العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

بدء محاكمة فيلدرز غداً بتهمة التحريض على الكراهية

يمكن لمحكمة أمستردام إعلان عدم جواز انتخابه في حال إدانته

لاهاي، برلين - أ ف ب، د ب أ 

02 أكتوبر 2010

تبدأ غداً (الاثنين) في أمستردام محاكمة النائب الهولندي اليميني المتطرف، غيرت فيلدرز الذي يدعم حزبه الحكومة الهولندية المقبلة، بتهمة التحريض على الكراهية العرقية والتمييز حيال المسلمين.

وأحيل زعيم حزب الحرية، الذي احتل المركز الثالث في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في التاسع من يونيو/ حزيران الماضي، على القضاء لوصفه الدين الإسلامي بـ «الفاشي» ومطالبته بحظر القرآن الذي شبهه بكتاب أدولف هتلر «ماين كامف» (كفاحي).

وقال محامي فيلدرز برام موسكوفيتش «الأمر يندرج في إطار حرية التعبير: موكلي يعتقد أن من حق أي شخص في هولندا أن يقول ما يريده ما لم يكن الأمر متعلقاً بالتحريض على العنف».

وفيلدرز (47 عاماً) متهم بالتحريض على الكراهية العرقية والتمييز حيال المسلمين والأجانب غير الغربيين، وخصوصاً المغاربة إضافة إلى توجيه إهانات للمسلمين.

ويواجه النائب الخاضع لحماية الشرطة على مدار الأربع والعشرين ساعة، عقوبة السجن لمدة عام أو دفع غرامة بقيمة 7600 بسبب تصريحات أدلى بها بين أكتوبر/تشرين الأول

2006 ومارس/ آذار 2008 في صحف هولندية ومنتديات على الإنترنت وبسبب فيلمه التسجيلي «فتنة» الذي يستغرق عرضه 17 دقيقة والذي بثه على الإنترنت العام 2008.

وقال برام موسكوفيتش إن «فيلدرز مقتنع بأنه لم يقل ما يمكن أن يعاقب عليه» مشيراً إلى أن النائب سيتمسك بموقفه هذا في افتتاح محاكمته صباح الاثنين.

وأوضحت المحكمة أن القضاة سيبحثون الملف الاثنين والأربعاء والجمعة. وسيقدم ممثل الاتهام مرافعته في 12 من الشهر الجاري على أن يقدم الدفاع مرافعته في 19 من الشهر نفسه. واستناداً إلى المحكمة يتوقع أن يصدر الحكم في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ولن يتقدم أي شهود للإدلاء بأقوالهم أمام المحكمة. فقد وضع الخبراء الثلاثة الذين استدعاهم الاتهام شهاداتهم كتابة في حين أن شهود النفي الذين استدعاهم فيلدرز، وهم «خبراء في الإسلام» حسب محامية لم تكشف هوياتهم، أدلوا بأقوالهم أمام قاض في جلسة مغلقة.

وكانت محكمة استئناف أمستردام أمرت النيابة العامة في 21 يناير/كانون الثاني 2009 بفتح تحقيق مع فيلدرز بعد تلقيها عدة شكاوى. إلا أن النيابة العامة قررت في 30 يونيو/حزيران 2008 أن فيلم «فتنة» وتصريحات النائب لا تبرر ملاحقته لأنها تندرج في «إطار المناقشة العامة».

وفي حال إدانته يمكن لمحكمة أمستردام إعلان عدم جواز انتخابه لكن المتحدث باسم وزارة الداخلية الهولندية، فرانك فاسينار قال لـ «فرانس برس» إن ذلك إذا ما حدث سيشكل سابقة من نوعها.

وألقى فيلدرز خطاباً في احتفال ببرلين أمس (السبت) ينظمه حزب يميني جديد.

وأسس رينيه شتادكيفيتس، وهو معاد للإسلام وعضو سابق في الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة أنجيلا ميركل، حزب الحرية في الشهر الماضي

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً