العدد 1047 - الإثنين 18 يوليو 2005م الموافق 11 جمادى الآخرة 1426هـ

الكهرباء: انقطاع عراد سببه خلل في أحد الكابلات الأرضية

المنامة - وزارة الكهرباء والماء 

18 يوليو 2005

أعلن مصدر مسئول بادارة العلاقات العامة بوزارة الكهرباء والماء انه في الساعة الواحدة وعشر دقائق من صباح يوم أمس "الاثنين" الموافق 18 يوليو/ تموز الجاري وقع انقطاع كهربائي طال بعض المجمعات بمنطقة عراد. وأوضح المصدر أن فنيي الطوارئ بالوزارة باشروا على الفور العمل على تحديد السبب الذي أدى إلى هذا الانقطاع وبالتالي العمل على إصلاحه وإعادة التيار الكهربائي للمنطقة المتضررة. وقد تبين من الفحوص الأولية التي قام بها فنيو الوزارة أن سبب الانقطاع كان نتيجة خلل فني طارئ باحد الكابلات الأرضية الواصلة بين محطة "عراد" الرئيسية ومحطة "باب عراد".

وأضاف المصدر أنه على اثر ذلك قام فريق الطوارئ بالتعامل مع الوضع بعد تحديد السبب إذ تم البدء في عملية عزل الكابل المعطوب في الساعة 2,22 دقيقة صباحا فيما تم البدء في الساعة 3,20 دقيقة بعملية نقل الاحمال من الكابل المعطوب الى مغذيات أخرى وذلك سعيا لسرعة العودة الى الوضع الطبيعي بالنسبة إلى البيوت التي طالها الانقطاع وتمهيدا إلى إعادة التيار الكهربائي الى المنطقة المتضررة بالكامل إذ تم في الساعة 4 ودقيقتين إعادة التيار الكهربائي فعليا الى المحطات الفرعية التي تأثرت بالانقطاع الا انه نظرا لارتفاع الاحمال على المغذي الذي تم نقل هذه الاحمال اليه حدث انقطاع للتيار في احد مغذيات محطة "الزمة" الرئيسية. وقال المصدر إن الفنيين تعاملوا على الفور مع الانقطاع وبذلوا جهدهم لاعادة الوضع الى طبيعته إذ تمكنوا في الساعة 5,22 دقيقة من اعادة التيار الكهربائي إلى جميع المحطات التي تأثرت في البداية فيما تم توصيل محطتين من مجمل المحطات المتأثرة بمولدات كهربائية في الساعة 5,45 والساعة 6,30 صباحا وبالتالي اعادة التيار الكهربائي الى المنطقة المتضررة بشكل كامل.

وأردف المصدر أن التأخر الذي حصل في عملية اعادة التيار بشكل كامل كان بسبب صعوبة تحديد موقع الخلل بدقة وخصوصا مع وجود عدد من المحطات الفرعية المتصلة ببعضها والموزعة على مستوى المنطقة المتضررة. هذا ويعكف المهندسون بالادارة المعنية بالوزارة على دراسة أسباب الخلل الذي وقع في الكابل الارضي المشار اليه.

واضاف المصدر أن الوزارة تعرب عن اعتذارها للمواطنين والمقيمين الكرام عن الازعاج الذي تسبب فيه هذا الانقطاع الطارئ، مؤكدة حرص الجميع من مسئولين وفنيين على العمل على تلافي مثل هذه الانقطاعات والعمل على اصلاح ما يقع منها في اسرع وقت ممكن.


توقعات بارتفاع الاستهلاك اليوم بنحو 50 ميغاوات

أظهر تقرير وزارة الكهرباء والماء اليومي لمعدل استهلاك يوم أمس "الاثنين" انخفاضا طفيفا عن اليوم السابق، إذ أشار التقرير الى أن معدل الاستهلاك عند الساعة 3:06 عصرا كان 1603 ميغاوات، فيما بلغ في وقت الذروة من الليل "الساعة 50:11" 1584 ميغاوات. هذا وتوقع التقرير اليومي ارتفاعا بنحو 50 ميغاوات لاستهلاك اليوم، إذ توقع أن يبلغ استهلاك الكهرباء عند الساعة الثالثة عصرا 1650 ميغاوات، وعند الساعة 00:11 ليلا 1630 ميغاوات. وذكر التقرير أن المياه الموزعة في الشبكة قدرت بـ 100,26 مليون غالون، من مجموع المياه المتوافرة البالغ 99,63 مليون غالون، منها 74,34 مليون غالون للمياه المحلاة، و25,29 مليون غالون للمياه الجوفية.


انقطاع الكهرباء عن مجمعات بالرفاع والصالحية والدراز

الوسط - محرر الشئون المحلية

عاش اصحاب منازل تقع ضمن مجمع925و 927 في الرفاع الشرقي أمس من دون كهرباء، إذ انقطع التيار الكهربائي بدءا من العاشرة والنصف صباحا حتى الخامسة و45 دقيقة مساء. وقال المواطن محمد السبع في اتصال هاتفي ان انقطاع أمس امتداد لانقطاعات متكررة يعاني منها الاهالي منذ نحو 21 يوميا، وتناول أن التيار انقطع عن منازل في الثانية من فجر أمس الاول حتى الثانية من ظهر أمس. وعدد السبع الاضرار التي لحقت بالاهالي جراء الانقطاعات، من بينها بقاء مرضى في منازلهم لعدم قدرتهم على الحركة والانتقال، ولفت أن قريبة له كانت على وشك التعرض لمضاعفات صحية جراء الانقطاع لكونها تعاني من مشكلة في القلب وتحتاج إلى تشغيل جهاز كهربائي من فترة إلى أخرى، فضلا عن خطر تعرض المرضى لطقس حار. كما اشتكى عدد من أهالي قرية الدراز مجمع 540 و مجمع 356 بالصالحية من انقطاع التيار الكهربائي مساء أمس. من جانبها قالت وزارة الكهرباء والماء انها ستصدر اليوم بيانا تبين فيه سبب الانقطاع ومدته والفترة الزمنية التي استغرقتها عملية إرجاع التيار

العدد 1047 - الإثنين 18 يوليو 2005م الموافق 11 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً