده الإجتماعي و التواصل مع القرية صفر , و للأسف الوفاق ما تشاورت إلا مع عدد قليل أهالي القرية على و الباقي كبار العوائل للآنو فما الفائدة بالتشاور و الإحتماع بعد اختيار المرشح !

    • زائر 128 | 5:10 ص

      غريب

      لو فيها حليب جان حلبت من زمان
      لم لن انتخب

    • زائر 127 | 5:06 ص

      ديــرتــنــا نــحــمــيــهــا

      · الشعار يتكون من كلمتين هما: ديرتنا / نحميها.
      · ديرتنا: هي الوطن، البلد، المأوى، هي الأرض التي ننتمي إليها- هي البحرين " بكل ما فيها "، بكل أهلها وبكل شعبها وبكل شبر فيها من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب وبكل أطيافها وألوانها وناسها.
      · نحميها: وهي من الحماية ونحميها أي " ندافع عنها، نذود عنها، نفديها بأنفسنا، نقدم لها كل ما نستطيع وكل ما نملك.

    • زائر 126 | 5:04 ص

      ديــرتــنــا نــحــمــيــهــا (2) يتبع

      · نحمي حقوقها وحقوق مواطنيها في السكن والعمل والتعليم والصحة والخدمات.
      · نحمي فيها حرية التعبير واحترام حقوق الإنسان
      · ونحمي الوطن بأسرة في كل سلبية صغيرة وكبيرة.
      والتوفيق بيد الله سبحانه وتعالى لا بيدنا

      ملاحظة: اليد في الشعار هي اليد الممدودة للجميع لخير هذا البلد وهي الشراكة والتواصل مع الأهالي والمواطنين ومع الجميع.
      ألوان الهوية: واللون الأساسي هو "الأزرق" هو لون الوفاق, فيما اللونان الأبيض والأحمر هما لونا راية الوطن".

    • زائر 125 | 5:03 ص

      ديــرتــنــا نــحــمــيــهــا (1) يتبع

      ونبذل كل ما بوسعنا وبمقدورنا لحمايتها بالتالي:
      · نحمي هويتها الإسلامية والعربية
      · نحميها من سرقة المال العام
      · نحميها من سرقة الأراضي.
      · نحميها من سرقة السواحل والبحار.
      · نحميها من شبح التجنيس.
      · نحميها من إخطبوط التميز.
      · نحميها من الطائفية المقيتة.
      · نحميها من الاستئثار والتفرد.
      · نحمي ميزانيتها وثرواتها من العبث والفساد المالي.
      · نحمي أملاكها من التلاعب والضياع.

    • زائر 124 | 4:57 ص

      إلى رفاعي غيور

      أنت فهمت الشعار غلط أتمنى منك الدخول على موقع الوفاق وسوف تجد معنى الشعار وهو أكبر بكثير ويعني الوطن ككل وليست القرية أو المدينة

    • زائر 123 | 4:49 ص

      متابعين من الخارج

      الي نعرفة ان البوري اشتغل زين في المجلس من خلال الصحافة والاعلام " فيه شي احنا ماندري عنه خبرونا أهالي بوري - كان واحد من المتواصلين والمتابعين في قرية سار حتى لو أنه ما سوى شي لكن على الأقل انشوفه في القرية - اذا في شي تعرفونه يا أهالي بوري احنا مانعرفة خبرونا بليز.

    • رفاعي غيور | 4:39 ص

      شعار جميل

      اعجبني جداًشعار جمعية الوفاق
      بس احب اعرف كيف سيقومون بحماية البلاد،،، بحرق الاطارات ولا حرق محولات الكهرباء،،، الوفاق لم تستنكر يوماً اعمال التخريب أذا كيف ستحمي البلاد واي بلاد التي سيحمونها ومن من!!
      اثنان لا اصدقهم مسيلمة الكذاب وجمعية الوفاق؟؟
      عجباً لهذا الزمان!!!!!!!!!!

    • ام نورائي | 4:20 ص

      ابعدوا عنكم العصبية والتعصب

      الوفاق فيها نعم الرجال واختياراتهم حكيمة واختارت ناس منكم وفيكم
      لازم يكون قريب مني حتى اصوت له ؟؟
      كلكم اهل وكلكم في ديرة واحدة واللي ابعدتهم مافيهم شئ بالعكس نعم الرجال والله يخليهم
      خلنا انصير كلنا يد واحدة حتى الغريب ما يحكمنا

    • زائر 122 | 4:09 ص

      حر البحرين

      كلنا انشالله مع الوفاق رغم الضغوط والسنفار الحكومي و تشويش سمعت الوفاق في كل وكالات الانباء و الصحف المحلية والوفاقين اكبر من هذا الرهائن والوعي انشالله انشالله انشالله .....

    • زائر 121 | 4:09 ص

      نعم نعم نعم نعم لخروج البوري

      نحن من قرية بوري ونعرف يوسف عز المعرفة , في الفترة الاخيرة زادت الخدمات في القرية وتم تجميل الشوارع وتوفير الحدائق , السبب هو دخول البرلمان او الدخول مستقلا , هذه هي مقاصده من عجلة الخدمات السريعة في بوري ,, شركا لشورى وامانة الوفاق على هذه الجراءة والوقوف ضد المستقلين

    • زائر 120 | 4:04 ص

      وفاقي حتى الميت

      ديرتنا ما يحميها إلا أهلها
      مرشح الدائرة السيد محمد مجيد
      وباس محمد علي

    • زائر 119 | 4:01 ص

      اهالي كرانة

      من المصوتين والداعمين لإخواننا في الوفاق
      حتى لا يتسلق علينا المتسلقون والسارقون والحكوميون

      بالتوفيق يا وفاق الشعب

    • زائر 118 | 4:01 ص

      إلى الأمام يا وفاق

      سيري يا وفاق ونحن من ورائك
      لن نخذل الوفاق وسنصوت بإذن الله
      والله الموفق بحق محمد وآل محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين

    • زائر 117 | 3:59 ص

      وفاقي من بوري

      احنا مع خروج البوري
      وتجدد الدماء
      و الوفاء للوفاق
      وليس البوري
      رشحنا البوري 2006 لان من الوفاق وهو كان غير معروف

    • زائر 116 | 3:56 ص

      شباب بوري

      اختيار موفق جداً يا سماحة الأمين العام للسيد محمد و عباس علي
      شباب بوري

    • زائر 115 | 3:53 ص

      الصيام سيستمر

      انأ واحد قررت أن لا أصوت لآي مخلوق لا من اليمين و لا من الشمال, والنوم ابرك من وجع الرأس وياكم.

    • زائر 114 | 3:46 ص

      أصبحت معروفا ، ونعرف أن هناك حملة استهداف من قبلكم ( الجماعة معروفة) ولاكن يجب أن تعلم أن الإستهداق سيقوي موقف الدائرة من المرجعية والولاء للوفاق فقط وليس للأشخاص

    • زائر 113 | 3:45 ص

      ladies rights

      what about the ladies ...... /???/
      no rights for ladies in your society ???

    • زائر 112 | 3:41 ص

      الى كل وفاقى

      سيرو يا وفاق وكل المضلومين و المحرومين معاكم

    • زائر 111 | 3:40 ص

      الوفاق تعلن المرشحين

      تم اعلان المرشحين الوفاقيين ..اوكي وبعدين شو بيصير ؟ ايقولون يا بو زيد ما غزيت الاربع سنوات الماضية استقطاع واحد با لمائة و الانتخابات الجاية اثنين با المائة الظاهر

    • زائر 110 | 3:39 ص

      مع الوفاق , ومع علي الأسود , كل اصدقائي واهلي وعشيرتي

      شكرا للوفاق لاختيار الكفاءة الشابة , وانا مع الوفاق ,والأسود

    • زائر 109 | 3:37 ص

      ثانية الشمالية .. علي الاسود لماذا؟

      ببساطة هذا الشخص غير معروف من حيث الاداء على مستوى كرانة ولا على مستوى الدائرة . وورقته الوحيدة هو اصرار الشيخ على سلمان على ترشيحه مع اعتراض شورى الوفاق . واختياره من قبل الشيخ نابع من كونه ملاصق للشيخ منذ انتخابات 2006 في روحاته وجياته
      والغريب في هذا الشأن هو رغبة الشيخ في ان يكون الاختيار هذه المرة من كرانة ، مع وجود كفاءات كثيرة من المحسوبين على الوفاق .. انها المحسوبية والعاطفة وقصر النظر في علاج مثل هذه الامور .

    • زائر 108 | 3:37 ص

      كبف تزور الانتخابات

      اسماء بدون عناوين ( حتى السعوديون المجنسون يصوطون في اي دائرة يريدون و يقلبون نتائج بعض الدوائر )
      نقل اسماء من عناوينهم بدون اذن منهم.( كانت تعطى للشخص ورقة مع البطاقة الذكية فيها العنوان و جميع الامعلومات طلبت الورقة و قالت لي الموظفة الفيت يعني ما عرف و يش حطو لي في هذه البطاقة )

    • زائر 107 | 3:31 ص

      البرباري

      المحسوبية هي معيار عضوية القائمة الوفاقية ، والطائفية هي اساسها والتي تقف حجر عثرة امام وطنية القائمة وتمثيلها لعموم المواطنيين بشتى مشاربهم المذهبية والفكرية . السؤال على سبيل المثال هل مرشحهم البلدي عن الدائرة الثالثة للشمالية تعني الكفاءة والبعد عن المحسوبية ؟ ما هو مؤهله الاكاديمي ؟ وما دوره في الحركة المطلبية في التسعينات والتي على خلفية نجاحها وتحقق مطلبها اوصلته الى هذه الوجاهة ، الا يوجد غيره في الساحة الاكفأ منه والاجدر في التصدي لهذه المهمة ، ام ان القضية تحمل بعد آخر

    • زائر 105 | 3:26 ص

      بوري غير مرتاحة ابدا من خروج البوري

      فئة قليلة في يوري ولها نفوذ على الجمعية سعت لإسقاط البوري في 2006 وفشلت وبدئت الحرب المفتوحة من خلال الضغط على الجمعية وتشويه سمعته وكذا في المواقع والمنتديات و التهجم والتربص به طوال القترة الماضية من اجل النيل منه
      وقامت بتقديم شخص لا يمتلك إي كفاء لهذا الموقع
      وأقول لهذه الفئة رصيدك في القرية مهزوز وأخرها إصراركم على التفرقة ليلة مولد الحجة (عج) الذي لم تتمكنوا إحياءه بعد رفضكم التوحد
      والآن سقط في القاع وكفى الطعن قي شخصية محترمة
      لقد فقدتي رصيدك المتبقي يا وفاق والسلام

    • زائر 104 | 3:26 ص

      من سيحصل على صوتي!!!

      سوف أمنحه الى من أثق به من الدائرة الثانية للمحافظة الشمالية ولن أدفع بصوتي الى عائلة الأسود ، كما خذلونا في البلديات في 2002 سوف لن يعملون أي شيء بالبرلمان فهل هم يسعون وراء مصالحهم ! وأنا هنا لا إعمم على جميع العائلة

    • البحرين وبس | 3:25 ص

      مالينا في الغنم تيس ؟؟؟

      احنا بصراحه حدنا امئيسين
      وننتظر رحمت الله
      واكررها مليون مره لولا الماده لما رشح احد نفسه لا من الوفاق ولا من النفاق

    • زائر 103 | 3:23 ص

      مطر مطر و علي الأسود // أهلا بالكفاءات الشابه

      مع الوفاق قلبا وقالبا

    • المعلم البحراني | 3:05 ص

      الاختيار للشخصيات لم يتم وفق آلية واضحة !

      أنا وفاقي ، ولكن من حقي أن أعرف مرشحي الذي سأصوت له ! لا أن يفرض علي شخص غير مرغوب في دائرتي وبالخصوص أن آلية اختيار المرشح لم تكن بحسب رؤية واضحة !
      ما نتمناه هو الابتعاد عن ذم الأشخاص والاتجاه للعقل في الرد على الطرف الآخر ، وليس الانجرار وراء مشاركة ومقاطعة وكأننا لا نعرف بأن هدف المشارك والمقاطع واحد وهو الحصول على ( حقوق مدنية طال انتظارها ) ولكن باختلاف الأسلوب والطريقة وكيفية الحصول على هذه الحقوق .
      كلنا أخوة في الله وهدفنا مشترك ، ولكن لا تعمي عيونا هوى النفس !

    • زائر 98 | 3:04 ص

      الوفاق وبس

      أسأل الله لكم التوفيق ياوفاق
      نحن معكم أين مكنتم
      معكم معكم

    • زائر 97 | 2:58 ص

      نعم للوفــــــــــاق

      مع الوفــــــــــــاق دائماً

    • زائر 95 | 2:50 ص

      بوري مرتاحة من خروج البوري

      مجموعة كبيرة من أهالي بوري مرتاحة نفسيا من خروج يوسف البوري ونعما للتغيير لنواب الخامسة الشمالية واصمدوا واصمدوا واصمدوا

    • زائر 94 | 2:38 ص

      يوسف البوري!!!!!!

      يا جماعة الخير يوسف البوري اخر شي تتكلمون عنة !! غريبة من ينادون ب يوسف البوري الذي اتخذ المنصب من اجل الوصول الى طريق الحكومة وضرب عرض الحيط بالوفاق كان هو في طريق والوفاق في طريق !!! ماذا يعني بس يوسف البوري يسافر مع اكبر المسئولين في الدولة ومفتوحة لة الابواب ؟ لماذا لا يرافق الشيخ علي سلمان كبار المسئولين؟ يوسف البوري له مواقف والكل يعرفها ونحن اهل بوري نعرفها؟ وبصراحة نحن جمهور الوفاق لا نرغب فية يمثلنا في اي شي ونشكر شوري الوفاق بعدم دعمة تحياتي

    • زائر 93 | 2:38 ص

      لا يت وفاق

      اختيار غير موفق ابداً في الخامسة الشمالية بلدياً ونيابياً

    • سيد بارباري | 2:36 ص

      الى كل من يريد فرض رأيه على الوفاق ...

      يا أحبائي .. الوفاق مؤسسه قريبه من الحزب ، وهي من رحم الشعب والناس
      فلذلك يجب إحترام قراراتها التي لا تخرج الا بعد مشاورة الناس أولا ، ثم مراعاة مصلحة الناس والشعب ثانيا ، ثم مصلحة جمعية الوفاق والإخلاص لها .
      أما محاولة فرض أسماء أو أشخاص على الوفاق بدون أسباب أو فقط من أجل الحسد أو بغضا للمرشح الجديد فذلك أمر غير جيد
      أما عن المقاطعين فرأيكم محترم مادام تحترمون المشاركين والعكس صحيح ، أما محاولة تسقيط المشاركه والمشاركين فالخسران هو المواطن لا الحكومه ولن نسمح لكم .

    • زائر 91 | 2:34 ص

      بحراني أصيل

      أتوقع ان وعي الجماهير الوفاقية في 2010 وصل ذروته من النضج وسيكون أكثر صموداً أمام التحزبات المناطقية والعائلية في الإنتخابات القادمة ، لذا بفضل وعي الجماهير وتوجيه الشخصيات والنخب ووجهاء القرية وفي حال اصرار الوفاق على المرشح الحالي سيكون صوت الجماهير الديراوية لمرشح الوفاق لا غير .
      رهاننا على وعي جماهير الوفاق الديراوي والستراوي وفي كل منطقة ،،

    • زائر 90 | 2:31 ص

      سؤال والأسئلة لا تعارض
      وإن كنت لا ارى جدوى من المشاركة بسبب وجود مجلس معين له حق الفيتو على قرارات المجلس المنتخب! ولكن لي سؤال وأرجو يتسع صدر الجميع:
      الوفاق تدعي الديمقراطية وتفرض أسماء على أهالي الدوائر وكأنها تعرفهم أكثر من الأهالي ! لماذا لا تساند الأهالي في اختيار مرشحهم بدلا من الفرض الذي يسبب الشقاق!
      فإذا كانت الدولة كما تدعون تفرض الدوائر فأنتم تفرضون الجمعيات وكأن الهدف جمعية وليس خدمة الناس.

    • زائر 89 | 2:29 ص

      اكتبو بضمير فالله يراقب ما تكتبون

      عجباً لأولائك الذين يقذفون أخوة لهم في هذا المنتدى الالكتروني ويمتبون عبارات خادشة ويحملون الآخرين اوزار ما يكتبون ويشيعون الفاحشة فيما بين المؤمنين ،والله ان الآخرين يتربصون بكم وما ضعفكم الا من اكلكم في لحوم اخوتكم
      اتقو الله في هذا الشهر الفضيل
      الا ان الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر

    • زائر 88 | 2:01 ص

      اهالي بوري

      حماية البلد هدف سامي
      وفق الله رجال الوفاق في جهودهم الخيرة
      بنصوت للسيد محمد وعباس محمد علي

    • زائر 87 | 2:01 ص

      الى زائر رقم 1

      عنك ما صوت.......تره اسلوبك الرخيص صار معروف في كل المقالات والمنتديات الي يذكر فيها اسم الاسود

    • زائر 86 | 2:00 ص

      ديرتنا نحميها

      ديرتنا نحميها في الليل وفي الصبح
      ديرتنا نحميها بالمغرب و العصر
      لا لترشح البوري والبركة في عباس

    • زائر 85 | 1:58 ص

      لا لتغير القائمة

      القائمة قوية جدا
      بكفاءات شبابية وقيادات تاريخة
      لا لترشح البوري

    • زائر 84 | 1:56 ص

      سصوت للوفاق

      بالتوفيق يا وفاق الشعب
      وللقائمة أبو مجتبى
      مع القائمة

    • زائر 83 | 1:54 ص

      تمسكو به يا شيخنا العزيز

      من محب الى حبيب
      ارجو عدم التفريط بالأستاذ يوسف البوري فإنه نعم الرجل الذاب والمحامي والغيور على وطنه ومواطنيه وكفاءة قل نظيرها
      عدم ترشيحة أعتبرها خسارة كبيره

    • زائر 82 | 1:53 ص

      مرحباً بالاسود و مطر

      أعتقد أن الوفاق لديها اليوم من الجماهير ما يحسم هذه الجولات سريعا حتى مع وجود المطبخ الحكومي .
      اختيار صائب للكفاءات الشبابية

    • زائر 81 | 1:45 ص

      خوش شعار يــــا وفــــــــــاق
      نتمنى أن يفعل على أرض الواقع
      القرى لابد أن تكون آمنة نظيفة وما عدا ذلك فهناك طرق رئيسية كثيرة خارج القرى

    • زائر 80 | 1:43 ص

      مع الوفاق بس اود اسال؟

      ليش الوفاق ما نزلت امراة؟ ماشاء الله المجموعة المنتقاه منها اكاديميين ومخضرمين وعلماء دين وشباب
      نقصتهم امرأة فقط؟
      تمنينا الوفاق تبادر بإمرأة
      بس واضح لازال الوقت مبكرا لديهم
      كل التوفيق لقائمة الوفاق
      وهذا تكليف وليس تشريف

    • زائر 78 | 1:41 ص

      ســــــــؤال؟

      الدائرة الأولى الوسطى (توبلي الكورة جدعلي) وين موقعهم من الإعراب؟؟
      ليش جلال فيروز ما برشح نفسه مرة ثانية؟؟
      البلدي: الغالبية متفقين على تبديل عباس محفوظ بواحد جديد واعتقد فيه كفاءات لهذا المنصب ولكن الوفاق لحد الآن ما نشرت أي اسم ؟؟

    • زائر 77 | 1:34 ص

      صاحبي

      يا جماعةانتو دشتو في الغرشة مراء لا يصيدونكم مراة ثانية تراة سندباد صاد المراد مرتين هههههههه ونتو كيفكم انتو الي بتندمون بعدين.

    • زائر 75 | 1:21 ص

      ترحب بخروج يوسف البوري

      صرح رئيس الكتلة الشيخ علي سلمان بان المترشحين يحملون شهادات جامعية ومصنفين على انهم تنقراط .. لهذا يوسف البوري ليس من ضمنهم لانة يمتلك شهادة جامعية .. شكرا للامين العام على هذه النقلة

    • زائر 74 | 1:14 ص

      ديرتنا .. نحميها

      اتمنى لكم التوفيق ولكل محب لهذا الوطن العزيز كما اتمنى بأن يتخلل جوانبكم انتم وجوانب كل البرلمانيين شيا من الوطنية لمصلحة الجميع وليس الطائفية التي وللأسف الشديد نراها حاليا تسود بين ابناء هذا الوطن الغالي .

    • زائر 72 | 1:09 ص

      بالتوفيق

      بالتوفيق لك ولكل ابناء الوطن المخلصين و المجاهدين بكل اطيافهم و انتماءاتهم

    • زائر 71 | 12:59 ص

      ابوعمر الستراوي

      رغم أنى مؤمن أن أداء الوفاق ليس بالمستوى المطلوب , الا انى سأرشحهم لكى لايستفيد من الكراسي المتسلقين , الشئ الثاني أن عمر التجربة البرلمانية قصير قياسأ بالتجرية الكويتية , فلا تزال السلطة البحرينية تتوجس الخوف والحذر من كلمة برلمان , وهذا ماأسس للأنعدام الثقة وعدم التعاون بين البرلمان والحكومة والذى انعكس ,سلبأ و وأستياء عام من قبل الشعب المحروم. لذلك البرلمان شبية بالمومياء .فضلأ عن الطائفية التى بدأت تنخر فية.. ابوعمر الستراوي

    • زائر 70 | 12:41 ص

      موفقين

      موفقين
      والله يقدركم
      وانتم كفو بالشعار اللي رفعتونا
      ( ديرتنا نحميها ) وبعون الله محمية
      وعسااااااااااكم ياهل البحرين موفقين وقلوبكم متحدين
      ومن الشر محفوظين
      وعين الله تحرسكم
      وكلمتكم يارب دوم
      منصورة

    • زائر 69 | 12:37 ص

      قائمة لا بأس بها

      القائمة كأفراد ليست بالقوية المزعجة للحكومة ولكن ككتلة يمكن أن تحقق شيئا وتقف مدافعة عن الشعب، وفيما يتعلق بالدائرة الأولى بالمحافظة الوسطى فالكفآت موجودة ولا يزال خيار جلال فيروز هو الأنسب وعلينا ترك التحزبات في الأمانة العامة و مراعات المصلحة وكان الله في عون الإخوة في حمل هذه المهمة الجسيمة .

    • زائر 68 | 12:29 ص

      123

      صوتي ليس للوفاق

    • زائر 67 | 12:27 ص

      من الدائرة الثانية

      لقد فشلت الوفاق سابقا في الدائرة الثانية بسبب انها نظرت لتدين ولم تلتفت لمستوى الشهادات التي تؤهل الشخص لخدمة دائرته والنتيجة عضوان سابقان لم يقدما اي شي للقرى التي اعطوهما الصوت وجهدهم تركز في قراهم فقط.
      مع احترامي لشيخنا المناظل الكبير الشيخ علي سلمان .... صوتي لن يكون لكم بل لمن يختاره عقلي وليس لمن تختارونه انتم .

    • زائر 66 | 12:19 ص

      بوريييييييي=====--=-

      غريبة ياالوفاق استبعاد البوري

    • زائر 65 | 11:52 م

      نعم ومليون نعم للبوري

      هههههههههههه ياجماعة حتى شيخ علي سلمان قاعد يضحكنا00الية الاختيار فريدة ومافي مثلها 000في بوري الية الاختيار هو فطور حسين الديهي في منزل احد الاشخاص000سامحكم اللة ياوفاق

    • زائر 64 | 11:33 م

      علي بن يقطين

      من ثقاة الإمام الكاظم(ع),يعمل لدي الخليفه ما يوازي رئيس وزرائه,والقصه طويله ومتشعبه ولكن نقتصر على نقطه مهمه,عندما قال له الكاظم(ع)إضمن لي واحده أضمن لك ثلاث,إضمن لي أن تخدم الناس, وأضمن لك أن لا يظلك سقف سجن,ولاحد سيف,ولايصيبك الفقر.
      مالفائده من هذه القصه؟أن العمل في الحكومات,شرطه الوحيد خدمة الناس وتسهيل مطالبهم والترويح عنهم,وإلا انت ايها النائب اتخالف وصية الإمام,وتخذل اللي رشحوك,وتبذر وقتك ,وبالتالي سيعزف عنك الناس,لأن الناس في البحرين يريدون رفع المعيشه وربط التعليم بالسوق

    • زائر 63 | 11:30 م

      البوري 00مخلصين بوري معاك

      من اليوم اعلنها اني لن اكون عضوا في الوفاق00بسبب تدخل المصالح الشخصية في قراراتهم0سندعم يوسف البوري اينما يكون

    • زائر 62 | 11:19 م

      ناس عدها بيتين و ناس ساكنة بالاجار

      حق ويه السيد يطلب بيت اسكان ادا عده بيت وارثنه من ابوه , يعنى بياخذ فرصة ناس فانية ماعدهم بيوت . ما دام الله منعم عليه ببيت ملك خله يترك بيت الاسكان لمن هو احوج ليه من السيد جميل . انى ابوى مقدم للاسكان من 2006 و لليوم احنا فى بيت اجار .

    • زائر 61 | 11:00 م

      انا من الصالحية

      انا من الصالحية ما راح اصوت حق البصري وارجو من الوفاق استبداله .

    • زائر 59 | 10:42 م

      سنصوّت للوفاق رغم الأوضاع !

      يعتقد البعض أن الأوضاع الأمنية ستجعلنا تتراجع عن التصويت ..
      كلا ..ذلك يزيدنا تمسكاً بالوفاق وخياراتها السلمية والمشاركة ستكون معها كبيرة ...

    • زائر 58 | 10:34 م

      للوفاق تحية

      نتمنى من الأخوة في الوفاق النظر مجدداً في مرشح خامسة الشمالية والآخذ بجميع الآراء فهناك الكثير ممن يطالبون بترشيح الآخ يوسف البوري وبعدم دخوله سيخسر الوفاق عدد كبير من الأصوات

    • زائر 57 | 10:32 م

      مطر مطر .. اختيار حكيم

      وفاق .. من أجل كل قطرة دم سالت على أرض الوطن .. وفاق .. من أجل كل أم ثكلى .. وفاق .. امتداد السيد أحمد الغريفي و الشيخ الجمري و الشهداء .. مع الوفاق..

    • زائر 56 | 10:31 م

      الوفاق..ناجحة ..

      إن شاء الله يا جمعية الوفاق ستنجح القائمة وتفوز..ونعود معكم أربع سنوات أخرى ..

    • زائر 55 | 10:29 م

      أغلقوا المراكز العامة ..واستفيدوا من الوفاق ..

      طلبنا من الحكومة إغلاق المراكز العامة..واحترام حرية الناخبين ..
      وأن تستفيد من طاقات وكوادر الوفاق بدل هذا الحظر وعدم التعاون مع الوفاق ..فهي طاقات وطنية مخلصة أثبتت جدارتها ..
      ما الفائدة من الضغط والتجاوز ..والالتفاف في المراكز العامة وغيرها ..؟

    • زائر 54 | 10:28 م

      ديرتنا نحميها

      ديرتنا نحميها.. شعار مرحلة النضال القادمة..
      سلمتي يا وفاق الوطن.
      مع الوفاق ومرشح الدائرة
      علي الأسود

    • زائر 53 | 10:25 م

      ديرتنا ما يحميها إلا أهلها

      ديرتنا نحميها من امتداد أيدي السارقين ديرتنا نحميها من الفساد المالي والإداري ديرتنا نحميها من الطائفية والتمييز المذهبي ديرتنا نحميها من الظلم ديرتنا نحميها من المحسوبيات ديرتنا نحميها من التلاعب بالقانون ديرتنا نحميها من وصول المتنفذين لمبتغاهم فوق القانون ديرتنا ما يحميها إلا أهلها

    • زائر 52 | 10:24 م

      لا غير الوفاق

      قائمة صائبة .. و قوية .. و شبيابية ..

    • زائر 51 | 10:24 م

      2000 عاد ...!!! ويش هالبلد؟

      ويش صاير في هالبلد ..2000 ناخب يستبعدونه بأي سبب ...؟؟
      كله حق يغلبون الوفاق...ليش يتكلمون عن الديمقراطية إذا ما هم قدها...؟

    • زائر 50 | 10:19 م

      سأنتخب الوفاق ..

      سألني أحدهم ..من ستنتخب ؟
      قلت: سأنتخب الوفاق ..ومن ترشحه،فهو في النهاية سيكون أفضل لأن وراءه جمعية تعمل وفيها مستشارين وخبراء ومحللين ..وناس تفهم ..
      بغض النظر عن من سترشحه ..فهي تقف وراءه وتدعمه ..

    • زائر 49 | 10:19 م

      الوفاق للجميع

      ديرتنا نحميها
      شعار الوفاق الأنتخابي
      الوفاق للجميع

    • زائر 48 | 10:17 م

      اهالى الدير وسماهيج

      الدائرة مضمونة ووفاقية والفوز سيكون حليفا للعشيري وكريمي ان شاء الله .

    • زائر 47 | 10:16 م

      كلنا ثقة بأداء الوفاق ..

      لستم ملائكة يا وفاق ..ولكن التجربة اثبتت أنكم كذلك:لستم طائفيين ..لستم إنبطاحيين ..لستم ضعفاء ..لستم كما قال الكثيرون ..
      كلنا ثقة بأدائكم...توكلوا على الله

    • زائر 46 | 10:16 م

      لا تبخسوا الناس اشيائهم

      يا شيخ علي المهندس اول يشتغل اربعين سنه حق يحصل على ها الراتب في التقاعد ونوابنا المحترمين يحصلون عليه بعد اربع سنوات لا اتقارنهم بالفقارة ...
      صدق طريقة اختياركم تنافسون فيها الدول المتقدمة الله يعطينا عمر وانشوف اختيارك يا شيخ

    • زائر 45 | 10:15 م

      الوفاق

      ديرتنا ما يحميها إلا أهلها
      نعم والف نعم للوفاق
      قائمة متنوعة جيدة

    • زائر 44 | 10:14 م

      الجهاز المركزي للمعلومات ..!؟!؟

      - تغيير مجمعات من قرية لأخرى ..؟ (كرزكان ودمستان،باربار والدراز،جدحفص والديه)
      - إضافة مجمعات من قرية إلى قرية أخرى بدون سبب مقنع..(اللوزي)
      - تغيير في عناوين الناخبين (سيد جميل كاظم) ..
      ويش السالفة ,,؟

    • زائر 43 | 10:14 م

      واحد من بوري

      ما برشح الا الوفاق
      وكل بوري ويه الوفاق
      بس اختيار موفق لعباس محمد علي

    • زائر 42 | 10:11 م

      البحرين

      أتوقع ان وعي الجماهير الوفاقية في 2010 وصل ذروته من النضج وسيكون أكثر صموداً أمام التحزبات المناطقية والعائلية في الإنتخابات القادمة ، لذا بفضل وعي الجماهير وتوجيه الشخصيات والنخب ووجهاء القرية وفي حال اصرار الوفاق على المرشح الحالي سيكون صوت الجماهير الديراوية لمرشح الوفاق لا غير .
      رهاننا على وعي جماهير الوفاق الديراوي والستراوي وفي كل منطقة ،،

    • زائر 41 | 10:10 م

      حتى لو تغيرت الوجوه..مع الوفاق

      الشيخ علي سلمان يقول إن القائمة أولية ولا شيء نهائي حتى إغلاق باب الترشيح ..
      وهذا قرار حكيم ..ونحن مع القائمة الوفاقية ولو تغيرت الوجوه

    • زائر 40 | 10:10 م

      مع اختيار الشباب

      مزيج بين القيادات التاريخية والكفاءات الشعبية
      مطر ابراهيم مطر
      وعلي الأسود
      وغيرهم
      اختيار قوي و صائب من الأمين العام

    • زائر 39 | 10:08 م

      منامي

      بالتوفيق لوفاق القلب ووفاق الشعب ووفاق العزة
      وديرتنا .. نحميها
      لا غير المرزوق و ميلاد

    • زائر 38 | 10:08 م

      على الله وعليكم يا وفاق..

      نعتمد على الله وعليكم يا وفاق..اشتغلوا زين ..وإحنا بإذن الله وياكم ..ويا العلماء

    • زائر 37 | 10:06 م

      معكم أبو مجتبى

      ماضاع حق وراءه مطالب .. مع قيادة ابو مجتبى أنا وعائلي للوفاقي علي الأسود

    • زائر 36 | 10:06 م

      لا تستغرب سيد جميل ..قرى غيروا عناوينها ..

      صراحة ما ادري وش أقول سيد جميل ..يعني اللي صار في مجمع اللوزي ..واللي صار في اسكان نويدرات ..مو غريبة يصير لنائب وفاقي ..
      أنتون أولى من الناس ..ما يشتغلون أصلن إلا حقكم ..اتصبر يا سيد

    • زائر 35 | 10:03 م

      تجربة الوفاق متطورة ..

      لاحظنا أن أداء الوفاق قد تطور كثيراً من أول دخول البرلمان وحتى نهاية الفصل التشريعي..كما أن أداء البلديين قد تغيير كثيراً ..إلى الأحسن
      وهذا ما يثبت أن الوفاقيون يتعلمون ويتجاوزن أخطاؤهم ..ونأمل المزيد من التطور في هذه التجربة ..ونحن معكم ..

    • زائر 34 | 10:01 م

      الدائرة 1 الشمالية

      كلنا مع الوفاق قلبا وقالبا في هذه الانتخابات .
      واجبنا ان نحمي بلادنا من كل ظالم ومخرب
      مطر مطر الدائرة 1 الشمالية

    • زائر 33 | 10:01 م

      نصوّت لخيار القائمة الوفاقية ..

      معظم الناس تنشغل بالأسماء..وأجد أن وجود الوفاق وتجربتها مع الكتلتين ..والضبط الكبير الذي حدث في كل أدوار الانعقاد ..
      أثبت أن التصويت للقائمة والمؤسسة القوية أفضل بكثير ..فهنالك مستقلون لم نسمع بهم ..كما أن هنالك كتل متأخرة في أدائها عن الوفاق بمسافات ..

    • زائر 32 | 9:59 م

      فقية الكلمة

      صراحة إلي فاجئني أكثر هو شعار الوفاق (ديرتنا نحميها) هههههه
      شهور الناس تسأل شسالفة ومن وراء اليافظات المعلقة بالشوارع والمنتديات ! حركة حلوه وشعار احلى .

    • زائر 29 | 9:56 م

      ستراوي

      من راح يرشح نفسه في سترة من كتلة الوفاق؟

    • زائر 28 | 9:55 م

      كـــــوثر

      لو فيها حليب جان حلبت من زمان
      4 سنين و احنا ننتظر تغير في الدستور وماصار اي شي الدستور موجود ولا تغير منه شي و كله فبركه في فبركه وحتى الاستجوابات اتوقفت وين المصداقيه والديمقراطيه
      وتبون تدخلون مره ثانيه والله فشيله جان قدرتون تسون شي قبل عشان اصير شي احين
      ادا تغير الدستور يمكن انفكر نرشح احد واكون كفأ لانه الصراحه الموجودين معظمهم بلاوي مايدرون وين الله حاشرنهم

    • زائر 25 | 9:54 م

      قائمة الكفاءات ..

      من الممكن أن نسمي هذه القائمة قائمة الكفاءات..وخاصة الجدد ..شهادات ماجستير ودكتوراه وخوص لملفات مهمة على مستوى الوفاق ..
      وأعتقد أن التركيز هذه المرة سيحرز نتيجة ومفاجآت

    • زائر 24 | 9:52 م

      اختيار الشباب ..يعني قائمة طموحه ..

      ترى هذه القائمة فترى الطموح ..قد لا تتفق مع الجميع ولكن تجد في اختيارهم تحدّي كبير ..ستكسبه الوفاق وتكسبه البحرين..
      إلى الأمام يا وفاق ..

    • زائر 23 | 9:49 م

      "ديرتنا نحميها" شعارنا جميعأً ..

      نعم ديرتنا نحميها من كل فساد وإفساد..ونحمي سواحلها وأملاكها ..ونحميها بتصويتنا للوفاق ..ولكل الشرفاء ..

    • جود الهواشم | 9:48 م

      مابرشح احد

      نحرق اعصابنا على شنو
      بس عناويين وشعارات يتم رفعها وبنسوي وبنسوي
      اخرتها هم المستفيدين
      مااقصد الوفاق بس
      الوفاق وغيرهم

    • زائر 22 | 9:47 م

      الساري

      وفااااااااااااااااقيون سار كلها مع الوفاق

    • زائر 21 | 9:47 م

      معك خليل مرزوق ..ومع الشيخ علي سلمان ..

      أعتقد أن إعادة اختيار النائب خليل مرزوق أمر طبيعي وفي محله ..
      وأبدي له كل التأييد وللشيخ علي سلمان والوفاق ..فقد كان الأداء مذهلاً رغم كل الصعوبات ..نجدد له ونرشحه رئيساً للكتلة ..

    • زائر 20 | 9:46 م

      تجديد الثقة للكفاءات

      خليل المرزوق ، عبد الجليل خليل ، جواد فيروز من خيرة نواب الوفاق وزين ان الوفاق جددت لهم ، واملنا ان شاء الله في المرشحين الجدد يمثلون الشعب بنفس المستوى والكفاءة .

    • زائر 19 | 9:44 م

      ابو سلمان

      من بوري الوفاقية ، نبعث التحية شكرا للشيخ ابو مجبتى على هاي الثقة ، وبوري رهن اشارتكم .

    • زائر 18 | 9:44 م

      رفاعي

      وطن لا تحميه لا تستحق العيش فيه
      ديرتنا ما يحميها إلا أهلها (السنة و الشعية )

    • زائر 17 | 9:43 م

      لاياشيخ

      ياشيخنا الجليل وش الفائدة انت ذهبت للقرى ووزعتون استبيانات ولكن مااخذتون منها فمعظم الاستبيانات لاتشير لالعلي وللاسود ولا لمطر ولاللمتغوي ولا للعالي ولا ولا
      الله يسامحكم

    • زائر 16 | 9:43 م

      كل دعائنا في هذا الشهر الكريم ..بأن تنجح الوفاق ..

      بكل صراحة لم نجد أداءً كأداء نواب وبلديي الوفاق..,المنصف لا يستطيع أن يقول غير ذلك ..
      يبقى التفاوت في التعاطي مسألة مشتركة في الأدوار الحياتية ..ولكننا نثق في جمعية الوفاق وفيمن اختارته ونأمل خيراً في شهر الخير وكل دعائنا أن تنجح الوفاق

    • زائر 15 | 9:42 م

      1300 دينار ؟؟

      ما كشفه الشيخ علي سلمان بمثابة صدمة لي ، انا كنت اسمع ان نواب الوفاق همهم الفلوس والمناصب، ولكن بعد ما شفت كلام شيخ علي خلاني انصدم ، فعلا مضحين لاجل الوطن مو لأجل المال ، بارك الله فيكم يا شيخ علي وفي الوفاق

    • زائر 14 | 9:41 م

      من البديع

      دخول الجهاز المركزي على خط الأنتخابات هو لعملية التزور
      مع ( الوفاق )

    • زائر 13 | 9:41 م

      قائمة وفاقية شابة وتاريخية ..موفقين

      أعجبتني فكرة إضافة الوجوه الشبابية..وأعتقد أنها فكرة لم تكن تخطر على بال أحد من المراقبين ..
      كل الناس قالت إن خليل مرزوق تقني ولا يعرف في السياسية ..ولا نجده اليوم إلا قيادة وفافية شابية ..
      للوجوه الشبابية مرحباً ..ويا هلا ..ولقائمة الوفاق موفقين ..

    • زائر 12 | 9:40 م

      ديرتنا نحميها

      ديرتنا نحميها ،، نعم سنحميها من السراق والمفسدين ،، شكرا للوفاق

    • زائر 11 | 9:37 م

      الحمدلله

      كنت ساقطع هذه الانتخابات ، ولكن هذا الحجم من التغيير في القائمة ، ومحاولة الوفاق الزج بالتكنوقراط يشجعني على التصويت ،، صوتي للوفاق ان شاء الله

    • زائر 10 | 9:36 م

      ابو حسين البوري

      معك يا سماحة الامين العام ، ونعلن تأيدنا الكامل والتام لجمعية الوفاق وقائمتها البلدية والنيابية ،، وروح يا ابو مجتبى ،، الله يوفقك وما قصرت ، والله يطول بعمرك

    • زائر 9 | 9:36 م

      لا للتجنيس

      نعم نعم للوفاق في كل الظروف والاوقات وفي العسرة واليسرة رغماً للظالم

    • زائر 8 | 9:34 م

      معكم معكم يا وفاق الوطن

      راح نصوت لكم وراح نرشح مرشحين الوفاق , وكلام سماحة الشيخ علي سلمان على العين والراس , ونقوله تامر امر يالغالي ,,,

    • زائر 7 | 9:33 م

      ميت

      قائمة موفقه

      بالتوفيق يا وفاق الشعب وأمينه العام أبو مجتبى

    • زائر 5 | 9:30 م

      مواطن فقير

      من المصوتين والداعمين لإخواننا في الوفاق
      حتى لا يتسلق علينا المتسلقون والسارقون والحكوميون
      بنتخب الوفاق النائب
      جواد فيروز ( مدينة حمد / دار كليب )

    • زائر 4 | 9:26 م

      فجر الانتصار

      قائمة قوية بعناصر شبابية ..
      بالتوفيق للوفاق ..

    • زائر 3 | 9:21 م

      مواطن محبط يتجه نحو المقاطعة

      ليس امتثالاً لقرارات هذه الجمعية أو تلك ، و لكن قناعتي و قناعة الكثيرون من هم حولي تتجه نحو المقاطعة نتيجة الإحباط الذي نعيشه .

    • زائر 2 | 9:15 م

      غريب الرياض

      ما احس تغير شئ. و لا تتوقعوا التغيير الكبير في الاداء في ظل مجلس عقيم و مكبل. الله يوفقهم ان شاء الله اذا نياتهم سليمة و طيبة

    • زائر 1 | 9:11 م

      لن نصوت

      اذا نزل شخص مشتقل ونثق فيه في الثانية الشمالية سوف نذهب و يا حبذا نزول السيد مكي فوزة مضمون

اقرأ ايضاً