العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ

زيادة استهلاك دبي من الكهرباء خلال العام الماضي

دعت شركة "خدمات إدارة الطاقة" وهي الشركة الرائدة في مجال تطوير وتوفير أنظمة إدارة وترشيد استهلاك موارد الطاقة في منطقة الشرق الأوسط مالكي المجمعات العقارية والمؤسسات التجارية والصناعية في الإمارات إلى ضرورة اعتماد حلول ترشيد استهلاك الطاقة وخصوصا أن القطاع العقاري في الإمارات يشهد تطورا كبيرا. ويعد اعتماد حلول فعالة لترشيد استهلاك الطاقة أمرا ضروريا كونه يسهم في خفض إجمالي كلفة الاستهلاك، فضلا عن الحفاظ على مصادر الطاقة التي تعد ذات أهمية كبيرة في توليد الطاقة.

وقال مدير عام شركة "خدمات إدارة الطاقة" خالد بشناق: "إن الإمارات تشهد تطورا كبيرا في جميع المجالات لاسيما في القطاع العقاري الذي حقق نتائج ملحوظة، إذ بات من الضروري اتخاذ خطوات عاجلة لضمان أعلى مستويات الفعالية في الطاقة الكهربائية في ظل الازدياد الكبير في تعداد السكان والطلب المتزايد على المجمعات السكنية والتجارية والصناعية الذي أدى إلى تنامي معدل استهلاك الكهرباء.

وأضاف بشناق أن التقنيات الحديثة توفر الكثير من الفرص أمام المشروعات الكبيرة مثل مراكز التسوق والمصانع والمجمعات السكنية والتجارية لتضع مجموعة من الحلول لإدارة استهلاك الطاقة للخفض من حجم الإنفاق وكلفة العمليات والحد من هدر استهلاك الطاقة.

وتشهد الإمارات ازديادا ملحوظا في حجم استهلاك الطاقة، وبحسب تقارير هيئة كهرباء ومياه دبي ازداد حجم استهلاك الكهرباء في دبي خلال العام الماضي بمقدار 1600 غيغا واط ساعة مقارنة بالعام ،2003 كما بلغ حجم توليد الطاقة خلال العام نفسه 17,263 غيغا واط ساعة تم استهلاك 16,395 منها.

وأظهرت دراسة الهيئة أن عدد عملائها بلغ خلال العام الماضي 281,353 مستهلكا بنسبة زيادة 7,8 في المئة مقارنة في العام الذي سبقه.

وتتبنى شركة "إدارة خدمات الطاقة" استراتيجية واضحة المعالم قوامها التركيز على حلول إدارة الطاقة الدائمة كونها تعد عنصرا مهما في التحكم بموازنة أية مؤسسة. وتجلت هذه الفكرة في النتائج العملية التي استطاعت الشركة إنجازها عبر تطبيق مشروعات إدارة استهلاك الطاقة في الكثير من المجمعات السكنية والتجارية التي حققت وفورات سنوية بقيمة 35 في المئة.

وتوفر الشركة حلولا لإدارة الطاقة ضمن المشروعات الحالية إلى جانب حلول ترشيد استهلاك الطاقة في مراحل التصميم الأولى. وتتضمن قائمة عملاء الشركة في كلتا الحالتين مجموعة كبيرة من المجمعات السكنية والفلل الخاصة والمراكز الإجتماعية والمجمعات التجارية ومراكز التسوق والفنادق والمنتجعات.

وقال بشناق إن تبني حلول إدارة الطاقة يعد أمرا ضروريا للمحافظة على البيئة وترشيد استهلاك موارد الطاقة، وبالتالي إتاحة المجال أمام الأجيال المقبلة للاستفادة من هذه الموارد. وأكد حرصه على نشر الوعي بين مختلف شرائح المجتمع بضرورة التحكم الفعال في الطاقة من خلال اعتماد الحلول المناسبة فضلا عن تسليط الضوء على الفائدة الاقتصادية الناجمة عن هذه الإجراءات.

وتشتمل قائمة الخدمات التي توفرها الشركة مراجعة نفقات استهلاك الطاقة لتحديد الحلول المناسبة لتقليص معدل استهلاك الطاقة في مختلف القطاعات ودراسة المشروعات الجديدة لخفض كلفة العمليات التشغيلية والكلفة الاستثمارية، فضلا عن تركيب المعدات وأجهزة التحكم المتخصصة لتحقيق هذا الهدف

العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً