العدد 1047 - الإثنين 18 يوليو 2005م الموافق 11 جمادى الآخرة 1426هـ

الخاجة تكشف استراتيجية وطنية متكاملة لتنمية القيادة الطلابية

انطلقت أمس فعاليات مؤتمر القيادة في المجالات الطلابية التي تنظمه جامعة البحرين بمشاركة أكثر من سبعين طالبا وأكاديميا يمثلون 22 جامعة محلية وخليجية بالإضافة إلى المجلس الأعلى للمرأة.

وقالت عميدة شئون الطلبة هدى الخاجة في كلمة المؤتمر الافتتاحية صباح أمس إن الطلبة "يمثلون الثروة الحقيقية التي يجب استثمارها وتنميتها، واستخلاص العناصر المتميزة منها، واستكشاف الكوادر القيادية، وتهيئة الأقوياء منهم ليتفاعلوا بإيجابية وإتقان مع مجريات الحياة، ومتطلباتها ليكونوا قادة المستقبل وحملة الأمانة"، مؤكدة أن "التوجهات الإصلاحية التي يقودها عاهل البلاد المفدى تولي أبناءنا الطلبة جل الاهتمام والرعاية".

وتنظم عمادة شئون الطلبة المؤتمر الذي يأتي تتويجا لجهود برنامج الجامعة التي تستهدف إعداد القادة، ويعرض المنتدون في خلال المؤتمر 20 ورقة تتمحور حول القيادة في مجالات العمل الطلابي.

وكشفت الخاجة ملامح استراتيجية وطنية جديدة لتفعيل النشاط الطلابي لأجل إشراك وجذب أكبر عدد من الطلبة، لممارسة مختلف الأنشطة قائلة: " أبرز أهداف الاستراتيجية الجديدة تتمثل في الإسهام في تنمية شخصية الطالب، وصقل قدراته، والارتقاء بمستوى النشاط الثقافي والفني والعلمي والاجتماعي، وتطوير الخدمات الإرشادية والطلابية، فضلا عن تطوير البنية التحتية اللازمة لتحقيق الأهداف".

وأشارت إلى أن العمادة حرصت على توجيه الدعوة للجامعات المحلية وجامعات دول مجلس التعاون الخليجية للمشاركة في المؤتمر، ونوهت إلى أن "الاستجابة كانت سريعة من قبل الجامعات التي تفضلت بتلبية دعوتنا".

وذكرت في كلمتها بمحاور المؤتمر، وهي: القيادة بين الموروث والمكتسب، القيادة بين النظرية والتطبيق، أنت قائد أم مقود؟ اكتشف مواهبك، القيادة بين الديمقراطية والإبداع الإداري، القائد واتخاذ القرار، فنون التعامل مع القادة، ومعايير وأساسيات القيادة الناجحة. وتصدرت ورقة نائب رئيسة جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والبحث العلمي محمد السيد أعمال الجلسة الافتتاحية.

وفي الجلسة الثانية تناولت الطالبة في جامعة البحرين رحاب شريف محور: أنت قائد أم مقود ؟ اكتشف مواهبك، وعرضت شريف في ورقتها لمفهوم القيادة وتعريفها وأهميتها، واختتمت الورقة بالوقوف على صفات القائد.

أما الورقة الثانية بالجلسة الثانية فعرضت لموضوع القيادة بين الموروث "الفطري" والمكتسب للطالبين يوسف بن عبدالله السليم وعبدالله بن سليمان السعود من جامعة القصيم بالسعودية

العدد 1047 - الإثنين 18 يوليو 2005م الموافق 11 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً