العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

إقرار زيادات رواتب موظفي «الكهرباء» نهاية أكتوبر

عبدالمجيد العوضي
عبدالمجيد العوضي

المنطقة الدبلوماسية - صادق الحلواجي 

02 أكتوبر 2010

قال الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عبدالمجيد العوضي لـ «الوسط»، إن جداول الكادر الجديد لموظفي الهيئة المتضمنة الزيادات في الرواتب والعلاوات، ستكون جاهزة للتفعيل مع نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأضاف أن «الهيئة ستقدم نظاماً بديلاً مقترحاً عن ما تم إلغاؤه، على أن يصدر الجهاز الإداري للهيئة القرارات والتعليمات اللازمة لتنفيذ هذا القرار بعد اعتماده من الوزير المشرف على الهيئة فهمي الجودر. وعن أسباب إلغاء الأولية، أوضح الرئيس التنفيذي أن «الهيئة لا تعرف الخلفيات الرئيسية التفصيلية وراء إلغاء تلك الجداول، لكن من الواضح أن الحكومة وجدت بعض التفاوت وعدم التواؤم بالنسبة للزيادات الواردة في الراتب الأساسي أو العلاوة لدى الهيئة، مع ما هو موجود ومعمول به في الهيئات والدوائر الحكومية الأخرى».


أكد انتهاء «الهيئة» من إعداد العلاوات الجديدة التي سيقرها الوزير الجودر مباشرة

العوضي: إقرار الزيادات برواتب «الكهرباء» نهاية أكتوبر

المنطقة الدبلوماسية - صادق الحلواجي

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عبدالمجيد العوضي لـ «الوسط»، أن جداول الكادر الجديد لموظفي الهيئة المتضمنة الزيادات في الرواتب والعلاوات، ستكون جاهزة للتفعيل مع نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. وأضاف العوضي أن «الهيئة ستقدم نظاما بديلا مقترحا عما تم إلغاؤه، على أن يصدر الجهاز الإداري للهيئة القرارات والتعليمات اللازمة لتنفيذ هذا القرار بعد اعتمادها من الوزير المشرف على الهيئة فهمي الجودر».

وفي رده على سؤال لـ «الوسط» بشأن أسباب إلغاء مجلس الوزراء الجداول الأولية على رغم إبدائه موافقته الأولية بشأنها، ذكر العوضي أن «مجلس الوزراء طلب من الهيئة في قراره الأخير المتعلق بهذا الشأن، إعادة دراستها وإعداد أخرى جديدة، مؤكداً أن الهيئة لا تعرف الخلفيات الرئيسية التفصيلية وراء إلغاء تلك الجداول، لكن من الواضح أن الحكومة وجدت بعضا من التفاوت وعدم التواؤم بالنسبة للزيادات الواردة في الراتب الأساسي أو العلاوة لدى الهيئة، مع ما هو موجود ومعمول به في الهيئات والدوائر الحكومية الأخرى».

وأفاد الرئيس التنفيذي بأن «الحكومة طلبت من الهيئة الاطلاع على بعض العلاوات في الهيئة وأخرى في الوزارات مبدئياً، على أن ترفع المقارنة للحكومة ممثلة في الوزير المشرف على الهيئة مجدداً من أجل الاطلاع عليها وإقرارها».

وفي تعليقه على الأساسيات التي اعتمدت «الهيئة» عليها عند إعداد الجداول الملغية، أوضح الرئيس التنفيذي أن «الجداول الأولية أعدت من قبل شركة استشارية عالمية معروفة، وتعتبر من أحد أفضل الشركات الاستشارية في العالم تسمى (ميرسر)، قد قامت بدراسة الرواتب كلها في البحرين، ولذلك تمت الموافقة عليها لإعداد جداول الهيئة»، موضحاً أن «الجداول الجديدة التي أعدتها الشركة لم تكن تتضمن مقارنة مع رواتب وعلاوات الهيئات الحكومية الأخرى، ولذلك طلبت الحكومة إجراء مقارنة».

وأبدى أمله في أن تمرر جداول الزيادات في رواتب الموظفين الجديدة بسرعة عقب الانتهاء من إعدادها خلال بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول، على أن تنتهي الحكومة بحسب المتوقع من إقرارها من نهاية الشهر نفسه.

وعن المرحلة التي بلغتها الهيئة في إعداد الجداول الجديدة، ذكر الرئيس التنفيذي أنه «تم الانتهاء من إعداد الجداول الجديدة حالياً من قبل الهيئة، على أن ترفع للوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر على شكل توصية من أجل إقرارها، وذلك بحسب ما جاء في قرار مجلس الوزراء الذي خول الوزير إقرار الجديدة منها مباشرة عقب اطلاعه عليها».

وأكد العوضي في ختام تصريحه أنه «لا توجد لدينا نية لتخصيص إدارة أو قسم نهائياً، لكن هناك نية لتخصيص عمل معين، فمثلاً خصصنا عملية إنتاج الكهرباء لكونه عملاً معيناً، في حين أن إدارة إنتاج الكهرباء مازالت موجودة، وكذلك بالنسبة إلى عملية توزيع المياه وخدمات المشتركين، فخصخصنا مركز الاتصالات وقسم المواصلات والصيانة باعتبارها أعمالاً ليست من اختصاص الهيئة البحتة، فنحن لا نخصص إدارة أو قسماً، بل أعمالاً معينة معنية بهذه الإدارات أو الأقسام شريطة أن تكون لفائدة البلاد والهيئة».

وكان مجلس الوزراء قد أصدر في منتصف شهر يوليو/ تموز الماضي قراراً بإلغاء جدول الرواتب الجديد لهيئة الكهرباء والماء من لائحة الشئون الإدارية والوظيفية للهيئة الجديدة، والمنصوص عليه في المادة الأولى من قرار إصدار اللائحة المشار إليها رقم (23) لسنة 2010.

كما ألغى الفصلين الخامس والسادس من الباب الثاني من اللائحة نفسها، والذي تضمن الجداول الجديدة أيضاً للعلاوات الاجتماعية وبدل السكن والمواصلات وتعويضات السفر وبدل النوبات ومكافأة نهائية الخدمة.

وقرر مجلس الوزراء تكليف هيئة الكهرباء والماء بتقديم نظام بديل مقترح عما تم إلغاؤه، على أن يصدر الجهاز الإداري للهيئة القرارات والتعليمات اللازمة لتنفيذ هذا القرار بعد اعتمادها من الوزير المشرف على الهيئة فهمي الجودر.

وكان من المفترض أن يكون رفع ساعات العمل ترافقه زيادة في الرواتب بحسب الجدول الجديد الملغى، والذي كانت تتراوح فيه الرواتب الأساسية بالنسبة إلى وسيط الدرجة بين 318 و5877 دينارا. وأيضاً بالنسبة إلى مختلف العلاوات ومنها العلاوة الاجتماعية التي ألغي جدولها أيضاً، والذي كانت ستتراوح بين 50 و225 دينارا للموظف الأعزب، بينما ستتراوح بين 100 و450 دينارا للمتزوجين.

وألغيت أيضاً من بين العلاوات الجديدة المرفوعة أيضا علاوة المواصلات التي كان من المفترض أن تتراوح بين 60 و150 ديناراً.


منذ مطلع صيف هذا العام حتى أمس

انقطاع الكهرباء للمرة 12 بمجمع 244 بعراد

انقطع التيار الكهربائي صباح يوم أمس (السبت) للمرة 12 عن عدد من المنازل في جزء من مجمع 244 بمنطقة عراد في المحرق.

ولم تتضح أسباب الانقطاع الذي استمر إلى ساعة أمس في الوقت الذي عجز فيه الأهالي من الاتصال بقسم تسلم البلاغات الطارئة في هيئة الكهرباء والماء لمعرفة الأسباب، والمدة التي سيستمر فيها الانقطاع. وبحسب المواطن إياد الكوهجي، فإن المنطقة نفسها تعرضت لعدد تجاوز الـ 12 انقطاعاً منذ مطلع صيف هذا العام، وتحديداً منذ شهر يوليو/ تموز الماضي، في الوقت الذي لم تتخذ أية حلول جذرية من قبل الهيئة لتلافي الانقطاع مجددا. وقال إن «الانقطاعات تتكرر طوال صيف هذا العام بسبب أحمال إضافية في الكابل الرئيسي، أو أعطاب في المصاهر المحولة للطاقة في المولدات الفرعية بالمنطقة، وذلك بحسب المعلومات التي يفيد بها موظفو قسم تسلم بلاغات الطوارئ»، مبيناً أن «الانقطاعات تستمر من 3 إلى 15 ساعة في بعضها». وأضاف الكوهجي أن «الموظفين في هيئة الكهرباء والماء أفادوا للأهالي بأن الانقطاعات ستتكرر تزامناً مع الأيام التي ترتفع فيها درجة الحرارة، وأنها ستستمر حتى نهاية الصيف»

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 6:57 م

      خصم من رواتب الموظفين

      حرام عليكو لانو مافي تقدم في الكهرباء صار انقطاع اكتر وربي حرام حسبنا الله وانت نعم الوكيل

    • زائر 27 | 4:59 م

      يستاهلون و بسكم حسد

      وين راحت علاوة الخطر الي راح ضحيتها عدد كبير من موظفين الطوارئ و أقسام آخرى يا دكتور ... أكثر من خمس و ثلاثين سنه وهم يطلبون بها و كلكم صم بكم .. البريد عندهم علاوة خطر على عضت كلب كرمكم الله و موظفين الطوارئ لهم واحد أحد يحرسهم ...
      أقول للجميع قبل بسكم حسد ويستاهلون الجماعة ... ترى فيه ناس ماشو شي أسمه درجة أو تبذيل مسمى وظيفة علشان يحصل على درجة صار لهم أكثر من ثلاثين سنه مع العلم فانين عمرهم بالوظيفة ....
      ترى الموضوع يطول و مانبي ننبش فيه ...

    • زائر 26 | 2:54 م

      على هامان يافرعون

      فرعون كان مشغول ياله هامان قال فرعون انامشغول قال هامان على هامان يافرعون مساكين موظفين الهيئه مااسلو من هامان او فرعون

    • زائر 25 | 2:01 م

      سؤال

      بس حبيت أسال ....
      كل الأقسام راح تزيد عدد ساعاته وراح تزيد رواتبهم أي من الفراش الى الراس العود في الكهربه ؟؟ أو أنه بس أقسام محددة

    • زائر 21 | 6:58 ص

      الاخوة اللي داشين عرض

      اول عرفو ويش السالفه وبعدين علقو , ترى الجماعة ما بيعطونهم الزيادة مني والطريق , دوامهم بيغيرونه بيسوونه من سبع ونص الصبح الى ثلاث ونص الظهر وهالزيادة بدل الوقت الزيادة اللي بيشتغلونه

    • زائر 20 | 5:24 ص

      والله حرام علبكم هالحسد !!!!!!

      من ايقول عنها زيادة هي فقط زيادة قليلة مقابل زيادة في ساعات العمل اي ان الدوام بيكون من الساعة الثامنة الى الساعة الثالثة ظهرا اي زيادة الي تتكلمون عنها بسكم حسد ارحموهم شوي هذا غير الكرف في حرارة الشمس والبرد القارس وتحمل مخاطر الصبانة في المياه والكهرياء اي انهم حيانهم معرضة للمخاطر عكس الي قاعد على المكتب وهذه الزيادة المستفيد منها كيار الهوامير ولبس الموظف البسيط الي ما بياخذ الا الفتات حرام عليكم عاد الا ايقول اشمعنى وزارة الكهرباء والي يقول هذا وهذا .

    • زائر 19 | 5:08 ص

      اتمنه ما ينظلم المؤظف البسيط وتروح الزياده كله حق المؤظفين الكبار

      نمتمنه ما اضيع المؤظف الصغير في هذا الزياد وكون منصفينه

    • زائر 18 | 4:35 ص

      تعليق للزائر 4

      الأخ الزائر رقم 4 هذا السؤال طرح على ديوان الخدمة المدنية عن تفاوت قيمة العلاوات وكانت إجابتهم بلغة المزح بأن المدير أو وكيل الوزارة وظيفته تفرض عليه نوع المركبة ونوع المطعم الذي يتعامل معه وقيس على ذلك مختلف الإجراءات مثل رحلات السفر لصرف نوعية التذاكر للمسئولين أرقى من تذاكر الموظفين الاعتيادين.
      فهل هذا العذر مقبول هنا دور التقييم

    • زائر 17 | 4:29 ص

      موظف في هيئة الكهرباء

      غريب ما يقوله العوضي انه لا يعرف التفاصيل بخصوص الغاء الكادر السابق بعد التصديق عليه ... الواقع يقول ان الكبار في الهيئة وايد زعلوا من الزيادات ورغم تضخمها في جانبهم الا انهم مو راضيين بعد وهكذا ضغطوا واشتكوا وغضبوا لانفسهم رغم ان الكادحين المطحونيين صابرين على هذه اللعبة المسماة كادر وزيادة الي تركزت في جيوب المرتاحين المرفهين . واقول للسيد العوضي ان التغيير في هذا الجدول المعدل هو تحسين الزيادة للكبار المرفهيين وليس هناك تغيير يذكر للمكروفيين وهذا من مصدر قريب من القرار في الهيئة وبسنا تلاعب

    • زائر 16 | 4:18 ص

      زيادة المقاعدين

      زياده المتقاعدين واجب على الحكومه لتحسين المعيش

    • زائر 15 | 4:15 ص

      كل ما في زيادة هو الخير للجميع

      نعمة الزيادة هو خير يعم الجميع. فلله الحمد والمنة ولرئيس وزرائنا الموقر ومسؤلي الهيئة.

    • زائر 14 | 3:45 ص

      الله يزيدهم من خير انشاء الله

      تمنياتنا للجميع انشاالله والفال حق باقي المواطنين يستاهلون الجميع بجميع الطوائف . والله المستعان

    • زائر 13 | 2:56 ص

      اغلب موظفي الكهرباء مريحين

      الصراحة أغلب موظفي إدارة الكهرباء مرتاحين على الآخر يعني بالعربي الشغل موكلش زحمة وبعض الموظفين (مو كلهم ت) تحصلهم دوارة في اسواق السمك والخضرة وسوالف في البسطات والدكاكين وهم على الواجب ، وإذا احتجت لخدمات الكهرباء والماء في بلاغ طارىء ، انطر... لين يجيك الربيع يرد عليك الموظف علينا ضغط !!!!!!!

    • زائر 12 | 2:43 ص

      بسكم حسد

      يعني اش هظلمشمعنه الكهريه الي بزيد رواتبهم لمفروض اذا في خير على الكل من القطاعين حرررررررررررررررام

      " لهم مساكين اول ازيدونهم بعدين نحتج"
      لا تبرزون الدوا قبل الفلعة
      مو كل ما يكتب يصدق

    • زائر 10 | 1:56 ص

      المتقاعدون

      بعد ماخدمنا الدوله وقضينينا ايام شبابنا فى خدمة الوطن اصبحنا من الاموات بدل ماتعزنا الدوله صرنا حماليه ونغسل سيارات اخذو 200 دينار وفكونا

    • زائر 9 | 1:04 ص

      يعني مافي زيادة

      زيادة في ساعات العمل يقابله زيادة في الراتب
      يعني مافي زيادة

    • زائر 8 | 12:37 ص

      يعني اش هظلم

      شمعنه الكهريه الي بزيد رواتبهم لمفروض اذا في خير على الكل من القطاعين حرررررررررررررررام

    • زائر 6 | 11:17 م

      اين حق الاخرين

      اين حقوق وزيادة الوزارات الاخرى والقطاع الخاص
      لو ان وزرارة الكهرباء تتبع دوله اخرى اين العدل والانصاف ياحكومه ( شعب ميت ) والمثل يقول ( الضرب في الميت حرام )

    • زائر 5 | 10:50 م

      اكيد

      اكيد التفاوت ما احد يقبله و لكن هل التفاوت فقط في الرواتب؟؟؟
      هناك تفاوت مرفوض خصوصا العلاوات ومنها العلاوة الاجتماعيه لماذا يكون هناك ختلاف بين المسؤول و المدير و العامل و الموظف البسيط؟؟؟
      كلهم مواطنين و جميعهم بنات تسعة شهور
      ام كتب على المواطن التمييز حتى في ما هو حق من الدوله و ليس من الوظيفه ؟؟؟

    • زائر 3 | 10:35 م

      لو أجلتم التصريح لكان أفضل

      اعتقد ان موظفي هيئة الكهرباء و الماء اصابهم الاحباط بسبب التصريحات حول هذا الموضوع فلأكثر من مرة يتم التصريح بتاريخ معين ومن ثم يتضح انه غير دقيق

    • زائر 2 | 10:21 م

      الله يعينكم ياوزارة الكهرباء!

      الله يعينكم ياوزارة الكهرباء على الرواتب الجديدة الا راح يطلع طولها في طحبولها! مانقدر نفرح ليكم أو حتى نحسدكم لأنه هالمعاش بيطلعونه من عيونكم وروحكم!

    • زائر 1 | 9:20 م

      لو ما الحسد مامات احد

      حتي في الزيادة القليلة محسودين, الرزاق رب العالمين.

اقرأ ايضاً