العدد 2914 - السبت 28 أغسطس 2010م الموافق 18 رمضان 1431هـ

في الطريق إلى الكويت

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

على متن الطائرة المتجهة إلى الكويت الأربعاء الماضي، طلب المسافر البحريني بعض الصحف، فأحضرت له المضيفة بعض صحفنا المحلية. بعدما تصفّحها تمنّى أن لا يراها أي مسافر خليجي، لئلا يصاب بالرعب.

في رحلة العودة، طلب صحفاً، فأحضر المضيّف بعض النسخ، وتمنّى أن لا يراها أي مسافر خليجي، لئلا يتخيّل أن الوضع ينذر بتفجّر حرب أهلية.

صفحات كاملة عن «الحرب على الإرهاب»، هذا المصطلح المموّه الذي لم تعد تبلعه شعوب المنطقة الواعية، وخصوصاً بعدما جرى في العراق وأفغانستان. ولا ندري كيف سيشعر الأخوة الخليجيون عندما يقرأون مقالاتٍ متشنجة، تدعو إلى عدم الاكتراث بحقوق الإنسان، ولا بما ستصدره المنظمات الدولية من تقارير تدين الممارسات غير القانونية.

يتكلّمون كثيراً منذ سنواتٍ عن الاستثمارات، ويتناسون أن سياسة التضخيم والتهويل الإعلامي للأحداث، من أكبر ما يهرّب رؤوس الأموال ويدفعها للجوء إلى الدول المجاورة الآمنة. فرؤوس الأموال لا تبحث عن بلدانٍ تعاني من احتقانات سياسية ومشاكل اقتصادية وأزمات سكن وصحة وتجنيس وخلافه.

هناك في المسابقة القرآنية لدول الخليج، وعلى وجبة السحور، سأل أحد الكويتيين الذين يتابعون الشأن البحريني كما نتابع نحن البحرينيين الشأن الكويتي: ماذا يحدث عندكم؟ نقرأ عن حرائق واعتقالات ومداهمات بيوت وسجن بإستمرار. ما الذي حدث؟ ولماذا في شهر رمضان المبارك؟... فهذا ما يرشح عن تغطياتكم الإعلامية في دول الجوار!

لم يكن عند الصحافي البحريني جوابٌ، رغم أنه يكتب في الشأن المحلي منذ سنوات، ويتناول القضايا الحسّاسة، وينتقد الحكومة أحياناً، وينتقد المعارضة أحياناً أخرى.

من الناحية المنطقية، إذا كان هناك بلدٌ يتجه لاستحقاق انتخابي قريب، فإن كل المساعي يُفترض أن تتجه نحو خفض التوتر إلى أدنى الدرجات، وتهيئة جميع السبل لإنجاح الانتخابات... وليس نحو التصعيد والتحشيد وإطلاق الماكنة الإعلامية الشرسة لاستهداف القطاع الأعرض من الجمهور المشارك في العملية الانتخابية. واللهِ إن الإنسان ليعجب: هل يُراد إنجاح العملية الانتخابية المقبلة أم إفشالها؟ وهل يُراد أن ترتفع نسبة المشاركة عمّا كانت عليه في 2006 أم تتدنّى إلى أقل من الثلاثين في المئة؟ ولمصلحة من؟

المؤكد أن هناك طبقةً معروفةً، تعيش وتنتعش على هامش أيّ تصعيد وتشطير للمجتمع، ليس من أولوياتها الحفاظ على العيش المشترك وحفظ اللحمة الوطنية. والدليل أن هؤلاء المنتفعين لم يدعوا يوماً إلى وحدةٍ أو تقارب بين فئات المجتمع، وليس في قاموسهم شيء اسمه مصالحة وحوار. وحتى حين تطرح جهاتٌ أخرى مبادرات حوار، تراهم أولّ من ينقض عليها ليقوّضها، يرجون بذلك تجارة الفتنة التي لا تبور!

هذه الطبقة لم تكن تؤمن إلا بالرأي الواحد في فترة «أمن الدولة»، وظلّت تؤمن بـ «الرأي الواحد» حتى ما بعد الانفراج السياسي. وأثبتت الأحداث أنهم من المؤمنين بنهج السيد جورج بوش: «من لم يكن معي فهو ضدي»، ولابد من تكسير أذرع من لديه رأيٌ مستقلٌ. فالساحة ليس فيها رأيٌ آخر، ولا وجود لطرفٍ آخر، ولا رؤية أخرى غير الرؤية الرسمية... ما يذكّرك بزمن الاتحاد السوفياتي وأنظمة المعسكر الاشتراكي في الستينيات.

البحرين هي أكبر المتضرّرين من هذه الطبقة التي لا يحلو لها العيش إلا على رائحة الدم والفتن والآلام

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2914 - السبت 28 أغسطس 2010م الموافق 18 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 7:41 م

      لا شيء دائم

      يرى الكثير ان التاريخ يعيد نفسه، بينما يرى آخرون بانه لا يوجد للتاريخ تكرار ولو تشابهت الأحداث فيه. فكل شيء في تتطور. هناك ما هو مشترك بين البشر عبر العصور. وكل هذا قائم على قوانين ومبادئ وقواعد ثابتة. قوانين عليا و أخرى دنيا تكون تابعة للعليا. من هذه القوانين مثلا وجود التناقضات، التي بدورها أساس للتطور. قانون آخر مثل تحول الكم إلى النوع. .. لو أسقطنا هذه القوانين على الوضع القائم في أي بلد ماذا سيعطينا من إجابات عندها؟ نعم هي مرحلة من مراحل التطور علينا ان نمر بها. فلا شيء دائم.

    • زائر 34 | 1:03 م

      عنز ولو طار

      يا رقم 25 انت تذكرني بالمثل الشهير: عنز ولو طار!!!! يقولون لك السيد قاسم كتب ويعطونك الوصلات واسماء المقالات وفيها انتقاد شديد وادانة لعمليات الحرق والتخريب وانت تقول: خلنا مما كتب. لو كان عندك ذرة انصاف لاعتذرت من الرجل. لكن على قلوب اقفالها.

    • زائر 32 | 11:04 ص

      زائر 25 - (افتراض) لب السؤال يجيبك عليه قاسم حسين في مقالاته السابقة

      بس شكلك استيعابك بطئ، الكاتب في مقالاته ايقول لك لا نقبل بالحرق والتكسير منهجا لايصال مطالبنا، انتقد هذه العمليات وانتقد منفذيها، ولكنك كما قلت لك أنت لن تقرأ المقالات ولا تريد إلا أن تحاجج الكاتب عن جهل، ولو فيك ذرة إنصاف لوضعت قاسم حسين في الميزان مع كتّاب تلميع الصورة والقنادر وستعلم حينها من هو الوطني الحقيقي، على فكرة ياليت قرأت كلمة الإمام علي (ع) : اعرف الحق تعرف أهله وقالها حينما سأله رجل في حرب الجمل كيف أصدقك يا علي وأنت تحارب زوجة الرسول واثنان من صحابته، فقال له ما قال

    • زائر 31 | 9:36 ص

      افتراض0

      يمكن فاتنى ماكتبه السيد ولكن لب الموضوع ماجاوبتوني عليه دعونا من ماكتبه السيد اعطوني جوابا لسؤالي الذى طرحته 0

    • زائر 30 | 9:16 ص

      مطبلين

      زائر 8 و زائر 10 انا معكم واذا كتب يكتب وذلك لذر الرماد في العيون يا ريت الذين يدافعون يقراؤن يشجب باستحيا وشجب مبطن وبعد ذلك يقول لو ولاكن

    • زائر 29 | 8:17 ص

      الذنب ذنبك

      الذنب ذنبك يا رقم 10. لماذا لم تقرأ؟ ولماذا تجزم بأن سيدقاسم لم يكتب يوما مقالا ينتقد فيه من يقوم بهذه الافعال؟ الذنب ذنبك وليس ذنب الكاتب يا حبيب قلبي. زين..... ألحين اقتنعت؟ بعض الاخوان ردوا عليك واوضحوا انك لا تقرأ أو ان ذاكرتك مثقوبة... انصحك بمتابعة الوصلات التي قدموها لك وقراءة المقالات كي لا تظلم نفسك ولا تظلم الكتاب الشرفاء.

    • زائر 27 | 7:02 ص

      غريبة الحرب على الارهاب اصبحت مفضوحة وأمريكا تخلت عنها

      والغريب ان في هذا البلد من لم يستوعب الوضع ومن لم يتعلم ولن يتعلم ابدا.
      الحرب على الارهاب الامريكية انفضحت وانتهت وفي البحرين هذه الايام بدأت.
      .
      وانطلقت معها الاقلام البوشية تصيح عاليا
      ..........من لم يكن معنا فهو ضدنا...........
      .
      انتبهوا هذا الهرج والمرج قديم وانتهى

    • زائر 26 | 6:55 ص

      فارسي

      اللي قلتوا هذا كله مو مهم المهم النووي الايراني وبس وهذا أهم من كل شئ يا جماعه وشكرا

    • زائر 25 | 6:51 ص

      العالم اصبح قرية صغيرة ... أي شئ يحدث جهة في العالم يعرف عنه الناس في الجهة الاخرى في لحظات

      اذا التضليل والكذب والتشويه وتوزيع الاتهامات الباطلة وخصوصا اذا كان لشعب كامل بات امرا مفضوح ومكشوف للجميع.
      .
      فحتى لا تكونوا محل سخرية في الارض ننصح اصحاب الاقلام المريضة النتنة المعفنة المأجورة ان توفر حبرها وجهدها الشيطاني والكف عن هذا الهرج والمرج الذي لا يعني احدا في الارض سواء لتحقيق مصالح خاصة بهم هم.
      .
      وهذه الاحداث اثبتت ان الشعب البحريني شعب راقي يدين العنف ويريد القانون.
      .
      فالبقانون الانساني لا قانون الغاب تبنى الاوطان وتصان الحقوق.

    • زائر 24 | 6:42 ص

      تحية لقاسم حسين

      هؤلاء تمادوا في غيهم ووصلوا الى أعلى ما عندهم من حقد ، نسألهم وماذا بعد كل هذا الولوغ في السب والقذف ؟ أين ستصلون بالبلد بهذا الخطاب التحريضي ؟ هل سيمكنكم من تهدئة الامور ؟ هل نصحتم ولات الأمر بالخير وكنتم البطانة الصالحة ؟ أم كنتم أتعس بطانة طالحة ؟ نعم هذه الهمجية في الكتابة لا يقوم بها الا .... الكتابة ، تعالوا وتعلموا كيف التخاطب مع الناس و ( الوسط ) مثالا للرأي والرأي الاخر ، وليس النهيق والنهيق الأخر في صحف الفتنة من يريد الخير يطفيء الشر وان كان بكلمة لا بلغة.. .

    • زائر 23 | 6:30 ص

      تابع الرد على من اتهموا الكاتب بعدم التطرق لأعمال التخريب-2

      **لا تشوهوا هذا الوجه البريء:
      http://www.alwasatnews.com/2454/news/read/54427/1.html
      ** غرس طيب لمقاومة السموم:
      http://www.alwasatnews.com/2447/news/read/53218/1.html
      وغيرها وغيرها... ولكن أسألكم هل الكتّاب في صحف الفتنة ممن ينفثون سموم الفتنة هل كتبوا يوما عن حقوق الشعب؟ هل انتقدوا مسؤلا لتقصيره؟!!! إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة، وأنتم ليس بيتكم من زجاج فحسب بل وأصبحت عوراتكم الفكرية على مرأى الجميع

    • بريد الشوق | 6:21 ص

      يريدون حقبة أمن الدولة

      هم يا سيد يريدون العودة لحقبة أمن الدولة و لكن من بوابة الإرهاب المعزوفة التي طالما تغنوا بها و لكن ما يثير العجب حقا هو أننا على أبواب انتخابات يفترض أن تتم تهيئة الأجواء لإنجاحها لا العكس

    • زائر 22 | 6:09 ص

      ترويسة الحرب على الإرهاب!

      إحدى الصحف خصصة صفحات خاصة لما سمته الحرب على الإرهاب وقد عملت (ترويسة) في إعلى الصفحات وهو ما يدل على أنهم مستمرون لفترة ليست قصيرة في إثارة الفتن والتحريض ضد فئة من المجتمع، فمثل هذه الترويسات توضع عندما يكون هناك حدث معين يستمر لفترة كما هي ترويسة المونديال!! وبالأمس كانوا يدعون لقتل المعارضين أو نفيهم أو تقطيع أيديهم وأرجلهم أو تعليقهم في الساحات أو في أعمدة الإنارة وفي الطرقات ليكونوا عبرة لغيرهم وهو ما قالوا أنه في الإسلام ويطلع عليه حد الحرابة!

    • زائر 21 | 6:06 ص

      تابع الرد على من اتهموا الكاتب بعدم التطرق لأعمال التخريب

      وسأعطيكم بعض الوصلات لهذه المقالات (ولو أن انتون ما تستاهلون) وأشك أنكم ستقرأونها لأنكم من النوع الجاهل الأرعن الذي يريد إثارة الفتن ، يعني باختصار ما يدري وين ألله حاطنه، ومن هذه الوصلات:
      **من حذرك فقد بشرك:
      http://www.alwasatnews.com/2708/news/read/368765/1.html
      ** ارتهان مجتمع:
      http://www.alwasatnews.com/2707/news/read/368576/1.html
      **القرى بلغ السيل الوبى:
      http://www.alwasatnews.com/2706/news/read/368415/1.html

    • زائر 20 | 5:57 ص

      بعض القراء الذين يزعمون أن قاسم حسين لا ينتقد أعمال التخريب

      أنا متابع يومي لمقالات قاسم حسين وقد تعرض أكثر من مرة بالحديث عن أعمال التخريب وشجبها وتحذير أصحابها من مغبتها بل وتعرض لمضايقات لكتاباته، لكن أنتم تقولون أنكم لم تقرأوا والسبب أنكم لا تقرأون الوسط بل تقرأون صحف الفتنة، أو بسبب أنكم توكم متخرجين من (محو الأمية) ، يا جهلاء قاسم حسين كاتب محايد وحقاني وهاذا اللي باط جبدكم ، هابلنكم هبال لأن يتكلم بالحق ..يتبع

    • زائر 19 | 5:37 ص

      لاتنطلي على شعب الخليج مايقوله السفهاء

      ياجماعة الخير ترا كل شعوب الخليج تعرف ان شعب البحرين مضلوم وتعرف وتميز ما يكتب في صحف البحرين من التطبيل والتزمير والتهويل من مرضي النفوس الضعيفة والمفلسين اخلاقيا ووطنيا و ما هو شريف ووطني يغار على شعبه ووطنه . كما يوجد عندنا يوجد عندهم ايظا وهولاء معروفين وكما يقول المثل الكتاب يقراء من عنوانه . فهم لايكتبون ويطرحون شي يفيد ويجمع المجتمع بل هم يدسون السموم والحقد والكراهية والتشنج والتحريض والتفرقة ويجب ان لانتوقع منهم غير ذلك فان فاقد الشي لا يراه فهم يكتبون من خلال جيوبهم وليس من خلال عقولهم

    • زائر 18 | 5:12 ص

      مقالات في شهر فبراير

      اسمح لي يا سيد ان اوضح للزائر رقم 10، حقيقة يتعامى عنها، ويدعي انك لم تكتب عنها، وقد راجعت الارشيف قبل لحظات وتاكدت من تواريخها، ثلاثة مقالات متتابعة ضد الحرائق واعمال الحرق، ويمكنه الرجوع بنفسه للأرشيف والتاكد بدل سوق الاتهامات للىخرين كما تفعل صحف الفتن. يمكنك يا اخي مراجعة التواريخ 2 و3 و4 فبراير، يعني مو من زمان علشان تنسى. اتقوا الله في اتهام الابرياء والشرفاء.

    • زائر 17 | 4:43 ص

      فطاحل الفتن

      قلناها هؤلاء لا يريدون الخير للوطن بل يريدون الفتن لتزداد بطونهم تخامة اكثر من ذي قبل حتى مقال الدكتور عن ما يسمى بالاعتداء على بو زيتون وصفه احد الفطاحل المتخمة بانه لذر الرماد في العيون وهؤلاء تنطبق عليهم الاية لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم _ صدق الله العلي العظيم

    • زائر 16 | 4:42 ص

      عادت حليمة لعادتها القديمة

      ما إن مرّ البلد بامتحان بسيط رسبت وسقطت فيه الكثير من الجهات المحسوبة على الجهات الرسمية وعدنا إلى أوضاع صحفية وقوانين أشبه بقوانين أمن الدولة وربما أسوأ منها. هذه الصحافة لم تقف في يوم من الأيام وقف شرف ومساندة للضعيف أبدا ولا ترى إلا يمنظار واحد فقط من هذا نعرف ان ديمقراطيتنا هشة لأنها لم تصمد امام منعطف بسيط وكان بالإمكان معالجة الأمور بطريقة افضل من طريقة توزيع ولصق الإتهامات قد نختلف مع الآخرين في الأسلوب ولكن مسألة التخوين والقذف بشتى التهم جزافا لا يرضي الله ولا يرضي خلقه وحكم بلا محاكمة

    • زائر 15 | 4:41 ص

      لدي سؤال واحد فقط0

      اذا كان لديك رأي او مطالب هل تطرحه امام الرأي العام ام تقوم بحرق بوكسات الكهرباء ورمي الملوتوفات وتلويث البيئة وتخريب الشوارع وألأعتداء على ألأمنين من المواطنين والمقيمين ولعلمك ياسيد انني لم اقراء يوما مقالا تنتقد فيها من يقوم بهذه ألأفعال وشكرا0

    • زائر 12 | 3:34 ص

      شكراً ياسيد.

      إن لبطانة السوء دور كبير في رسم سياسات البلد
      لأنهم يتعيشون كما ذكرت- على هامش وتشطير المجتمع، والا شعب البحرين -بسنته وشيعته- ناس طيبون معروفون عند العدو قبل الصديق- لانحكي عن الشواذ من الأمة البحرينية- واللي ما لهم اصل ولا فصل- ولكن نتكلم عن الأعم الأغلب نهناك منلا يستطيع رؤية الأمن ،الصحة،المحبة، التعاون،وحدة الصف،وحدة الهدف،هذا مول مول يصاب بهيجان وغيرة قاتلة عندما يرى ذلك مثل ثور المصارعة-وهذا ماصرح به أحدهم(الغيرة )ولكن الله يعين الشعب!!

    • زائر 9 | 12:17 ص

      شرعية الغاب وليس شرعية القانون

      لماذا الخجل و الخوف من ان يتطلع اشقائنا فى الخليج عما يحاك لهذا الوطن من فتنة و دمار على من يدعى انه ابن هذا الوطن . هل فى عينك رمد او فى اذنك صمم يا قاسم حسين ؟ هل هذه الحرائق اليومية المتكررة بالصدفة ؟ هل حرق الاطارات و مكبات النفايات و اغلاق الشوارع الرئيسية و تعطيل مصالح الناس و ترويعهم بالمولوتوفات و احراق اشارات المرور و محطات الكهرباء صدفة ؟ لماذا لا تسخر قلمك لفضح من لا يتمنى النجاح للعملية الانتخابية و مشروع جلالة الملك هل هناك اجندات مشتركة و تبادل للادوار.

    • زائر 8 | 10:41 م

      مشكور يخوي

      والله يصراحة يا خوي قاسم أنا متابع من فترة قليلة للأعمدة المكتوبة عندكم في جريدة الوسط،، وبالفعل أنا أشوف في فرق كبير بين هذه الأعمدة والأعمدة المكتوبة في بعض الصحف، واللي ما ترتغي لأبسط بدائيات الكتابة وكأنها كتابات في الشوارع أو في الفريق لما يتهاوش اليهال مع بعضهم،،
      الحين يخوي الفاهم والعاقل والقارئ الذكي يقدر يميز الكلام الصح من الكلام الخطأ، ،، وهذا اللي شعرت به مع ربعي ،، على فكرة أنا من المحرق ولكني وطني بالدرجة الأولى ما عندي فرق بين الطوائف مثل البعض
      شكرا يا أخ قاسم

    • زائر 6 | 10:09 م

      الاسمر

      صدقت سيدي الكاتب المحترم , ونتمنى من هولاء التعلم ولو القليل من ما عندكم حتى ترسوا سفينه المملكه الى بر الامان وطلب من الله العلي القدير في هذه الشهر الفضيل ان يخزيهم ويشل اقلامهم الخرقاء .

    • زائر 5 | 10:03 م

      صح لساانك سيدنا ...

      والله انا استغرب من هجومهم اليومي المبرمج على الوفااق ,,وبألفاض غير لائقه .وكأنا الوفاق ليس منخرطه في الشأن السياسي ..وكأن الوفاااق ماتمثل شريحة كبيره من الشعب واكبر كتله في البرلماان ... أول مره شوف في دول الخليج مثل هالهجوم المبرمج على كتله نياابيه لا ..ومن صحيفه تحسب لنفسها انها مستقله ووطنيه ,,,ماادري ليش الوفاق سااكته على هذا التحريض الصريح من الصحيفه وخصوصا في فترة الانتخابات ؟! ألا يعتبر هذا مخالفه يجرمها القانون ؟! طبعا .. اقصد الوفاق + وعد

    • زائر 4 | 9:55 م

      غريب لأمر ديرتنا

      فقط قبل أيام نشرت الصحف عن لقاء تم بين الشيخ أحمد العصفور ووزير الداخلية الذي صرح ساعتها عن صدور أوامر ملكية بإطلاق سراح معتقلي كرزكان والمعامير إستبشر الجميع عندها خيراً وأن باب شراً بحكمة الملك سيسد بعدها ومن غير أي مقدمات تنشط الصحف والتلفزيون والإذاعة بشن حملة شرسة ضد الإرهاب وأنا عن نفسي والموجود في قلب الحدث توقعت حدوث أمر خطير لكنني إكتشفت أن ليس هناك أمر يستحق كل هذا التحشيد وتيقنت أن الحملة مخطط لها جيداً ولكن والله حرام أين التسامح ولم الشمل ونحن في شهر التسامح والمغفرة والله عيب وحرام

    • زائر 3 | 9:51 م

      عشنا وشفنا

      أعجبنى مقالك يااستاذ قاسم في ما تخيلته من امور كبيره في نظرك عندما تكتب بالصحف على انها تهويل ومبالغه ولكن هل ياترى ان ما يكتب في هذه الايام يعتبر بالشيئ الجديد بالنسبه للقارئ الخليجي ؟ الخليجي ياستاذنا العزيز لايحتاج ان يقرأ الجريده ويتفاعل بأخبارها لان الخليجي موجود في البحرين الحبيبه وكان يرى كل الذي يحدث من غير كلام جرائد لان البحرين بلد سياحي ومضياف ومحبب للخليجيين , والسواح شبعوا من ما رئو من اعمال تخريب .. لاتهتم للغير بل اهتم بلذي هو عندك ؟ واصلح حالهم بكتاباتك المستنيره , وشكرا.

    • زائر 2 | 9:47 م

      عرفت ليش

      لانهم يحيطونه ما درت معايشهم ولا أظن ان عهناك وضع انسب من هكذا لدر المعايش وجني الأوسمة والترقيات والذات والفلوس والنعيق والتطبيل والتزمير والغوغاء والمكاء والتصدية وااختطاف وشكرا.

    • زائر 1 | 9:38 م

      غريب الرياض

      السحر سينقلب على الساحر و ربك يمهل و لا يهمل. و لا بد للظالم من يوم

اقرأ ايضاً