العدد 1032 - الأحد 03 يوليو 2005م الموافق 26 جمادى الأولى 1426هـ

مؤسسة فيتش ترفع درجة تصنيف المؤسسة العربية المصرفية

المنامة - المؤسسة العربية المصرفية 

03 يوليو 2005

قامت المؤسسة الدولية للتصنيف "فيتش" برفع درجة تصنيف المؤسسة العربية المصرفية للمدى الطويل إلى فئة "BBB" من "BBB-" كما غيرت تصنيف الدعم والمساندة إلى "2" من "3" وبهذا يبقى التصنيف العام للمؤسسة مستقرا وبذلك يتم تثبيت التصنيف للمدى القصير بـ " F3" والتصنيف الفردي بـ "C".

وقالت المؤسسة العربية المصرفية إن هذا التصنيف يعكس بصورة مهمة ورئيسية القوة المالية للموازنة والتي نتجت عن بيع الشركتين التابعتين الرئيسيتين. كما يدل هذا التصنيف على تحسن شكل المخاطر الذي نتج عن الاستثمار في محافظ السندات ذات التصنيف العالي والجودة المميزة وعن التخفيض في مستوى الانكشاف في الأسواق الناشئة غير العربية. ويعود ذلك كله إلى استراتيجية المؤسسة في التركيز على العمليات في العالم العربي.

وذكرت أن عمليات بيع بنكو اتلانتيكو في إسبانيا وبنك آسيا الدولي في هونغ كونغ التي تمت في مطلع العام 2004 أحدثت تغييرا جوهريا في المجموعة. إذ إن هاتين الشركتين التابعتين كانتا تشتملان على أكثر من نصف موجودات المجموعة وعلى القسط الأكبر من أرباحها. وقالت إن عملية البيع هذه حققت ربحا رأس ماليا صافيا بلغ 470 مليون دولار في العام 2004 كما أن حصيلة البيع استثمرت في سندات ذات تصنيف عال، الأمر الذي أدى إلى تحسن ملموس في مستوى السيولة النقدية وفي جودة نوعية الموجودات.

وأضافت انه على رغم توزيع أرباح نقدية على المساهمين بلغ إجماليها 226 مليون دولار أميركي في أكتوبر/ تشرين الأول ،2004 فإن معدلات المجموعة بموجب الشريحة رقم "1" ومجموع رأس المال تحسنت بصورة ملحوظة "22,2 في المئة و23,4 في المئة على التوالي في نهاية مارس/ آذار 2005". وعزت ذلك كله إلى الاستفادة من الأرباح المستبقاة وإلى الخفض الوفير في الموجودات ذات المخاطر المتوازنة في الوقت الذي تمت فيه تقوية تغطية احتياطي خسارة القروض

العدد 1032 - الأحد 03 يوليو 2005م الموافق 26 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً