العدد 2943 - الأحد 26 سبتمبر 2010م الموافق 17 شوال 1431هـ

أسعار الخضراوات ستواصل الارتفاع حتى اعتدال الجو

الأسعار ستظل مرتفعة حتى اعتدال درجات الحرارة في الدول المصدرة
الأسعار ستظل مرتفعة حتى اعتدال درجات الحرارة في الدول المصدرة

فيما لا يزال المواطنون لم يستوعبوا بعد صدمة الارتفاع الحاد والمفاجئ في أسعار الطماطم وبعض الخضراوات، توقع تجار موردون ومصدرون للمواد الغذائية بسوق المنامة المركزي أمس (الأحد) استمرار ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضراوات والفواكه المستوردة للأسبوع الثاني على التوالي حتى الضعف.

وأكد هؤلاء أن الأسعار ستظل مرتفعة حتى اعتدال درجات الحرارة في الدول المصدرة، لكنها ستكون متفاوتة من يوم إلى آخر خلال الفترة القليلة المقبلة. وأشار التجار إلى أن الطماطم والبطاطس والبصل والخس، إلى جانب بعض الأصناف الأخرى من الخضراوات والفواكه، قفزت أسعارها مؤخراً إلى ما يزيد على 100 في المئة، مبينين أن مستوى العرض انخفض بصورة مفاجئة وألحق بذلك طفرة سريعة في الأسعار، وخصوصاً مع عدم وجود مصدر آخر للاستيراد منه. وأرجعوا ارتفاع الأسعار المفاجئ إلى 3 أسباب رئيسية، أولها تأثير ارتفاع درجة الحرارة على الكثير من المحاصيل في الدول المصدرة، وبالتالي انعدام المحصول وشحه مقارنة بحجم الطلب من الدول المستوردة، والثاني حدوث الفيضانات المائية في باكستان، التي أثر تراجع تصدير البصل منها بدرجة كبيرة على المعروض في الأسواق المحلية، ما تسبب في ارتفاع أسعار البصل، والثالث هو اتساع فجوة النقص في الأسواق الإقليمية.


قيمة الطماطم والبطاطس قفزت بنسبة 100 % بسبب محدودية التصدير

استمرار ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضراوات لحين اعتدال الجو

المنامة - صادق الحلواجي

أفصح تجار موردون ومصدرون للمواد الغذائية بسوق المنامة المركزي أمس (الأحد) عن استمرار ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضراوات والفواكه المستوردة من الخارج للأسبوع الثاني على التوالي حتى الضعف.

وأكدوا أن الأسعار ستظل مرتفعة حتى اعتدال درجات الحرارة في الدول المصدرة، لكنها ستكون متفاوتة من يوم إلى آخر خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأشار التجار إلى أن الطماطم والبطاطس والبصل والخس، إلى جانب بعض الأصناف الأخرى من الخضراوات والفواكه، قفزت أسعارها مؤخراً إلى ما يزيد على 100 في المئة، مبينين أن مستوى العرض انخفض بصورة مفاجئة وألحق بذلك طفرة سريعة في الأسعار، وخصوصاً مع عدم وجود مصدر آخر للاستيراد منه.

وأرجع مدير شركة فاضل السماهيجي التجارية، عمار السماهيجي، ارتفاع الأسعار المفاجئ إلى 3 أسباب رئيسية، أولها تأثير ارتفاع درجة الحرارة على الكثير من المحاصيل في الدول المصدرة مثل الأردن وسورية والسعودية، وبالتالي انعدام المحصول وشحه مقارنة بحجم الطلب من الدول المستوردة مثل البحرين، والثاني حدوث الفيضانات المائية في باكستان التي أثر تراجع تصدير البصل منها بدرجة كبيرة على المعروض في الأسواق المحلية، ما تسبب في ارتفاع أسعار البصل، والثالث هو اتساع فجوة النقص في الأسواق الإقليمية مثل السعودية وقطر والدول المجاورة التي تستورد أيضاً كميات كبيرة من الخضراوات، ما يجعل الكميات التي تستوردها كل دول محدودة في ظل شح الإنتاج بالدول المصدرة.

وذكر السماهيجي أن سعر صندوق البطاطس الذي يحتوي على نحو 6 كيلوغرامات والمتداول غالباً بين المستهلكين كان يتراوح سعره بين 400 و800 فلس على الأكثر، غير أنه بلغ خلال الفترة الأخيرة أكثر من دينار و200 فلس. وكذلك بالنسبة إلى الطماطم الأردني المشهور بين المستهلكين، حيث بلغ سعر الصندوق 4 دنانير ونصف الدينار للـ 8 كيلوغرامات بعد أن كان يتراوح بين دينار ودينارين على الأكثر، مشيراً إلى أن البصل أيضاً كان يتراوح سعر الكيس المتضمن 20 كيلوغراماً بين 1.5 دينار ودينارين، غير أنه بلغ مؤخراً أكثر من 4 دنانير، في حين تراوح سعر صندوق الخس الأميركي للعشرة كيلوغرامات بين الـ 7 و8 دنانير بعد أن كان شبه ثابت حول 3 دنانير ونصف الدينار سابقاً.

وأفاد مدير شركة السماهيجي بأن نزول المحصول السعودي من الطماطم والبصل والخس سيعزز من المعروض في السوق، وسيسهم بصورة جيدة في انخفاض الأسعار تدريجياً خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن أن اعتدال درجة حرارة الجو ستزيد الحصول في الدول المصدرة وبالتالي زيادة الاستيراد محلياً.

وأما بالنسبة إلى شركة البستاني لاستيراد وتصدر المواد الغذائية، فقد اتفق المدير التنفيذي للشركة محمود البستاني مع السماهيجي بشأن أسباب ارتفاع بعض أصناف الخضراوات محلياً، وقال: «يُتوقع أن تعاود أسعار المنتوجات المذكورة سالفاً للانخفاض خلال فترة الأٍسبوعين المقبلين، لكنها لن تكون طبيعية بحسب ما كانت عليه خلال أشهر الصيف الأربعة الماضية، حيث ستظل في تفاوت معقول بالنسبة للباعة والمستهلكين».

وأضاف البستاني: «بعض أنواع البطاطس والخس بدأت أسعارها في التراجع خلال اليومين الماضيين، لكنها مازالت مرتفعة نظراً إلى التفاوت النسبي بين الصعود والنزول».

وذكر البستاني أن «معادلة العرض والطلب لعبت دوراً كبيراً في ارتفاع الأسعار، فقلة المنتوجات المعروضة بالسوق في مقابل حجم الطلب المناهز رفع بدوره الأسعار على رغم محدودية الطلب مقارنة بشهر رمضان المبارك الماضي».

كما استبعد المدير التنفيذي وجود كميات من المنتوجات المرتفعة أسعارها مخزنة لدى البعض من التجار، وذلك في تعليقه على بعض العمليات التجارية التي يقوم خلالها بعض التجار بتخزين المنتوجات دون عرضها في السوق بنية رفع أسعارها خلال أيام نظراً إلى محدوديتها في السوق، ثم يعرضها للبيع بأسعار تدر بفوائد عالية.

وعن نسبة الإقبال على الشراء، لفت البستاني إلى أن المواطنين مجبرون على الشراء، وخصوصاً أن المنتوجات التي ارتفعت أسعارها من الأصناف الرئيسية التي لا يستغني عنها المواطنون على خلاف باقي الخضراوات التي بالإمكان الاستغناء عنها، مؤكداً أن الطماطم والبصل والبطاطس من الخضراوات الأساسية لدى كل منزل مواطن.

وعما إذا كانت هناك أنواع أخرى من الخضراوات أيضاً قد ارتفع سعرها مؤخراً أكد أن الحشائش ارتفع سعرها عموماً، إلا أن هناك ارتفاعا ملحوظا في سعر الخس خصوصاً، إذ وصل سعر كيلوغرام الخس إلى دينار و200 فلس، بعد أن كان يباع بـ 500 فلس، مشيراً إلى أن جميع أنواع الخس المستورد من الأردن وسورية ولبنان تشهد ارتفاعاً في السعر، مبيناً أن السبب في ارتفاع السعر يعود إلى قلة الإنتاج خلال هذه الفترة لدى الدول المنتجة، ما يؤدي إلى قلة المعروض في السوق وارتفاع الطلب على هذه الخضراوات، فيؤدي بدوره إلى ارتفاع السعر نتيجة لكثرة الطلب.

العدد 2943 - الأحد 26 سبتمبر 2010م الموافق 17 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 4:57 م

      شلفايدة زيارة الوزير للسوق؟

      اليوم جفت سعادة وزير التجارة في المركزي، لكن شلفايدة مادام التجار متحكمين في السوق ويفهمون الوزير هالمبررات التافهة؟

    • زائر 25 | 1:28 م

      الله أكبر !!

      ههه !!
      احنا اللي نجوفه كله مرتفعه هالاسعار
      سواء الجو كان جي او غير !!

      الله كريم بس ..

    • زائر 24 | 10:53 ص

      الا الطماط ما استغنى عنه

      اي والله صدقتون هي من متى نزلت الاسعار عشان يقولون بترتفع اساسا هي كل مرتفعة
      والطماط ما اقدر استغى عنه لانه وجبة بنتي المفضله صحيح الكيلو بدينار بس احاسب عليه عن لايخلص
      ترى انا اتبع اسلوب تثليج الطماط لمثل هالاوقات ينفع
      لكن مانقول غير الحمدلله على كل حال الله ارحم علينا منهم

    • زائر 23 | 7:08 ص

      يعني شنو ناكل

      الله يخلي المعلبات اللوبة و التونة وربعهم .

    • زائر 22 | 6:49 ص

      محمودالعزيز

      لا تخافو راح نضع خطة مستعجلة الا ويه راح دندعم الطماط واذا ارتفعت سلع ايضا راح نقطع بدل الغلاء وندعم جميع السلع المرتفعة وهكذا قد قضينى على جميع ا لسلع المستهلكة المرتفة الأسعار الفاحشة

    • زائر 21 | 6:34 ص

      واللي مايقدر يشتري ؟؟؟؟

      ياااااا الله :| ويش صااااير هو مو ذهب يرتفع !!
      حرااام إسبوع وشوي مااشترينا لينا طماطه ليييييش واللي مايقدر يشتري وين يروح بويش نطبخ ؟؟ صالونه ؛ بيض وطماط ؛ معكرونه ؛ و...... إلـــخ :؟؟
      شوفوا لينا حل أو زيدوا الرواتب ... نبي طماااااااااااااااااااااااااااااااط

    • زائر 20 | 5:49 ص

      حدث العاقل بما يعقل

      الحين يوم جرب الحر ينتهي قالو ارتفع الطمامكم بسبب الحر طيب ليش ما ارتفع الطماط في عز الحر في شهر يوليو وأغسطس .. حدث العاقل بما يعقل

    • زائر 19 | 5:46 ص

      الجو حار و البحر جاف

      طول عمرنا جونا حار ما ارتفعت الاسعار الا في هذا الوقت السبب ما قنعنا نحن نطالب بالطمامة الايراني من ويش يشتكى اقرب من باكستان و احلى بعد

    • أجودية | 5:38 ص

      .

      يا جماعه التدبير نصف المعيشة. بغض النظر عن ارتفاع الاسعار والرواتب المتدنية فلننظر لمعيشة الناس في بعض الدول المجاورة. مصر سوريا وايران مثلا يعمدون للأستفاده من المواد الغذائية المتوفرة بكثرة في موسمها واستغلالها والطبخ على حسب المواسم وعلى حسب المتوفر وبأسعار جيده وهم ايضا يعمدون الا حفظ الأطعمه اما بالتخليل او التجميد او غيرها من الطرق للاستفاده منها في حين شحها.
      يا جماعه لحد يقول لي احنا في دولة غنية, الواقع يفرض علينا ان نحاول وبشتى الطرق التحكم في ما يمكننا التحكم فيه والعيش حياة كريمة.

    • زائر 18 | 5:36 ص

      قص على راعي البرادة بعد

      قلت ليه ابي نص كيلووو طماطم بخمس مئة فلس عطاني ورجعت البيت الا هم ست وحدات صغاررررررررر ونصه اصفر والنص الثاني خراب

    • زائر 17 | 4:12 ص

      المانجو أفضل

      أنصح جميع المواطنين بإستبدال الطماطم بخيار آخر هو المانجو.... سلطة بالمانجو .... همبرجر بالمانجو ..... حتى الصالونة بالمانجو.... أرخص وطعمه أحلى
      ياحسرة ،،،، الله كريم

    • زائر 16 | 3:33 ص

      وطني الحبيب ماذا بقي عليك

      هذا كاه بسبب الأعتماد على الغير كل أكلنا ولبسنا واغراضنا مستوردة ماذا ننتج على المعنيين بالزراعة والدولة التقدم بالمجال الزراعي ودعمة من أجل ـامين المزروعات البسيطة حتى لا نحتاج للغير في كل الطلبات وايصير عندنا أمن غذائي حتى لا يستعبدنا الغير ويطمع فينا قوة الدولة في انتاج الضروريات وليس قوتها في الأعتماد على الإستيراد

    • زائر 15 | 3:23 ص

      مقهور very much

      آنا مقهور ياناس لحد يحاجيني كيلو الطماط بدينار والله حالة بانفجر وسعوا لي .. الذهب يرتفع اسعار التذاكرترتفع مالي شغل بهم بس عليكم الله كيلو الطماط بدينار وين احنا في المريخ وبعدين بتقولون البحرينييين ما ناقصنهم شي كيلو الطماط بدينار بدينار بدينار بدينار بدينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار اتسوي زوجتي بيض وطماطة للعشى اشلووووون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 14 | 2:45 ص

      بشركم الله بالخير!

      شسالفة ماناكل يعني!!!!
      كيلو طماط بدينار!!!
      آلووو مادري بجم صار
      وشهالحالة
      ديرة أررف

    • زائر 13 | 2:38 ص

      ام بدر

      احنا من متى نزلت عندنا الأسعار عشان تقولون راح تنزل في إعتدال الجو أصلاً طول السنه عندكم إرتفاع مسكين راعي البرادة ايلي صوب البيت حتى الطماطم مايقدر إيجيبه عشان يبيعة وسبب إرتفاع سعرة والفريق مايشتري منه لهالسبب

    • زائر 12 | 2:28 ص

      كده يعني

      اه افتكرت حاجات ومعلومات مهمه اوي
      وانه فكرران حاحات تانيه في ارتفاع الطماطه مثلا

    • زائر 11 | 2:13 ص

      الراتب محلك سر

      كل شئ بيرتفع حتى ضغطنا
      الا الراتب مجمد..مستحيل يرتفع
      الله ماينسى عبيده

    • فيلسوف | 1:57 ص

      عذر اقبح من ذنب والجو بات في تحسن شبه ملحوظ

      هذا عذر اقبح من ذنب واذا كانت هذه حجتهم فلماذا لم ترتفع اسعار الخضراوات لافي بداية شهر يوليو في عز الجو الحار وهذا استغلال واضح للمستهلك والعتب على وزارة التجارة التي في كل يوم نقرأ تصريحاتها المتكررة والمشبوع منها والضحية المستهلك الطماطم ارتفع وهم يعلمون ان الطماطم اكثر الخضراوات استهلاكا فرفعوا سعره وانا في تصوري الشخصية حتى لو اعتدل الجو من المستحيل ان يرجع سعر الطماطم والبطاطس لسعرهم الاصلي الا بنسبة زيادة اكثر من السابق و الله يعين الجميع

    • زائر 10 | 1:25 ص

      أسعار الخضراوات ستواصل الارتفاع حتى اعتدال الجو

      وليش يزرعون بالبحرين ما دام هم مرتاحين وعيالهم مرتاحين والفقير خله يولي ، يقولون الشعب مرتاح وكل شيئ تمام التمام والامور طيبه واحنا بخير بس فالحين يطلعون لنا بالتلفزيون ، خلهم يزيدون الرواتب لمواجهة هذا الغلا

    • زائر 9 | 1:18 ص

      الا الطماطه

      لم افتكر في ارتفاع النفط الذهب...الخ ولكن احزنني ارتفاع سعر الطماطيه

    • زائر 8 | 1:15 ص

      الله عليك ديرتي

      ماكو مشكلة حبيبي خلها ترتفع ، الرواتب مرتفعة والخير وايد ، يعني اللي اشوفه انه كلما زادات الاسعار الدولة الله يحفظها تزيد الرواتب ، واخرها الخمسين دينار ، ما شاء الله زوجت عزابية وشرينا سيارات وبنينا بيوت وكل هالامور الله عليك ديرتي

    • زائر 7 | 12:54 ص

      امس الاسعار نار

      امس سوق السمك وسوق الخضرة الاسعار نار الله اكون في عون المواطن والرواتب.

    • زائر 6 | 12:33 ص

      إعتمدوا على نفسكم يا ناس

      يهالرب كل شيء تستوردونه الى متى يعني بتعتمدون على نفسكم ... حتى السمك اللحين بنستورده من عقب الدفان العشوائي .. إعتمادك كله على الاخرين

    • زائر 5 | 12:11 ص

      عادي مو مهم

      مو مهم ترتفع دام معاشاتنا مرتفعه وعلاوات الغلاء الكل حاشها الله يخلي حكومتنا الغاليه الي ماتخلي شعبها محتاج

    • زائر 4 | 11:36 م

      بحراني

      الجو وعتدل ساله ارتفاع هالاسعار مافي شي رخيص حتى الطماط وصل دينار واحد للكيلو !!!

    • زائر 3 | 11:16 م

      هل الاجور في الارتفاع ايضاً ؟!!

      كل شيء في حالة ارتفاع لا يصدق .. بغير المعاشات

    • زائر 2 | 10:58 م

      بكل صراحة ؟

      متى نزلت أسعارها عشان ترتفع ؟ قولوا زاد ارتفاع سعرها إي .. لكن لاتقولون ارتفع سعرها ؟ باجر يطلع ليك وزير مصورينه في السوق يقول الاسعار في متناول الجميع ورخيصة ؟ وين ياحسرة ؟

    • زائر 1 | 10:52 م

      البصل الايراني

      ليش فى السابق يتم استيراد البصل من ايران ارخص واقرب من باكستان والخضرة والفاكهة الايرانية رخيصة خاصة التفاح الاصفر لذيذ ورخيص جدا احسن من الامريكي الاحمر المدسوس فيه الكيماويات والسموم المضرة بالانسان وثانيا اللحوم ليش مايجيبون من ايران ومن دول اسيا الوسطي لا امراض ولاهم يحزنون ورخيصة خاصة فى كزخستان واوزبكستان والطماطم السعودي والخضرة الاماراتية افض من نروح بعيد والاقربون اولي بالمعروف ليش صرنا عذاري حتى فى الخضرة والفاكهة

اقرأ ايضاً