العدد 2918 - الأربعاء 01 سبتمبر 2010م الموافق 22 رمضان 1431هـ

عليٌ وعلم المستقبل

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

من الجوانب المبهرة في «نهج البلاغة»، جانب التنبؤ بالمستقبل، في استباقٍ للأحداث والوقائع التي كان يحبل بها العالم الإسلامي في النصف الأول من القرن الهجري الأول.

هذا الشذرات المستقبلية الخاطفة تطالعك منثورةً بين الخطب، وقد أسماها الشريف الرضي ملاحم، ويبدو أن دلالتها اللغوية آنذاك تختلف عن دلالتها الآن. وقد ألقاها الإمام في مناسبات مختلفة، وأول ما تلقاه منها تقريعه لأهل البصرة في أعقاب حرب الجمل: «رغا فأجبتم وعُقر فأدبرتم... عهدكم شقاق ودينكم نفاق»، ثم يفتح أعينهم على منظرٍ من الغيب المكنون: «وأيمُ اللهِ لتغرقن بلدتكم حتى كأني أنظر إلى مسجدها كجؤجؤ سفينةٍ أو نعامةٍ جاثمة». وقد غرقت البصرة وخربت دُورها أيام القائم بأمر الله ولم يبق إلا مسجدها كالنعامة الجاثمة فوق الماء.

البصرة كانت ولاتزال عنق العراق، ومرفأه البحري الأهم، حيث تتم أكثر عمليات التصدير والاستيراد، وعبره يأتي الغزاة من البحر. هذا المعبر كان ملتقى شعوب وحضارات منذ بداية الفتح الإسلامي، وفي القرن الثالث الهجري، كان النظام الإقطاعي يعتمد على الرقيق المستخدم لاستصلاح الأراضي الشاسعة، في ظروف سخرةٍ واستعباد، انتهت بثورة الزنج الشهيرة. وقد أسرّ الإمام لصاحبه الأحنف بقوله: «كأني به وقد سار بالجيش الذي لا يكون له غبارٌ ولا لجَب، ولا قعقعةُ لجمٍ ولا حَمْحَمةُ خيل. يثيرون الأرض بأقدامهم كأنها أقدام النعام. ويلٌ لسككِكم العامرة ودُورِكم المزخرفة التي لها أجنحةٌ كأجنحة النسور، وخراطيم كخراطيم الفيلة، من أولئك الذين لا يُندب قتيلُهم ولا يُفتقد غائبُهم». وهو ما حدث عام 255 للهجرة، وقد رسم الإمام لوحةً وصفيةً لواقع البصرة العمراني كأننا نراه.

في نبوءة أخرى، تحدّث عن التتار، الذين سيجتاحون العالم الإسلامي بعد ستة قرون، وقال: «كأني أراهم قوماً كأن وجوههم المَجانّ المطرّقة، يلبسون السّرَقَ والديباح، ويعتقبون الخيل العتاق، ويكون هناك استحرار قتل حتى يمشي المجروح على المقتول، ويكون المفلت أقل من المأسور». وشاء القدر أن تحدث تلك الفواجع أيام ابن أبي الحديد الذي رأى بعضها بعينه، وشغف بتتبعها وكتب حولها محقّقاً فيما قرأه من كتب سابقيه.

أما الكوفة عاصمته ودار خلافته، فخاطبها بقوله: «كأني بك يا كوفة تمدين مد الأديم العكاظي، تعركين بالنوازل وتركبين بالزلازل»، فقد توالى على حكمها من بعده جلاوزةٌ ساموها العذاب، وفرضوا سلطانهم على أكوامٍ من الجماجم والدماء، وهم أول من سنّوا سياسة الشتم واللعن على المنابر لأئمة البيت النبوي الشريف.

في أعقاب حرب الجمل، جيء بمروان بن الحكم أسيراً ليطلب الشفاعة وليُُبايع من جديد، فرفض قائلاً: «إنها كفٌ يهودية»، على عادته في الغدر. وأضاف لمحدّثيه: «أما أن له إمرةً كلعقةِ الكلبِ أنفَهُ، وهو أبو الأكبش الأربعة، وستلقى الأمة منه ومن ولده يوماً أحمر». وهو ما سجّل تفاصيله التاريخ، فقد جيء به للحكم لفترةٍ قصيرةٍ جداً (تسعة أشهر فقط). أما أبناؤه الأربعة فنال المسلمون منهم الكثير من الشر. وأوجز الوضع العام في الدولة الأموية الحائدة عن العدل بقوله: «حتى يقوم الباكيان يبكيان: باكٍ يبكي لدينه، وباكٍ يبكي لدنياه». ثم يتكلّم عن نهايتها وانتقال الخلافة إلى العباسيين، وما سيلحقونه بهم من قتلٍ وتشريدٍ ومطاردة لا تنتهي إلا عند البحر المحيط.

هناك إشارات أخرى إلى ما سيحفل به المستقبل، من نشوء دول كالأدارسة في المغرب، والبويهية «ويخرج من ديلمان بنو الصياد»، إذ كان أبوهم صيّاد سمك فملك ثلاثةٌ منهم وامتد حكمهم «مئة أو تزيد» كما قال.

بعض هذه الملاحم قراءة حصيفة للمستقبل، وما ستؤول إليه الأمور حسب سنن الله، وبعضها من المغيّبات التي تلقاها من الرسول (ص) في خلواته، وكان يردّ على من يقول إنه أوتي علم الغيب ضاحكاً بقوله: «ليس هو بعلم غيب، وإنما هو تعلّمٌ من ذي علم... علمٌ علّمه الله لنبيه فعلّمنيه، ودعا لي بأن يعيه صدري وتضطم عليه جوانحي. ما كذب المبلّغ ولا جهل السامع». ولله الحجة البالغة.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2918 - الأربعاء 01 سبتمبر 2010م الموافق 22 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 64 | 7:36 ص

      الي يستدلون بتضعيف خطبة البيان لبعض المعممين .. فلمعلوماتهم هناك فقهاء معاصرين يقولون بصحتها
      أما الإشكالات الواردة فهي ترد كالتالي
      1- ضعف النص لغويا بسبب النسخ او ضعف لغة الكاتب
      2- مضامينها موزعة في روايات كثيرة
      3- ما ذكر فيها يجري حقا وجرى فعلا
      4- السيد محمد صادق الروحاني من مدرسة الخوئي واشذ مدافع عن الخوئي في ظل هجمة الغزي والحيدري ومن اشبه يقول بصحتها

    • زائر 62 | 11:43 م

      دمعة الزينبيات

      ياكفاية غلو ان الله جعل لكل شيء قضاء وقدر فلما لاتريد لاحد مثل الامام علي ان يرضى بقدره وهو من رضي ان ينام بمنام رسول الله صل اللهم عليه وعلى ال بيته الطيبين الاطهار اليس هذا ايضا من الرضا بالقدر

    • زائر 61 | 7:47 م

      لماذا الدهشه

      السلام عليكم . قال الله تعالى في حديثه القدسي ( اني ما خلقت سماء مبنيه ولا ارض مدحيه الا في محبة هئولاء الخمسه الذين هم تحت الكساءالى اخر الحديث)) فلماذا نندهش لهذه العظمه لا انا اوكد ان هذا الكلاك للامام علي ولماذا لا يكون له وهو الذي اشتق اسمه من الذات العليه للولى القدير ( انما نحن وجه الله) في ارضه

    • زائر 60 | 10:04 م

      اتستكثرون على علي امير المؤمنين (ع)

      الفلكي يتنبأ بالخسوف والكسوف ويحصل الخسوف او الكسوف هل هو عالم بالغيب!! ...
      الارصاد الجوية تعرف اوضاع الجو ومتى ستمطر ومتى ستشمس ومتى سيكون الجو مغبرا أو عاصفا .. هل هم يعلمون الغيب ؟؟
      كلا لا يعلمون الغيب انما هو علم ولا يفهمه الا من اختص به ..
      كذلك الامام علي لا يعلم الغيب أنما هو علم علمه رسول الله (ص) فقد روي عنه أنه قال ( علمني رسول الله ألف باب من العلم يفتح لي من كل باب ألف ألف باب )

    • زائر 59 | 8:14 م

      البيان في العلوم

      الكلمة المفتاحية في عنوان المقال هي "علم المستقبل" وليس علم الغيب. ومن البين ان المفهومان بعيدان كل البعد عن بعضهما. فالأول يطلب ، أما الآخر فالاصطلاح والمضمون لهذه الكلمة يشيران إلى أن هذا العلم وما يتعلق به مغيب وغير معلوم أي بمعنى اخر علمه عند الله. اما ما نقله الكاتب من استشهادات للأحداث التي حدثت فهو بيان واضح لمعرفة الامام (ع) بعلم المستقبل وليس علم الغيب.
      فقد عكس مضمون المقال عنوانه الذى وفق السيد في اختياره.

    • زائر 58 | 6:41 م

      الى الأخ الجنوساني .......... ام محمود

      فعلى سبيل المثال نجد أن الملا محمد صالح المازندراني في شرحه على أصول الكافي يحكي عنها بقوله :
      المقدس لأمير المؤمنين ع كما قال في خطبة البيان : أنا اللوح المحفوظ ( وعلم علمه ملائكته ورسله ) تعليما لا يحتمل متعلقه نقيضه ..... وكذا السيد نعمة الله الجزائري في كتابه نور البراهين( بقوله :
      من تتبع أحوالهم وغرائب أسرارهم ، وما ورد في خطبة البيان عن أمير المؤمنين عليه السلام لعله منزل على هذا ، والاخبار أيضا لا تكذبه .
      خطبة البيان ص 310 كما هناك شرح مستقل للشيخ العالم الرباني ابن شهر اشوب

    • زائر 57 | 6:34 م

      الى الأخ الجنوساني ... من موقع لسماحة الشيخ محسن آل عصفور ............ ام محمود

      س -هل خطبة البيان ثابتة صحيحة عندنا ؟
      ج- بسمه تعالى
      خطبة البيان منسوبة لأمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
      وهي مشهورة متداولة ولها نسخ مختلفة بالزيادة والنقصان ،
      وقد تضمنت بعض الأمور التي تتفق مع ماهو المروي في نصوص كثيرة وامتازت وتفردت ببعض الأمور التي تعتبر من مختصاتها
      وقد اهتم بها جمع من العلماء وحكوا عنها في مصنفاتهم وإن حاول البعض الأقل نفي صحة نسبتها اليه عليه السلام منهم القاضي نور الله كما أشار اليه جلال الدين الحسيني في كتابه ( ترجمة القاضي نورالله ص 90

    • زائر 55 | 2:38 م

      للاخوان المشككين بمنزله الامام امير المؤمنين

      اقرا قبل ان تحكموا اقراو كتبكم عوضا عن كتبنا وفي النهايه وان لم تقتنعوا فليؤمن كل منا بما لديه و لنجعل الوحده و الاخاء بيننا كامه اسلاميه و لنتوحد علي المتفق عليه و علي الرسول الاعظم فنكون كالبنان المرصوص في وجه اعداء الدين و الانسانيه فكل بما لديهم فرحين و ستجزي كل نفس بما عملت و الله بوفقنا جميعا لمرضاته امين رب العلمين وها هو يوم القدس العالمي اتي فلنجعله الهدف الاسمي الدي يوحدنا جميعا

    • زائر 54 | 2:30 م

      للمشككين

      الله يهديكم ارجعوا لكتبكم و اقراو قبل ان تفتوا فما يقال في ابي الحسن هو القليل القليل وان كنتم من الامه التي لاتقرا لسبب او اخر او من الامه التي لا تستوعب ما تقرا فننصحكم بمتابعه برنامج السيد كمال الحيدري ابقاه الله علي قناة الكوثر فهو يحدث في المواضيع دات الخلاف و يستشهد بكتب العامه ( قال الرسول ص يا علي انت مني بمنزله هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي )و الله يهدي الامه للخير و الوحده و النصر علي اعدائها امين رب العالمين

    • زائر 53 | 2:23 م

      خلنا نبسط الموضوع للعقول الضيقه

      حسب تقديري المتواضع ان لو شخص عادي غاب لسبب ما عن بيته او رعاباه فلابد انه سيوصي بهم لوصيه و خليفته فكيف لنبي ان يخرج من الدنيا بدون و صيه و الله يقول له يا اهيا الرسول بلغ ما امرت به ثم ان الشوري لا تصلح الا لامور دنيويه معينه و الرسول لم يشاور لا في غزواته ولكنه لم يشاور في القاده علي تلك الغزوات وبما ان الرسول الاعظم هو خاتم النبيين فلا يمكن ان تخلوا الدنيا من وصي ليوضح للناس امور دينهم وليكون حجه الله علي خلقه وها هو عمر يقول لا ابقاني الله لمعضله بدون ابي الحسن فارجعوا لكتبكم عوضا عنالخلاف

    • Ebrahim Ganusan | 2:21 م

      الى أم محمود

      لمزيد الاطلاع انظري كتاب مسائل عقائدية لدكتور السيد علاء الدين القزويني ـ 61 ـ .74

    • Ebrahim Ganusan | 2:17 م

      الى ام محمود

      يقول السيد جعفر مرتضى العاملي أيضا:
      قد يكون لبعض الغلاة و الباطنية، و الصوفية و ربما لليهود أيضا اليد الطولى في هذا البلاء الذي حاق بها حيث وجد هؤلاء و أولئك فيها مرتعا خصبا، و مادة صالحة لإشاعة إضاليلهم و أباطيلهم8و جاء في كتاب (أجوبة المسائل الدينية) للسيد السيستانى ما هذا نصه: مسألة 159: ما رأيكم بخطبة البيان المنسوبة لاميرالمؤمنين على (عليه السلام)؟جواب: لم تصح عنه صلوات الله و سلامه عليه (9)

    • Ebrahim Ganusan | 2:12 م

      الى أم محمود

      1_ السيد مصطفى آل السيد حيدر الكاظمى: أنا لم نعثر على مستند صحيح لهذه الخطبة المسماة بالبيان، و لم يثبتها أحد من المحدثين كالشيخ الطوسى و الكلينى و نظائرهم و عدم ذكر المجلسى لها توهين لها لإحاطته بالأخبار و يبعد عدم اطلاعه عليها مع أنها غير بليغة كثيرة التكرار غير بينة الألفاظ _المرجع الديني السيد فضل الله لايرهاويقول فيها شرك _و جاء في كتاب (مسائل و ردود) للسيد الخوئى قدس سره ما هذا نصه:مسألة 362: ما رأيكم في خطبة البيان المنسوبة للإمام على (عليه السلام)باسمه تعالى: لا أساس لها و الله العالم

    • Ebrahim Ganusan | 2:07 م

      الى ام محمود

      موقع الامام علي.نت الذي تديره الحوزة في قم قد وصف السيد جعفر مرتضى العاملى خطبة البيان فقال لقد أوردوا لهذه الخطبة ثلاثة نصوص تختلف فيما بينها بصورة كبيرة و ليس لأي واحد منها سند يصح الاعتماد عليه و أما بالنسبة لمتن الخطبة فهو أكثر إشكالا بل لا يكاد سطر منها يمر بدون إشكال أو أكثر 2 و قد وصف السيد العاملى كتابه بأنه تعرض للخطبة المعروفة باسم خطبة البيان و ما جاء فيها من أكاذيب و أباطيل ودس و تحريف لأهداف شيطانية لا تخفى3وقد نوه الشيخ المجلسى الى عدم وجود خطبة البيان الا في كتب الغلاة و اشباهمم

    • زائر 51 | 12:19 م

      14نور::تابع:: و كما قال تعالى اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الأسلام دينا ( المائدة ) 3 .

      لايعلم من أمور غيبية الا في حدود ما علمه الرسول ص وهو صحيح وما قاله في خطبة البيان هو غيظُ ُ من فيظ وليس بكامل العلم فالعلم كله لدن العزيز الجبار وإن كانت عقولكم كذلك فهذا شأنكم وشأننا نحن بما إرتأيناه وما تحقق كل هذه العلامات التي تضحد كلامكم إلا خير برهان على ما ذكره الإمام وعلى من يشكك التحقق فبين جنبات ما حدث الخبر اليقين أما السطحية والجهل والمجاهرة بالأسواط فنتركها لكم لأننا بحاجة ماسة الآن لتكاتف العقول والقلوب و الأيدي لنرفع أنفسنا من مستنقعات الفتن التي تحاك لنا بين أيدي السلاطين وهو ما

    • زائر 50 | 12:15 م

      14نور:: و كما قال تعالى اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الأسلام دينا ( المائدة ) 3 .

      هذه الآية نزلة يوم أتم الرسول دينه بخلافة علي ومبايعته ويوم نصبه بغدير خم ولو إنه لم يفعل لما أتم الدين ولكن الجهال من العربان الأوائل غدروا بوصية الرسول إلخ, أما للجنوساني فأقول ما السطحي إلا أنت وما نقلناه عن خطبة البيان واقع ومذكور وإن كان لديك تشكيك فأثبته بالبيان والبرهان ولا تكرر سفهك علينا هنا فمن إدعى العلم فهو ليس بعالم لأنه يتبجح على غيره وما تأويل القرآن إلا بين جنبات بيت الرسالة فمن غيرهم لا تفسير له إلا من فسر على هواه وأعود لك يا جنوساني راداً على قولك ..الإمام علي ع

    • زائر 49 | 11:10 ص

      زائر 27

      الى زائر رقم 27 روح طالع الكتب الموجودة لديكم وعلى رأسها صحيح البخاري ومسلم بهم أحاديث في حق الأمام علي أكثر من مصادر الشيعة .... نصيحة لك أقرأ كتبكم وبعد ذلك أطلب أحاديث من غيركم ...... هداك الله

    • زائر 48 | 10:18 ص

      الى الجنوساني .............. ام محمود

      لا أدري ما هي مشكلتك ولكن أنت تشك في جميع الأحاديث الشريفة تقريبا والخطب العظيمة المروية عن الامام علي عليه السلام وتقول خطبة البيان موضوعة واليوم تقول الخطبة الافتخارية ليس لها سند ويمكن باقي الخطب كخطبة اللؤلؤة والطنتجية والكاهلية وغيرها من الخطب الشريفة .. يمكن عندك مذهب غير التشيع استغفر ربك وراجع معلوماتك
      تعليقك ضحكني

    • زائر 47 | 10:07 ص

      سواد الليل

      قال رسول الله(ص)
      ( يا علي ما عرف الله إلا أنا وأنت, وما عرفني إلا الله وأنت ، وما عرفك إلا الله وأنا )
      عن جابر بن عبد الله ، قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) يقول لعلي ( عليه السَّلام ) : " يا علي الناس من شجر شتى ، و أنا و أنت من شجرة واحدة " .

    • زائر 46 | 10:06 ص

      نسب الامام علي و كنيته

      هو أبو الحسن علي بن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم ولد الامام علي قبل البعثة بعشر سنين وتربى في حجر النبيّ صلى الله عليه وسلم وفي بيته، أول من أسلم بعد خديجة وهو صغير، كان الامام علي يلقب حيدرة وكنّاه النبيّ صلى الله عليه وسلم أبا تراب. @

    • زائر 45 | 9:55 ص

      السسسسسسسسسسسسسسسلام عليك

      يابوالحسسسسسسسسسسسسسسسنين وكرم الله وجهك يارابع الخلفاء الراشدين @

    • Ebrahim Ganusan | 9:53 ص

      الى ام محمود

      من من الفقهاء يقول بصحة الخطبة الافتخارية وسندها ,,,,,, أم انك من أتباع التيار الأحقاقي,,,, فيها الكثير من الشرك والغلوا كما يقول المرجع المرحوم السيد فضل الله

    • Ebrahim Ganusan | 9:42 ص

      الى عزيز بو هزهزه_ أقرا كتاب تأملات اسلامية حول الولاية التكوينية للمرجع المرحوم السيد فضل الله

      قضية الخضر والنبي موسى ع ,,واطلع الرسول الاعظم على بعض الامور الغيبية وتعليم الرسول للإمام علي بعض الامور التي اطلعه عليها الله لاتعني ان للانبياء استقلالية في معرفة أمور الغيب ولاكن بمقتضى الضرورة يخبرهم الله كما هو حال المعاجز لضرورة والآيات جليه في ذلك (قل لاأقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب_ )(قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ)

    • Ebrahim Ganusan | 9:30 ص

      الى فطحل لذراز

      نا لا أقرأ كتاباً واحداً في السنة ماعدا كتاب الله فإني أختمه ماشاء الله في السنة /عزيز الدرازي ,,,, قاعد يا خوي ترآئي بعملك والله سبحانه وتعالى اعتبر الرياء من الذنوب الكبيرة الله يهديك يا أبو أفكار مهزهزة ,,1_ الإمام علي ع يقول علمني رسول الله,,2_ كان يردّ على من يقول إنه أوتي علم الغيب ضاحكاً بقوله:ليس هو بعلم غيب،3_ القران الكريم وعلى لسان النبي ص يقول وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ 4_قل لاأقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب_,,, لو كنت تقرا القران لتأملت

    • زائر 44 | 8:56 ص

      معذورون

      اصحاب التعليقات التى لا تصدق ما قيل في الامام على عليه السلام معذورون فهم اصحاب عقول ضيقة .
      امير المؤمنين علي عليه السلام باب علم الرسول صلى الله وعليه وسلم والرسول تنبأ بوفاة عمار وقال له تقتلك الفئة الباغية وغيرها من الامور فلاعجب اذا تنبأ باب علم الرسول

    • زائر 43 | 8:50 ص

      نعم من حقكم أن تقولوا غلوا ومغالاة في حب الامام علي

      فالعقول الصغيرة والقلوب المقبلة جبلها الله على الأشياء الصغيرة فلا تستوعب الأمور الكبيرة، إن الامام علي (ع) هو المعادلة التي لا حل لها، والبحر الذي لا نهاية لقاعه والكون الي لا حدود له فإذا استوعبت هه الأمور ستسوعب من هو الامام علي ، ولكن لا تفضح جهلك بالسؤال في علي فقد تجرأ غيرك وسأل وبحث فكان أن انكسرت رقبته وهو ينظر للأعلى حيث علي كالسماء، كالشمس، كأني أتخيل الرجل الجاهل الي طلب من الامام علي خطبة ارتجالية ليس فيها نقطة واحدة (حروف بلا نقاط) فلما ارتجلها بجامع الكوفة نكس الرجل رأسه

    • زائر 42 | 8:46 ص

      الإمام علي (ع) فوق المجادلة

      لايمكن أن تجادل في الامام علي، المجادلة فيه تنقص من المجادل لا فيه هو، ترى من يقول أنتم تغالون في الامام علي ومن يقول هذا انحراف فكري، يا حبيبي من أنت حتى تحكم في الامام علي بحكمك الأرعن، الامام علي (ع) عندما ذهب لليمن وعرفوا قدره عبدوه لدرجة أنه أحرقهم وهذا هو الفكر الانحرافي والغلو الذي لا تعرفونه، ان رسول الله قال للامام علي أنه لو خشيته من الغلو لأخبر الناس بمكانة الامام علي، إنه شخصية فوق عالم الخيال ولكن عقولكم الصغيرة لا تصل لأطراف هذه الحقيقة فكيف بلبها؟

    • زائر 41 | 8:41 ص

      بعض المسيحيين وصلوا لمعرفة بعض من مكانة الامام علي (ع)

      واحنا بعدنا نعتبره صحابي عادي وإذا رفعناه قلنا (كرم الله وجهه)، الا قولوا سودا الله وجوهنا لأننا لم نعرف حقيقة من هو الامام علي، احنا ناس طايحين حظ، ما نختلف عن اك الجاهل الا الامام ايقول (سلوني قبل أن تفقدوني) وهو يسأله عن (عدد شعرات رأسه)، ولازالنا نتجادل ونجادل في الإمام علي....يتبع

    • زائر 40 | 8:37 ص

      جبران خليل جبران

      عظماء الدنيا ثلاثة «المسيح ومحمد وعلي»

    • زائر 39 | 8:37 ص

      جبران خليل جبران

      مات الإمام عليّ شأنَ جميع الأنبياء الباصرين الذين يأتون إلى بلدٍ ليس ببلدهم، وإلى قوم ليس بقومهم، في زمنٍ ليس بزمنهم".

    • زائر 38 | 8:36 ص

      الكاتب المسيحي جبران خليل جبران

      ( إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كلام الله الناطق، وقلب الله الواعي، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس، وذاته من شدة الاقتراب ممسوس في ذات الله )
      الكاتب المسيحي جبران خليل جبران

    • زائر 37 | 8:36 ص

      إلى الجنوساني

      وأين قال 14 نور أن الإمام علي يعلم غيب السماوات والأرض وإنما قال ماقالته أم محمود مامعناه أن الله سبحانه وتعالى يطلع الأصفياء من عباده على الغيب كما أطلع الخضر على الغيب في قصته المشهورة مع موسى ع .. مشكلتك يالجنوساني إن ثقافتك (مشوشة) وقلت لك أكثر من مرة أن اللي قاعد تكتب ليهم أوعى منك بكثير حتى لو لم يكونوا على درجة عالية من الثقافة. أنا لا أقرأ كتاباً واحداً في السنة ماعدا كتاب الله فإني أختمه ماشاء الله في السنة ويكفيني بـأن أرد على كل أفكارك المغلوطة/عزيز الدرازي

    • زائر 36 | 8:28 ص

      أفضل الحسنات....

      عن أمير المؤمنين علي(ع)"أفضل الحسنات حبنا وأسوء السيئات بغضنا"

    • زائر 35 | 7:49 ص

      سواد الليل

      السلام عليك يا وارث علم الأولين والآخرين السلام عليك أيها النبأ العظيم و الصراط المستقيم السلام عليك أيها المهذب الكريم السلام عليك أيها الوصي التقي السلام عليك أيها الزكي الرضي السلام عليك أيها البدر المضي‏ء السلام عليك أيها الصديق الأكبر السلام عليك أيها الفاروق الأعظم السلام عليك أيها السراج المنير السلام عليك يا إمام الهدى يا علم التقى السلام عليك يا حجة الله الكبرى السلام عليك يا خاصة الله وخالصته وأمين الله وصفوته وباب الله وحجته ومعدن حكم الله وسرّه

    • زائر 34 | 7:26 ص

      عبد علي عباس البصري(زائر رقم 1)

      اسألك سؤال اذا كان الرسول الاكرم شق القمر نصفين(وانشق ا لقمر ، وان يرو كل آيه يقولو سحر مستمر)فلماذا لم ينتصر في احد وقد كسرت رباعيته وقتل عمه، فهل ان القرآن يغالي في ا لرسول الاكرم حيمنا امر القمر ان ينشق فنشق نصفين ، هل القرآن يغالي عندما شق موسى البحر صوبين فلماذا لا يقتل فرعون من اول لحضه ، على عقلك العفى ؟

    • زائر 33 | 7:18 ص

      للتصحيح زائر 10 (دليل) وليس 6 ........... ام محمود

      والشكر والتقدير والاحترام للأخ العزيز 14 نور وأتمنى لك تقبل الأعمال في شهر رمضان واستجابة الدعوات في ليالي القدر المباركة .. لقد اجتمعت الأخلاق الفاضلة والشهامة والصدق والفصاحة في شخصك الكريم.

    • جعفر الخابوري | 6:51 ص

      السلام عليك ياامير المؤمنيين

      مللك الفصاحة وباب مدينة العلم سلام الله علية

    • زائر 32 | 6:30 ص

      للتثبت العقلاني لطفاً .

      الأخ رقم 17 لعلمك هذه من الأحاديث الموضوعة .و نحن لا نقلل من قدر الأمام علي علية السلام . و لكن لا نبالغ فية و لا نغلوا في حبة . لو كان الأمام علي باب العلم فمذا سيتغر فالنبي صلى الله علية و سلم اتمم الرسالة . و كما قال تعالى اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الأسلام دينا ( المائدة ) 3 . فلصحة المرويات يذكر المصدر و للعلم مرويات آل البيت في كتب فقه السنة أكثر من كتب فقة الشيعة . للتأكد لطفاً .

    • زائر 31 | 6:12 ص

      اذكروا مصادر الحديث إن كنتم صادقين

      هناك من يستشهد بأحاديث دون ذكر مصادرها . فلا يصح ان يكون المتهم شاهد و قاضي . اذكر المصدر و تخريجة ليكون أكثر مصداقية . و إن أختلفنا فية فلنرجع لكتاب الله و مقارنة التفاسير و نتبع الأجماع .

    • زائر 30 | 6:07 ص

      لزائر 1

      في صباح ليله مقتل الامام جاء المسجد فوجد قاتله ابن ملجم نائم علي بطنه وكان السيف المسموم تحت ردائه فايقضه الامام بنصيحه قائلا له ان شءت نم علي يمينك فانها نومه العلماء او علي شمالك فنها نومه الحكماء او علي ظهرك فانها نومه الانبياء ولا تنم علي وجهك فانها نومه الشياطين ولو شءت اخبرتك بالدي تحت ردائك(الا وهو السيف المسموم) اما عن الحسين فقبيل الموت اخبر كل ابناءه بما سيحصل لهم بعده و بدبح الامام في كربلاء هده حكمه لا تفقهها وعلم لا تستوعبه يارجل وما نحن بمغالين بل نخن للحق موالين

    • زائر 29 | 5:55 ص

      مقتطفات من الخطبة الافتخارية للامام علي ع .............3 ........ ام محمود

      ثم الفتنة الغبراء والقلادة الحمراء وفي عقبها قائم الحق يسفر عن وجهه بين الأقاليم ألا وان لخروجه علامات عشر: أولها تحريق وتخريق الرايات في أزقة الكوفة وتعطيل المساجد وانقطاع الحاج وخسف وقذف بخراسان وطلوع الكوكب المذنب واقتران النجوم وهرج ومرج وقتل ونهب فتلك علامات عشر ومن العلامة الى العلامة عجب فإذا تمت العلامات قام قائمنا قائم الحقَ.

    • زائر 28 | 5:51 ص

      الزائر رقم 1

      اذا عرفت ياعزيزنا هذا الحديث ستعرف من هو على (ع )
      يقول الرسول ( ص ) لا يعرفك ياعلي الا الله وأنا ويعرفني الا الله وأنت
      ولن يفيد الجدل دون أن تقرأ التاريخ والأحاديث لأجل المعرفة والعلم وليس للتبرير وقياس ذلك بعقلك
      معرفة الأمام على ليس كما يتصور البسطاء السذج
      اقرؤ واطلعوا ثم ناقشوا وأبعدوا العصبية عنكم وستعلمون من هو علي ابن أبي طالب عليه السلام الم يقل فيه الرسول ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) ومن أراد المدينة فليأتيها من بابها .

    • زائر 27 | 5:50 ص

      مقتطفات من الخطبة الافتخارية للامام علي عليه السلام ............2......... ام محمود

      الغيث بعد القنوط ها أنا ذا فمن مثلي أنا صاحب الرعد الأكبر أنا صاحب البحر الأكدر أنا مكلم الشمس أنا الصاعقة على الأعداء أنا غوث من أطاع من الورى.. والله ربي لا إله غيره ألا وإن للباطل جولة وللحق دولة وإني ظاعن عن قريب فارتقبوا الفتنة الأموية والدولة الكسروية ثم تقبل دولة بني العباس بالفزع والبأس وتبني مدينة يقال لها الزوراء بين دجلة ودجيل والفرات ملعون من سكنها منها تخرج طينة الجبارين تعلى فيها القصور وتسبل السَود ويتعاملون بالمكر والفجور فيتداولها بنو العباس أربعة وعشرون ملكاً على عدد سني الملك

    • زائر 26 | 5:49 ص

      أقول لمعلق رقم 1

      انت معذور فلست أهلا لأن تعرف سيد الوصيين حق معرفته وما أودى بأمتنا الإسلامية إلى ما هي فيه من الوهن والضعف رغم توفر كل مقومات القوة فيها إلا لأنها لم تعرف عظماءها ولم تقتفي أثرهم
      وكما قال قدماء القوم (لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبا الحسن) فإنكم سوف تنكرون كل فضيلة لسيدالوصيين وكل مكرمة له.ولكن ها هو ذكر الإمام وعطره وتراثه باق على مدى قرون ونحن والحمدلله ننزف من بحر علمه ونستضيء بهديه
      فقد شربنا حبه فهو يجري في عروقنا ولا يضيرنا ما تتفوهون به حسبكم ما تقتدون وسنرى وترون

    • زائر 25 | 5:42 ص

      مقتطفات من الخطبة الافتخارية للامام علي عليه السلام ........... ام محمود

      أنا أخو رسول الله ووارث علمه ومعدن حكمته وصاحب سره وما أنزل الله حرفاً في كتاب من كتبه إلا وقد صار إليَ وزاد لي علم ما كان وما يكون الى يوم القيامة الى ان قال : أنا صاحب الحشر والنشر أنا واضع عن امة محمد الوزر أنا باب السجود أنا العابد أنا المعبود أنا الشاهد أنا المشهود أنا صاحب السندس الأخضر أنا المذكور في السماوات والأرض أنا الماضي مع رسول الله ص في السماوات أنا صاحب الكتاب والقوس أنا صاحب شيث بن آدم أنا صاحب موسى وأرم أنا بي تضرب الأمثال أنا السماء الخضراء أنا صاحب الدنيا الغبراء أنا صاحب

    • Ebrahim Ganusan | 5:25 ص

      خلاصة القول

      كان يردّ على من يقول إنه أوتي علم الغيب ضاحكاً بقوله: «ليس هو بعلم غيب، وإنما هو تعلّمٌ من ذي علم... علمٌ علّمه الله لنبيه فعلّمنيه، ودعا لي بأن يعيه صدري وتضطم عليه جوانحي. ما كذب المبلّغ ولا جهل السامع». ولله الحجة البالغة

    • Ebrahim Ganusan | 5:22 ص

      الإمام علي ع

      يقول عليه السلام: هلك في اثنان محب غال ومبغض قال " ومن حديثه أيضا دعائم الكفر أربعة الفسق والشبهة والشك والغلو
      و نهى عن الاستماع للمغالين فإن المستمعين لهم يدخلون النار ,,,, لدينا الكثير من الكتب التي فيها الكثير من الغلوا في أئمة أهل البيت ع

    • زائر 23 | 4:53 ص

      للاخ العزيز رقم1

      ردي هو رد الرسول (ص) عندما قال
      لايعرفك يا علي الا الله وانا ..
      فكيف ستعرف قدره انت ؟؟

    • زائر 22 | 4:38 ص

      ابن المصلي

      ولماذا لايوحى الى الأمام اذا كانت الحشرات يوحى اليها وهي النحل واذا كانت الأرض يوحى اليها واذا كانت الجبال يوحى اليها فلماذا تستكثرونها على اعظم انسان بعد رسول الله ص الذي هو نفس رسول الله بنص القرآن الكريم الذي يقول فيه وانفسنا وانفسكم اذا هو نفس رسول الله يا عزيزي اخي تأمل قليلا وتجرد من هذه الأوهام الشيطانية وعندها سترى الحقيقة بأم عينيك اذ ستازال عنك الغشاوة القاتمة البغيضة

    • زائر 21 | 4:38 ص

      الى الاخ 14 نور

      كل ما نزلت به من حقائق عن الامام علي هي حقائق عظيمة ولكنها ليست في مقام الرد على اخيك الشيعي المحض.

    • محب البحرين | 4:29 ص

      سلام على سيد المتقين

      كأني بلسان حال رسول الله(ص) يقول عن الإمام علي:(هو مني كالروح من بين جسمي**فأطيعوه أمره هو أمري)...(هو مني كالضوء من نفس ضوء**صدره حاز كل علم بصدري)...(فضلوه فإنه أفضل الناس** فقد حاز دونكم كل فخر)...(واحذروا أن تخالفوه فتصلو**حر نار الجحيم في يوم حشر)

    • زائر 20 | 4:22 ص

      ابن المصلي

      الى المتداخل رقم 1 حريا بك وممن هم على شاكلتك بأن تتجردو ا عن مما في نفوسكم نحوا ائمة الهدى واعلام التقى لانقول نصبا ولكن نقول جهلا منكم لأنكم لاتعون الحقيقة الظائعة بعد ما غاب عن هذه الأمة رسولها العظيم ص عليكم ان تبحثو ا جيدا بكل تجرد في اعماق التاريخ من اوسع ابوابه عندكم الموسوعات والكتب والتي كتبها عنهم كتاب ليسوا مسلمين وكانوا حقا منصفين دعوا عنكم انصاف المتعلمين الذين يدعون العلم والذين يخرجون لكم على الفضائيات المفلسة والذين يحرفون لكم الكلم عن مواضعه ضعف الطالب والمطلوب ما قدروا حق قدره

    • Ebrahim Ganusan | 4:00 ص

      الى من سمى نفسى 14 لهذه الدرجة انت سطحي

      فمن يشكك بكلام أم محمود فعليه أن يتحقق من مصداقية نفسه ,,,, لهذه الدرجة انت سطحي,,,,, الإمام علي ع لايعلم من أمور غيبية الا في حدود ما علمه الرسول ص يقول الإمام علمني رسول الله والرسول لايعلم الغيب بالمطلق وانما أطلعه الله على بعض الغيبيات (قل لاأقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب_ )(قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ

    • زائر 19 | 3:46 ص

      ابن المصلي

      الى المتداخل رقم 1 نحن لم نقل ان الأمام اي امام كان من ائمتنا عليهم السلام يعلمون الغيب ومن قال لك ذلك لا يعلم الغيب الا الله جلى وعلى نحن نعرف ذلك لا نحتاج الى دليل ولكننا نقول انما هو تعلم من ذي علم علم علمه الله لنبيه ص فعلمه علي ع ودعا له بأن يعيه صدره وهذا يمكنك الرجوع اليه في نهج البلاغة فهل هذا عسيرا على الله ان يجعل هذه الصدور الطاهرة وعاء علم تجرد يا أخي من النصب قليلا وقرأ عن حياة هؤلاء الأئمة العظماء حينها ستعرف اننا لانغالي فيهم انا هي أرادة الله فالله أعلم حين يجعل رسالته

    • زائر 18 | 3:37 ص

      السائل اللي يبغي دليل

      الحين في القرآن الكريم في قصة نبينا سليمان (ع) في رجل مؤمن عنده (بعض) العلم فاستطاع به أن يأتي بعرش بلقيس الى نبينا سليمان من اليمن الى فلسطين قبل أن يرتد لسليمان طرفه، هاذي بعد ما تتصدق عندك؟ هاذي القرآن اللي قالها ترى مو أنا.. يعني باختصار أوضح لك أنا المؤمنين المرتبطين بالله تصبح لديهم أمكانات لا نستوعبها نحن الجهلاء الكثيرين الذنوب لذلك نعتقد أنها خزعبلات وأساطير لأننا ولدنا وتربينا وعشنا في الجهل هجما رعاع، وإلا فالله يقول بالحديث القدسي يا عبدي أطعني تكن مثلي تقول للشيء كن فيكون

    • Ebrahim Ganusan | 3:34 ص

      خطبة البيان

      مكذوبة وموضوعة عن الإمام عليه السلام وليس فيها ذرة من البلاغة ,,,,,,,, وليس لها سند ,,,, وسردياتها هي خير دليل على أنه موضوعة ,,,,,, وفيها أمور يشبوبها الشرك

    • زائر 16 | 3:16 ص

      14نور:: أما للزائر ,,دليل" عليُ ُ باب علم مدينة المصطفى

      وهو الحامل للعلم الإلهي من بعد الرسول وكما قالها الرسول الأكرم أنا مدينة العلم وعليُ ُ بابها,, وبالتأكيد من يريد دخول مدينة العلم فعليه الدخول من بابها ولا طريقة أخرى لذلك فمن يشكك بكلام أم محمود فعليه أن يتحقق من مصداقية نفسه أولاً وكما عهدنا العالمين فيهم الكثير من ناكثي العهود ولن يصعقنا أن نرى المزيد فمن قتلوا الأنبياء من بني إسرائيل كانوا منهم ولكنهم قتلوهم فزادهم الله خبالاً على خبالهم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    • زائر 15 | 3:12 ص

      14نور:: أما للزائر ,,دليل" عليُ ُ باب علم مدينة المصطفى

      ومن يقول بغير ذلك فهو مبغض ومبغض علي هالكُ ُ لا محالة ومن يقول أو يدعي بأنه شيعي محض فاليتفقه قليلاً ليرى من هو علي, علي يا أخي شق له الله بيته ولم تكن من نصيب غيره قط, علي يا أخي من أعطاه الله اللواء, ومن قال فيه رجلُ ُ يحب الله والله يحبه, ومن نصر المسلمين بسيفه يوم الخندق ومن وقف مع النبي يوم هربة رجالات المسلمين ومن كان يحق الحق ويبطل الباطل والكثير من كرامات الله لهذه الإمام الهمام وبعد ذلك تأتينا أنت لتشكك في ذلك وتدعي بعد ذلك التشيع المحضوي, لا والله هذا علي وهو الوصي وهو الحامل للعلم

    • زائر 14 | 2:53 ص

      الى الزائر المحترم رقم 6 .. الأئمة عليهم السلام عندهم كتاب الجفر الذي فيه علم البلايا والمنايا وما كان وما سيكون الى قيام الساعة .... ام محمود

      قال صاحب سفينة البحار في الجزء الأول صفحة 610
      الجفر أخذ من ألواح موسى عليه السلام فانه إستودعها في جبل إلى زمان النبي صلى الله عليه وآله فوصلت إلى رسول الله فدعا النبي عليا عليه السلام وأعطاه إياها وأمره أن يضعها تحت رأسه فاصبح وقد علمه الله كل شيء فيها وفيها علم الأولين والآخرين فامره النبي صلى الله عليه وآله أن ينسخها فنسخها في جلد شاة وهو الجفر .
      أن الجفر والجامعة كتابان لعلي عليه السلام وقد ذكر فيهما على طريق علم الحروف الحوادث التي تحدث إلى إنقراض العالم .

    • زائر 13 | 2:52 ص

      14نور:: سلمة ثناياك يا سيدنا على هذا المقال الذي يعيد على مسامعنا أجمل وأطهر إسم بعد النبي المختار

      وكما قال الإمام أقول أنا يا سيدنا ما كذب المبلغ ولا جهل السامع, نسأل الله أن يجمعنا معهم يوم لا ينفع مالُ ُ ولا بنون إلا من أتى الله بقلبِ سليم.

    • زائر 12 | 2:38 ص

      دليل

      اتمنى ان ترتقي تعليقات القراء إلى مستوى الموضوع الذي يعرضه الكاتب بسلاسة وموضوعية، وعدم نقل تلك الروايات الضعيفة كما في تعليق الاخت ام محمود، فلا يعلم الغيب الا الله ومن اطلعهم على غيبه كما في القرآن الكريم، اما القول بانه لا يخفى على الائمة شيء فهذا يحتاج الى دليل وليس مجرد نقل رواية ربما تكون موضع تساؤل.
      شيعي محض

    • زائر 10 | 2:31 ص

      ابن المصلي

      اضيف الى مقالك الرائع عن امير المؤمين ع في مكنون علمه الواسع وهو يشير بأصبعه الى صدره الشريف ويقول ان هاهنا لعلم جما ويقف امام القوم قائلا سلوني قبل أن تفقدوني ويقول ع في موضع آخر علمني حبيبي رسول الله ص الف باب من العلم ينفتح لي منه الف الف باب ما عظمت هذه الشخصية العملاقه ومانقول فيها فأنا قاصرون أن نوفيها حقها فسلام الله عليك سيدي يوم ولدت ويم استهدت ويوم تبعث حيا

    • زائر 9 | 2:07 ص

      الامام علي ع وأحداث آخر الزمان ........ 2 _ ام محمود

      قال الامام علي ع (لا تقوم الساعة حتى يبعث الله أمراء كذبة ووزراء فجرة وأمناء خونة وقرّاء فسقة سمتهم سمة الرهبان وليس لهم رغبة)أي لا رغبة حقيقة بالزهد المعبّر عنها بالرهبان(فيلبسهم الله فتنة غبراء مظلمة يتهو كّون فيا تهوّك اليهود في الظلم).
      وعن الملاحم والفتن:(تكون فتنة ثم تكون جماعة ثم تكون فتنة ثم تكون جماعة ثم تكون فتنة تعوج فيها عقول الرجال حتى لا يكاد يرى رجلاً عاقلاً وذلك في الفتنة الثالثة)
      وفي أحاديث مستفيضة قال:(العجب كل العجب بين جمادى ورجب).

    • زائر 8 | 1:54 ص

      الامام علي عليه السلام وأحداث آخر الزمان........ ام محمود

      قال الامام علي (سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله فو الله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل )
      وفي كتاب الكافي( أن الإمام يعلم بما كان وما يكون وأنه لا يخفى عليه شيء ).
      وفي خطبة البيان عن أمير المؤمنين(ع):(وضيعت الصلوات وعوصرت السماوات فحينئذ تكون السنة كالشهر والشهر كالأسبوع والأسبوع كاليوم واليوم كالساعة)
      وفي الخطبة البصرية للامام(ع):(انكشاف الستر والبروج وهي على ذلك إلى أن يظهر قائمنا المهدي)

    • زائر 7 | 1:52 ص

      السلام عليك ياامير المؤمنيين

      مللك الفصاحة وباب مدينة العلم سلام الله علية

    • زائر 6 | 1:49 ص

      اعتذار

      حاولت أن اكتب تعليق ولو بسيط ولكن خانتني كل طاقتي الكتابية ومواهبي الادبية اعتذر لك يا امامي
      السلام عليك يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا

    • زائر 5 | 1:45 ص

      ابوا هذه الامة

      ما كذب المبلغ ولا جهل السامع.... حاشاهما فهما ابوا هذه الامة.

    • ملاك ابراهيم | 12:45 ص

      لسلام عليك با ابا الحسن

      شكرا ياسيد هلى هذه الكلمات الرائعة والقليلة في حق سيد البلغاء والاصياء والمنتهل من مدرسة رسول الله(ص) وهو نعمة من نعم الله.

    • زائر 4 | 12:00 ص

      حقا علي امير المؤمنين باب مدينة العلم

      بأبي انت و أمي يا ابالحسن يا امير المؤمنين علمك و انسانيتك و شخصيتك لقد انبهر العالم منها

    • زائر 3 | 11:22 م

      علي رضي الله عنه

      علي رضي الله عنه من الصحابه الاجلاء و له دور محوري في صنع التاريخ الاسلامي.رضي الله عنه و ارضاه و الجنة مثواه

    • زائر 2 | 11:06 م

      كفاية غلوا

      إذا كان الأمام علية السلام ييتبىء للمستقبل . فلماذا لم يحمي نفسة من قاتلة , و لماذا لم يحمي أبنة الحسين علية السلام من غادرية .
      فالأم علي بشر . حتى النبي صلى الله علية و سلم قال له الله سبحانة و تعالى . قلم إنما أنا بشر مثلكم يوحى الي . فهل الله يوحي إلى الأمام ؟
      أنا أعلم بأنك لن تستطيع نشرة و لكن يمكن يفيدكم

اقرأ ايضاً