العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ

«التعليم العالي» يخاطب 6 جامعات خاصة لوقف التسجيل بالبرامج الموقوفة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

02 سبتمبر 2010

قامت الأمانة العامة بمجلس التعليم العالي بتوجيه خطاب لست جامعات خاصة لضرورة العمل على إزالة المخالفات التي ارتكبتها، وعدم الاستمرار في الإعلان عنها، التزاماً بقرارات مجلس التعليم العالي، وحفاظاً على مصالح الطلبة وحقوقهم، وذلك بناءً على التقرير المرفوع إلى وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي، ماجد النعيمي بشأن المخالفات المرتكبة من عدد من الجامعات الخاصة بشأن الإعلان عن البرامج الأكاديمية التي تطرحها هذه الجامعات.

وقال مجلس التعليم العالي: «إن تسجيل الطلبة في البرامج الموقوفة أو في برامج غير المرخصة أو معلنة من دون التقيد بالبرامج الصادرة للجامعة من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، لا يعتد بها من الناحية القانونية، ولا تحتسب عند التصديق على المؤهلات العلمية للطلبة الدارسين في هذه البرامج الأكاديمية المخالفة والموقوفة الصادرة عن هذه الجامعات الخاصة».

وأوضح مجلس التعليم العالي أن نوع المخالفة التي ارتكبتها جامعة المملكة هو «القيام بتوزيع منشورات تتعلق بفتح باب التسجيل فيها، وتوزيع منشورات عن البرامج التي تطرحها، حيث لم تقم بتقديم ترخيص لنشر هذا النوع من الإعلانات من قبل الجامعة وكذلك تضمين المنشورات بكالوريوس إدارة الأعمال الموقوف التسجيل فيه بقرار من مجلس التعليم العالي». فيما أشار إلى أن مخالفة جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا هي «بشأن قيامها بطرح برامج أكاديمية وأسماء الكليات في موقعها الإلكتروني من دون التقيد بالبرامج المرخصة، وكذلك الإعلان عن البرامج الأكاديمية في مجلة EDU GUIDE من دون التقيد بالتعليمات الصادرة للجامعة من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بهذا الخصوص».

وأضاف أن مخالفة الجامعة الأهلية بشأن نشر إعلان تعريفي عن الجامعة من دون التقيد بالتعليمات الصادرة عن الأمانة العامة. بينما مخالفة جامعة العلوم التطبيقية بشأن نشر إعلانات من دون التقدم للحصول على موافقة الأمانة العامة على نشرها والتي تنظم عملية الإعلان في هذا المجال.

وقال المجلس إن مخالفة جامعة البحرين الطبية بشأن نشر تقرير إعلاني في الصحافة المحلية عن البرامج التي تطرحها وتؤكد فيها أنها معتمدة من الأمانة العامة مثل برنامج ماجستير أخلاقيات وقوانين المهن الصحية وهو أمر مخالف للواقع، حيث لم يحصل على موافقة رسمية من مجلس التعليم العالي. مضيفاُ أن مخالفة كلية البحرين الجامعية بشأن طرح برنامج إدارة الأعمال الموقوف التسجيل فيه اعتباراً من بدء العام الدراسي الجديد2010 - 2011. وأخيراً مخالفة جامعة أما الدولية، بشأن فتح باب التسجيل في برنامج موقوف، وهو برنامج بكالوريوس العلوم في معلوماتية الإعمال.

يشار إلى أن الأمانة العامة لمجلس التعليم سبق لها أن نشرت العديد من البيانات الصحافية التي تحذر فيها الطلبة من مغبة التسجيل في البرامج الموقوفة، والتأكد قبل التسجيل في أي برنامج من أنه مرخص رسمياً من الأمانة العامة وغير موقوف، وقد تجاوب الطلبة مع تلك التحذيرات، حيث تلقت الأمانة العامة العديد من الاتصالات والشكاوى من الذين سجلوا في بعض البرامج الموقوفة أو غير المرخصة من دون علم منهم بذلك، حيث تم توجيههم إلى كيفية معالجة ذلك وفقاً للقانون.

العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:44 م

      بالصراحه

      الصراحه مخالفات تفشل مثل مايقولون عذرا اقبح من ذنب الحين بعقبون الجامعات على حساب إعلانات صدق فاضيييييين ولا عندهم سالفة ويبون ايطلعون لهم صوت في الديرة ويبون ايسكرونها من كل صوب المشتكى لله عليهم

    • دمعة فرح | 5:30 م

      غريبة

      اشمعنا نفس الجامعات اوجامعات على راسهم ريشة معصومين عن الخطأ يعني

    • زائر 5 | 5:27 م

      القانون على ناس اوناس لا

      جان زين القانون على كل الجامعات من دون محسوبيات

    • زائر 4 | 2:51 ص

      سلام من الله عليكم

      حمدلله الجامعه الملكيه للبنات مو معاهم اشوى ان وضعها قانوني

    • زائر 3 | 2:33 ص

      شكر خاص لوزارة التربية

      فعلا جهد يستحق الشكر و الثناء. هذا هو الدور المرجو من اي وزارة المتابعة و الحرص على المصلحة العامة. بس نتمنى ان يواصل الاخوان في الوزارة متابعة نشاطهم حتى يتم وقف جميع المخالفات في الجامعات و نتمنى من اللجنه ان تلتفت كذلك لجامعة البحرين و المخالفات التي فيها

    • زائر 2 | 1:00 ص

      خطأ كبير (قاتل الله الجهل)

      عفيه عليكم يا أمانة التعليم
      مارسوا صلاحياتكم الواسعة
      فبعض الجامعات الخاصة زودها
      وعيب ان يتخرج منها طلبة لأنها متدنية في كل شيء

    • زائر 1 | 11:04 م

      الحمدلله اسم جامعتنا مو وياهم

      اشوووه جامعتنا مو مصفوف اسمها،، ان شاء الله دومـ ويارب تنحل كل المشاكل

اقرأ ايضاً