العدد 2950 - الأحد 03 أكتوبر 2010م الموافق 24 شوال 1431هـ

الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي مُتوفران في «ابن النفيس»

أفادت طبيبة الأشعة في مستشفى ابن النفيس ألفت كامل بأن المستشفى قام بتوفير أحدث الأجهزة المتطورة لإجراء الفحوصات الدقيقة بالأشعة للمساعدة في تشخيص الأمراض في مراحل مبكرة والتي من أهمها جهاز الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

وأوضحت كامل «يمكننا عبر هذه الأجهزة أن نُجري فحوصات أشعة للجهاز العصبي والأمعاء والمفاصل والقولون، بالإضافة إلى فحص القلب بالرنين المغناطيسي، وأشعة MRI لفحص الثدي عند النساء، وقليلة هي المستشفيات التي تجري فحص الثدي بهذه التقنية، ويمكن إجراء CT COLONOGRAPHY للجهاز الهضمي وهو فحص متطور وحديث».

وقالت: «كما يمكننا سحب عينات من الكبد والبنكرياس أو أي كيس بالكلية، يمكن أيضاً سحب كيس خراج باستعمال الأشعة المقطعية الدالة، وقد بدأنا تشغيل هذه الأجهزة المتطورة منذ قرابة الشهر، ويضمن المستشفى مواعيد سريعة وتشخيصاً دقيقاً، كما أن التقرير يجهز في غضون 24 ساعة وفي الوقت نفسه للحالات الطارئة، ومنذ بدأنا بهذه الفحوص كانت الحالات التي تراجعنا قليلة وهي حالياً في ازدياد مستمر ويزداد الطلب على جميع أنواع الأشعة المتطورة».

وتابعت طبيبة الأشعة أن «لدينا في قسم الأشعة أربعة أطباء أشعة برئاسة الاستشاري وديع يوسف ويضم القسم مختصين وتقنيي أشعة مدربين وعددهم كافٍ، كما أن القسم يُجري جميع خدمات الأشعة الأخرى ونحن أضفنا لما هو موجود من خدمات متطورة، ولدينا الأشعة العادية والملونة والألتراساوند والأشعة ثلاثية الأبعاد لفحص الأجنة ودوبلر تلوين الأوردة والشرايين، بالإضافة إلى أشعة الماموغرام للثدي وأشعة الفك والأسنان وهذه جميعا تُشكل خدمات أشعة متكاملة».

واستطردت «نتبع في القسم أعلى معايير السلامة في مجال الأشعة بالنسبة للمرضى والعاملين في القسم أيضاً، وكل مريض يملأ استمارة قبل إجراء الأشعة ويتأكد من كل الإرشادات المتبعة وعدم وجود مانع من إجرائه الأشعة المقطعية».

العدد 2950 - الأحد 03 أكتوبر 2010م الموافق 24 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:16 ص

      أشعة النعيم ضغط على المواعيد ولا مجيب...

      المشكلة ليست في الأجهزة المشكلة في القوة البشرية
      عندناأحسن الأجهزة في المستشفيات بس مافي بشر يشغلونها !!!ليش ما يدربون البحرينين عليها ننتظر شهور ويمكن سنين على موعد أشعة؟؟؟

    • زائر 1 | 4:16 ص

      ام عمار

      بالتوفيق ان شاء الله, بس ما في فايدة معظم مستشفيات البحرين عندهم احسن الاجهزة بس للاسف الشديد ما عندنا دكاترة زينين اول كنا انقول ان المستشفيات الخاصة احسن من الحكومه لانة ندفع من حسابنه الخاص بس الحين كلهم نفس بعض مريت بتجارب من احسن مستشفيات في البحرين من التخصصي الي ارخص عيادة خاصة ما استفدت شي منهم . اطلب من ربي ان يحفظنا من كل شر ما نحتاج حق اجهزتكم ولا دكاترتكم.

اقرأ ايضاً