العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

المحفوظ: الإجراءات التأديبية ضد الخارجين عن انضباط «أمل» يقررها الأعضاء

قال الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي الشيخ محمد المحفوظ إن من اتخذ قراراً شخصياً بالمشاركة في الانتخابات المقبلة، «خارج انضباط الجمعية»، ذاكراً أن من يخالف الانضباط الداخلي ويكسر قرارات الجمعية «سيكون طبيعياً أن يتغير موقعه فيها وسينظر له بطريقةٍ مختلفة»، مستدركاً بالقول إن «أي إجراء تأديبي سيقرره أعضاء الجمعية، وإن كنت أميل إلى الاكتفاء بالنصح والإرشاد لغير المنضبطين».

وذكر الشيخ المحفوظ «نعم القرارات الشخصية المخالفة لإيقاع الجمعية هي خارج الانضباط، لكن ذلك لا يعني أن نرجم من اتخذ هذا القرار أو ذاك، عبر قراءته الخاصة، نحن كتيار نحاول أن نربي أنفسنا على الانضباط في التعامل مع الأمور، لذلك فمن الطبيعي أن كل عضوٍ يخرج عن حدود الانضباط سيكون موقعه داخل الجمعية وأمام الأعضاء مختلفاً عما كان عليه قبل مخالفته».

وأشار المحفوظ رداً على سؤالٍ لـ «الوسط» إلى أن «قرار مقاطعة الانتخابات المقبلة تم بالإجماع داخل الجمعية ودون اعتراضٍ من أحد»، مفنداً ما ذكر على لسان بعض المرشحين القريبين من «أمل» من أن قرار الجمعية مازال هو القرار الذي اتخذته الجمعية العمومية في العام 2006 بالمشاركة، مشدداً على أن «القرار المجمع عليه داخل الجمعية واضح وإن تم اتخاذه وفق آليةٍ مختلفةٍ عما تم قبل أربع سنوات».

وأضاف «الجمعية اتخذت قرارها بعد دراسةٍ مستفيضة، وقد اتخذت عدداً من الخطوات في سبيل ذلك، وفي أكثر من إطار وموقع، وبعد كل ذلك توصلنا في الجمعية إلى قرار عدم المشاركة في الانتخابات».

وتابع «في العام 2006 قررت الجمعية إسناد القرار إلى الجمعية العمومية، لكننا هذه المرة اتخذنا آلياتٍ جديدة، وقد توصل الأخوة في الجمعية إلى هذا القرار ولم يكن هناك اعتراضٌ عليه».

وعن سبب عدم إسناد اتخاذ قرار الجمعية من المشاركة في الانتخابات من عدمها إلى الجمعية العمومية كما جرى العام 2006، قال المحفوظ «هذا الأمر راجع لنا ولأعضاء الجمعية، وقد تم التوافق على آلياتٍ مختلفة هذه المرة ومضينا من خلالها لاتخاذ القرار». وأردف «لا نريد الدخول في سجالاتٍ على قضيةٍ نعرف سلفاً أن عوامل فشلها محسومة، وكما يقولون فالكتاب يقرأ من عنوانه، وما هذا الفتور لدى الشارع الانتخابي إلا إحدى علامات ذلك». وأكمل «لا نريد أن نضر أحداً، والانتخابات الحالية لا تعنينا من قريبٍ أو بعيد، وما كنا نطلق عليه من قبل عرساً للناس، أصبح يخص المرشحين فقط هذه المرة».

وتابع «من يقارن بين الانتخابات السابقة والحالية يلحظ الفرق، الخيم الانتخابية لم تعد تحفز الناس، وعلى رغم أنني لم أدع للآن إلى أية خيمةٍ انتخابية، إلا أنه حتى من ذهب للانتخابات لا يبدو أنه يحمل ذات الحماس السابق».

ورداً على سؤالٍ عما إذا كان سيقبل الذهاب إلى أيٍ من الخيم الانتخابية هذا العام، فأجاب «لو دعيت سأقول رأيي، لكنني اعتقد أنه لا يوجد حماس لدى المشاركين لسماع ما سأقوله، وما أراه أن هناك فتوراً شديداً رغم الحماس المنقطع النظير الذي كان موجوداً في الدورات السابقة».

وواصل «على رغم أن هذه الانتخابات لا تعنينا، إلا أننا نعتقد أن المشاركين يحتاجون إلى حراكٍ أكبر، غير أنه لا يجوز إطلاق وعودٍ في غير موقعها، ولا يجوز وعد الناسِ بأمورٍ لا قبل لهم بها».

وفي الملف الأمني دعا المحفوظ إلى «تنازلاتٍ من الجميع بمن فيهم المقاطعون، للوصول إلى حلٍ يهدئ الساحة الوطنية، ويفتح الباب أمام حلٍ حقيقي في البلاد»

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 12:29 م

      أنا زائر // رقم واحد

      الكل مستاء كأني مسوي جريمه
      يقولون ان البرلمان أعور ولا يرى إلا بعين واحدة
      انا اقول ليكم ندخل وانشوف بعين وحده مو أحسن من انصير بره ولا انشوف ولا بعيون وحده
      والمثل يقول الأعور على العميان باشه
      افهمهآآآآآآآآ ههههههه

    • زائر 10 | 9:28 ص

      نصيحة إبن لوالده!!

      نفس الأخطاء قاعدين تكررونها بمقاطعتكم ياسماحة الشيخ!! أعتقد إنك سمعت كلام في لبنان ( المعقد ) أكثر من البحرين ، هذا الكلام قاله سماحة الأمين العام سيد المقاومة الإسلامية ، يقول: أنا أعلم أنه برلمان عاجز - اللبناني- ولكن سندخل حتى لانبقى خارج اللعبة السياسية!!!
      سماحة الشيخ المحفوظ اليوم لايوجد مجال للمكابرة وعرض العضلات السياسية!! أنظروا للعالم من حولكم!! اللي قاعدين تسوونه خطأ إستراتيجي ستندمون عليه!! الأحزاب الإسلامية العربية (كلها) مشاركة ..

    • زائر 9 | 9:21 ص

      مو اول مرة

      هذا مو اول مرة اعضاء جمعية امل يطربو قرارات الجمعية عرض الحائط. يجب على الجمعية تخذ قرارات حازمة ضد المخالفين. والجمعية اخذت قرار المقاضعة لان تري المصلحة العمل من خارج البرلمان، بس في اعضاء يرون مصالحهم الشخصية من داخل البرلمان.

    • زائر 8 | 3:07 ص

      نعم ياشيخنا....

      قمة في الأخلاق والفكر يا شيخنا العزيز وبذلك تسمو......

    • زائر 5 | 2:09 ص

      الزائر العزيز-رقم1-

      يبين عليك شاب مراهق ومراهق سياسياً عيب يتكلمون بهذه الطريقة مع الناس اياً كان مستواهم (لو في نظرك)ما يفهمون،هذا شخص اذاما تعرفه اسئل عنه العدو قبل الصديق-ترى(انا لامعاك ولا ومعاه)لاكن نصيحة شايب الى شباب ، ومثل مالك رأي في المشاركة هم لهم رأي في عدم المشاركة_هذه الديمقراطية التي تطالبون الحكومة بها فلماذا تمنعونها عن الآخرين؟؟!!،وثانياً الشيخ المحترم يتكلم عن أعضاء جمعيتهم الذين اتخذوا قرار المشاركة ما يقصد احد،سامحنا عاد تدخلنا..!

    • زائر 4 | 1:54 ص

      من بنى جمره

      من العيب ان تقول لمن يختلف معك فى الفكر اوالرأى ( شاركو ذبحتونا ) فهذا قمة الجهل انا لا انتمى الى اى جمعيه سياسيه ولكن اقول ماذا فعلو السابقون وقد قلتها امس فى تعليقىعلى احد المواضيع هناك ملفات عالقه ملف المال العام وملف الاراضى وملف التجنيس السياسي من يستطيع ان يفتح هذه الملفات ويأتى بنتيجه اقول لكم وحسب التجربه السابقه ستعلق وتعلق وتعلق الى ان تصبح البحرين من افقر دول العالم لانها ليست لها مقومات الحياه وهى الصناعه والزراعه فالنفط قد ينفد عما قريب وتبقى البلد للفقراء يتقاسمو التمر ليعيشو.

    • زائر 3 | 1:33 ص

      ونتو

      ونتو وش سويتو ونتو داخل ما سويتو غير الانشقاق

    • زائر 2 | 12:55 ص

      شاركو دبحتونا

      منشوف ويش تسوون وانتو بره
      ناس ما ادري اشلون تفكر

اقرأ ايضاً