العدد 2936 - الأحد 19 سبتمبر 2010م الموافق 10 شوال 1431هـ

قادة دول العالم يحاولون الحد من الفقر ضمن أهداف الألفية من اجل التنمية

يلتقي رؤساء الدول والحكومات الاعضاء في الامم المتحدة الاثنين للتباحث في اهداف الالفية من اجل التنمية وهو برنامج يهدف الى خفض الفقر الى النصف في العالم بحلول العام 2015. وعلاوة عن خفض الفقر المدقع في العالم الى النصف بحلول 2015، تقوم اهداف الالفية من اجل التنمية التي تم تحديدها في العام 2000 على ضمان حصول الجميع على التعليم الابتدائي وتعزيز المساواة بين الجنسين وخفض نسبة الوفيات بين الاطفال وتحسين صحة الام ومحاربة الايدز والملاريا وغيرها من الامراض بالاضافة الى الحفاظ على البيئة واقامة شراكة عالمية من اجل التنمية.

وسيكون الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي احد اول المتحدثين بعد افتتاح القمة في الامم المتحدة. ومن المقرر ان يعود الى باريس اعتبارا من مساء الاثنين.
وقدر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بان التمويل اللازم لتحقيق هذه الاهداف باكثر من مئة مليار دولار.

وفي وثيقة معدة مسبقا ومن المقرر ان تتم المصادقة عليها بحلول الاربعاء اعرب رؤساء الدول عن "اسفهم العميق لرؤية ان عدد الاشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع او يعانون من الجوع تجاوز المليار نسمة، وان انعدام المساواة بين الدول كما في داخل الدول لا يزالان مشكلة هائلة".

وجاء في الوثيقة ان الازمة المالية "زادت نقاط الضعف وعمقت انعدام المساواة واضرت بالتقدم الذي تم تحقيقه على صعيد التنمية".
الا انه وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية، فسيعلن رؤساء الدول رسميا انهم "عازمون على بذل كل الجهود لتحقيق اهداف الالفية بحلول 2015".
واضاف رؤساء الدول "نحن مقتنعون بان اهداف الالفية من الممكن تحقيقها بما في ذلك في الدول الاكثر فقرا".

الا ان خبراء اخرين ابدوا حذرا اكبر واعربوا عن شكوكهم في امكان تحقيق الاهداف الثمانية بحلول خمس سنوات.
وفي الوقت الذي تقل فيه المساعدة الحكومية من اجل التنمية بسبب الازمة الاقتصادية، فان الوثيقة التي سيقرها رؤساء الدول والحكومات تشير الى موافقتهم على البحث عن سبل تمويل جديدة.

وقال فيليب دوست بلازي المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول هذه المسألة ان "هذه التمويلات المبتكرة" يمكن ان تشمل ضرائب على بطاقات السفر والسياحة والانترنت والهواتف النقالة والمعاملات المالية.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً